جشم في اللغة والتاريخ والأنساب

 جشم اسم ورد في كتب الأنساب والتاريخ نود في هذه المقالة أن نورد أهم ما ورد حوله، وعلى الله الاتكال..


أولاً جشم في اللغة العربية 

(والجَشَمُ، مُحَرَّكَةً: الثِّقَلُ) ، يُقَال: أَلْقَى عَلَيَّ جَشَمَه أَي: ثِقَلَه. زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ: أَو كُلْفَتَه، (كالجَشْمِ) ، أَي: بالفَتْح، كَمَا هُوَ مُقْتَضَى سِياقِه، والصوابُ أَنَّه بالضَّمّ، كَمَا قَيَّده الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الأساس، وَهَكَذَا هُوَ مَضْبُوطٌ فِي اللّسان.

الجَشَمُ، مُحَرّكَة أيضاً: (السِّمَنُ) عَن أبي عَمْرٍ .

الجُشُمُ، (بِضَمَّتَيْن: السِّمانُ) من الرِّجالِ، عَن ابنْ الأعرابيِّ.

الجَشِيمُ، (كَأَمِيرٍ: الغَلِيظُ) ، وَالَّذِي فِي كِتاب كُراعٍ: هُوَ الجَشِمُ، كَكَتِفٍ.

الجُشَمُ، (كَصُرَدٍ: الجَوْفُ أَو الصَّدْرُ بِضُلُوعِهِ المُشْتَمِلَةِ عَلَيْهِ) . وَيُقَال: جُشَمُ البَعِير: صَدْرُه، وَمَا غَشِيَ بِهِ القِرْنَ من صَدْرِه وَسَائِر خَلْقِه؛ وَيُقَال: غَتَّهُ بجُشَمِهِ: إِذا أَلْقَى صَدْرَه عَلَيْه. (و) الجُشَمُ: (الثِّقَلُ) ، اسمٌ من تَجَشَّمْت كَذا وكَذا؛ أَي: فَعَلْتُه على كُرْهٍ وَمَشَقَّةٍ. [1]

ثانياً جشم في التاريخ:

جاء ذكر اسم جشم قديما كأحد زعماء العرب وملوكهم في فلسطين في عهد الأنباط قبل حوالي 2300 سنة، حيث ورد اسم جشم العربي هذا في كتابات اليهود، وهو من العرب الأنباط أبناء سيدنا إسماعيل عليه السلام [2ٍ]، وعليه يكون هذا الإسم من أسماء العرب القديمة.

وجاء في المعجم أن عامر بن جشم بن غنم، ذوالمجاسد اليشكري: كان حكما للعرب في الجاهلية. قال الهمدانيّ وابن حبيب: هو أول من فرض للذكر مثل حظ الأنثيين [3]

وجاء ذكر بني جشم في تاريخ ابن خلدون من القبائل الشهيرة التي غزت مع قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في منتصف القرن الخامس الهجري إلى مناطق الشمال الأفريقي زمن الخلافة الفاطمية..

ثالثاً: جشم في أنساب العرب: ويتضح لنا أن هناك كثير من قبائل العرب فيها اسم جشم موجود وثابت تاريخيا وكذلك في الأنساب، وفيهم من العرب القحطانية والعرب العدنانية على السواء.. ومن ذلك نذكر 

1) جشم من همدان بطن من القحطانية  

2) جُشَم بن الحارث: بطن من بني النّبيت، من الأوس، من القحطانية، وهم: بنو جشم بن الحارث بن الخزرج بن النبيت (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 94- 1.)

3) جشم حي من جرهم القديمة (انقرضوا)

4) والجشمي :  بضم الجيم، وفتح الشين المعجمة، نسبة إلى جشم، حى من الأنصار: وهو جشم بن الخزرج، وإلى جشم فى ثقيف، وهو جشم بن ثقيف، وإلى جشم حى من تغلب، وهم الأرقم، وإلى جشم فى هوازن، وهو جشم بن معاوية بن بكر من هوازن. [4]

5) جُشَم: فخذ من كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 338)

6) جشم بن بَكر: بطن من تغلب بن وائل، من العدنانية (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 229. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 53. الصحاح للجوهري ج 2 ص 271. لسان العرب لابن منظور ج 14 ص 368) .

7) جُشَم بن ثَقيف: بطن من ثقيف من العدنانية (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 94- 2) لسان العرب لابن منظور ج 14 ص 367. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 229 الصحاح للجوهري ج 2 ص 271)

8) جُشَم بن جُذام: بطن من جذام، من القحطانية. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 84، تاريخ ابى الفداء ج 2 ص 109)

9) جُشم بن الحارث: بطن من أسد ابن خزيمة، من العدنانية (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 229)

10) جُشَم بن حاشد: بطن من القحطانية منهم الأفخاذ الآتية: أسعد، مالك، مريد، وبنو جشم بن حاشد (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 229)

11) جُشَم بن حرب: بطن من بكر ابن وائل، من العدنانية. [5]..


المراجع/

[1] تاج العروس في جواهر القاموس، الزبيدي، ج31، ص406

[2] المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، علي، ج2، ص298

[3] معجم الإعلام للزركلي، ج3، ص250

[4] مغاني الأخيار في شرح أسامي رجال معاني الآثار، أبو محمد العينى (المتوفى: 855هـ) ج3، ص394

[5] معجم قبائل العرب، كحالة، ج1، ص188

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم