نسب قبيلة المقداد

المقداد بن عمرو بن ثعلبة (المقداد بن الأسود رضي الله عنه)
بن مالك بن ربيعة بن ثمامة بن مطرود بن عمرو بن سعد ابن دهير بن لؤي بن ثعلبة بن مالك بن الشريد بن أبي أهون  بن قائش بن دريم بن القين بن أهود بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة [1]
ولهذه القبيلة نسب وعلاقة مصاهرة حميمة جدا وتاريخية بقبيلة طيء القحطانية، ترجع إلى أواخر العصر الجاهلي، وازدادت تعاضداً مع بداية الإسلام، ويمكن لنا أن نركز هنا على قبيلة بهراء وعذرة وطيء لتوضيح هذه العلاقة التعاضدية بينهم:
يقول القلقشندي " بنو بهراء " بطن من قضاعة من القحطانية. قال في العبر، وكانت منازلهم شمالي منازل بلى القضاعية، من الينبع إلى عقبة إيلياء "القدس" ، ثم جاور بحر القلزم منهم خلق كثير، وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة وكثروا هناك، وغلبوا على بلاد النوبة، وهم يحاربون بلاد الحبشة إلى الآن " أي إلى عهد ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ1405م ". [2]
 كانت بهراء وكلب وغسان وتنوخ والضجاعم حزب واحد في دومة الجندل في بداية الفتوحات الإسلامية نحو بلاد الشام[3] وذكر الأستاذ محمد الطيب في موسوعة القبائل العربية أن بهراء وبني حن "عذرة" وأصيد وتنوخ وبني كلب وبني القين وطيء كانوا يشكلون زعامة الحلف اليماني [4] وذكر ابن عبدربه أن مذحج وبهراء وأصيد كانوا حلفا واحداً [5] وذكر المقريزي أن عذرة وطيء وبلي وجهينة كانوا سنة 492هـ مع قوات أسد الدين شيركوه [6] كما جاء في عشائر الشام أن بهراء وعذرة حلف وهما من القبائل القديمة التي نزلت في الشام وكانت منطقة أفامية سكانها من بهراء وعذرة، وأنهم خرجوا إلى الشام في زمن العصر الجاهلي[7] وفي خطط الشام كانت منازل عذرة وبهراء وطيء متجاورة في البلقاء وغزة وحمص واليرموك [8]
وقال العمري أن عربان العذار "بني عذرة" في العراق وهم سنبس والجبور(وهناك عدة أسماء متشابهة) وآل نطاح بدو أشداء كانوا يعصون على الخلفاء والتتار [9]
ومن المعلوم والمشهور أن سنبس من طيء وبني عذرة من قضاعة ويقال أن الجبور هؤلاء من بهراء علما أن هناك بني جبر من بني عامر بن صعصعة، وما نلاحظه هنا هو اختلاط كثير من (طيء وبني عامر بن صعصعة) وعذرة وبهراء وغيرهم من العشائر والقبائل لتشكل فيما بينها حلفاً ومجتمعاً مترابطاً بصلة الأرحام والمصاهرة. (وهكذا كانت العرب قديما)
وقد ذكر ابن فضل الله العمري أن سنبس والخزاعلة وعبيد حلفاء بني عذرة كانوا ايضاً في دمياط بمصر[10]
وقال د. جواد علي أن لغة طيء وعذرة هي لغة واحدة بسبب تحالفهم التاريخي القديم المعروف باسم حلف صُحار [11]
ولذلك نلاحظ من ينسب بني مقداد إلى طيء وهذا راجع لوجودهم الجغرافي وعلاقاتهم الاجتماعية وصلتهم التاريخية بقبيلة طيء، ولكن تحقيقات الأنساب تشير إلى وجود اسم المقداد في قضاعة على النحو التالي
1- المقداد بن عمرو بن ثعلبة من بهراء المشهور بالمقداد بن الأسود رضي الله عنه، واشتهر أيضاً بالمقداد بن الأسود الكندي لمحالفة أبوه عمرو بن ثعلبة لقبيلة كندة والعيش معهم فترة وتزوج منهم وأنجب المقداد.
2- مقداد بن زمل بن عمرو بن حارثة بن هند بن حزام بن ضنة بن عبد بن كثير بن عذرة القضاعي، وكان زمل بن عمرو العذري ممن وفد على النبي صلى الله عليه وسلم عام الوفود.
وهما مشهوران في الإسلام من قضاعة ولهما صحبة وراوية، لكن علاقتهم بطيء علاقة مؤكدة من الناحية التاريخية والجغرافية والاجتماعية.
وتنتشر عائلة المقداد في فلسطين والأردن وسوريا أي أن أكثر تواجدهم ومركزهم ببلاد الشام، وهذا ينسجم مع كافة الروايات التاريخية الموثقة في الكتب القديمة حول بهراء وعذرة وقضاعة وطيء.
وعندما نلاحظ التوزيع الجغرافي لعائلة مقداد بشكل خاص في بلاد الشام نجد أنه يتفق وينسجم مع نفس التوزيع الجغرافي لطيء وقضاعة في غزة ويافا والرملة واللد مثلا في فلسطين هي من أهم مراكز تجمع الحلف اليمني على مدار تاريخه قبل الإسلام وحتى نهاية عصر المماليك. (تنويه : الحلف اليمني ضم قبائل عدنانية النسب وأخرى قحطانية)
ونقلاً عن موقع هوية وجدنا موضوع يتحدث عن عشيرة مقداد في قرية حمامة هذا نصه:
يمتلك المقدادية في حمامة خُمس أراضي القرية كما ذكرنا، ولهذه الحمولة فروع عديدة تعود إلى فرعين رئيسيين للعائلة، يعودان بدورهما إلى أحفاد وأبناء المقداد هما:

 1 - حسونة: وفروعه هي عبد الحميد، عبد الهادي/زينب، محمود/الهباش، حسن/جراد، وصفي/انصيو، ولهذه الفروع فروع أخرى انبثقت عنها.

 2 - حلوق: وفروعه هي حمدان، الأخشم، الأعوج، هديشة، المقداد الثالث/أبوطرحة، ولهذه الفروع أيضاً بطون خرجت عنها، ويلتحق بعائلة مقداد من حيث الربع/الحي وليس الأصل عائلات: الفُراني وتضم "أبومشايخ، زيد، وعمر"، الروابعة وتضم "مصلح/عزالدين، فتاح، عواد، مرجان، مزروع، كسكين"، الجوجو/العكلوك ويعودون بأصولهم إلى غزة، الزعلان وأصلهم يعود إلى المجدل، لهم مختار من آل مقداد وحسونة والهباش "عبدالله هليل مقداد، وحسن محمود الهباش المقداد - غزة الشاطئ"[12]

المراجع
[1] جمل من أنساب الأشراف، أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري (المتوفى: 279هـ) تحقيق: سهيل زكار ورياض الزركلي
الناشر: دار الفكر - بيروت، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م.
[2] البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب، أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (المتوفى: 845هـ)، المحقق: فردناد واسطون فيلد Ferdinand Wüstenfeld (مستشرق ألماني)، طبعة: جوتنجن، ألمانيا عام 1847م.
[3] تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك، وصلة تاريخ الطبري، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) (صلة تاريخ الطبري لعريب بن سعد القرطبي، المتوفى: 369هـ)، الناشر: دار التراث - بيروت، الطبعة: الثانية - 1387 هـ
[4] موسوعة القبائل العربية، محمد سليمان الطيب، م2، ج2، ص18، ط2 1996م.
[5] العقد الفريد، لابن عبدربه الأندلسي المتوفي سنة 328هـ، ج3، ص343
[6] البيان والأعراب عما بأرض مصر من الأعراب، المقريزي، ص16.
[7] منازل القبائل العربية حول دمشق، صلاح الدين المنجد، ص36
[8] خطط الشام، محمد كرد علي، ج1، ط2، ص28
[9] مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، العمري، ج4، ص181.
[10] مسالك الأبصار، المرجع السابق، ج4، ص196
[11] المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، د. جواد علي، ج4، ص451
[12] موقع هوية- المقدادية وفروعه - تاريخ وروايات - عمر الأخشم

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

6 تعليقات

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

  1. اين استقرت عائله هديشه في مصر

    ردحذف
    الردود
    1. كل التقدير والاحترام المتبادل بين قبائل المقداد

      حذف
    2. في جميع محافظات مصر

      حذف
  2. بارك الله فيكم وعلي جهودكم في جمع هذه المعلومات القيمة وفعلا كما هو وارد في النص من قراء بعض الروايات أو القصص عن قبائل قضاعة ومنهم بهراء والمقدادية من بهراء أيقن أن هذا الكلام سليم وصحيح بنسبة ٩٥% كل الاحترام والتقدير

    ردحذف
  3. حنا بن اسلميان بن البوجي قبيلة الترابين فلسطين وسيناء ومن حنا في مصر وصعيد مصر والدلتا وليبيا والسعودية والإمارات والأردن والعراق والغرب بن مقداد والله حياكم بلخير اجاوايد العرب

    ردحذف
أحدث أقدم