الملاحة

الملاحة
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ -
الملاحة هي علم وتقنية توجيه السفن أو الطائرات من مكان لآخر وتحديد موقعها. وهي تمثل عملية التخطيط والتسجيل والتحكم بحركة المراكب أثناء الانتقال.
الملاحون القدامى اتبعوا العلامات المرئية في السواحل ودرسوا الرياح لتحديد إتجاه الملاحة. استخدم الفينيقيين والبولينيسيين النجوم لمعرفة طرق ملاحتهم. في حدود العام 1100 اخترع الصينيون البوصلة وهي من أقدم الأدوات الملاحية التي استعان بها الملاحون، بالرغم من أن دقتها لم تكن كبيرة وبالأخص في البحار العميقة. أما البوصلات الحالية فهي مثبتة في الجيروسكوب وموضوعة في صناديق خاصة لتكافئ حركة السفن. حسبت سرعة السفن أولًا بواسطة رمي مقياس من فوق جانب المركب مرتبط ببكرة خيط معقود بفواصل المركب. عدد العقد الذي يظهر حينما ينجرف المقياس حتى تتفرغ الساعة الرملية يحدد سرعة المركب بوحدة العقدة. الجداول والخرائط هي أدوات ملاحية مهمة أيضًا. تحديد الموقع يتطلب تدوين التفاصيل في الجداول حتى يمكن معرفة هذا الموقع. الأداة المستخدمة قديمًا لمعرفة خطوط العرض تعرف بـالربعية، وهي تقيس ارتفاع النجم القطبي أو شمس منتصف النهار. ومن بين الأدوات القديمة الأخرى المستخدمة في الملاحة السدسية والأسطرلاب. أما خطوط الطول فقيست في القرنين 17 و18 باستخدام مقياس زمني (chronometer) وجداول تعرض مراكز بعض الأجسام السماوية طوال العام. في القرن 20 استخدمت المنارات والشبكات الفضائية لتحديد المواقع.
تعريف الملاحة بشكل عام:
وهي توجيه المركبات (طائرات-سفن-سيارات) من مكان لآخر والقدرة على تحديد مكانها في أي وقت وتجنب مخاطر الانتقال للوصول للمكان الآخر بسلامة وفي أقل وقت ممكن.
نبذة تاريخية
أول من اكتشف علم الملاحة هم الفينيقيون والملاح معناه ربان السفينة وكلمة الملاحة navigation مشتقة من كلمة لاتينية وهي navis ومعناها السفينة وكلمة agree ومعناها يوجه.
أنـواع الملاحـة الرئيسية 
1.ملاحة برية: وتستخدم في سباق السيارات في الصحراء وخلال رحلات الصيد والإستكشافات البرية.
2.ملاحة بحرية: وتستخدم مع القطع البحرية لتوجيهها من مكان لآخر وتصنف بالملاحة في أعالي البحار وتضم البحار والمحيطات والمناطق القطبية، والملاحة النهرية وتصنف ضمن الملاحة الشاطئية أو الساحلية وتشمل البحيرات والأنهار والمضائق المائية والممرات، 
3.ملاحة جوية: وهي علم توجيه الطائرة من مكان لآخر والقدرة علي تحديد مكانها في أي وقت أثناء الطيران وهي أصعب أنواع الملاحة.
هناك ثلاث طرق للملاحة وهي:
1- الملاحة الساحلية:  حيث التماس البصري أو الراداري مع الساحل مباشرة.
2- الملاحة الإلكترونية: وهي تتم بعدة طرائق وأساليب وأنظمة، وتعتمد على الأجهزة الإلكترونية باستخدام الراشدات الراديوية ذوات الترددات الموجية المختلفة. 
3- الملاحة الفلكية: وتعتمد على تحديد موقع المركب البحري والبري..
الملاحة الجوية
عندما نطير من نقطة لأخرى أو من مكان لآخر فإننا نحتاج:
معرفة مكاننا لكن ليس هناك إشارات أو أي أحد لكي نسأله عن الطريق لهذا نستخدم علم يسمى علم الملاحة.
لكن الفرق بين الملاحة الجوية وأي ملاحة أخرى أنك تطير بسرعات عالية جداً ولا تستطيع أن تتوقف في الجو وتريد أن تعرف مكانك لهذا فإنها صعبة جداً ومهمة جداً.
1- الملاحة بالرؤية:
إحدى طرق الملاحة التي تستخدم الرؤية حيث يُنْظَر للمعالم الأرضية ويُقَارَن بينها وبين الخريطة ومنها أعرف مكاني.
2- الملاحة التقديرية: وهي باختصار؛
عندما تسير بسيارتك بسرعة 100كم/ساعة لمسافة 50كم – فما هو الوقت الذي سوف تستغرقه لتقطع هذه المسافة؟ نصف ساعة.
عندما تطير من مكان لآخر يوجد رياح تؤثر فيك وتسبب انحرافك
ولهذا سوف تطير منحرفاً في الاتجاه العكسي لكي تسير على نفس خط سيرك للمكان المتوجه إليه.
3- الملاحة اللاسلكية:
هناك منارة لاسلكية مكانها معروف ولهذا أستطيع أن أعرف مكاني بالنسبة لها. أنا على اتجاه 270o (درجة) ومسافة 25 كم من هذه المنارة اللاسلكية ولهذا أعرف مكاني.
4- الملاحة الفلكية:
وتتم باستخدام النجوم في السماء التي تظهر في وقت محدد في السنة وأحدد مكاني بالنسبة لها مثل استخدام النجم القطبي لمعرفة اتجاه الشمال.
5- الملاحة باستخدام الأقمار الصناعية:
هناك أحد الأنظمة التي تستخدم الأقمار الصناعية وهي جى بى إس ماذا تعرف عن هذا النظام؟
هو نظام يتكون من 24 قمر صناعي يدورون حول الأرض يتم معرفة المكان باستخدام 4 أقمار على الأقل عن طريق معرفة الإحداثيات.
لقد قسم العلماء الأرض إلى خطوط طول ودوائر عرض لتسهيل معرفة مكانك. هناك 360 خطوط طول و180 دائرة عرض..
وفي مجال الملاحة عالمياً وعلمياً، نذكر ما يلي:-
- منظمة الملاحة الدولية: IMO: هي جهاز الأمم المتحدة UN المسؤول عن تحسين سلامة الملاحة ومنع التلوث الناتج عن السفن.  تأسست هذه المنظمة عام  1948 بناء على اتفاقية وقعت في الأمم المتحدة، وكانت في الأصل تسمى "منظمة الملاحة الاستشارية متعددة الحكومات"، وعندما دخلت الاتفاقية حيز النفاذ عام 1958؛ تغير اسم المنطقة إلى (IMO) عام 1982، يقع مقرها الرئيسي في لندن بالمملكة المتحدة، ولديها خمسة مكاتب إقليمية في ساحل العاج وغانا وكينيا والفلبين وترينيداد وتوباغو، وهي تضم 174 دولة عضو بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء منتسبين وأكثر من 145 منظمة مراقبة- منهم 64 منظمة حكومية دولية (IGOs) و 81 منظمة غير حكومية (وفقاً لإحصائيات 2019)؛ ولغاتها الرسمية الستة هي العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.
- يوم الملاحة البحرية العالمي: 24 من  سبتمبر من كل عام
العلوم والدراسات والتخصصات البحرية :
- الأقيانوغرافيا: "جغرافية البحار والمحيطات" مادة دراسية يدرسها طلاب الجغرافيا والجيولوجيا وهي مادة علمية تهتم بدراسة الخصائص الطبيعية لمياه البحار (حرارة المياه وحركة الأمواج والمد والجزر والتيارات البحرية)، وخصائصها الكيميائية (الملوحة والكثافة)، والخصائص البيولوجية (الكائنات الحية التي تعيش في المياه).
البيولوجيا البحرية - Biological Oceanography: أو ما يُطلق عليه علم المحيطات البيولوجي، حيث يدرس النباتات والحيوانات والميكروبات في المحيطات بالإضافة إلى تفاعلاتها البيئية.
علم المحيطات الكيميائي - Chemical Oceanography: أو ما يُطلق عليه الكيمياء البحرية، حيث يدرس كيمياء المحيط وتفاعله الكيميائي مع الغلاف الجوي.
الجيولوجيا البحرية - Geological oceanography: أو ما يُطلق عليه علم المحيطات الجيولوجي، حيث يدرس جيولوجيا قاع المحيط.
علم المحيطات الفيزيائي - Physical Oceanography: يدرس هذا الفرع الخصائص الفيزيائية للبحار والمحيطات، مثل الملوحة، والخلط، والأمواج، والمد، والجزر، والتيارات.
الهندسة البحرية - Marine Engineering: تتضمَّن الهندسة البحرية تصميم وإنشاء أرصفة  إنتاج النفط، والسفن، والموانيء، والمنشآت الأخرى التي تمكّن من الاستغلال الرشيد للمحيط.
- علوم دراسات الملاحة الجوية (الطيران)
الملاحة الجوية (بالإنجليزية: Air navigation)‏، هو علم يختص بدراسة وتصميم وصناعة آلات الطيران، أو تقنية استخدام الطائرة، والكلمة الإنجليزية (Aeronautics) مأخوذة من كلمة إغريقية aero وتعني الجو أو السماء، وnautis وتعني ملاح، والكلمة ككل تعني ملاح جوي، أو بالمعنى المجازي ملاحة الجو، وتعني أيضا قيادة الطائرة، وإن كان المعنى قد توسع ليشمل كل مايرتبط بالطيران من تقنية ومهنة أو تجارة. من الأجزاء المهمة بالملاحة هو الجزء التابع للعلوم الفيزيائية ويسمى الديناميكا الهوائية، والذي يتعاطى مع حركة الهواء والطريقة التي يتفاعل بها مع الأجسام خلال حركتها كالطائرة على سبيل المثال. فمصطلح الطيران يتقاطع مع مصطلح الملاحة الجوية، فالملاحة الجوية تضم إليها آلات أخف من الهواء مثل السفن الهوائية. بينما الطيران لا تحتوي ذلك.
أهم مواد دراسة الطيران. وتتمثل في المجالات التالية كما يلي:
علوم الطيران
يتم التدريب بشكل نظرى وبشكل عملى أيضًا على قيادة الطائرات ومن ثم يتم الحصول على رخصة طيران ومعها درجة البكالوريوس في الطيران.
هندسة الطيران
يختص هذا المجال ببناء وتصميم الطائرات الحديثة. وهو من أهم العلوم في عصرنا الحالي التي يرغب الطلاب في دراستها.
فني الطيران
هي عبارة عن درجة علمية في علم الطيران يتم منحها للمهتمين بمجال الطيران بشكل عام. ويتيح لهم فرصة بناء الطائرات وإصلاحها. لأن المطارات غالبًا ما تحتاج إلى وجود فني طيران في الفريق.
إدارة أعمال الطيران
يتخصص هذا المجال في الجانب الإداري الخاص بصناعة الطائرات الجوية. حيث ستتعلم فيها مواد مهمة مثل مباديء الإدارة العامة والأعمال. مما يوفر لك الفرصة للتخصص في مجالات هامة مثل إدارة المطارات وإدارة خطوط جوية وأيضًا إدارة النقل الجوي الدولي. وبالطبع إدارة الطيران عمومًا.
إدارة الحركة الجوية
يختص هذا المجال بمراقبة الحركة الجوية للتأكد من سلامة الطائرة عند هبوطها وعند إقلاعها أيضًا. وهى من أكثر المهن المعقدة. ولكن من خلالها يمكن جنى العديد من الأموال.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم