عشائر حلب وعائلاتها

 


مدينة حلب في شمال سوريا، من أهم المواقع التي تمركزت فيها قبيلة بني عامر بن صعصعة القيسية، وعلى رأسها بني كلاب ومنهم بني مرداس، وبني عقيل وبني خفاجة وبني هلال وبني قشير وبني نمير وغيرهم..

عشائر منطقة " الباب " قضاء حلب

الباب : بليدة من أعمال حلب، تعرف بباب بزاعة، بينها وبين منبج نحو ميلين، وهي ذات أسواق، وتحمل بضائعها إلى مصر ودمشق[ معجم البلدان،ج1،ص303] وينسب لهذه البلدة الحسن بن عامر بن الحسن أبو علي الكلابي البابي الحنفي القاضي من ولد العباس بن الوليد قاضي باب بزاعة من أهل الباب هو وسلفه [ بغية الطلب في تاريخ حلب، ص2414] ونأتي الآن على ذكر عشائر بلدة الباب في سوريا، جمعتها لكم من معجم قبائل العرب، لعمر رضا كحالة، أتمنى أن يكون فيه فائدة لديكم، وقد حافظت على ترتيبها أبجدياً كما هي في المعجم، وإن أي خطأ فيها فهو خطأ من مصدره.

الابرز: بطن من الحديديين، يقيم في قضا. الباب، وقرى أم طماخ، جب مخزوم، هوبر، الهزاني، الجبانية، سكرية الكبيرة.

البدر: فرقة من البو خميس احدى عشائر قضاء الباب بسورية الشمالية. (عشائر قضاء الباب بسورية الشمالية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 203).

بطوش عشيرة متحضرة تعرف بأبي بطوش وتحسب من بني سعيد المذكورين في قضاء منبج، لكنها تنتمي إلى عشيرة العبيد في العراق، يعدون 250 بيتا، اكثرهم في قضاء منبج، وبعضهم في قضاء الباب، ومنهم بقضاء بوزليجة، وفي قضاء اعزاز، وقرى بطوشية، خربة لخاروف، مستريحة، مقتلة، نحيلة، ريدة، عوسج الكبيرة، وعوسج الصغيرة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 198، 204، 205، 212، 214، 218).

بلد: فرقة تعرف بالبوبلد من الكيار احدى عشائر الباب أحد أقضية حلب.

التويمات: فرع من الحديديين الغناطسة، الذين يقيمون في الباب احد اقضية محافظة حلب.

ثابت: فرقة تعرف بأبي ثابت، من الحديديين الغناطسة، في الباب أحد أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 201).

الجدادمة: فخذ من بني زيد بالباب احد اقضية محافظة حلب.

الجفاتية: فرقة من الحديديين الغناطسة في الباب احد اقضية حلب.

الجلانطة فرقة من الفردون. تقيم في الباب احد أقضية محافظة حلب.

جميل: احدى قبائل منطقة الباب ومنبج، من أقضية محافظة حلب. تعد 100 بيت، تنتسب إلى بني تميم بالحجاز وتزعم بعد أن تبدت في نجد والعراق، انها وصلت إلى منطقة الباب حوالى أوائل القرن الثامن عشر للميلاد.

حديد: فرقة تعرف ببو حديد، من الكيار إحدى عشائر قضاء الباب بمحافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 203)

الحران: فرقة من الكيار إحدى عشائر الباب أحد أقضية حلب.

الحسن: فرقة من البو خميس إحدى عشائر الباب من أقضية حلب.

الحسين: فرقة من البو خميس احدى عشائر الباب، من أقضية محافظة حلب تعد 20 خيمة.

الخطاب: فرع من أبي بنا احدى قبائل منطقة الباب - منبج من أقضة حلب.

الحمرو: فرقة من البو خميس احدى قبائل الباب من أقضية حلب

الحمود: من قبائل الغاب بجسر الشغور أحد أقضية محافظة حلب. أصلها من بني سعيد بمنطقة الباب، أضيفت إليها عائلات كردية. وقريتها التويني.

الخراب: فخذ من بني زيد. يقيم بالباب أحد أقضية حلب.

الخراج: بطن من بني سعيد القاطنين شرقي، وغربي الباب، من أقضية حلب. ومن هذا البطن قسم يقيم في جرابلس أحد أقضية حلب.

الخليلات: فخذ من بني زيد، يقيم في الباب، وجبل سمعان، من اقضية محافظة حلب.

البو خميس.

الراشد: فرقة من البو خميس، تقيم في قضاء الباب بمحافظة حلب.

الرحيمات: فخذ من بني زيد يقيمون بالباب أحد أقضية محافظة حلب.

زيد: احدى عشائر محافظة حلب تقطن في قضائي جبل سمعان والباب، في قرى جب غبشة والسين، وجب الكلب، وتنجع أيضا البادية المجاورة حتى البشري. وتنقسم إلى سبع فرق: الشمل، الخراب، الخليلات، المحاسنة، الصخر، المراشدة، والجبارة (1). (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 195، 208)

سبعة: بطن يعرف بأبي سبعة يقيمون في الباب، ومنبج، من أقضية محافظة حلب. أصلهم من وادي الفرات، ويقال: انهم فرع من شعبان، وقد انفصلوا عنهم حول منتصف القرن الثامن عشر للميلاد.

الابي سبيع نصف بدو بقضاء الباب يقطنون في ناحية دير حافر في قرى قصر البريج وعويشية وتل مسكور وأم خرزة ورسم العلم. وهم ينتمون إلى فرقة السبخة من الابي شعبان.

سعيد: قبيلة أصلها من دير الزور احدى محافظات الجمهورية السورية. قد هاجرت منها منذ 150 سنة تقريبا، وهي من القبائل المتحضرة. تقيم في المنطقتين الشرقية والغربية من الباب، من أقضية محافظة حلب.

السلامة: فخذ من الفردون، من بو شعبان. يقطنون في المنطقة الجنوبية من الباب، من اقضية محافظة حلب.

سما: فخذ من بوسما، من بنا احدى قبائل الباب - منبج، من أقضية محافظة حلب.

الشحمي: فرقة من الفردون، من بو شعبان إحدى قبائل وادي الفرات. تقطن في المنطقة الجنوبية، من الباب أحد أقضية محافظة حلب.

الشمل: فرقة من بني زيد. تقيم في جبل سمعان، والباب، من أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 195، 208)

الصقر: فخذ من بني زيد. يقيم بالباب احد اقضية محافظة حلب (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 208)

الطلحان: فخذ من سلوم، بنا احدى قبائل منطقتي الباب، منبج، من أقضية محافظة حلب.

عاصي: فرقة تعرف بأبي عاصي، من أبي خميس احدى عشائر الباب، من أقضية محافظة حلب. تقطن في قرى تل اصطبل، ريان، رضوانية، وام العمى. وتعد 50 بيتا. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 206)

عبدالله: فرقة تعرف ببو عبدالله، من الكيار احدى عشائر الباب أحد أقضية محافظة حلب (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 203

العركش فرقة من الكيار احدى عشائر الباب، من اقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 203)

العساف: فخذ من الابي جميل. يقيم بالباب أحد أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 206)

العصبيات: فرقة من الحديديين. تقيم في الباب أحد أقضية محافظة حلب (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 201)

عطيري: فرقة تعرف بأبي عطيري، من الحديديين. تقيم في الباب احد اقضية محافظة حلب (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 1 ص 201 -)

العمر: فرع من بنا احدى قبائل الباب، ومنبج، من أقضية محافظة حلب.

العواد: فرقة من الكيار احدى عشائر الباب أحد أقضية محافظة حلب تعد 45 خيمة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 203)

غزال: فرقة، تعرف بأبي غزال، من الحديد ؟ ين الغناسطة. تقيم في قريتي: البويهج، وأم عدسة كريدية، في الباب أحد أقضية محافظة حلب. وتعد 50 خيمة (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 201، 205)

الغناطسة: عشيرة من الحديد ؟ ين. تقضي الصيف في الباب أحد أقضية محافظة حلب. وتعد 400 بيت. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180، 201. افادات زراعية لشارل بافي ص 80)

الغنايم: عشيرة من بني سعيد القاطنين شرقي، وغربي الباب من أقضية محافظة حلب.

غيث: فرقة تعرف بأبي غيث، من الحديديين الغناطسة. تقيم في الباب أحد أقضية محافظة حلب. وتعد 40 خيمة (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 201)

الفدعان: من عشائر عنزة الكبيرة العدد، الجليلة القدر، المنيعة الجانب، البعيدة المنتجع يبلغ عدد الفدعان الاصليين نحو 4000 بيت، منهم 2500 ولد، و 1500 خرصة، وهناك عدد من الفرق الصغيرة المنتسبة لعشائر ومنابت اخرى، تلتحق بالفدعان الولد، وتلوذ بها هذه الفرق كبعض الا سبعة، والابي خميس، والعمور (عمور الجراح)، والكيار، والوهب، والحوازم، والغراوين، وعددهم نحو 2000 بيت وجميعها يشرق، ويغرب من الولد، فبذلك يجمع الفدعان مع لواحقهم قرابة 6000 بيت، ويقدر عدد إبلها ب‍ 20000، وغنهما ب‍ 60000، وخيلها ب‍ 2000 وبغالها ب‍ 500 وأما منازل الفدعان فينزل قسم من الولد في القيظ في الشامية، بوادي الفرات بين مسكنة، وأبي هريرة، ومخفر الحمام، وقسم منهم في الجزيرة بوادي البليخ من أقصى الجنوب، حتى تل أبيض، والحدود التركية. وفي سني المحل وبصفة نادرة، يسمح لهم بعبور الفرات إلى الغرب، فيبلغون أقضية الباب، ومنبج، واعزاز، وربما بلغوا سهل العمق وأما في نجعة الشتاء، فالولد القادمون من الجزيرة، يعبرون الفرات، من الشرائع التي بين مسكنة والرقة، ويبلغون جبل البشري، وغربي دير الزور، ويمرون بعده ببير الجديد، وغدير الماء، وفي بعض السنين بالعظامات وبير جب. ثم لا يزالون يبعدون حتى يبلغوا القعرة والحماد. وجنوبي الرطبة داخل الحدود العراقية، ويجاورون اخوانهم الخرصة وحد الفدعان الجنوبي، هو الخط الممتد بين السخنة، إلى وادي المياه، وقد يشذ بعضهم عن هذه الخطة، ويتوغل في بوادي العراق، أو الحدود النجدية (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 209، 249 - 254، 261. عشائر العراق للعزاوي ص 265 - 267. البادية للراوي ص 85، 88. افادات زراعية لشارل بافي ص 81، 238. مذكراتي لغصين ص 102، 104. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 671. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 176).

الفردون: عشيرة متحضرة تنتمي إلى محمد الشعبان، من أبي شعبان، ويبلغ عدد بيوتها 400، وتقطن في ناحية دير حافر، في أخصب قرى قضاء الباب الممتدة على طول نهر الذهب، وهي: عربيد، خربة الجحاش، عيشة، سرحان، شربع، نجارة، تل الحطابات، عبوية، قطر، العوينات، كويرس الشرقي والغربي، وعجوزية، وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: السلامة، الشحمي، حسين الفردون، والجلانطة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 206).

القرامطة: فرقة من الكيار احدى عشائر الباب ومنبج، من أقضية محافظة حلب.

كردي: فرقة تعرف بأبي كردي، من الحديديين الغناطسة. تعد 35 خيمة. تقيم في الباب أحد أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 201)

الكيار: من عشائر الباب أحد أقضية محافظة حلب. يعدون نحو 500 بيت، ثلثاهم رحل، والثلث حضر، ويملكون 2500 شاة، و 600 بعير، و 50 فرسا. ويقيمون في القرى الآتية: جقال الكبير، قورت، يران، كاوكلي، تلتورين بالباب وعريمة بمنبج. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: العواد، القرامطة، بو عبدالله، الحمران، بوبلد، بو حديد، والعركش. وتعد الكيار من العشائر الرحالة الغنامة الصغيرة ذات النجمة المتوسطة، فينجعون في الشتاء انحاء عنزة، ويبلغون جبل البشري أو وسطه، وينزلون في الفيظ انحاء العريمة بين الباب ومنبج، ويبلغون قضائي اعزاز وجبل الاكراد. وسوقهم التجاري الباب، واعزاز، وحلب. وهم على صلات حسنة مع البدو والحضر، (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 202، 203).

المتوصين: فرع من بو سلوم، من بنا احدى عشائر منطقتي الباب ومنبج بمحافظة حلب.

المجادمة: فرقة من عشيرة بني سعيد. يقيمون في الباب واعزاز وجرابلس من أقضية محافظة حلب. ويقطنون القرى الآتية: البويهج، أم عدسة عجمي، أولا شلبي، أم خرزة، بش جرن، جب خفي، رسم سرحان، زرزور، سكرية الكبيرة، سكرية الصغيرة، عجمي، قبر المعزى، كور هيوك، ويصل رعاتهم إلى جبل البشري. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 198، 205، 212، 218)

المحاسنة: فرقة من بني زيد في جبل سمعان والباب، من أقضية محافظة حلب (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 195، 208)

النجمات: فخذ من أبي جميل بالباب أحد أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 206)

نعيم: من أكبر عشائر سورية، كثيرة الفروع والمنازل، فينزل قسم منها في حمص، وسلمية، وفي الباب، ومنبج وجبل سمعان، وجسر الشغور من أقضية محافظة حلب. وقسم آخر من الرقة احد أقضية محافظة دير الزور، ويقيم آخرون في ضواحي دمشق والقنيطرة، وقطنا من أقضية محافظة دمشق.

الهنادي: عشيرة نصف متحضرة تعد في بقايا الاعراب المتطوعة في جيش ابراهيم المصري حينما استولى على حلب في سنة 1248 ه‍، 1832 م، وهؤلاء البقايا من عشائر مصرية مختلفة في الاصول والمنابت، يقيمون في شمالي سورية في قرى الجبول، حقلة، الجديدة، وتل سبعين بقضاء الباب، وفي قريتي أبي قلقل وخربة العشرة بقضاء منبج. وفي قريتي قرة موخ. ورسم الغزال التابعتين لناحية صرين بقضاء عين العرب وفي قربة الزيادة بقضاء جسر الشغور. وفي قرية خان شيخون بقضاء المعرة. وببلغ عدد بيوتهم نحو 400 بيت. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 198، 200، 207)

الوهب: بطن من الاسلم، من الصائح، من شمر الطائية، ومنهم من يعده من البعير. ومن هذا البطن فريق في جبل سمعان والباب من أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 194، 201، 202، 280. عشائر العراق للعزاوي ص 209 قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 165).

عائلات من مدينة حلب :

**حرف الألف**

--------------------

أورفلي..آل آلاتي..آل إبراهام..آل إبراهيم باشا..آل ادريس..آل الألفي..آل أبو النار..آل أبو حديد..آل أبو دان..آل أبوردن..آل أبو عمشة..آل أبو غالون..آل أبو غدة..آل أبو قوس..آل أبو راس..آل أبو شالة..آل أبوصالح..آل أبوزند..آل أبوحلقة..آل أبوبكر..آل أفيوني..آل استانبولية..آل أبيض..آل أجقباش..آل أحمد باشا..آل أحمر..آل أخرس..آل التنجي..آل أيوبي..آل أوس..آل أوسطة..آل أميربراق..آل أبوسعدى..آل أحمدوك..آل أزرق..آل أرسلان..آل الجاتي..آل أسود..آل إبريق..آل الآغا..آل أشرم ..آل إخلاصي..آل ادلبى..آل أرناؤوط..آل أرنب..آل استانبولي..آل أسد..آل أسدي..آل أسعد..آل اسكيف ..آل أسود..آل أشتر..آل أشرفي..آل أصلان..آل أصلي..آل أطلي..آل أطرش..آل أغا..آل أفندي..آل أقرع..آل أمّانة..آل أمّونة..آل أميري..آل أنصاري آل أنيس..آل أوبري..آل أوزن..آل أوضه باشي..آل أوغلي..آل أبوالليل..أل أنطاكي..آل امام..آل ايمش..آل أنيس..آل أبرم..آل الجي..آسطنبلي..آغةالقلعة..أبوسليم..آل انطكلي..آل ادلبي..آل أرناؤوط

-------------------

**حرف الباء**

--------------------

آل باقي زادة..آل باقي..آل بايازيد..آل بجك..آل ابراهيم باشا..آل بي..آل برغل..آل برغود..آل بركات..آل برمدا..آل بشناق..آل بصل..آل بصّال..آل بصمه جي...آل بطيخ..آل بغدادي..آل بوادقجي..آل بوشي..آل بساطة..آل بظ..آل بلال..آل بوسطجي..آل الباشا..آل الباش..بمباشي..آل بدوي..آل بدلة..آل بليد..آل باروت..آل بارود..آل بريخان.آل بكداش..آل بساطة..آل البين..آل بدّور..أل بوظ..آل بلوري..آل بندك..آل بهايا..آل بوادقجي..آل بوشي..آل..بعّاج. آل بيرقدار..آل بيري..آل بيطار..آل بيك..آل بيلوني..آل بلاش..آل بني..آل باكير..آل بارودجي...آل باروتجي...آل بازرباشي..آل باسيل..آل بستاني..آل بنقسلي..آل بهايا..آل باكو..آل بيور..آل برادعي..آل البنّان..آل برغل..آل..براق ..أل بسريني..آل بريمو..آل البابا..آل بادنجكي..آل بللو..آل بكباشي..آل بابللي..آل بابنسي..آل بارجي..آل بامة..آل بالو..آل بحر..آل بي..آل بمباشي..أل بكّار..آل بليد..آل بطش..آل برّام..آل برصة..آل باكير..آل بكّور..آل بلنكو..آل بازركان..آل بهرمي..آل بسيسو...آل بونجة..آل بدوي..آل بودقة..آل بيبي..آل بلال..آل بكبوك

--------------------

**حرف التاء**

-------------------

آل تبّان..آل تنبي..آل تنبكجي..آل تفنكجي..آل تلاليني ..آل تاج الدّين..آل تاجو..آل تركماني..آل تامر..آل تقي..آل تسقية..آل تفنكجي..آل توتنجي..آل توكمة جي..آل توما..آل تومان..آل تومة..آل ترمذي..آل ترجمان

---------------------

**حرف الجيم**

---------------------

آل الجابري..آل جبارة..آل جاسر..آل جانات..آل جبقجي..آل جدعان..آل جدّوع..آل جذبة..آل جزار..آل جزماتي..آل جلب..آل جلبي..آل جليلاتي..آل جمالي..آل جميلي..آل جبيلي..آل جبولي..آل جبولية..آل جمّال..آل جراب..آل جزماتي..آل جسري..آل جوهر..آل جونة..آل جويد..آل جبل..آل جندي...آل جندية..آل جنيدي..آل جنيدر..آل جنبرت..آل جنبلاط بك..آل جوخه دار..آل جودة..آل جوبي..آل جيلاني..آل جوخه جي..آل جعرور..آل جلب..آل جانكية..آل جديد..آل جوخه دار..آل جعفر..آل جعارة..آل جاويش..آل جركس..آل جواد..آل جبسة

--------------------

**حرف الحاء**

-------------------

آل حلوبي..ال حسني باشا..آل حيدري..أل حلوي..آل حريتاني..آل حَسبي..آل حُسيني..آل حفيان..آل حنيفة..آل حبّال..آل حاوي..آل حمّاش..آل حايك..آل حللي.. آل حومد..آل حمامي..آل حمّاض..آل حجار..آل حبابه..آل حمزة..آل الحكيم..آل حنّاوي..آل حلّي..آل حلواني..آل حاووط..آل حبّو..آل حبّوب..آل حبّابة..آل حوكان..آل حجّو..آل حصري..آل حوري..آل حمندوش ..آل حمبروش..آل حمو..آل حافظ..آل حطب..آل حطبي..آل حيّاني..آل حاج عيسى..آل حامد..آل حسيب..آل حمام..آل حموي..آل حموية..آل الحلبي..آل حربلي..آل حردان..آل حلاّق..آل حليمة

--------------------

**حرف الخاء**

--------------------

آل خرقي..آل خزنة..آل خادم..آل خيربك..آل خيرالله..آل خليلي..آل خرمة..آل خبّازة..آل خوكاز..آل خوري..آل خلاصي..آل خضير..آل خضري..آل خراط..آل خرمنده..آل خياطة..آل خانجي...آل خانكان..آل خاوندي..آل ختام..آل خربوطلي...آل الخشاب..آل خصيّم..آل خطيب..آل خليفة..آل خنكرلي..آل خواتمي..آل خوّام..آل خوري..آل خياط..آل خياطة..آل خانجي..آل خاوندي..آل خانطوماني..آل خوّام..آل ختّام..آل خرسة..آل خوكاز..آل خيرالله..آل خطاب

-------------------

**حرف الدال**

--------------------

آل داخل..آل داديخي..آل داده..آل دالاتي..آل دانيال..آل دبابو..آل دباح البقر..آل دبّاس..آل دباغ..آل دبلوني..آل دحدوح..آل داده..آل دملخي..آل دامرجي.. آل دوّارة..آل دراو..آل درباس..آل دربوك..آل دركلت..آل درعوزي..آل درويش..آل دريهم و نصف..آل دسوقي..آل دعبول..آل دشان..آل داية..آل دهّان..آل دهّام..آل ديريّة..آل دركزنلي..آل دلال..آل ديزيري..آل دميريجيان..آل دشّان..آل داغستاني..آل دعدع..آل دعدوع..آل دقاق..آل دقماق..آل دلال باش..آل دليل..آل دليواتي..آل دملخي..آل دندش..آل دنّو..آل دهنة..آل دهمان..آل دوبا..آل دواليبي..آل دويك..آل دوقة كين ( العادلي)..آل ديمان..آل دبّاس..آل دقي..آل دبابو..آل دابل..آل دبسي..آل ديابي..آل دشّق

---------------------

**حرف الذال**

--------------------

آل ذهبي..آل ذهني

---------------------

**حرف الرّاء**

---------------------

آل راغب آغا..آل راعي جوخة..آل الراعي..آل رجب..آل رجب باشا..آل رحمون..آل رز..آل رستم...آل رسلان..آل رضوان..آل رفاعي..آل ركبي..آل رمضان..آل رهوان..آل روّاس..آل رحمون..آل رشواني..آل الرّاشد..آل ربّاط..آل رحموني..آل رمضان..آل الرّوح..آل رحمة..آل الرّشيد..آل رسول..آل رهونجي..آل ريشي.

---------------------

**حرف الزاي**

--------------------

آل زنابيلي..آل زيتوني..آل زكي باشا..آل زاكري..آل زيّات..آل زينو..آل زنرني..آل زلط..آل زبيدة..آل زعبوبة..آل زعيرباني..آل الزّين..آل زبيدة..آل زاهدة..آل زمّار..آل زغنون..آل زين الدين..آل زيادة ..آل زيتون..آل زرنه جي..آل زوبري...آل زوائدي..آل زقلوطة

---------------------

**حرف الشين**

---------------------

آل شنن..آل شاكر آغا..آل شالاتي..آل شرّابة..آل شرف الدّين..آل الشاذلي..آل شدياق..آل شوشة..آل شنّون..آل شاهين..آل شامي..آل شامية..آل شبارق..آل شرباتي..آل شربجي..آل شحرور...آل شريمو...آل شريّف...آل شريفة..آل شعباني...آل شعار...آل شعراوي...آل شغّالة..آل شكري..آل شكور..آل شلحت..آل شلهوب..آل شمّاس..آل شماع...آل شمسة..آل شهاب..آل شهوان..آل شوا..آل شواخ..آل شيّاح..آل شيخ أمين..آل شيخ العشرة...آل شيخ البساتنة...آل شيخ بندر...آل شيخ دبس..آل شيخ تراب..آل شيخ قروش..آل شامي..آل شامية..آل شحنة..آل شحيدة..آل شرباتي..آل شاشاتي..آل شحّط..آل شيّاح..آل شلهوب..آل شهبندر..آل شلّاح..آل شبيب..آل شحادة..آل شربجي..آل الشيخ..آل شويحنة..آل شمعون..آل شغّالة..آل جنيد

-----------------------

**حرف السين**

---------------------

آل سالم..آل سباعي..آل سباع..آل سباهي..آل سبسبي..آل سلاّح..آل سبير..آل ستوت..آل سراج..آل سراج (وفائي)..آل سراج الدين..آل سرّاج..آل سردار..آل سروجي..آل سفّقلو..آل سمّاني..آل سنجقدار..آل سواس..آل سلحدار..آل سقّا..آل سيرجية...آل سكوتي..آل سوّاحة..آل سمونة..آل سريّو..آل سرّو..آل سقعان..آل سفر..آل سعيد آغا..آل سفاري..آل سفاق..آل سكاكيني..آل سمرلي..آل سنكري..أل سكّر..آل سلو..آل سلقيني..آل سماقية..آل سمّاك..آل سمّان..آل سوّاحة..آل سمّور..آل سكماني..آل سويد..آل سيّاف..آل السيّد..آل سيريس..آل سيفي..آل سيد طه..آل سيوفي..آل سكّري..آل سمّان..آل سمّاني..آل سايس..آل سلّاية..آل سلطان..آل سلطان أشرفي..آل سنسول..آل سحسول..آل سعود..آل ست اليمن..آل سنّان..آل سرّيو

--------------------

**حرف الصاد**

--------------------

آل صائم الدّهر..آل صفّاف..آل صيداوي..آل صيادي..آل صايغ..آل صاري كوزال..آل صيرفي..أل صاري غوزال..آل صوفي..أل صقّال..آل صابوني..آل صاصيلا..آل صاري..آل صالحية..آل صباغ..آل صباغ شراباتي..آل صباهي..آل صدّيق...آل صقّال..آل صلاحية..آل صعب..آل صهريج..آل صوّاف..آل صوفي..آل صياد (صيادي)..آل صيرفي..آل صرّاف..آل صندفي..آل صبحان

--------------------

**حرف الضاد**

آل الضوضو..آل ضبيط..آل ضمّامة اللولو..

--------------------

**حرف الطاء**

--------------------

آل ططري..آل طه زاده..آل طبّاخ...آل طبّاع..آل طيبي..آل طيّارة..آل طيّار..آل طحّان..آل طاهرأغا..آل طويل..آل طحاوي..آل طلس..آل طائي..آل طبّاش..آل طبّارة..آل طرابيشي..آل طرقجي..آل طعمة..آل طه زاده ..آل طوبال..آل طرّاب..آل طشيش

--------------------

**حرف الظاء**

--------------------

آل ظاظا..آل ظلام

------------------

**حرف العين**

--------------------

آل عابدين..آل العادلي..آل عاشور..آل عاشور..آل عارف..آل عتر..آل عقيل..آل عقيلي..آل عقدة..آل عبه جي..آل عبهري..آل عرجون..آل عتيق..آل عجان الحديد..آل عوّاد..آل عجلة..آل عجلاني..آل عجوز..آل عداس..آل عتر..آل علّاف..آل عديس..آل عرعور..آل عرفة..آل عرموش..آل عريان..آل عرياني.آل عزيزة..آل عسلة..آل عسلي..آل عسليّة..آل عطا الله..آل عطار..آل عطاس..آل عطري..آل عفش..آل عقّاد..آل عقيلي..آل عكّام..آل عكش..آل علبي..آل علوان..آل عمادي..آل عمرايه..آل عُمري..آل عموري..آل عليكاج..آل عمشة..آل عنتبلي..آل عيدو..آل عيد..آل عاصي..آل عيروض..آل عنبر..آل عنبرجي..آل عنتابي..آل عوفي..آل عويرة..آل عيروض..آل العالم..آل عيسى..آل عابدين..آل عازار..آل عبيدو..آل عبده..آل عبدي..آل علبي..آل عتقي..آل عزّت اغا..آل عنبي..آل عك..آل عكّاش..آل عدلة..آل عبدالكافي..آل علّوزي(كعدان)..آل عجوة..آل عياشي..آل عجم..آل عرابي..آل عابد..آل عطعط

-------------------

**حرف الغين**

-------------------

آل غبرة..آل غبّاش..آل غتّام..آل غنّوم..آل غزال..آل غريواتي..آل غزالة..آل غزال أسود..آل غشيم..آل غوري (السلطان قانصوة الغوري)..آل غلاييني..آل غطّاس..آل الغزّي.

-------------------

**حرف الفاء**

-------------------

آل فحّام..آل فوّال..آل فتال..آل فتاحي..آل فتّوح..آل فجلة..آل فحّام..آل فرا..آل فراش..آل فردوسي..آل فدّاوي..آل فرفور..آل فرواتي..آل فقّاس..آل فستق..آل فضلة..آل فقش..آل فلاحة..آل فنصة..آل فياض..آل فتى نحّاس..آل فرفوطي..آل فاعور..آل فرح..آل فارة..آل فارس..آل فارسي

---------------------

**حرف القاف**

---------------------

آل قاطرجي..آل قاطر غاسي..آل قول آغاسي..آل قلاونجي..آل قاوجي..آل قاوقجي..آل قباقبجي..آل قباني...آل قباوة..آل قبرصي..آل قباعة..آل قبنض..آل قبيسي..آل قجّة...آل قدح..آل قدسي..آل قدّو..آل قدّور..آل قدّيد..آل قره بللي..آل قرنة..آل قُرَني..آل قُربي..آل قسطلي..آل قصّار..آل قصبجي..آل قطاية..آل قصّاب..آل قسطاكي حمصي..آل قشّرة..آل قشاش..آل قصّار..أل قصير..آل قوجة..آل قدسي..آل قلّاش..آل قبّة..آل قزّاز..آل قسيس..آل قصاص..آل قضيب البان..آل قضيماتي..آل قطاّع..آل قطّان..آل قلّة..آل قلعة جي..آل قمري..آل قنواتي..آل قنبري..آل قناعة..آل قولي..آل قطش..آل قطيش..آل قُمري..آل قوّاف..آل قبّاعة..أل قمشة..آل قاسمو..آل قاضي..آل قزّاز..آل قطماوي..آل قرقناوي..قره بللي..آل قشقش..آل قزموز..آل قلّة

---------------------

**حرف الكاف**

-------------------

أل الكمال..آل كعكة..آل كاتبة..آل كاتب..آل كاتبي.آل كبّة..آل كبة وار..آل كردي..آل كردية..آل كراكشة..آل كرزون..آل كريّم..كزيبرة..آل كسحة..آل كلداني..آل كلش..آل كلزي..آل كنجو..آل كو..آل كوراني..آل كواكبي..آل كوجك..آل كورنلي..آل كيالي..آل كيخيا..آل كيلارجي..آل كسّار..آل كسبار..أل كيشور..أل كويفاتية..آل كويفاتي..آل كزّة..آل كرزة..آل كعدان..آل كنعان..آل كحيل..أل كزّارة..آل كابي..آل كرمان..أل كنجو..آل كنيفاتي..آل كشايا..آل كوارة..آل كبّابة..آل كلش..آل كلّيسي..آل كيوان..آل كيلاني..آل كريّم..آل كاجوج..آل كبّابه..كبّارة..آل كوسا..آل كوايّة..آل كاملي..آل كتنجي..آل كلّاس..آل كدرو..كيتوع

-------------------

**حرف اللام**

-------------------

آل لبابيدي..آل لبّان..آل لبق..آل لحّام..آل لحموني..آل لطفي..آل لبنية..آل لطّوف..آل لاوند..آل لولو

-------------------------

**حرف الميم**

------------------------

آل مهمندار..آل مؤذن (حريري )..آل مبيّض..آل محايري..آل محب الدين..آل محبّك..آل محجوب..آل محرّم..آل محصّل..آل محفل..آل محلى زمانه..آل مخزوم..آل مردوم..آل المارتيني..آل محي الدين..آل منجّد..آل مغربي..آل معين..آل مارديني..آل مدرّس..آل مدلل..آل مرشحة..آل مرعشلي..آل مرعشي..آل ملاح..آل ملاح(مرعي باشا )..آل مراديان..آل مزكتلي..آل مزيد..آل مزيّك.آل مسلاتي..آل مسلّم..آل مسلماني..آل مسكون..آل مستت..آل مسكينة..آل مشاطي..آل مشنطط...أل مشهدي..آل مصاصاتي..آل مظهر..آل معراوي..آل معصراني..آل مغايري..آل مقرش..آل مقيّد..آل مكربنة..آل مكي..آل مكيّة..آل مؤذن..آل مهنّا..آل موّقع.. ميرعلي.آل مدراتي..آل مسوتي..آل منجونة..آل منلا..آل مهندس..آل موالدي..آل مشهداني..آل ملقي..آل مصري..آل ماوردي..آل مكراتي..آل مشلّح..آل مردوم..أل مغايري..آل مكانسي..آل مكناس ..آل مكتبي..آل مُلا..آل ملحيس..آل مليّس..آل ملاحفجي..آل محوك..آل مهملات..آل مورلي..آل منافيخي...آل منصور..آل مهروسة..آل موقت..آل موقّع..آل موازيني..آل موصللي...آل ميّسر..آل ميداني..آل ميرو...آل ميري..آل مؤذن..آل مظلوم..آل محلول الزنّار..آل ميمة..أل مراد آغا..آل مُحسن..آل مسدّي..آل معطي..آل مهاجر..آل ماشطة

--------------------

**حرف النون**

-------------------

آل نيال..آل ناشف..آل نايف..آل ناولو..آل ناصيف..آل نورالدّين..آل نيازي..آل نعيمي..آل نقّار..آل نحّال..آل ناطور..آل نانة..آل نويلاتي..آل ننّة..آل نابلسي..آل ناشد..آل ناصر اغا..آل ناصيف..آل ناصر..آل نجار..آل نحاس..آل نحمات..آل نسيمي..آل نصّار..آل نقشبندي..آل نقيب..آل نكمة..آل نعساني..آل نعّال..آل نعمة..آل نواي..آل نوح..آل نطفجي..آل نبهان

---------------------

**حرف الهاء**

--------------------

آل هنانو..آل هبّاش..آل هنداوي..آل هاشمي..آل هاشمية..هبراوي..

آل هلال..آل هلالي..آل هندية..آل هيطلاني..آل هيكل..آل هندي..آل هنيدي..آل الهيب

------------------

**حرف الواو**

------------------

آل واعظ..آل وتار..آل ورد..آل ورديان..آل وزيري..آل وطفة..آل وفائي..آل ونس..آل وفا جاويش..آل وكيل..آل وكيلي..آل ولاية..آل واني..آل وفائي..آل والي..آل ويردي..آل وزان..آل الوزان..آل ورّاق..آل والي..آل وهبي..آل ويس..آل ويسي..

-------------------

**حرف الياء **

-------------------

آل يازجي..آل ياقتي..آل ياسوفي..آل ياندم..آل يزبك..آل يسّوف..آل يكن..آل يمليخا..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم