هوذة: قيل الهوذة هي القطاة، الطائر المعروف؛ وكلامه صريح في أنه اسم جنس للقطاة, وقيل: إنه علم جنس معرفة, وأنه بغير «أل» , وهو الصواب, ولذلك اقتصر عليه الجوهري, والله أعلم. قال الجوهري: هوذة: القطاة, وبه سمي الرجل هوذة. [شرح كفاية المتحفظ تحرير الرواية في تقرير الكفاية، ابن الطيب، ص365]
والهوذي نسبة إلى هوذة هذه وهي في الأنساب كما يلي:
هوذة بن حبيب بن الزبير الهلالي من بني قيس من بني معد بن عدنان[طبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها، أبو الشيخ الأصبهاني، ج2، ص239]
هَوذة بن ربيعة بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، من بني قيس من بني معد بن عدنان [الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة، البري، ج1، ص403] وأولاده حرملة وخالد، وهما من المؤلفة قلوبهم، وربيعة جدُّهما أبو أبيهما هوذة، كان يدعى أنف الناقة. وليس بنوه الذين مدحهم الحطيئة؛ أولئك بنو قرَيع من تميم. وقد مضى ذكرهم، وولد خالد بن هوذة العدَّاء بن خالد: أسلم بعد حُنين، وحسُن إسلامه.
هوذة بن أبي عمرو، من ولد رزاح بن ربيعة العذري من بني معد[نسب قريش، الزبيري، ص327]
هوذة بن عمرو بن يزيد بن عمرو بن رياح من بني جرم من بني معد[ جمهرة أنساب العرب، ابن حزم الأندلسي]
هوذة بن مالك بن سنان بن البياع بن دليم بن عدي ابن حزاز العذري من بني معد[ نسب معد واليمن الكبير، ابن الكلبي، ج2، ص719]
هَوْذةُ بن عليّ بن ثُمَامَةَ بن عَمْرو بن عبَدِ اللهِ بن عَمرو بن عَبد اللهِ بن عَمْرو بن عَبْدِ العَّزى بن سُحيم بن مُرَّة بن الدُّول بن حنيفة بن لُجَيم بن صعب بن علي بن بكر وائل بن قاسط بن هِنب بن أقصى ابن دُعَمِى بن جَدِيلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان الذي مَدَحُهُ الأعْشى..
هًوذة بْن الحارث بْن عجرة بْن عَبْد اللَّه بْن يقظة بن عصية بن خفاف بْن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور من بني قيس من معد بن عدنان ، شهد فتح مكَّة، وهو القائل لعمر بْن الخطاب رَضِي اللَّه تَعَالى عَنْهُ، وخاصم ابْن عم لَهُ فِي الراية:
لقد دار هَذَا الأمر فِي غير أهله ... فَأَبْصِرْ وَليَّ الأمر أَيْنَ يُريد..
والهوذي :
1- أَحْمَد بن منصور بن أبي الفضل، الفقيه أبو الفضل الضّبعيّ السّرخسيّ الهوذيّ الشّافعيّ.
2- وأبا الحارث محمد بن سهل الهوذي.
3- بُثَيْنَةُ بِنْتُ حِبّانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ الْهَوْذِيّ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْأَحَبّ بْنِ حُنّ.
4- ابو عامر الهوذي.
5- همام بن يحيى الهوذي.