بركة النبي ﷺ لبني عامر

 


هؤلاء دعا لهم رسول الله   بالبركة ومسح على رؤوسهم :

1- بشر بن معاوية بن ثور بن معاوية بن عبادة بن البكاء ربيعة بن عامر بن صعصعة 

2- زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكِ بْنِ بُجَيْرِ بْنِ الْهُزَمِ بْنِ رُؤَيْبَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عَامِرٍ بن صعصعة..

3- عَبْد اللَّه بْن قُرَّة بْن نهيك الهلالي دعا لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالبركة..

ثلاثة نفر من بني عامر 

 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْأَجْلَحِ، عَنِ الْكَلْبِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْعَامِرِيُّ، عَنْ أَشْيَاخِ قَوْمِهِ، قَالُوا: أَتَانَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ بِعُكَاظٍ فَدَعَانَا إِلَى نُصْرَتِهِ وَمَنْعَتِهِ فَأَجَبْنَاهُ، إِذْ جَاءَ بَيْحَرَةُ بْنُ فِرَاسٍ الْقُشَيْرِيُّ، فَغَمَزَ شَاكِلَةَ نَاقَةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَمَصَتْ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَلْقَتْهُ، وَعِنْدَنَا يَوْمَئِذٍ ضُبَاعَةُ بِنْتُ عَامِرِ بْنِ قُرْطٍ، وَكَانَتْ مِنَ النِّسْوَةِ اللَّاتِي أَسْلَمْنَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ، جَاءَتْ زَائِرَةً إِلَى بَنِي عَمِّهَا، فَقَالَتْ: يَا آلَ عَامِرٍ، وَلَا عَامِرَ لِي، أَيُصْنَعُ هَذَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ لَا يَمْنَعُهُ أَحَدٌ مِنْكُمْ؟ فَقَامَ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ مِنْ بَنِي عَمِّهَا إِلَى بَيْجَرَةَ، فَأَخَذَ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ رِجْلًا فَجَلَدَ بِهِ الْأَرْضَ، ثُمَّ جَلَسَ عَلَى صَدْرِهِ، ثُمَّ عَلَّقُوا وَجْهَهُ لَطْمًا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللهُمَّ بَارِكْ عَلَى هَؤُلَاءِ» فَأَسْلَمُوا فَقُتِلُوا شُهَدَاءَ "..[ كتاب معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني، ج6، ص3388]..

وهناك أشخاص من قبائل أخرى ومنهم :

4- عمرو بْن ثعلبة الجهني

5-  عمرو بن أخطب بن رفاعة بن محمود بن بشر بن عبد اللَّه بن الضيف بن أحمر  بن عدي بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن عامر الأنصاري الخزرجي.

6- عبد الله" بن ثعلبة بن صعير العذري

7- عبد الله بن مسعود الهذلي

8- عطاء بْن يعقوب المدني، مولى ابن سباع.

9- قتادة بن ملحان القيسي من بني قيس بْن ثعلبة.

10- عبادة بن سعد بن عثمان الزّرقيّ...

باب في ما جاء في فضل بني عامر:

- عن أبي جحيفة قال‏:‏ أتينا النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح وهو في قبة له حمراء، فقال‏:‏ ‏"‏من أنتم‏؟‏‏"‏‏.‏ فقلنا‏:‏ بنو عامر، فقال‏:‏ ‏"‏مرحباً أنتم مني‏"‏‏.‏

- وفي رواية‏:‏ ‏"‏مرحباً بكم‏"‏‏.‏

وفي رواية‏:‏ ‏"‏وأنا منكم‏"‏‏.‏

رواه كله الطبراني في الكبير والأوسط باختصار عنه، وأبو يعلى أيضاً، وفيه الحجاج بن أرطاة وهو مدلس، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.

- (ذكرت القبائل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألوه عن بني عامر فقال جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر وسألوه عن هوازن فقال زهرة تنبع ماء وسألوه عن بني تميم فقال ثبت الأقدام رجح الأحلام عظماء الهام أشد الناس على الدجال في آخر الزمان هضبة حمراء لا يضرها من ناوأها)..

- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : ذُكِرَتِ الْقَبَائِلُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلُوهُ عَنْ بَنِي عَامِرٍ ، فَقَالَ : " جَمَلٌ أَزْهَرُ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِ الشَّجَرِ " . وَسَأَلُوهُ عَنْ هَوَازِنَ ، فَقَالَ : " زَهْرٌ يَتْبَعُ مَاءَهُ " . وَسَأَلُوهُ عَنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَ : " ثُبَّتُ الْأَقْدَامِ ، رُجَّحُ الْأَحْلَامِ ، عِظَامُ الْهَامِ ، أَشَدُّ النَّاسِ عَلَى الدَّجَّالِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ ، هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ لَا يَضُرُّهَا مَنْ نَاوَأَهَا "

- قال رسول الله : { اللهم اكفني عامرا واهد بني عامر }

وفد بني عامِر بْن صَعصَعة

جاء وفيهم عامر بن الطفيل، وأربد بن قيس «أخو لبيد الشاعر»، وجبار بن سلمى، وكان عامر قال لأربد: إذا قدمنا على الرجل «النبي ﷺ» فإني شاغل عنك وجهه، فإذا فعلت ذلك فَاعْلُهُ بالسيف، فلما قدموا جعل عامر يكلم الرسول الكريم وينتظر أن يمضي أربد أمره وقد يبست يده على السيف فلم يستطع سله، وقال عامر للنبي: ما لي إن أسلمت، قال: «لك ما للمسلمين وعليك ما عليهم»، قال: أتجعل لي الأمر بعدك؟ قال: «ليس ذلك لك ولا لقومك إنما الأمر لله يجعله حيث يشاء»، فقال عامر: أما والله لأملأنها عليك خيلًا ورجالًا، قال: «يمنعك الله (عز وجل)»، ومكث أيامًا يقول: «اللهم اكفني عامر بن الطفيل بما شئت، وابعث به داء يقتله»، فاستجاب الله له، وأسلم جبار بن أبي سلمى (رضي الله عنه) فيمن أسلم:

بني عامر ردوا عن الشر «عامرًا» ولن يجد الباغي عن البغي ناصرا

أصاب هوى من نفس «أربد» فابتغى من الأمر ما يُعيي الكميَّ المقامرا

وجاء بمكر لا محالة خائب وأخيب أهل السوء من كان ماكرا

أناشدكم هل صاحَب الوفدُ منهما «بني عامر» إلا أثيمًا وفاجرا؟

هما أزمعا أن يأخذا الليث خادرًا على غرة والجهل يعمي البصائرا

دنا الأحمق المخبول منه وهذه يد السوء منه تحمل السيف باترا

يشير إليه ابن الطفيل أن اقتحم وماذا يردُّ السيف لو كان قادرا؟

أبى الله إلا أن يُعز «رسوله» ويرجع من يبغي به السوء صاغرا

أطاع هواه جاهلًا وخلا به يخادعه كيما يرى الدم مائرا

أتسأله يا ابن الطفيل خلافة وتطمع أن تدعى الشريك المشاطرا؟

لك الويل ما هذا الذي أنت قائل؟ أكنت امرءًا من نفسه راح ساخرا؟

«جُبَار» استقم واشهد فربُّك واحد وخذ حظك الأوفى من الخير شاكرا

وبشر رعاك الله صحبك أنهم أصابوه غنمًا من هدى الله وافرا

ودع «عامرًا» يهوي به الداء خاسئًا و«أربد» يلقى الحتف خزيان خاسرا

رماه الذي يرمي القوى فيهدها فهدَّ قواه إنه كان كافرا

بصاعقة مما رمى الله إذ رمى «ثمودًا» و«عادًا» والقرون الغوابرا

رماه بها ناريَّةً لو تنزلت على جبل لاندكَّ في الأرض غائرا

أبى «عامر» من شيمة جاهلية لقاء الردى عند التي جاء زائرا

يقول أطاعونًا وموتًا بمنزل يضيق بأمثالي؟ إذن لست «عامرا»

جوادي جوادي ليس (لي) غير متنه ألاقي عليه عاديَ الموت كابرا

وجاءوا به يزجيه «عزريل» فاستوى على سرجه وانساب حرَّان ثائرا

يجول عليه يحمل الرمح ما يرى سوى حتفه المقدور قرنًا مغاورا

فما هو إلا أن هوى غير معقب سوى الخزي من ذكر لمن كان ذاكرا

مضى الأمر لم يسمع عكاظ نداءه ولم تشهد الأقوام تلك المفاخرا

إذا المرء لم يؤمن ولم يخشَ ربه فليس إلى شيء سوى الخسر صائرا

ألحَّتْ عليه دعوة من محمد رمته بداء يترك الطب حائرا

رسول الهدى والخير من يرْعَ حقَّه فليس يرى شيئًا على الدهر ضائرا

لقد كان فيما قال أربد زاجر عن الشر لو يخشى امرؤ السوء زاجرا

رأى آية تغتال همة نفسه وتذهل منه اللب لو كان ناظرا

كلاءة رب كلُّ أصيد غالب يبيد ويبقى غالب البأس قاهرا

- وروى البيهقي عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة رحمه الله، قال: مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم على عامر بن الطفيل ثلاثين صباحاً: (اللهم اكفني عامر بن الطفيل بما شئت وابعث عليه داء يقتله).وفي رواية: (واهد قومه).


              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم