ما هو أفضل زيت للطهي

ما هو أفضل زيت للطهي
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - تستخدم عدة زيوت نباتية لطهي وطبخ الطعام، فما هو أفضل أنواع الزيوت النباتية التي فيها فائدة صحية للإنسان؟ أكثر أنواع الزيوت النباتية المستخدمة في بلادنا العربية هي : زيت الصويا وزيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت السمسم، ومن الأسس الأولية للوقاية من الأمراض يجب استخدام الزيوت النباتية في الطبخ بدلا من الدهن الحيواني، ومن أفضل الزيوت النباتية زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت عباد الشمس، ولا يستخدم زيت النخيل أو زيت جوز الهند لكثرة احتوائهما على الدهون المشبعة، حيث أن بعض الزيوت النباتية على نسبة عالية من هذه الدهون وهي زيت النخيل palm oil، وزيت جوز الهند coconut oil، كما أن عملية هدرجة الزيوت النباتية الأخرى، مثل ما هو حادث في إنتاج المرغرين margarine تزيد مقدار الحموض الدهنية المشبعة في الدهون التي كانت من قبل غير مشبعة.

" ينصح الخبراء بأن يلجأ المرء إلى استهلاك أنواع زيوت تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة، وغنية بأنواع أخرى من الدهون التي تفيد الصحة، إذا تم تناولها بكميات معتدلة. وقد تبين أن الدهون المتعددة غير المشبعة، التي تشمل أوميغا 3 وأوميغا 6، وكذلك نظيرتها الأحادية غير المشبعة، تقلل مستوى الكوليسترول، وتوفر الفيتامينات والأحماض الدهنية الضرورية للجسم. ويمكن أن نجد هذه الفيتامينات والأحماض، في الكثير من أنواع الزيوت النباتية. لكن الكميات التي توجد بها في تلك الزيوت، تعتمد على نوع النبات المُستخرج منه الزيت، وكذلك الأسلوب الذي يُستخدم لهذا الغرض."

 ويوجد مستوى استهلاك الزيوت النباتية عند أدنى مستوى بالنسبة لمجموع الدول العربية ولا سيما في موريتانيا واليمن. ومن الضروري زيادة استهلاك الزيوت النباتية من أجل زيادة المخصصات من الطاقة بدرجة ملموسة، وزاد استهلاك الزيوت النباتية بمقدار الضعف أو أكثر "١٢ إلى ١٥ كيلو غرام" خلال الفترة من ١٩٧٤-١٩٧٢ إلى ١٩٨٦-١٩٨٤ في العديد من البلدان "الجزائر، لبنان، مصر".

أفضل زيت نباتي للطهي لأنه مفيد لصحة الإنسان هو: زيت الزيتون فهو يحتل المرتبة الأولى في الزيوت الصحية المفيدة، وأما زيت الذرة يجب عدم الإكثار منه لأنه ليس صحيا كما يعتقد، وزيت عباد الشمس مع الاحتراز من كثرة استخدامه والاقلال منه بشكل كبير في حالة القلي، وهي مفيدة وصحية لمن يعانون من أمراض القلب، ولكن للاستخدام شروط صحية يجب اتباعها..وأما زيت النخيل فهو أكثر الزيوت التي تضر في صحة الإنسان، وأما زيت الصويا فيجب الحد من استخدامه لأنه متهم بالتسبب أمراض القلب..

لماذا زيت الزيتون هو أفضل زيت نباتي للطهي..؟!

زيت الزيتون: ويعتبر زيت الزيتون من أغنى الزيوت النباتية من حيث القيمة الغذائية فهو يعطي قيمة حرارية عالية حيث يعطي واحد غرام منه ٢٢٤ سعر حراري وهو أسهل هضما من جميع أنواع الزيوت الأخرى، وزيت الزيتون غني جداً بالدهون، وفيه نوعان من أنواع الدهون: دهون مشبعة، ودهون غير مشبعة: فالدهون المشبعة فيه نسبة قليلة منها ومفيدة للإنسان.

والدهون غير المشبعة فيه نسبة كبيرة منها، وهي مفيدة جداً جداً، ولا توجد إلا في الزيوت النباتية فقط مثل زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت الذرة، وفيها الزيوت غير المشبعة وهي مفيدة للإنسان.

 الزيوت المُهَدْرَجَة:

هي عمليَّة يتمُّ بها تحويل الزيوت النباتيَّة إلى دهون صلبة بواسطة إضافة الهيدروجين. وتستخدم في تصنيع الأطعمة لتزيد من صلاحيَّتها الغذائيَّة لأطول فترة ممكنةٍ، وتحسين قَوام الطعام ومَذاقه، وحمايته من العَفَن.

قائمة تعريفية بأشهر أنواع الزيوت المستخدمة للطهي، وهذه الزيوت تشكل جزءا كبيرا من إنتاج زيت الطعام في جميع أنحاء العالم:

  • زيت جوز الهند، هو زيت طهي، مع كثير من التطبيقات الطبية والصناعية كذلك.وهو يستخرج من نواة أو من قلب ثمرة نخيل جوز الهند.وهو شائع في المناطق المدارية، وغير عادي في تكوينه، مع سلسلة الأحماض الدهنية المتوسطة.
  • زيت الذرة، واحدة من الزيوت الأساسية التي تباع باسم زيت سلطة وزيت الطهي 
  • زيت بذرة القطن، كما يستخدم كزيت سلطة وزيت الطهي، سواء محليا وصناعيا.
  • زيت الزيتون، ويستخدم في الطبخ، ومستحضرات التجميل، الصابون، وكوقود لمصابيح النفط التقليدية.
  • زيت النخيل، أكثر الزيوت إنتاجا على نطاق واسع في المناطق الاستوائية. شعبية في غرب أفريقيا والمطبخ البرازيلى  كما يستخدم لصنع الوقود الحيوي 
  • زيت الفول السوداني (زيت الجوز الأرضي)، هو زيت نقى شفاف مع بعض التطبيقات لصنع أطباق السلاطة، ونظرا لارتفاع نقطة تبخره، فإنه يستخدم خصوصا لالقلي.
  • زيت بذور اللفت، بما في ذلك زيت الكانولا، واحدا من الزيوت الأكثر استخداما على نطاق واسع.
  • زيت العصفر، حتى 1960 كان يستخدم في صناعة الطلاء، والآن في الغالب يعد إستخدامه بمثابة زيت للطهي.
  • زيت السمسم، حين يستخلص بالضغط البارد يستخدم مثل زيت الطبخ الخفيف، وحين يستخلص بالضغط الساخن يعطى لنكهة أقوى ويكون أكثر قتامة.
  • زيت فول الصويا، ينتج كمنتج ثانوي من تجهيز علف الصويا.
  • زيت عباد الشمس، وهو يعد من أكثر زيوت الطهي شيوعا، ويستخدم أيضا لجعل وقود الديزل الحيوي. 
  • زيت الخردل، ويستخدم لأغراض الطهي.
شروط استخدام الزيوت النباتية لتكون أكثر أمناً على صحتك

1. ألا تتجاوز المعدل اليومي من الزيوت النباتية.
وفقًا لإرشادات التغذية المتوازنة للشعب الصيني، يبلغ متوسط ​​تناول الزيوت النباتية للطهي 25-35 غرامًا يوميًا، أو حوالي ملعقتين ونصف.
2. ألا تقتصر على نوع واحد من الزيت.
بعض الناس مغرمون جدًا بزبدة الفول السوداني بسبب رائحتها، لذلك دائمًا ما يأكلون زبدة الفول السوداني فقط. ويعتقد البعض الآخر أن أفضل زيت هو الزيت باهظ الثمن، ويفضلون تناول زيت الزيتون فقط باستمرار.
3. استخدام أنواع مختلفة من الزيوت لطرق الطهي المختلفة.
تعد بذور الكتان وزيت الزيتون أكثر ملاءمة للأطباق الباردة أو السلطات، بينما تعد زيوت فول الصويا وزيت بذور اللفت والفول السوداني أكثر ملاءمة للطهي. ويفضل استخدام زيت النخيل وزيت جوز الهند والزبدة للقلي في درجات حرارة عالية.
4. السيطرة دائما على درجة حرارة زيت التدفئة.
تمر الزيوت النباتية التي نستخدمها عادة بعملية تكرير. يشير دخان الزيت عند تسخينه إلى أن درجة حرارته مرتفعة جدًا. يعمل زيت التدفئة في درجات حرارة عالية على تعزيز عملية الأكسدة ، مما يؤدي إلى تكوين مواد يمكن أن تسبب تطور السرطان. بالإضافة إلى أن القلي على حرارة عالية يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية الموجودة في الطعام. لذلك ، عند القلي بالزيت ، تأكد من التحكم في درجة حرارته وتقليل وقت الطهي مع تغطية الوعاء أثناء القلي.
5. لا تتناول الزيت الفاسد.
إذا كان للزيت رائحة نفاذة خاصة ، حتى وإن لم تنته صلاحيته بعد ، فهذا يدل على أن الزيت بدأ يفسد ، ولا ينصح بتناوله.
6- ينصح عادة بالابتعاد أو التقليل من المأكولات والأطعمة المقلية بالزيوت النباتية..
بعض المصادر والمراجع
3- ويكيبيديا الموسوعة الحرة
4- كتاب التغذية والغذاء، لعبد الرحمن مصيقر
5- كتاب تفسير أحمد حطيبة
6- كتاب موسوعة صناعة الحلال
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم