أقدم عشر نباتات في العالم

هذه بعض النباتات القديمة التي عمرت آلاف السنوات كحد أدنى، فمنذ ما يقرب من عقد من الزمان، سعت المصورة راشيل سوسمان للسفر في جميع أنحاء العالم، من أجل التقاط بعض الصور عن أقدم الكائنات الحية على سطح الكوكب، وهي «خطوة خارج إطار تجاربنا اليومية المعتادة، من أجل رؤية أعمق لتاريخ الأرض» على حد تعبيرها في حديث مع مجلة TED عام 2010.

كان مشروعها يستهدف تصوير كائنات حية مر عليها ما يقرب من 2000 عامًا على الأقل، إن لم يكن أقدم من ذلك بكثير إذا استطاعت العثور عليها، وبالفعل شملت قائمة الصور التي التقطتها أشياءً تجاوز عمرها 100 ألف عام، مثل نوع من الأعشاب البحرية، وجدتها في مياة محمية بالبحر الأبيض المتوسط، وآخر أصغر نسبيًا، مثل أشجار «الباوباب» التي عثرت عليها في جنوب أفريقيا. وهو رقم قياسي للبقاء على قيد الحياة، كما أن جميعها من فصيلة النباتات.

وفي هذا التقرير، يرصد «المصري لايت» 10 صور التقطتها المصورة لأقدم الأحياء على وجه سطح الكرة الأرضية، بحسب ما نقلته مجلة «تايم».

1. موهافي يوكا:
يعود تاريخها إلى أكثر من 12 ألف عام تقريبًا، توجد في كاليفورنيا وتنمو في دوائر مغلقة كما يتضح من الصورة، ومع الوقت تموت الأوراق القديمة لتنمو مكانها أخرى جديدة، لكنها جميعًا من نفس الجذر.


2. spruce gran picea شجرة التنوب غران
هذه الشجرة عمرها حوالي 9950 عاما، توجد في السويد، ويظهر في الصورة كما لو كانت وحيدة وسط تلك المساحة الواسعة، كما يتضح من شكلها أنها تتميز بتعدد الأفرع، في حين يبدو الجذع الأصلي طويل وضعيف.


3. البكتيريا الزرقاء:
يرجع عمرها إلى ما بين 2000 إلى 3000 عام، وتوجد أغلبها في جنوب أستراليا، وتشير الأبحاث الجيولوجية والبيولوجية إلى أن هذا النوع تكون منذ ما يقرب من 3.5 مليار سنة، الأمر الذي يمهد الطريق أمام التعرف على تطور شكل الحياة على الأرض.


4. طحالب القطب الجنوبي:
يعيش هذا الطحلب البالغ من العمر 5آلاف و500 عام، وتوجد فيما يعرف بجزيرة الفيل، بالقارة القطبية الجنوبية، والتي كان يصعب الوصول إليها على عكس هذه الأيام بفضل التقنيات الحديثة.


5. الصنوبرية في تاسمانيا:
دمرت النيران جزءًا كبيرًا من هذه المستعمرة الموجودة على أحد جبال تاسمانيا، مع ذلك ظل جزءًا كبيرًا منها على قيد الحياة. ويرجع عمر هذه الأشجار إلى ما يقارب 150 ألف عام، ووجدت في الجزء السفلي من قاع البحيرة القريبة من جبال تاسمانيا، والتي تعتبر واحدة من آخر المناطق البرية العظيمة في العالم.


6. طحالب صخرية:
اعتبرها العلماء طحالب لكونها تشبه الطحالب التي تغطي الصخور بشكل كثيف، شجيرة مزهرة يقترب شكلها من البقدونس، وتوجد في ارتفاعات عالية للغاية من صحراء أتاكاما، وهي صحراء في تشيلي بأمريكا الجنوبية.


7. أعشاب بحرية:
وجدت في مياه البحر المتوسط، ويرجع أن يكون عمرها قد تجاوز 100 ألف عام، وهي الآن مستقرة في الممر المائي المحمي من قبل اليونسكو بين جزيرتي ايبيزا وفورمينتيرا.


8. الصنوبر المُعمر:
هي أقدم الكائنات الحية الحدوية في العالم، والمعروف أن عمرها يفوق 5000 سنة. في الستينيات من القرن الماضي تم اكتشاف شجرة يعتقد أنها أقدم شجرة معروفة من هذا النوع في العالم، حتى تم وضع قطاع عريض من تلك الشجرة في كازينو نيفادا.


9. أوكالبتوس:
تعرف أيضا بالكافور، وهي نبتة مهددة بالإنقراض، ويرجع تاريخها إلى أكثر من 13 ألف عام، لها أكثر من 600 نوع تتواجد أغلبها في أستراليا موطنها الأصلي، وبعضها يتواجد في الفلبين وماليزيا وجزر المحيط الهادي.


10. فلفيتشيا:
نبات يوجد في صحارى جنوب غرب إفريقيا، تحديدًا في أجزاء من ناميبيا وأنجولا، حيث يتوفر لها طقس رطب نتيجة قربها من البحر، وهو نبات بطيء النمو، ويعيش بين 400 حتى 1500 عامًا، وتتشكل النبتة من ورقتين وجذر.


ويتقى الكثير جداً، مما يجهله الأنسان  عن عالم المخلوقات التى لا يحصي عددها إلا خالقها، سبحانه وتعالى
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم