مناجم الذهب في العالم

مناجم الذهب في العالم
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - يعتبر المعدن الأصفر أكثر الأصول قيمة وموثوقية في العالم، وقد بلغ سعره مستويات قياسية جديدة العام الماضي، حين تهافت المستثمرون على شراء الأصول الآمنة وسط مخاوف من الركود.
وتشير بعض التوقعات إلى إمكانية وصول سعر الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في 2023. 
في تقرير نشره موقع "إنسايدر منكي" (insidermonkey) الأميركي،  توقع الكاتب فهد سليم -بناء على معطيات شركة الاستثمار الدانماركية "ساكسو بنك" (Saxo Bank)- أن يبلغ سعر الذهب 3 آلاف دولار للأوقية عام 2023م، مشيرا إلى أن عام 2023 سيشهد ما يسمى "اقتصاد الحرب" وسيلجأ الجميع إلى التحوّط بالذهب.. [قناة الجزيرة 30/ 1/ 2023م .]، وتشير تقديرات إلى أن إنتاج الذهب العالمي يتوقع أن يكون قد نما بنسبة 2.2% ليصل إلى 3660 طنًا عام 2022م..

نبذة عن تاريخ الذهب:

لقد عثر الإنسان القديم على الذهب في الطبيعة واقتناه لما له من خواصٍ مميّزة من لمعان وسهولة في المعالجة وعدم الاهتراء والتآكل، إضافة إلى ندرته وثقل وزنه وقدرته على تشكيل السبائك؛ كلّ تلك العوامل رفعت قيمة الذهب بمرور الوقت.
يعود استخدام الذهب لأغراض الزينة إلى العصور القديمة الضاربة في التاريخ؛ ففي ثمانينات القرن العشرين عثر في منطقة بلاد الشام على مشغولات ذهبية في مقبرة كهفية تعود إلى العصر النحاسي. عثر كذلك على حوالي 3000 قطعة أثرية ذهبية على هيئة مرفقات جنائزية تعود إلى ذلك العصر (حوالي الألفية الرابعة قبل الميلاد) في مقبرة بالقرب من فارنا نيكروبولس في بلغاريا، وهي بذلك أقدم موجودات ذهبية في القارة الأوروبية؛ كما عثر على حوالي 7000 قطعة أثرية ذهبية في المنطقة المحيطة بالبحر الأسود يعود تاريخها إلى فترة حضارة مايكوب في العصر النحاسي أيضاً. أمّا المشغولات الذهبية القديمة الأخرى التي عثر عليها في أوروبا الوسطى مثل القبّعات الذهبية أو قرص نيبرا السماوي، وكذلك الموجودات العائدة إلى فترة حضارة القدور الجرسية مثل الأقراط الذهبية في قبر نبّال أيمزبوري فتعود إلى العصر البرونزي (حوالي الألفية الثانية قبل الميلاد).
قناع توت عنخ آمون الذهبي معروضاً في المتحف المصري في القاهرة.
رسمت أقدم خارطة معروفة لمناجم الذهب في مصر القديمة في عهد الأسرة المصرية التاسعة عشرة (بين 1320 - 1200 قبل الميلاد)؛ في حين أنّ أقدم مرجع مكتوب يشير إلى مكامن الذهب فكان قد سجّل في عهد الأسرة المصرية الثانية عشرة (حوالي 1900 قبل الميلاد). كان الذهب متوفّراً في مصر القديمة، إذ دوِّنَ بالهيروغليفية المصرية في منحوتات تعود إلى سنة 2600 قبل الميلاد وصْفَ الملك توشراتا، ملك ميتاني، والذي ادّعى فيه أنّ «الذهب في مصر أكثر من الغبار». انتشرت مناجم الذهب في مصر القديمة، وخاصّة في النوبة، ففي خريطة مرسومة في بردية تورين يوجد رسم لمخطّط منجم ذهب في النوبة مع وصف لطبيعة الأرض الجيولوجية المحلّية هناك. ورد ذكر الذهب أيضاً في رسائل تل العمارنة، وخاصّة في الرسالتين 19 (الحبّ والذهب)؛ و26 (إلى الملكة الأمّ: بعض التماثيل الذهبية المفقودة). والتي تعود إلى حوالي القرن الرابع عشر قبل الميلاد. أطلق على الذهب في مصر القديمة اسم «نبو»؛ وكان الاسم الذهبي (أو اسم حورس الذهبي) هو أحد الألقاب الخمسة التي كان يتقلّدها فرعون مصر ابتداءً من الأسرة الثالثة. عُثر على كمّيات كبيرة من الذهب أثناء التنقيب عن الآثار المصرية، وخاصّة مجموعة آثار الملك «توت عنخ آمون» وحليّ مقابر «تانيس» ومقبرة «سبتاح» وغيرها.
عبر التاريخ كانت تيجان الملوك أكثر ما تصنع من الذهب، كما استخدم بشكل كبير في صنع الحليّ مثل القلائد والأطواق وغيرها. وصف إسطرابون وديودور الصقلّي الأساليب البدائية التي استخدمت قديماً في تعدين الذهب، ومن بينها إشعال النيران. كما كان الناس في العالم القديم يستخدمون وسائل مختلفة للحصول على الذهب في المكائث، ومن بينها استخدام جدائل الصوف، وربّما لذلك انتشرت أسطورة بحارة الأرجو والصوف الذهبي. يعود استغلال الذهب كوحدة نقد إلى منطقة جنوب شرق البحر الأسود، وذلك وفق الروايات بشكل مرتبط مع زمن ميداس، وكان الذهب مهمّاً جدّاً في سكّ النقد لأوّل مرّة في ليديا حوالي سنة 610 قبل الميلاد. وفي نفس الفترة التاريخية أطلقت دويلة تشو عملة ينغ يوان Ying Yuan، وهي نقود ذهبية مربّعة الشكل.

في بلاد العرب قديما:

ومن معادن الذهب، معدن "القُفاعة"، ومعدن "الأحسن"، "الحسن" وهو معدن لبني كلاب، من أول عمل المدينة وأدنى عمل المدينة إلى اليمامة, ومعدن "المؤخرة"، وهو من مياه "بني الأضبط" من بني كلاب, وهو معدن ذهب وجزع أبيض، و"ثخب"، وهو جبل بنجد لبني كلاب، عنده معدن ذهب ومعدن جزع، و"القَشْراء"، و"خُصْلة"، ومعدن "خصلة" بحذائها، وكان به ذهب٨، ومعدن "شيبان"، وبه معادن الذهب والفضة والصفر، ومعدن "موزر" بضرية من ديار كلاب، و"ناضحة" بين اليمامة ومكة, ومعدن "الهردة"، ومعدن "المخلفة", وهو معدن ذهب جيد بأرض حجور. وقد وصفه الهمداني، وذكر ما كان يستخرج منه من الذهب, وقد ضبط معدن الهردة بـ"الهروة" في موضع آخر من "تاج العروس"، وقال: إنه عند "الحوأب" وبه معدن ذهب، ومعدن "الهجيرة", ومعدن "الحراضة"، ويقع بين "ينبع" والمروة معادن للذهب, ومعدن "الحُفير" بناحية "عماية" وهو معدن ذهب غزير، ومعدن "الحسن"، ومعدن "الثنية", ثنية "حصن بن عصام الباهلي"، ومعدن تياس، ذهب مخف بتياس, و"العقيق" وهو من معادن الذهب٤, وهو مدينة كان فيها مائتا يهودي ونخل كثير وآبار, ومعدن الضبيب، عن يسار الضبيب.
ويظهر أن منجم "مهد الذهب"، هو المنجم الذي كان لبني سُليم، فعرف باسمهم وقيل له: "معدن بني سليم" "معدن سُلَيم"، وقد أقطعه الرسول "بلال بن الحارث". وقد عثرت شركة التعدين السعودية العربية على أدوات فيها استعملها الأولون قبل الإسلام في استخراج الذهب واستخلاصه من شوائبه، مثل: رحى وأدوات تنظيف ومدقات ومصابيح، وشاهدت آثار القوم في حفر العروق التي تكون الذهب. وقد عرف معدن "بني سليم" بـ"فران" "قران"، وقد نسب إلى "فران بن بلي" دخلوا في "بني سليم"، ويأخذ عليه طريق الكوفة إلى مكة.. [ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، د. جواد علي، ج14، ص201]..

إنتاج الذهب في الوطن العربي:

يستخرج الذهب في عدد من أقطار الوطن العربي في مقدمتها السودان والجزائر، حيث تمتلك الجزائر ثاني أكبر احتياطي للذهب عربيا والحادي والعشرين عالميا. وفي السودان: عرف السودان القديم باسم بلاد النوبة والكلمة هيروغليفية تعني الذهب. بلغ إنتاج الذهب في السودان ذروته في عام 2017 حيث وصل إلى 107 أطنان، ثم انخفض في عام 2018 إلى 93.6 طنا. واصل الإنتاج انخفاضه حيث وصل في 2019 إلى 76.6 طن. تقدر مصادر غير رسمية الإنتاج السنوي بين 200 و250 طناً يتم تهريب معظمها دون علم السلطات، ويبدو أن هذا هو السبب وراء انخفاض أرقام الإنتاج الرسمية مقابل كميات الإنتاج الفعلية.. [ويكيبديا الموسوعة الحرة]
وكذلك السعودية ولبنان بحسب ما ورد في موقع الطاقة، في 28 آذار 2023م، حيث ذكر بأن المملكة العربية السعودية صدارة قائمة الدول العربية التي تمتلك احتياطيا من الذهب فكانت السعودية في المركز الأول عربيا ثم لبنان والجزائر والعراق ومصر في المركز الرابع، ثم ليبيا وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن، ثم سوريا والمغرب وتونس وأخيرا البحرين وعمان واليمن وموريتانيا، وذلك حسب احصائية لعام 2022م..
وقد ذكر بأن أكبر منجم ذهب في الشرق الأوسط يقع فيما يلي:
منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي موطن لبعض أكبر مناجم الذهب في العالم. أكبر هذه المناجم هو منجم Syferfontein الواقع في شمال غرب جنوب إفريقيا. هذا المنجم مملوك لشركة Harmony Gold Mining وتبلغ طاقته الإنتاجية 2 مليار دولار. من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية لمنجم براونفيلد 3 مليارات دولار. تشمل المناجم البارزة الأخرى في المنطقة منجم مهد الذهب (المترجم باسم “مهد الذهب”) في المملكة العربية السعودية و Loulo-Gounkoto في مالي و Kibali في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكلاهما يساهم في 926000 وظيفة منسوبة. قد يكون أصل صواني الذهب في المجرى السفلي لنهر تسكوروتشي بالقرب من باتومي في منطقة أرتفين، حيث توجد رواسب النحاس والذهب والفضة بكثرة. كانت المملكة العربية السعودية منتجًا تاريخيًا للذهب حيث يعود تعدين الذهب إلى ما قبل التاريخ المسجل.
مهد الذهب
من أكبر مناجم الذهب في الشرق الأوسط هو مهد الذهب، ويقع في منطقة الحجازي بالمملكة العربية السعودية. تبلغ الطاقة الانتاجية للمنجم 3 مليارات دولار سنويا ويستضيف اكثر من 500 عامل منجم ذهب. يعتمد الاقتصاد السعودي بشكل كبير على صادرات الذهب، ومهد الذهب هو أحد مناجم الذهب الرائدة في العالم.. [جريدة الواقع العربي، أحمد عواد، بقلم عمرو عيسى نشر في 28 فبراير 2023م]

أكبر مناجم الذهب في العالم

تقع أكبر مناجم الذهب في العالم من حيث كمية الإنتاج في المناطق التالية: الدومينيكان ومالي والبرازيل وغرب أستراليا وكندا وبابوا غينيا الجديدة والكنغو الديمقراطية وروسيا وإندونيسيا وأوزبكستان ، وولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية .. بحسب ما جاء في أخبار موقع الجزيرة في 30 يناير 2023..
وفيما يلي جدول يوضح قائمة بأكبر مناجم الذهب في العالم حسب الإنتاج المقاس بملايين الجرامات وترجع الأرقام لعام 2014م
 [مصدر هذه البيانات من ويكيبديا الموسوعة الحرة]
الترتيباسم المنجمالإنتاج (مليون جرام)موقع المنجم
1منجم مورونتو (Muruntau mine)73.7 أوزبكستان
2منجم جراسبيرج (Grasberg mine)32.06 إندونيسيا
3بويبلو فيجو (Pueblo Viejo)31.4 جمهورية الدومينيكان
4ليهير (Lihir)27.9 [2] بابوا غينيا الجديدة
5ياناكوتشا (Yanacocha)27.49 بيرو
6كارلين تريند (Carlin Trend)25.71 الولايات المتحدة
7منجم كورتيز للذهب

(Cortez Gold Mine)

25.57 الولايات المتحدة
8منجم Goldstrike25.57 الولايات المتحدة
9منجم Olimpiada20.55 روسيا
10منجم فيلاديرو (Veladero mine)20.46 الأرجنتين
11منجم ذهب بودينجتون

(Boddington Gold Mine)

19.73 أستراليا
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم