نبات السمسم وفوائده الكبيرة


يستخرج زيت السمسم من حبوب السمسم، ويشتهر في الهند كزيت يطبخ به، ويستخدم أيضا في الصين وكوريا واليابان وتستخدمه في الطعام، وقد استخدم زيت السمسم في الطهي منذ أكثر من 2.500 سنة، إلا أن الفوائد الصحية لهذا الزيت قد عرفت في السنوات الأخيرة، فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة، والكثير من الفيتامينات والمعادن، ولذلك فهو مفيد صحيا للغاية. ولا يزال إنتاج زيت السمسم محدودا في العالم حتى الآن، لعدم كفاءة طرق الاستخلاص اليدوية للزيت من حبوب السمسم.

ونتيجة لاحتواء زيت السمسم على مركبات فريدة، فإن فوائد زيت السمسم للجسم كبيرة. وسنتعرف هنا على فوائد زيت السمسم للجسم بشكل عام و فوائد زيت السمسم للاطفال و فوائد زيت السمسم للبشرة وللوجه و لتفتيح البشرة وأيضاً فوائد زيت السمسم للصدر و فوائد زيت السمسم للشعر الجاف ولتطويل الشعر و مضار زيت السمسم و فوائد زيت السمسم للحامل و للرموش واستعمالات زيت السمسم.

إذا كنت تستمتع برش حبيبات السمسم على أطباق الطعام والمشروبات الخاصة بك، فسوف تكون سعيداً أن تعرف أن هذا يؤدي خدمة جليلة للحفاظ على صحتك. حيث أن حبيبات السمسم بها فوائد غذائية مهولة وفائقة. وتحتوي حبيبات السمسم على زيوت أكبر من أي نوع آخر من الحبيبات حيث يعد زيت السمسم من أعلى الزيوت قيمة وفائدة صحية ولحبيبات السمسم طعم المكسرات عند مضغها. وتعتبر بورما أكبر منتج للسمسم في العالم، بينما الهند أكبر مصدر واليابان أكبر مستورد في العالم.

ويدخل السمسم في صناعة الطحينة ويحتوي على العديد من العناصر التغذوية الهامة فهي غنية بأحماض أمينية هامة مثل التربتوفان والثيرونين والليسين والفالين والأرجنين وغيرها. كما تعتبر غنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 وأوميجا-6. وهنا سوف نستعرض أهم فوائد اكل السمسم في صورة مبسطة.

زراعة السمسم في فلسطين:

عرفت فلسطين رزاعة السمسم، منذ زمن بعيد، وكانت من صادراتها التجارية إلى شبه الجزيرة العربية، وفيما يلي بعض المعومات العامة عن نبات السمسم في فلسطين من مركز المعلومات الوطني "وفا"

تصل نسبة الزيت في بذور السمسم 48 - 65 %، ونسبة البروتين 22%، ويدخل السمسم في كثير من الصناعات: مثل الطحينية، وزيت السيرج، والصابون، وتستعمل قشور بذور السمسم في تغذية الحيوانات.
السمسم محصول صيفي، يحتاج درجات حرارة مابين 22 - 30 ْ، وتبدأ بذوره في الإنبات عند درجة حرارة 10 - 16 ْ. وانخفاض درجات الحرارة الى 0 ْ، يؤدي إلى موت البادرات، تنجح زراعته في التربة العميقة المفككة تحت معدلات أمطار 300 ملم.
يزرع السمسم عادة بعد زوال الربيع وخاصة " المربعانية " ويكون ذلك في شهر آذار ونيسان. يحتاج الدونم الى كمية قليلة من بذور السمسم 1- 1.5 / وتزرع عادة بذور السمسم بعد خلطها بالرمل عند نثرها، وتزرع بالبذارة.
تختلف كمية المحصول حسب الصنف وظروف الزراعة ويتراوح إنتاج الدونم مابين 25 و80 كغم للزراعة المروية؛ أما في الزراعة البعلية فتتراح ما بين 100 و250 كغم.
يصاب السمسم بآفات وحشرات متعددة، وهي: أمراض عفن الجذور، مرض تبقع الأوراق، مرض الذبول؛ دودة قرون السمسم، الدودة الخضراء، المن، التربس.
وفيما  يلي فوائد السمسم من موقع فوائد

1. فوائد اكل السمسم للجسم

يحتوي السمسم على العديد من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم مثل المانجنيز والنحاس والفوسفور والحديد والكالسيوم. ومن بين فوائد اكل السمسم للجسم ايضاً هو أنه مصدر رائع للبروتين حيث يحتوي على أكثر من 20% من بروتين. وتحتوي حبوب السمسم على قدر كبير للغاية من فيتامين (هـ) الذي يلعب دوراً هاماً في محاربة الأمراض بالجسم.

2. فوائد اكل السمسم للعظام

يحتوي السمسم على الزنك الذي يعمل على تعزيز صحة العظام ويحميها من الهشاشة عند الكبر.

3. خفض الكولسترول

من بين كافة أشهر المكسرات والبذور التي تؤكل، يأتي السمسم كأعلى واحد منهم احتواء على مركبات الفايتوسيترولات والمعروفة بقدرتها الفائقة على خفض معدل الكولسترول في الدم.

4. فوائد اكل السمسم للسكري

تشير الدراسات إلى أن حبوب السمسم يمكن أن تعمل على تحسين فاعلية بعض أدوية السكر. وترجع فوائد اكل السمسم لمرض السكري إلى المغنيسيوم وبعض المركبات الأخرى التي تساعد في خفض السكر.

5. فوائد اكل السمسم للوجه وللبشرة

تحتوي حبيبات السمسم على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على زيادة نضارة البشرة ونظام المناعة بالجسم. ويحتوي السمسم على كمية كبيرة من الزنك الذي يساعد في انتاج الكولاجين والذي بدوره يعطي البشرة الليونة اللازمة ويساعد أيضاً في اصلاح انسجة الجسم التالفة. ويساعد التناول الدوري للسمسم في الوقاية من سرطان الجلد.

6. فوائد اكل السمسم لضغط الدم

من المعروف أن زيت السمسم يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم وتخفيف الإجهاد. ويحتوي السمسم على مركبات المغنيسيوم المشهور بقدرته الفائقة على خفض ضغط الدم العالي.

7. فوائد السمسم للوقاية من السرطان

عثر العلماء على مركب في حبيبات السمسم تعمل على منع انتشار العديد من أنواع السرطان.

8. فوائد اكل السمسم للهضم

محتوى السمسم العالي من الألياف الغذائية يساعد في تنظيف الأمعاء وعملها بشكل جيد وتنظيم الهضم.

9. فوائد اكل السمسم للشعر

زيت السمسم الذي يستخرج من حبوب السمسم يحتوي على مركبات غذائية ضرورية جداً لصحة جلد الرأس والشعر.

10. فوائد السمسم للاطفال

تدليك الاطفال بزيت السمسم يساعدهم في النوم الهادئ والمريح. ويساعد أيضاً تدليك الاطفال بزيت السمسم على التخلص من الالتهابات خصوصاً في موضع الحفاضات، كما أنه يساعد في علاج جفاف الجلد.

أضرار زيت السمسم
يجب تناول زيت السمسم باعتدال لأن له أثار جانبية إذا زادت جرعاته، حيث يمكن أن يحدث إسهال، أو سوء الهضم.


المراجع والمصادر
1- المركز الوطني الفلسطيني - وفا 
2- موقع فوائد net.فوائد.www
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم