معجم عائلات بني عامر (1)

معجم قبائل بني عامر (1)
عائلات وقبائل من بني عامر بن صعصعة:

من حرف الألف حتى حرف الجيم (تتبع أجزاء المعجم)

حرف الألف 

أَنَس: بطن من العدنانية ينسب الى معاوية بن كلاب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 339) .

 أنيس: بطن من معاوية بن كلاب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 339).

 إِهاب: من بطن وبرة من العدنانية تنتسب الى إهاب بن وبرة بن الأضبط ابن كلاب بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 339) .

 الأقرع: فخذ من خفاجة من عامر بن صعصعة، من قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 340)

 الاعْور: بطن من العدنانية، من معاوية بن كلاب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 339)

 الأضابطة: من قبائل مصر العربية ينتسبون الى بني كلاب من عامر بن صعصعة. منازلهم في منطقة الفيوم. (تاريخ الفيوم للنابلسي ص 13)

 الأَصمّ: قبيلة من العدنانية، تنتسب الى عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الأرب للنويرى ج 2 ص 339)

 أسقع: بطن من العدنانية، وهم: بنو أسقع وهو مالك بن عامر بن نمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الارب للنويرى ج 2 ص 337)..

الأشقر: عائلة من عائلات فرع الغوانمة وهي جزء من فخذ النواجية، من قبيلة بني عامر في فلسطين

الأشهب: عشيرة من عشائر قبيلة بني عامر، من فرع الغوانمة في فلسطين، والأشهب عشيرة من عشائر قبيلة بني عامر من رياح من قبيلة بني هلال بن عامر في ليبيا..

 أذْلَغ: قوم من بني عامر. (القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 105)

 الأخايل: عرب يقيمون في القصيم، ويقال: انهم بقية من بني هلال المشهورين. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 54)

 الأخْرَش: فرقة من بني هلال الذين تمتد ديرتهم من حدود ربيعة التهم وأهل حلي ومحايل الى قرب البرك على ساحل البحر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203)

 الأخيل بن معاوية: بطن من بني عقيل بن كعب رهط ليلى الأخيلية. (تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 314.القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 372)

 الأحْوَص: فخذ من جعفر بن ربيعة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان [2] . (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 338. الاغاني طبعة الساسي ج 15 ص 50- 52) .

 الأثبج: قبائل من بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان.

 أبان: فخذ من كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصنة ابن قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 33)

الإرجلاوي: عشيرة من عشائر قبيلة بني عامر في فلسطين..

الأزرق: عشيرة من فرع الغوانمة، من قبيلة بني عامر في فلسطين وسيناء ..

حرف الباء:

 بِجاد بن رؤاس: فخذ من هوازن من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهو بجاد بن رؤاس بن كلاب بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 340)

 بُجَيْد بن رؤاس: فخذ من هوازن، من قيس بن عيلان، من العدنانية وهو بجيد بن رؤاس بن كلاب ابن عامر بن صعصعة بن معاوية، بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 340) .

 بُجَيْر: فخذ من ربيعة بن كلاب ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن منصور عكرمة بن خصفة ابن قيس عيلان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 339) .

 بحور: فخذ جزائري من أولاد يوسف، من سعيد، من رياح، من بني هلال ابن عامر. (الجزائر للمدني ص 132)..

 بخيس: بطن من مالك، من زغبة، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 133).

 براز: فخذ من أولاد لقمان، من لطيف، من اثبج، من بني هلال ابن عامر، من العدنانية. (الجزائر للمدني ص 131) .

البِرْك: قسم يعرفون بأهل البرك، من قبيلة هلال التي تمتد ديارها من حدود ربيعة التهم وأهل حلى ومحايل، الى قرب البرك على ساحل البحر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203).

البريك: البريكات عشيرة من عشائر قبيلة بني عامر في فلسطين..

البَزَرَى: بطن هم: بنو ابي بكر بن كلاب، نسبوا الى أمهم. (القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 371)

بَعْجة: بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة، من العدنانية كانت منازلهم فيما بين مصر وإفريقية. (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 80- 1)

 البَكّاء بن عامر: بطن من عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم بنو البكاء، واسمه عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازر بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. من منازلهم فلجة ينسب إليهم دار الحكيم

«الاشتقاق لابن دريد ص 179. نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 338. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 21- 1. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 518 وج 3 ص 1 [؟] 6 [؟] 9)

 بكر بن كلاب : قبيلة تعرف بأبي بكر بن كلاب من قيس بن عيلان، من العدنانية. بلادها واسعة فيها كثير من الجبال والمياه

 بِلحجَّاج: بطن من بني نمير، من عامر بن صعصعة، من العدنانية. (تاريخ الطبري ج 11 ص 23)

 البني: بطن من لطيف، من الأثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24).

حرف التاء

 تبار: بطن من المرتفع، من الأثبج، من هلال بن عامر. كانت رياستهم في أولاد محمد بن موسى، (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24) .

 توبة بن عطاف: بطن من الأثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف ابن عبد الله. من أفخادهم: أولاد وشاح بن عطوة بن عطية بن كمون بن فرج بن توبة.(تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 23)

 التياها من قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في سيناء وفلسطين.

حرف الثاء

 الثابت: بطن ينتسب الى شبعانات من بني مختار، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية، (الجزائر للمدني ص 135).

حرف الجيم

جابر بن جُشَم: بطن من جشم، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بالمغرب، وكان لهم اثر في فتنة يحيى بن الناصر .(تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 30- 31)

 جابر بن عامر: بطن من بني يزيد ابن مرداس بن رياح، من هلال بن عامر، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية، (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 32)

جار الله: بطن يعرف بأولاد جار الله، من عبد الله بن دريد، من الأثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون في إفريقية الشمالية،(تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 23)..

جاد الله: عشيرة من عشائر قبيلة بني عامر في فلسطين..

جبارة: عشيرة من عشائر قبيلة بني عامر في فلسطين وسيناء ..

الجبور (بني جبر) من بني خالد من بني عامر بن صعصعة والذين تعاقبوا على حكم دولة بني عامر في الإحساء..

الجبيري: عشيرة من فخذ الخمايسة من فرع بني مزروع من عشائر قبيلة بني عامر في فلسطين..

أبي جرادة من بني قيس من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الذين كان لهم مملكة في حلب..

أبو جراد: عشيرة من عشائر قبيلة بني عامر في فلسطين..

الجراوين: بني جروان من قبائل بني عامر بن صعصعة الذين تعاقبوا على حكمة مملكة بني عامر في الإحساء..

جرير بن علوان: من قبائل الأثبج، من بني هلال بن عامر. كانوا يقطنون إفريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24)

 الجريش بن كعب: (الحريش بالحاء وليس الجريش) بطن من العدنانية، وهم: بنو الجريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.(العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 63)

 جسّاس بن سواءة: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو جسّاس بن سواءة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان.(نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 337)

 جشم :  بطن يعرف بأبي جشم من نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337.

 جُشَم: فخذ من كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 338)

 الجعابرة:  الجعبري من بني عامر بن صعصعة أصلهم من بلاد الشام وعرفوا بالقيسية نسبوا إلى قلعة جعبر ..

 الجَعافِرة: بطن من بني عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو جعفر ابن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 57- 2، لسان العرب لابن منظور ج 5 ص 213).

 الجعاونة: بطن من جعوان بن خراج، من ذوي عبيد الله، من عرب المعقل بني هلال بإفريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 61).

 جَعْدة بن كعب: بطن من عامر ابن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. فيه عدة قبائل وعشائر، كانوا يقطنون مقاطعة فلج باليمامة، من قراهم أكمة، والصدارة، ومن ديارهم ملح. ومن أوديتهم الغيل  وعنان ومن مياههم أطلحاء .

 جعفر بن كلاب : بطن من عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. من جبالهم: قطيّات، ثعالبات، وذات السّواسي.

 جلال: قبيلة عربية، من لطيف، من اثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، كان مركزها في الهضاب العلياء والصحراء، في عمالة قسنطينة بالجزائر. (الجزائر للمدني ص 131، 139).

 جُمْعة: بطن يعرف بآل أم جمعة، من عشيرة بني هلال التي تمتد ديارها من حدود ربيعة التهم وأهل حليّ ومحايل، الى قرب البرك، على ساحل البحر.(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203).

 جميلة: بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة، من العدنانية. كانت مساكنهم بالديار المصرية (البيان والاعراب للمقريزي ص 36. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 96- 1).

 جندل: بطن عظيم من حصين بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية، منهم أولاد سعد خنفر بن مبارك بن فيصل ابن سنان بن سباع بن موسى بن كمام بن علي ابن جندل. كانت منازلهم في جنوب مليانة وسهو الشلف بعمالة الجزائر. وكانت رياستهم في بني خليفة بن سعد (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 43 ،كتاب الجزائر للمدني ص 139).

 جَهْم: فخذ من كليب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 338).

 جواب: بطن من يزيد بن زغبة، من هلال بن عامر مركزهم حول مدينة سور الغزلان في عمالة الجزائر. (كتاب الجزائر للمدني ص 139 تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) .

 جوَّاب: بطن من بني كلاب. يقيم بالفيوم من الديار المصرية.(تاريخ الفيوم لأبي عثمان النابلسي ص 13)

- الجَواسِرة: عشيرة من ذوي عياض، من قبيلة العوازم (بني عامر) التي تقع أماكنها بقرب ديار مطير والعجمان، بين الكويت وساحل الخليج الفارسي، حتى ديار مطير في الغرب (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 183).

جُؤثة: بطن من بني سويد ابن عامر بن مالك بن زغبة، من هلال ابن عامر.(تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45).

جوشم: قبيلة من بني هلال بن عامر. كانت مواطنها بإفريقية الشمالية (كتاب الجزائر للمدني ص 131)

إقرأ باقي الأجزاء  👇↡

معجم بني عامر (2)

معجم بني عامر (3)

معجم بني عامر (4)

معجم بني عامر (5)

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

2 تعليقات

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم