حرف الجيم - حرف الذال ص327- نهاية الجزء الأول

[ 327 ]

الجبور: من بني خالد ببادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 214) الخالد: بطن من ولد علي، من عنزة الحجاز. منازلهم بين العلا، وخيبر. (الارتسامات اللطاف للامير شكيب أرسلان ص 275). خالد: بطن من اللطوح، من جميل، من هذيل اليمن. ينقسم إلى فخذي آل راشد، وآل عطاف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203) الخالد: بطن من خالد. يقيم في المسلمية. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 147) الخالد: فرع من حرب، من عشائر دوما أحد أقضية محافظة دمشق. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 42). خالد: من أقدم القبائل العربية المعروفة. تقع منازلها على ساحل الخليج الفارسي، ما بين وادي المقطع في الشمال، ومقاطعة البياض في الجنوب، وتتوغل حتى منطقة الصمان في الغرب، وان قسما لا يستهان به من هذه القبيلة، قد تحضر منذ زمن طويل، واستقر في أنحاء عديدة من القصيم. وفيها الافخاذ الآتية: العمابر، الصبيح، بنو فهد، المقدام، المحاشر، الجبور، والحميد (1).

________________________________________

" 1 " علق الامير عبد الله بن عبد الرحمن على بني خالد في قلب جزيرة العرب بما يأتي: بنو خالد يقسمون إلى بطون وكل منهم ينتسب إلى قبيلة. أما آل حميد وفيه الرئاسة، منهم آل عريعر وثبلة والفرشة ينتسبون إلى بني هاجر. والعمور ينتسبون إلى الدواسر. وأما الجبور فهم آل مقدام وبنو نهد وبشوتات والعماير والصبيح، فالمعروف عنهم مثل ما قال ابن مشرف: فلا تنس جمع الخالدي فانهم * قبائل شتي من عقيل بن عامر وقال حافظ وهبة في جزيرة العرب ص 53: بنو خالد من عشائر نجد في الشرق ويرجع أهل القصيم في الغالب إلى بني خالد وبني تميم. وقال وهبة في ص 82 من الكتاب نفسه: من قبائلهم (بني خالد) 6 آلاف يقيمون في جزائر المسلمية وجنة وتاروت وفي قصر الصبيح والكلابية والجشة في الاحساء وفي أم الساهك في القطيف، ثم قال في ص 82: يقيم من بني خالد في منطقة الاحساء نحو 12000، ثم قال في ص 104: وفي البحرين بعض قبائل أخرى تنتمي إلى بني خالد. وقال البتنونى في الرحلة الحجازية: بنو خالد من قبائل الحسا عددهم 10000 غرب الحسا. وقال الالوسي في تاريخ نجد: كانوا امراء الاحساء فتغلب عليهم ابن سعود وأخذ منهم الاحساء وهم قبائل منهم المهاشير والجبور والمشيخة في آل حميد أهل الكرم والشجاعة. (*)

________________________________________

[ 328 ]

(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 147. جزيرة العرب لحافظ وهبة ص 53، 82، 104. تاريخ نجد للالوسي ص 89. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 54). خالد: فخذ من خفاجة بن عمرو ابن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ابن عيلان، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 341) خالد: بطن من بني مهدي، من جذام، من القحطانية. كانت منازلهم البلقاء. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 107 - 1) خالد: بطن من غز - ية، من طئ، من القحطانية. كانت مساكنهم برية الحجاز، وقد عد الحمداني هذا البطن من أحلاف آل فضل عرب الشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 106 - 2) خالد بن جعفر. بطن من عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو خالد ابن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة ابن قيس بن عيلان. من أيامهم يوم الفتاة، فيه أغارت بنو عامر على بني خالد ابن جعفر، فانهزم بنو عامر في ذلك اليوم، بعد مقتلة عظيمة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 106 - 2. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 338. مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 268). خالد بن ربيعة: بطن من قيس بن عيلان،، من العدنانية، وهم: بنو خالد ابن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 339). خالد بن زيد: بطن من همدان، من القحطانية، وهم بنو خالد بن زيد ابن جشم بن حاشد. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 92). خالد بن ضمرة: فخذ من مياهه ذو خيماء. (معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 528) خالد بن نضلة: بطن. من مياههم البثنة. (معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 227)

________________________________________

[ 329 ]

خالد بن وبر: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو خالد بن وبر بن الاضبط بن كلاب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ابن عيلان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 339) خالد بن الوليد: بطن من بني مخزوم، من قريش، من العدنانية، وهم رهط خالد بن الوليد بحمص احدى محافظات الجمهورية السورية. قال الحمداني: وهم يدعون النسب إلى خالد رضي الله عنه. وقد أجمع أهل العلم بالنسب، على انقراض عقبه، وانهم من ذوي قرابته، من بني مخزوم، قال: وكفاهم ذلك فخرا أن يكونوا من قريش. وقد ذكرهم الحمداني أنهم من أحلاف آل فضل عرب الشام. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 357. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 106 - 2، 107 - 1. الروض البسام لابي الهدى الصيادي ص 9). خالد بن يزيد: بطن من بني أمية، من قريش، من العدنانية، وهم: بنو خالد ابن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية. ذكر الحمداني أن منهم اقواما بناحية تندة، وما حولها من بلاد الاشمونيين، من الديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 106 - 2. البيان والاعراب للمقريزي ص 47). خالفة: بطن من جزيلة، من لخئم، من القحطانية. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 85) الخامعة. من قبائل حضر موت. تقيم في وادي دوعن جنوبي شبام. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 53) الخان: فخذ من آل عكاب، من الزكاريط، من عبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 225) الخان: فخذ من الهيتاويين الذين يلتحقون بزوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 198) خباري: بطن من ربيعة بن نزار، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 211). الخباير (1): بطن من الكلاع، من القحطانية، وهم: بنو خباير بن سواد

________________________________________

" 1 " وفي تاج العروس: الخبائرة. (*)

________________________________________

[ 330 ]

ابن عمرو الكلاع بن شرحبيل. كانت مساكنهم في جيزة مصر. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 169. الاشتقاق لابن دريد ص 308. الانساب للسمعاني ق 187 - 2. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط) خبذع (1) بن مالك بطن من همدان، من القحطانية، وهم: بنو خبذع بن مالك بن ذي بارق واسمه جعونة بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان. (تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 311. الانساب للسمعاني ق 188 - 1. المشتبه للذهبي ص 120 الاكليل للهمداني ج 10 ص 59) الخبراء: من أفخاذ المناصير، أشهر قبائل العرب في السودان المصري على النيل الكبير. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 53) خبش بن ذبيان: بطن من دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية، وهم: بنو خبش بن ذبيان بن مالك بن صعب بن دومان بن بكيل. ينسب إليهم وادي خبش. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 133) الخبينان: بطن من خثعم، من

________________________________________

" 1 " الانساب والمشتبه. وفي التاج خبذع. (*) القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 305) الختاتنة: عشيرة من الرماضنة، من البرارشة احدى عشائر الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 355) ختارش: قبيلة كانت تتبع قضاء محايل في العهد العثماني الاخير. (الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 66) الختارشة: فخذ من الحبلان، من الجبل، العمارات، من بشر من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 270) الختالين: من عشائر الغوالي. (تاريخ بير السبع وقبائلها لعارف العارف ص 82) الختالين: من عشائر منطقة البلقاء، من الجرومية، من قبيلة عباد. تعد 150 نسمة تقريبا. كان يطلق على هذه العشيرة قديما السناجرة، ويدعون أنهم فرع من قبائل الرشيد بنجد، قدم جدهم ضغيم إلى شرقي الاردن منذ 463 سنة تقريبا، ونزل في العرضة بالغور. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 260)

________________________________________

[ 331 ]

الختام: فرقة من الكواكبة، من الروالة، من الجلاس، من مسلم، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 281) (22. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الختيت: بطن من السكوك. (عشائر العراق للعزاوي ص 246.) الختين: بطن من آل عكاب، من عبدة من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 225) خثعم: قبيلة تقع ديارها على طريق الطايف - أبها، بين منازل شمران في الشمال والغرب وبلقرن في الجنوب والشرق. من اقسامها: آل مرة، السره دان، المزارقة، والسلمان (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 148) خثعم بن أنمار: قبيلة من القحطانية (1)، تنتسب إلى خثعم بن

________________________________________

" 1 " قال الجوهري في الصحاح ج 2 ص 280: خثعم أبو قبيلة وهو خثعم بن أنمار ويقال لهم: من معد، وصاروا باليمن. وقال النووي في في تهذيب الاسماء واللغات ص 289: قيل خثعم جبل سميت به لنزولها إياه وتعاقدها عليه. وقيل: غير ذلك. وقال ابن عبد ربه: ان خثعم اسمه أقبل وانما خثعم جمل كان لهم نسبوا إليه. أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان (2). منازلهم: كانت منازلهم بجبال السراة وما والاها، جبل يقال له: شي، وجبل يقال له: بارق، وجبال معهما، حتى مرت بهم الازد في مسيرها من أرض سبأ، وتفرقها في البلاد، فقاتلوهم فأنزلوهم من جبالهم، وأجلوهم، عن منازلهم، ونزلتها أزد شنوءة، غامد، وبارق، ودوس، وتلك القبائل من الازد، فظهر الاسلام، وهم أهلها، وسكانها. ونزلت خثعم ما بين بيشة، وتربة، وظهر تبالة على محجة اليمن، من مكة إليها، وما صاقب تلك البلاد، وما والاها، فانتشروا فيها إلى أن أظهر الله الاسلام، وأهله، فتيامنت، وخثعم، فانتسبوا إلى أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك زيد بن كهلان بن سبأ، وقالوا: نحن أولاد قحطان، ولسنا إلى معد بن عدنان تاريخهم: من أيام خثعم: يوم عاقل، كان بين بني خثعم، وبني حنظلة.

________________________________________

وفي الاغاني: خثعم بن أنمار بن إياس ابن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك. (*)

________________________________________

[ 332 ]

ويوم القرن (هو جبل) كانت به وقعة بين خثعم، وبني عامر، فكانت لبني عامر. ويوم فيف الريح، وهو مكان بالدهناء بأعالي نجد، كان به حرب بين خثعم، وبني عامر. وجمعت خثعم جموعا من اليمن، وغزت قبيلة ثقيف بالطائف، فخرج إليهم غيلان بن سلمة في ثقيف، فقاتلهم قتالا شديدا، فهزمهم قتل منهم مقتلة عظيمة، وأسر عدة منهم، ثم من عليهم، وقال شعرا (1) وجمع حاجز ناسا، من فهم، وعدوان فدلهم على خثعم، فأصابوا منهم غرة، وغنموا ما شاؤا.) وفي كتب المغازي أن النبي صلى الله عليه وآله سير قطبة بن عامر بن حديدة، إلى تبالة، ليغير على خثعم، في صفر سنة تسع، وبعث معه عشرين رجلا وأمره أن يشن الغارة عليهم، فاقتتلوا قتالا شديدا، حتى كثرت الجرحى في الفريقين جميعا، وقتل قطبة من قتل وساقوا النعم والشاء، والنساء إلى المدينة. وقد ارتدت خثعم سنة 11 ه‍، فتجمعت في شنوءة مع الازد وبجيلة وعليهم حميضة بن النعمان.

________________________________________

" 1 " انظر الاغاني ج 12 ص 45 (*) وانقسمت خثعم سنة 37 ه‍ إلى فرقتين: فرقة حاربت مع علي بن ابي طالب، وفرقة حاربت مع معاوية بن ابي سفيان عبادتهم: كانت خثعم تعظم ذا الخلصة، وهو بيت لخثعم، كان يدعى كعبة اليمانية، وكان فيه صنم يدعى الخلصة، فهدم (الاغاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 12 ص 45، 47، 48 ج 14 ص 24، ج 15 ص 145، 146 ج 16 ص 5، 61 ج 18 ص 135. الاغاني طبعة دار الكتب ج 9 ص 93 تاريخ الطبري ج 3 ص 264. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 63، 90، 309 ج 2 ص 428. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 107 - 1. الاشتقاق لابن دريد ص 304. البلدان لليعقوبي ص 102، 103. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 109. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 329. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 78. مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 264، 265، 266، لسان العرب لابن منظور ج 8 ص 295 ج 15 ص 56. شرح المواهب اللدنية للزرقاني. ج 3 ص 54، 55. معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 850. الصحاح للجوهري ج 1 ص 505 ج 2 ص 280. تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 216 نهاية الارب للنويري ج 2 ص 310. الفائق للزمخشري ج 1 ص 66: تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 46. تهذيب الاسماء واللغات للنووي ج 2 ص 289 (975. p 2) Encyclopedie de I ' Islam. tome خثعمة بن يشكر: بطن من

________________________________________

[ 333 ]

الازد، من القحطانية، وهم: خثعمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث ابن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر ابن الازد (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 107 - 1 العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 77) خدارة: بطن من الخزرج، من القحطانية (الاشتقاق لابن دريد ص 269) خداش: بطن من السكاسك بن أشرس بن ثور بن كندى، من زيد بن كهلان، من القحطانية (الاشتقاق لابن دريد ص 223) خدان: بطن من الازد، من القحطانية (الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 9 ص 84) خدان: بطن من تميم، من العدنانية (الانساب للسمعاني ق 158 - 2) الخدران: بطن من الزبنة، من العلي، من الدهامشة بن العمارات، من بشر، من عنزة (عشائر العراق للعزاوي ص 274) خدرة بن عوف: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء (1) (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 107. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. لسان العرب لابن منظور ج 5 ص 315. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 171. الاشتقاق لابن دريد ص 269 الانساب للسمعاني ق 190 - 2 الخدعة: قبيلة من تميم، من من العدنانية، والخدعة هو ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم. (لسان العرب لابن منظور ج 9 ص 418. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 16). خدورة: فخذ من ولد سليمان احدى عشائر الشام. (120. douins p -) Muller. En Syrie avec les be الخديج: فخذ من البطنين، من قبيلة بني سعد، التي تمتد ديارها من الطائف، إلى جهة الجنوب الشرقي. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 156)

________________________________________

" 1 " في الانساب: بطن من ذهل بن شيبان. وفي تاج العروس: الخدرة لقب عمرو بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة (*)

________________________________________

[ 334 ]

خديج بن رافع: بطن من الازد، من القحطانية، وهم: بنو خديج بن رافع ابن عدى بن جشم بن مالك بن الاوس. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 314). خذام: بطن من محارب. (القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 104). خراب: بطن كان بوادي ينبع. ينتسب إلى عبد الله بن حسن بن الحسن. (تاريخ ابن خلدون ج 4 ص 105) الخراب: فخذ من بني زيد. يقيم بالباب أحد أقضية حلب. يعد 40 خيمة. (92. nomades des etats du Levant. p -) Les tribus nomades et semi الخرابشة: عشيرة تقيم بناحية جبل عجلون، لها أقارب في الصلت، يقال لهم: الخرابشة أيضا، يتبعون الفواعير، والقطيشات، ويقدر عددهم بمائة نسمة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 246، 294). الخراج: بطن من ذوي عبيدالله، من عرب المعقل بافريقية الشمالية. وهم بطون كثيرة، منهم: الجعاونة من جعوان ابن خراج، والنسل من غاسك بن خراج، والمطارفة من مطرف بن خراج، والمهايا من عثمان بن خراج ينسبون تارة إلى المهايا بن عياض، وتارة إلى مهايا بن مطرف. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 61، 62) الخراج: بطن من الضحاك وعياد، من اثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، بافريقية الشمالية. كانت رياستهم لاولاد زائدة بني عباس ابن خصي، ويجاور الخراج من جانب الغرب، أولاد صخر، وأولاد رحمة، من بطون عياض، وهم مجاورون لبني يزيد بن زغبة في آخر وطن الاثابج، من الهلاليين. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24) الخراج: بطن من بني سعيد القاطنين شرقي، وغربي الباب، من أقضية حلب. ومن هذا البطن قسم يقيم في جرابلس أحد أقضية حلب. (182. p nomades des etats du Levant - () Les tribus nomades et semi عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 218) الخراربة: فرقة من عشيرة الزيادات، من الجبورية، من عباد احدى قبائل

________________________________________

[ 335 ]

منطقة البلقاء. يدعى جد هذه الفرقة أبا خروب، من عشيرة العفاشات، من العجارمة. تعد 70 نسمة تقريبا. ومنازلها بعيرة وبرقة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 263. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 278) خرازة: فرع من قبيلة بني عبس التي تحد ديارها، بوادي الحبل في الشمال، ووادي العين، والدريب في الجنوب، وبين ساحل البحر، إلى مسافة 25 ميلا في الداخل، حتى سلسلة الهضبات الساحلية. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 185) خراش: بطن عظيم من حصين ابن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية بافريقية الشمالية. منهم أولاد مسعود بن مظفر بن محمد الكامل بن خراش. كانت رياستهم، في ولد رحاب ابن عيسى بن أبي بكر بن زمام بن مسعود، وأولاد فرج بن مظفر، في بني خليفة بن عثمان بن موسى بن فرج، وأولاد طريف بن معبد بن خراش، ويعرفون بالمعابدة، في أولاد عريف. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 43) خراشة: بطن من بني تميم، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 326) خرافة: بطن من بلى بن عمرو بن الحافي بن قضاعة، من القحطانية. (البيان والاعراب للمقريزي ص 37) الخرتة: عشيرة من قريش (غير الاشراف)، من ثقيف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 135) خرجة من أسلم: بطن من همدان، من القحطانية، وهم: بنو خرجة ابن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 97) الخرزجية: فخذ من عشيرة الخياطية القديمة بمحافظة العلويين بالشام. (تاريخ العلويين للطويل ص 351) الخرسان: بطن من العرب. عدهم الحمداني في عرب برية الحجاز، من أحلاف آل مرة من عرب الشام، ولم ينسبهم في قبيلة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 60 - 2) الخرشة: من بدو الكرك. يقال: ان قسما منهم من العمرو، والقسم الآخر من فلسطين، وهم فرق ست: العناتير، السلمان، الجيلات، الشماعين، المراجين، والسخان. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 358)

________________________________________

[ 336 ]

الخرصان: فخذ من العمور احدى القبائل النصف المتحضرة، التي تقيم في جبل عمور، الواقع شمالي تدمر، وفي المنطقة الواقعة في الشمال الغربي من سخنة. 49. P. et semi - nomades des etats du Levant bedouins p. 631. Les tribus nomades) Muller: En Syrie avec les الخرصة: بطن من بني يزيد الذين كانوا مشاركين لاولاد أحمد بن ذباب، من سليم بن منصور: في مواطنهم الواقعة غربي قابس وطرابلس بافريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 85). الخرصة: قبيلة كبيرة طائية الاصل، وهي أقرب عشائر شمر إلى الجرباء، وأشدها تعلقا بهم، وتعضيدا لهم. تنقسم قسمين: قسم منهم الآن في العراق، وقسم في بلاد الشام، وفرقهم: الغشم، الهضبة، البريج، البهمان، الصبحة، العليان، والحصنة، وهناك من يجعل فرقة العامود من الخرصة، وتتفرع هذه الفرق إلى بطون وأفخاذ كثيرة (1).

________________________________________

" 1 " عشائر الشام. وقال الراوي في البادية: الخرصة وسنجارة قسم من شمر الجربة وتنقسم إلى ثمانية افخاذ: البهيمان، العليان، البريج، المثلوثة، عامودة، القشم، الفداغة، والثابت. (*) (عشائر العراق للعزاوي ص 178. عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 278. البادية للراوي ص 100، 101. مذكراتي لغصين ص 102). الخرصة: عشيرة من الفدعان، من عبيد، من بشر، من عنزة. تعد 1500 بيت (1). تقيظ في فصل الصيف في الجزيرة، على طول نهر البليخ، حتى تل ابيض، وعلى طول الفرات، من الرقة، وما بعد، ولم يسمح لهم قط بعبور الفرات إلى غربيه. أما في الشتاء فينجعون براري الشامية، حول جبل البشري، ويبلغون القعرة، ووادي المياه، ويدخلون الحدود العراقية، ويقضون بضعة أشهر فيها، يجهزون الغزوات على عشائر دمشق، وخاصة على الروالة، وفي سني الجدب ربما أو غلوا في غزواتهم، وبلغوا الحدود العراقية. وتنقسم الخرصة إلى ضنا خريص وضنا كحيل، ويلتحق بالخرصة أعراب ولد سليمان (2).

________________________________________

وقال العزاوي في عشائر العراق: وفرقهم الغشهم، الهضبة، آل عليان، البريج، العامود، والصبحة. " 1 " عشائر الشام. وفي افادات زراعية: انها تعد 2500 خيمة. " 2 " عشائر الشام. وفي عشائر العراق: فروعهم ضنا عربان، وضنا الحيدة. (*)

________________________________________

[ 337 ]

والخرصة كأقاربهم الولد، ذو وشهرة طائلة في الحرب والضرب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 262 - 264. عشائر العراق للعزاوي ص 266. افادات زراعية لشارل بافي ص 81، 238). (121 - 118. p) Muller: En Syrie avec les bedouins الخرفان: بطن من نعيم حلب، من المحمدية، من النعيم. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 108) الخرمان: فخذ ينتسب إلى الكسادي، وآل علي، من ناخب، من يافع احدى قبائل النواحي التسع المحمية. (تاريخ لحج للعبدلي ص 44) خروص: قبيلة من زهران بن كعب، من الازد، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 298). خروف: فرع من علي الابيض، من أولاد علي، من عقار، من قبيلة السعادي التي تسكن الصحراء الغربية. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725، 726) خريب قبيلة كانت تتبع قضاء محايل في العهد التركي الاخير. (الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 66) الخريبات: فرقة من الا زايدة (22 ق ع) القرينيين، احدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 250) الخرير: بطن من العرب. (لسان العرب لابن منظور ج 6 ص 359) الخريسات: من عشائر الصلت. ومؤسس هذه العشيرة شخص يقال له: مصلح أبو خريس، قدم من الحجاز، هو وأخوه، ونزلا في وادي خريس بعمان، ولذا سمي أعقابهما بالخريسات، ثم نزح مصلح إلى الصلت، وخرج أخوه إلى اربد، حيت يعرف أعقابه بالخريسات أيضا، ويقدر عدد نفوس خريسات الصلت ب‍ 250 نسمة، وبمنطقة عجلون طائفة من الخريسات. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 241، 273) الخريسات: فريق من قبيلة البرارشة التي يقال: إنها من من بقايا الصليبين ويقطنون في قرية كثربة (1). (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 345، 355) الخريشة (2): بطن كبير من

________________________________________

" 1 " وقال بيك في تاريخ شرقي الاردن ص 345: الخريسات فرقة تتبع القطيفات احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. " 2 " ويقال لهم: بنو محمد. (*)

________________________________________

[ 338 ]

الكعابنة، من بني صخر احدى قبائل شرقي الاردن. ينقسم إلى تسعة أفخاذ: القضاة، الحامد، الصالح، السليمان، الكليب، القدور، العيطة، الثمد، والحنيف. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 221) خريص: بطن من الخرصة، من الفدعان، من عبيد، من عنزة. يتفرع إلى الحيدة، مزرع، عربان، والمكاثرة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 263) خريض: فخذ من الاحلاف، من زهران احدى قبائل عسير الكبيرة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 154) خريف: بطن يعرف ببو خريف، من المعين، من عتبة، من الصلتة، من من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 239) خريف: بطن من هيرار، من الغرير، من شمر طوقه. (عشائر العراق للعزاوي ص 244) خريق: عشيرة تعرف بآل أم خريق، من قبيلة المنجحة التي على سواحل البحر بين، البرك، والشقيق. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 154) خريم: بطن من معاوية بن قشير. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 273) الخزار: بطن من بني تغلب، من بني زهير. (تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 33) خزاعة: قبيلة من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عمرو بن ربيعة، وهو لحي بن حارثة بن عمرو مزيقياء (1).

________________________________________

" 1 " قال أبو عبيد: وعمرو هذا أبو خزاعة كلها. وقال القاضي عياض: المعروف في نسب خزاعة أنه عمرو بن لحي بن قمعة بن إلياس بن مضر، وانما عامر عم أبيه أخو قمعة. وقال ابن عبد البر في الانباء: اختلفوا في خزاعة بعد اجماعهم على أنهم ولد عمرو بن لحي، فقال ابن اسحق ومصعب الزبيري: خزاعة في مضر وهم من ولد قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وفي زيادات الاصبهاني على كتاب الانساب للمقدسي: ان خزاعة هو كعب بن عمرو بن ربيعة وهو لحى ابن حارثة بن عمرو مزيقياء الذي هو ابو الانصار وقال ابن دريد: في الاشتقاق: ومن بني عمرو بن لحى تفرقت خزاعة. وقال ابو الفداء في تاريخه: وقد اختلف في نسب خزاعة بين المعدية واليمانية والذي تنسب إليه خزاعة هو كعب بن عمرو بن لحي بن حارثة بن عمرو مزيقيا بن عامر بن حارثة ابن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد. وقال ابن خلدون في تاريخه: خزاعة من قمعة من خندف بن الياس بن مضر بن نزار وهم خزاعة بن عمرو بن عامر بن لحى وهو ربيعة بن عامر بن قمعة واسمه حارثة وعمرو بن لحى: وفي - (*)

________________________________________

[ 339 ]

منازلهم: كانوا بأنحاء مكة في مر الظهران، وما يليه. من جبالهم: الابواء، وهو جبل شامخ، مرتفع، ليس عليه شئ من النبات، غير الحزم، والبشام. ومن مياههم: بيضان، الوتير، والمريسيع، والغرابات. بطونهم: فيهم بطون كثيرة، منهم: بنو المصطلق بن سعد بن عمرو بن لحي، بنو كعب بن عمرو، بنو عدي بن عمرو، بنو مليح بن عمرو، وبنو عوف بن عمرو. تاريخهم: كانت لهم ولاية البيت (كعبة) قبل قريش، في بني كعب بن عمرو بن لحي، فرغبت قيس بن عيلان في البيت، وطمعوا أن ينزعوه منهم، فساروا، ومعهم قبائل من العرب، ورأسوا عليهم عامر بن الظرب العدواني، فساروا إلى مكة في جمع، فخرجت إليهم خزاعة، فاقتتلوا، وهزمت قيس (1). وكان بين بني كنانة وخزاعة، حلف على التناصر، والتعاضد، على سائر

________________________________________

- عون الباري بحل ادلة البخاري على هامش نيل الاوطار: اختلف في نسب خزاعة مع الاتفاق على انهم من ولد عمرو بن لحى. " 1 " الاغاني طبعة الساسي ج 13 ص 3. وفي الاغاني طبعة دار الكتب ج 3 ص 93: اجازة الحج كانت لخزاعة فأخذتها عدوان. الناس، فاقتتلت خزاعة، وبنو أسد، فاعتلتها بنو أسد، فاستعانت خزاعة ببني كنانة، فذكر الشداخ قرابة بني أسد، فخذل كنانة عن نصرة خزاعة. وان بني بكر بن عبد مناة، عدت على خزاعة، وهم على ماء لهم، بأسفل مكة، يقال له: الوتيرة، فاقتتلوا، وقد أعانت قريش بني بكر على خزاعة، ثم دخلت بنو بكر في عهد قريش ودخلت خزاعة في عهد رسول الله (ص) وذلك سنة 8 ه‍. وحاربت خزاعة مع علي ابن أبي طالب سنة 37 ه‍. معارفهم: كانوا يحيطون بعلم العرب العاربة، والفراعين العتاهية، وأخبار أهل الكتاب، وكانوا يدخلون البلاد للتجارة، فيعرفون أخبار الناس. عبا - تهم: كانوا يعظمون مناة، وهو اسم صنم، كان لهذيل، وخزاعة، بين مكة، والمدينة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 107 - 2. شرح الحماسة للتبريزي ج 1 ص 102. الاعاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 13 ص 3، ج 19 ص 76. الاغاني طبعة دار الكتب ج 3 ص 93، ج 9 ص 239 ج 10 ص 14. تاريخ الطبري ج 3 ص 110، 111، ج 6 ص 9. الب‍ ان لليعقوبي ص 103. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 107. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 100، ج 3 ص 779، ج 4 ص 653. (*)

________________________________________

[ 340 ]

الصحاح للجوهري ج 2 ص 551، 585. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 120، 211. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 49. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 315. شرح المواهب اللدنية ج 2 ص 110. زيادات الاصبهاني على كتاب الانساب للمقدسي ص 224. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 75. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 296. الاشتقاق لابن دريد ص 276. الانباء لابن عبد البر ص 92. عون الباري لحل أدلة البخاري على هامش نيل الاوطار ج 6 ص 128. لسان العرب لابن منظور ج 9 ص 422. طبقات ابن صاعد ص 44. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 231، 232).. (1042 , 1041. p 2) Encyclopedie de I ' Islam tome خزاعة: يقال: انهم من بقايا خزاعة الاقدمين. يقيمون في وادي فاطمة، والخبيث بالقرب من القنفذة، والرواك، الواقعة إلى الشرق الجنوبي، من بحرة، والصيم. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 148). خزاعة بن سعد. بطن من هذيل، من العدنانية، وهم: بنو خزاعة بن سعد ابن هذيل. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 57). الخزاعل: من عشائر لواء الديوانية، ذات شرف، ورئاسة، من أقدم الازمنة. يقال: إن أصلها من خزاعة، وجدها علي بن دعبل بن علي. ينتهي نسبه إلى سليمان بن صرد الخزاعي أحد أشراف الكوفة القديمة. رحلت هذه العشيرة إلى الشام من اليمن، ومنها إلى العراق، وهي أول العشائر التي سكنت الديوانية. ويقال: إن الديوانية نفسها كانت ديوانا (مضيفا) لاجدادها. وفي الشام، واليمن، وايران، قسم كبير من الخزاعل اليوم. وأهم المراكز التي يسكنها الخزاعل، هور ابن نجم، وهور الوريجي، وشمال الغماس. ويشتغل أفراد هذه العشيرة بالزراعة ورعي، وتربية الابل، ويترفع أفرادها من مصاهرة غير العلوي (السيد)، فلا يزوجون بناتهم الا من خزعلي، أو علوي، حتى ولو خطب أحقر بناتهم، أعظم الرؤساء. وقد انتشر وتكاثر الخزاعل في الفرات، بعد أن عينت الحكومة العثمانية جدهم حسن باشا واليا على بغداد، ويقدر نفوسهم اليوم ب‍ 5000 نسمة. وقد عرفوا بالشجاعة والبسالة. (عامان في الفرات لعبد الجبار فارس ص 82) الخزاعلة: بطن من سنبس، من طئ، من القحطانية. كانت

________________________________________

[ 341 ]

مساكنهم الغربية من الديار المصرية، وكانت فيهم الامرة، في أولاد يوسف، ومساكنهم مدينة سخا (1). (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 60 - 1 61 - 1). الخزاعلة: من عشائر سهل الغاب بجسر الشغور أحد أقضية حلب. يقال: إن أصلها من العراق، فإذا صح ذلك تكون من قبيلة الخزاعلة العراقية في لواء الديوانية على الفرات، وخزاعلة الغاب متفرقون في منطقة الغاب، وعلى ضفاف بطائحه، ومستنقعاته، وربما بلغوا خمسين بيتا (1)، وأكثرهم في قرية الحويز التابعة لقضاء المعرة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 200) (94. nomades des etats du levant p -) Les tribus nomades et semi الخزاعلة: عشيرة من حزب بني

________________________________________

" 1 " نهاية الارب للقلقشندي. وفي قبائل العرب في مصر ج 1 ص 45: الخزاعلة وأصلهم بنو قنة ابن جلاد بن حيان بن حميد بن خزعل بن عائد إلى قنة هذا ينسب ابن فريج مقدم سنبس، كرم في البحيرة وله جوار ومروءة وفيه كرم وشجاعة قتل صبرا في دار الراحة بالقاهرة. " 1 " عشائر الشام وفي:. Les tribus nomades et semi - nomades انها تعد 61 عائلة. هليل من قبيلة بني حسن التي منالها حول جرش. يقال: إن جدهم نصير من قبيلة الخزاعلة بالعراق، قد نزح وأخوه رويس إلى منطقة عجلون، فتناسل من نصير عشيرة الخزاعلة هذه، ومن رويس عشيرة الروسان بقريتي سما وأم قيس. ومنازلهم في الجرية، ورحاب. وينقسمون إلى الفرق الآتية: النصايرة، النوحة، والسليمان، وينضم إليهم فريق يقال لهم: الكفيري، وأصلهم من قرية خنزيرة، من أعمال الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 333). الخزاعلة: بطن يقيم بناحية الكفارات بمنطقة عجلون، ولعلهم فرع من عشيرة خزاعلة بني حسن بناحية المعراض. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 314) الخزاعلة بطن من المخادمة بناحية الرمثا بمنطقة عجلون. ويطلق عليهم هذا الاسم لان جدهم تزوج فتاة من عشيرة خزاعلة بني حسن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 304). الخزام: بطن من الزبنة، من العلي، من الدهامشة، من العمارات،

________________________________________

[ 342 ]

من بشر، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 274) خزام: من عشائر دمشق. منازلها بنواحي دمشق مع بني خالد. (الروض البسام لابي الهدى الصيادي ص 28) خزام: من قبائل العرب في دار فور بالسودان المصري. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 63) خزام: بطن يعرف ببو خزام، من شويفي، من الغرير، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 243) الخزان فخذ من الفربج، من الروالة بسورية. (22. nomades des etats du levant p -) Les tribus nomades et semi الخزرج: بطن من بني النبيت، من الاوس، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 25 - 1) الخزرج (1) بن حارثة بطن من الازد، من القحطانية، وهم: بنو

________________________________________

" 1 " وفي معجم البلدان ج 4 ص 653: كانت العرب جميعا في الجاهلية يسمون الاوس والحزرج جميعا الخررج. (*) الخزرج بن حارثة بن ثعلبة البهلول ابن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق ابن ثعلبة العنقاء بن مازن بن الازد. كانوا يقطنون المدينة مع الاوس، وقد نشبت بينهما حروب طويلة أشهرها: بعاث، وهو موضع على ليلتين من المدينة، ففيه كانت الوقيعة. ويوم الدرك كان بينهما أيضا. واقتتلت الاوس والخزرج قتالا شديدا، فجمعت الاوس، وحشدت بأحلافها، ورأسوا عليهم أبا قيس بن الاسلت يومئذ، فسار بهم حتى كان قريبا من مزاحم. وبلغ ذلك الخزرج، فخرجوا يومئذ، وعليهم سعد بن عبادة، فاقتتلوا قتالا شديدا، وقتلت بينهم قتلى كثيرة، وكان الطول يومئذ للاوس (1). وكانوا يحجون، ويقفون مع الناس، فادا نفروا، أتوا مناة، حلقوا رؤوسهم عنده، وأقاموا عنده لا يرون لحجهم تماما، الا بذلك.

________________________________________

" 1 " راجع تفصيل ذلك في الاغاني طبعة الساسي ج 15 ص 154 - 157 وج 19 ص 94، 96، 101، 106، والجزء الثالث من طبعة دار الكتب المصرية. (*)

________________________________________

[ 343 ]

(الاشتقاق لابن دريد ص 266. الصحاح للجوهري ج 1 ص 148. لسان العرب لابن منظور ج 1 ص 256، ج 3 ص 79، 80. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 319. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 107. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 24 - 2، 25 - 1. معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 653. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 211. الاغاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 15 ص 154 - 157. ج 16 ص 16. ج 19 ص 94 - 96، 101، 106. الاغاني طبعة دار الكتب المصرية ج 3 ص 39 مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 268، 270. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 260. الروض الانف للسهيلي ج 1 ص 14، 15. سيرة ابن سيد الناس ج 1 ص 212. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 235، 236. البدء والتاريخ المنسوب للبلخي). (994 , 993. Encyclopedie de I ' lslam p الخزرج بن زيد اللات: بطن من من كلب، من قضاعة، من القحطانية، وهم: بنو الخزرج بن زيد اللات بن رفيد بن ثور كلب. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 25 - 1. الانساب للسمعاني ق 197 - 2.) الخزون: بطن من العثمان، من العامر، من الغفل، من الطوقة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) الخزيمات: عشيرة بناحية جبل عجلون. لا يعرف عن أصلها شئ. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 294) الخزيمات: فرقة من المشارفة إحدى عشائر محافظة حماة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 155) خزيمة: قبيلة من بني عدي، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 115) خزيمة بن لؤي: بطن من قريش، من العدنانية، وهم: بنو خزيمة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة. ويعرفون بامهم عائدة بنت الخمس بن قحافة الخثعمي، وهم اربعة نفر: كنانة بن خزيمة، أسد ابن خزيمة، أسدة بن خزيمة، والهون ابن خزيمة. (الاشتقاق لابن دريد ص 67. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 355. سيرة ابن هشام على هامش الروض الانف ج 1 ص 69. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 353. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 107 - 2، 108 - 1) خسرج: بطن من عشيرة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية وينقسم إلى الافخاذ الآتية: الرحاحلة،

________________________________________

[ 344 ]

الدولاب، الصفيرات، آل عفر، وآل خضر. (عشائر العراق للعزاوي ص 327) الخشاب: بطون من تميم. (لسان العرب لابن منظور ج 1 ص 443) الخشاشنة: بطن بناحية الكورة بمنطقة عجلون، قدموا إليها من قرية حبراص، قبل مائة عام تقريبا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 319) الخشان بن عمرو: بطن من مذحج، وهم: بنو خشان بن عمرو ابن صداء. (الانساب للسمعاني ق 199 - 2) خشرم: بطن من بني عبس، من العدنانية من مياههم: المقنعة. (معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 610). خشف بطن من الزكيطات. (عشائر العراق للعزاوي ص 248). الخشنة بطن من يزيد بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) الخشوش: فرقة من الدياب احدى قبائل الزوية المتحضرة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 65). (69. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الخشيبة: فخذ من الجواسم، من الصمدة، من عشيرة الظفير التي تتنقل في منطقة الدبدبة والحجرة. (البادية للراوي ص 93). خشين بن عمرو: بطن من عمرو ابن الغوث، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو خشين بن عمرو بن الغوث ابن طئ بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 299) خشين بن النمر: بطن من قضاعة، من القحطانية، وهم: بوخشين بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة. (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 248. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 1. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 295). الخشينية: عشيرة تقيم بناحية جبل عجلون. لا يعرف عن أصلها شئ. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 294)

________________________________________

[ 345 ]

الخصاصة: حي من الازد، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 212) الخصافين: عشيرة من حضر طويرق، من ثقيف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 134) الخصاونة: عشيرة تقيم بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون، تنتسب إلى محمد أبي الفيض، من أعقاب جعفر الصادق. قدموا من الحجاز، وسكنوا أولا في الكرك، ثم رحلوا إلى قرية دير غسان بفلسطين، وبعد زمن عاد قسم منهم إلى قرية كثربة بجوار الكرك، وسموا بالغساونة نسبة إلى دير غسان، وبتوالي الايام حرفت الغساونة إلى الخصاونة، وهو اسمهم الذي يعرفون به اليوم. وخرج منهم فرع إلى بيت جبريل بفلسطين، ويقال لهم فيها الآن: دار العزة، ولا يزال يسكن في الشيخ مسكين، من أعمال حوران بسوربة، فسم من الخصاونة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 280 - 282) خصب: بطن من بني صخر عرب الكرك، من جذام. قال الحمداني: وهم أشتات بمصر والشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 1) الخصبة: فرقة من العطاعطة احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 345) خصفة بن قيس: بطن من قيس ابن عيلان، من العدنانية. يتفرع منه فرعان عظيمان: بنو سليم بن منصور وهوازن بن منصور، ويلحق بهذين الفرعين بنو مازن بن منصور، وعددهم قليل، ويلحق بهم بنو محارب بن خصفة. (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 1 معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 90. لسان العرب لابن منظور ج 10 ص 421. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 62. الصحاح للجوهري ج 2 ص 20) الخصيلات: عشيرة من نفس الصليب يرجع نسبها إلى العجمان. وتتفرع إلى فرعين: المزايدة، والسليمان. (عشائر العراق للعزاوي ص 319) الخصيلات: من عشائر بادية شرقي الاردن. تنقسم إلى قسمين: الغرير، والهملان. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 258) خصيلة: بطين. (القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 368)

________________________________________

[ 346 ]

خضارة بن ثروان: بطن من سفيان ابن عليان بن أرحب، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية، وهم، الخضرات. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 228). الخضر: فخذ من أبي حربة، من الغمور. منهم رعاة لمواشي تدمر، وسخنة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 111) (59. nomades des etats du levant p -) Les tribus nomades et semi خضر: بطن من خسرج، من عشيرة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 227). الخضر: فرع من البنوة، من المجابلة، من الصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 236). الخضر: فرع من السعدان، من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 193). الخضر بن طريف: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو مالك بن طريف، من خلف بن محارب بن خصفة بن قيس بن عيلان، والخضر لقب مالك. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 2. القاموس للفيروز ابادي ج 2 ص 21. المشتبه للذهبي ص 165). خضر بن عامر: بطن من رياح، من بني هلال بن عامر، من العدنانية كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 302) الخضران: فخذ من بني عمر المقيمين في العارض بالديار النجدية. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 155) الخضرة: فرع من بني عمر، من سفيان، من ثقيف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 134) خضرة: من القبائل الرحل، من بني شعبة المقيمين حول أتود، إلى مرتقى وادي ضلع. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 160) الخضرة عشيرة من الزوايدة، من بني مالك، من جهينة إحدى قبائل الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 137)

________________________________________

[ 347 ]

الخضعان: بطن من الفرجة، من الروالة، من الجلاس، من مسلم، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 282) خضم: بطن من تميم، وهم: بنو عمرو بن العفير بن تميم. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 1) الخضور: فخذ من آل سعيد، من البطون، من الظفير. (عشائر العراق للعزاوي ص 302). الخضور: فرقة من الفواضلة احدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 254) خضير: اسم يطلق في نجد على عدد كبير من القبائل التابعة للعرب من الموالي، الذين لا يستطيعون رد اصولهم إلى أنساب معروفة بين القبائل العربية، وهم منتشرون في سائر مقاطعات البلاد النجدية، من وادي الدواسر، إلى جبل شمر، وقلما توجد مقاطعة لا يكون فيها من بني خضير اناس. ومع أن أصل هذه القبيلة غير متصل باحدى القبائل المعروفة في نجد، فان كثيرين من بني خضير، قد اصبحوا أصحاب مقامات عالية وجاه عظيم، ومنهم أفراد اشتهروا في التجارة والغنى. ولبني خضير فروع كثيرة، منها: هدهود، حمادات، محارب، مرشود، ربيعة، جدعة، مزيعل، جميعة، عتيق، نقاقة، آل زيد، آل نفيسة، وآل معشوق. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 148، 149). الخضير: فخذ من التكارتة الذين يلتحقون بزوبع احدى قبائل شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 199) الخضير: فرع من السعدان، من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 193) خضير: فخذ من الزكيطات يعرف ببيت خضير. (عشائر العراق للعزاوي ص 248) الخضير: قسم من الطوقة، من بني صخر احدى قبائل منطقة بادية شرقي الاردن. ينقسم إلى عشيرتي الغفول،

________________________________________

[ 348 ]

والقنوة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220). خضير: فخذ يعرف بأبي خضير، من الابي صليبي، من الحديديين بسورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 179) الخضير: فرع من الحسن احدى قبائل محافظة جبل الدروز يعد 20 خيمة (194. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الخط: بطن من بني شهر التهمة، من قبيلة بني شهر التي تمتد منازلها من تهامة بقرب القنفذة، إلى أعالي جبال الحجاز، ثم تنحدر منها إلى الشرق حتى وادي شهران. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 159) خطاب: بطن من تميم، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 160). خطاب: فخذ يعرف ببو خطاب، من الجبور بالجزيرة احدى محافظات الجمهورية السورية. منازلهم على الجغجغ، في شمالي مناطق الجبور، حيث يجاورن عشيرة طئ، ولا يفترون عن مخاصمتها، ويتألفون من فرقتي: العامر، والبري، وتلتحق بهم فرق البو عميرة، البو سلامة، القضاة، الحليبيون، والبو رباش. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 301) 142. bedouins p) Muller: En Syrie avcc les الخطاب: فخذ من الايوبنا بمنبج أحد أقضية حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 211) الخطاب: بطن من الرواشدة، من اللبادنة احدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 255) الخطاب: فخذ من العميرات. يقيمون جنوبي قضاء عين العرب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 209) خطاب: من عشائر معان الحجازية تعرف بعيال أم خطاب. (عامان في عمان للزركلي ص 22. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 260) الخطاب: بطن من بني خراش بن عقبة، من ضياف بن سفيان، من أرحب ابن الدعام، من الصعب بن دومان بن

________________________________________

[ 349 ]

بكيل، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 232) الخطاطبة: عشيرة تقيم بناحية جبل عجلون. ويقال: إنهم من الحجاز، وإنهم من أبناء عمر بن الخطاب، وليس لديهم وثائق تثبت هذا النسب، بيد أن الثابت أنهم كانوا زعماء هذه الناحية، قبل الفريحات، وكانت مساكنهم في خربة الوهادنة، ومنها خرج قسم منهم إلى قرية كفرنجة، ولعل الخطاطبة الذين في قرية جديتا بناحية الكورة فرع منهم. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 294) الخطاطبة: عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون، تقيم بقرية جديتا، ويقال إن جدها محمد هاجر منذ 213 سنة تقريبا من مادبا، واستوطن قرية كفرنجة من أعمال ناحية عجلون، حيث فتح مدرسة، ويدعو القرويون المتعلم، ولو قليلا خطيبا، ولهذا أطلق على بنيه اسم الخطاطبة، ويغلب على الظن أنهم أقارب لحمولة الخطاطبة في قرية خربة الوهادنة من أعمال ناحية عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 319) خطامة حي من الازد، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 264. القاموس للفيروز ابادي ج 2 ص 109. لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 79) الخطبا: عشيرة بناحية الكفارات بمنطقة عجلون. أصلهم من قرية ريمون، استوطنوا قرية يبلا قبل 213 سنة تقريبا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 314) الخطبا: عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون. يحتمل أن تكون فرعا من الخطاطبة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 319) الخطبا: فخذ من عشيرة الثوابية التابعة لعدوان احدى قبائل منطقة البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 269) الخطبا: فرقة من الديابات، من السكاكرة بناحية الرمثا بمنطقة عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 303). الخطبا: فرقة من القضاة احدى عشائر الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 353). الخطبا: عشيرة من المحلف، من

________________________________________

[ 350 ]

الغوارنة، وهم فريقان: البحاحصة، والمحاسنة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 356) خطبة: فخذ من قحطان عسير. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 188) الخطبة من عشائر الكرك. تعد 16 بيتا. (عامان في عمان لخير الدين الزركلي ص 107) الخطفى: بطن من مياهه زعبل. (معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 930. مراصد الاطلاع ج 1 ص 513) خطمة: قبيلة من الاوس، من الازد، من القحطانية، تنتسب إلى عبد الله بن جشم بن مالك (1) بن أوس بن حارثة بن ثعلبة العنقاء. كانوا يقطنون المدينة، وكان لهم اطم اسمه مريد. واشتعلت نيران الحرب بينهم وبين بني جحجبي. (الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 3 ص 18، 24. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 1. الصحاح للجوهري ج 2 ص 282. معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 514. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 315. لسان العرب لابن

________________________________________

" 1 " التاج، الانساب، نهاية الارب للنويري، وفي نهاية الارب للقلقشندي، ولسان العرب، والصحاح: بنو عبد الله بن مالك. (*) منظور ج 15 ص 79. الانساب للسمعاني ق 203 - 2. مجمع الامثال للميداني ج 1 ص 264. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 282.) خطيب قبيلة عربية تعد 150 عائلة، وتلتحق بميلي من أعظم قبائل الكرد القاطنة في المنطقة الجبلية بكردستان الوسطى. (161. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الخطية: قبيلة تقطن بالعراق احدى قرى شرقي الاردن، وتعد 16 بيتأ، وعدد رجالها المسلحين 45. (خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 273). خفاجة: من عشائر لواء الحلة، تقطن في ناحيتي الكفل والقاسم، على الجانب الايمن من شط الحلة، وفي نهر الشاه، ويعيش رجال هذه العشيرة على الزراعة. ويقدر عددها ب‍ 7000 نسمة. (عامان في الفرات الاوسط لعبد الجبار فارس ص 79). حفاجة: فرقة من الولدة، نقيم في أنحاء الفرات، وفي قرى شعيب، مسكنة، وحويجة فصيح. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 217)

________________________________________

[ 351 ]

خفاجة بن عمرو: بطن من بني عقيل بن كعب، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو خفاجة بن عمرو ابن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. كانوا يقطنون قبل الاسلام الجنوب الشرقي من المدينة، ويملكون فيها بعض القرى والمزارع، ثم انتشروا فيما بين الجزيرة والشام، في عدوة الفرات، وكان لهم ببادية العراق دولة، وسكنوا بنواحي الكوفة، وكانت منهم طائفة ببلاد البحيرة من الديار المصرية وكانوا كالرعايا لبني حمدان، يؤدون إليهم الاتاوات، وينفرون معهم في الحروب، ثم أقاموا في العراق، وملكوا ضواحيه، وكانت لهم مقامات وذكر، وهم أصحاب صولة وكثرة، فسار منيع ابن حسان أمير خفاجة سنة 417 ه‍ إلى الجامعين، وهي لنور الدولة دبيس، فنهبها، فسار دبيس في طلبه إلى الكوفة، ففارقها، وقصد الانبار، وهي لقراوش، كان استعادها، فلما نازلها منيع قاتله أهله فلم يكن لهم بخفاجة طافة، فدخل بنو خفاجة الانبار، ونهبوها، وأحرقوا أسواقها. ولما استولى طغرلبك على النواحي، وأحاط بأعمال بغداد من جهاتها، دعاء دبيس صاحب الحلة، إلى قتال خفاجة، وقد عاثوا في بلاده، فاستنجد به، وسار إليهم، فأجلاهم عن الجامعين، ودخلوا المفازة وأتبعهم فأدركهم بخفان، فأوقع بهم، وغنم أموالهم، وأنعامهم، وحاصر حصن خفان، وفتحه، وخربه. ثم في سنة 446 ه‍ قصد بنو خفاجة الجامعين وأعمال نور الدولة دبيس، ونهبوا، وفتكوا في أهل تلك الاعمال، وكان نور الدولة شرقي الفرات، وخفاجة غربيها، فأرسل نور الدولة إلى البساسيري يستنجده، فسار إليه، فلما وصل عبر الفرات من ساعته، وقاتل خفاجة، وأجلاهم عن الجامعين، فانهزموا منه، ودخلوا البر، فلم يتبعهم، وعاد عنهم فرجعوا إلى الفساد، فاستعد لسلوك البر خلفهم أين قصدوا، وعطف نحوهم قاصدا حربهم، فدخلوا البر. وسار الحجاج سنة 485 ه‍ من بغداد فقدموا الكوفة ورحلوا منها، فخرجت

________________________________________

[ 352 ]

عليهم خفاجة، وقد طمعوا بموت السلطان، وبعد العسكر، فأوقعوا بهم، وقتلوا أكثر الجند الذين معهم، وانهزم باقيهم، ونهبوا الحجاج، وقصدوا الكوفة، فدخلوها، وأغاروا عليها، وقتلوا في أهلها، فرماهم الناس بالنشاب، فخرجوا بعد أن نهبوا، وأخذوا ثياب من لقوه من الرجال والنساء، فوصل الخبر إلى بغداد، فسيرت العساكر منها، فلما سمع بهم بنو خفاجة، انهزموا، فأدركهم العسكر، فقتل منهم خلق كثير، ونهبت أموالهم، وضعفت خفاجة بعد هذه الوقعة. (تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 33. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 400. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 343. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 340. الاشتقاق لابن دريد ص 182 الصحاح للجوهري ج 1 ص 148. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 111. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 11 ص 210، 221. تاريخ ابن خلدون ج 3 ص 523، 530 ج 4 ص 254، 255، 277، 278، 491 ج 6 ص 12 تاريخ ابن الاثير ج 8 ص 131 ج 9 ص 122، 208 ج 10 ص 75). (917. p 2) Encyclopedie de I ' Islam. tome خفارة: فخذ من بني علي، من قبيلة حرب التي تقيم في الحجاز بالقرب من المدينة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 141) خفاف: بطن من بني سليم بن منصور من العدنانية، من مياههم: الصعبية، والسودة، والهدبية. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 388، 662 ج 4 ص 956. تاج العروس للزبيدي ج 1 ص 335 ج 6 ص 94. مراصد الاطلاع ج 2 ص 65. القاموس للفيروز ابادي ج 1 ص 92). خفلة: بطن من بني جذيمة، من جرم طئ، من القحطانية، كانت مساكنهم في بلاد غزة بفلسطين. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 2) خفيف: بطن من قضاعة، وهم: بنو خفيف بن مسعود بن حارثة بن معقل. (الانساب للسمعاني ق 205 - 1). الخلابة: عشيرة تقيم بمنطقة عجلون. يرفعون نسبهم إلى تميم الداري ويؤيدون ذلك بحجة رسمية، مسجلة في محكمة القدس الشرعية، ومؤرخة في 10 رجب سنة 1340 ه‍، قدم جدهم محمد بن ابراهيم الداري، من الخليل، بعد ان سرح من جيش ابراهيم باشا المصري، وسكن في

________________________________________

[ 353 ]

قرية المزار، وبعد أن أقام فيها قرابة ثلاثة أعوام رحل إلى قرية المغبر، ولا يزال أعقابه يعشيون فيها، ويدعي الخلابة بقرابتهم لعائلة التميمي في نابلس، ولعشيرة المجالي في الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 273) خلافات: قبيلة عربية، مركزها ما بين الساحل وفرندة وسعيدة، في عمالة وهران بالديار الجزائرية. (الجزائر للمدني ص 139) الخلاقي: فخذ من قبيلة الموسطة، من يانع احدى قبائل النواحي التسع المحية بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ حضر موت السياسي للبكري ص 148) خلاوة بن سبيع بطن من أشجع، من العدنانية، وهم: خلاوة بن سبيع بن بكر بن أشجع. (تاج العروس للزبيدي ج 10 ص 119) الخلاوة بن معاوية: بطن من تجيب، من كندة، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو خلاوة بن معاوية ابن جعفر بن أسامة بن سعد بن تجيب. (تاج العروس للزبيدي ج 10 ص 119. (23 ق ع) الانساب للسمعاني ق 213 - 2. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 325. المشتبه للذهبي ص 181). خلاوي: فخذ يعرف ببيت خلاوي، من البو كناص، من عشيرة القراغول الملحقة بالصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 241) الخلاوين فخذ من العلقاوين، من الفواعرة إحدى عشائر محافظة حمص. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 106) الخلايطة: عشيرة تقيم بناحية السرو بمنطقة عجلون، وهي من قبيلة المقدادية في بصرى أسكي شام. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 306) الخلايقة: فرقة تتبع عشيرتي الفواعير، والقطيشات، من عشائر الصلت (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 246) الخلة: انظر: الخلط. الخلج (3): بطن من عدوان، من قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 25 - 1.

________________________________________

" 1 " انظر تاريخ ابن خلدون. (*)

________________________________________

[ 354 ]

الصحاح للجوهري ج 1 ص 148. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 113. لسان العرب لابن منظور ج 3 ص 85). خلد عشيرة تقيم بلواء السلط. (خمسة اعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 276). الخلصة: عشيرة من الوهوب، من قبيلة حرب التي تقطن في نجد. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 141) الخلصيون: بطن من بني محمد، من الجعافرة. كانوا يقيمون بصمر، وهم: ولد عيسى بن جعفر بن ابراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 42. تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 390.) الخلط: بطن من العدنانية. كانت مواطنهم بالمغرب الاقصى، ما بين فاس، ومراكش (1). (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 11، 29، 30. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 61 - 1 (1016. p 2) Encyclopdie de I ' Islam tome الخلعاء: بطن من بني عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو ربيعة

________________________________________

" 1 " انظر تاريخ ابن خلدون (*) ابن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة، سموا بذلك لانهم كانوا لا يعطون أحدا طاعة، فيكونون خالعين كل طاعة. (الاشتقاق لابن دريد ص 182. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 61 - 1. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 19. لسان العرب لابن منطور ج 9 ص 432). خلف: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية (1). (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط. نهاية الارب للنويري ج 2. الاشتقاق لابن دريد ص 155) خلف: بطن نزح من البلقاء، ونزل في رنتيس. (تاريخ جبل نابلس لاحسان النمر ج 1 ص 132) خلف: فخذ من العامود، من الخرصة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 181) الخلف: فخذ من العجاجرة، من الولد، من الفدعان، من عنزة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 254) خلف: فرقة تعرف بأبي خلف،

________________________________________

" 1 " قال ابن دريد بنو خلف بن بهدلة. وقال القلقشندي بنو خلف بن محارب من قيس عيلان. وقال النويري خلف فخذ من كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، من قيس بن عيلان. (*)

________________________________________

[ 355 ]

من أبي ليل احدى عشائر محافظة دير الزور. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 234). خلف الجلو: بطن من المعيان. يعرف ببيت خلف الجلو. (عشائر العرق اللعزاوى ص 247) خلف العباد: عائلة من العبيد، من الكراشين احدى عشائر معان الحجازية. يقال: إنهم تناسلوا من عبد، من قبيلة عباد البلقاوية. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 362) الخلفات فرقة من الكلالدة إحدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 345) الخلوف: فرقة من الاوضاح، من التومان. (عشائر العراق للعزاوي ص 214) الخلوف: عشيرة بناحية السرو بمنطقة عجلون. أصلها من قرية كفر جايز. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 306). الخلوية: فخذ من قبيلة الرشايدة التي تقع في الدبدبة، وديرة مطير، والعوازم. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 125) الخليف يطلق هذا الاسم على فرق تقيم في محافظة حماة، وهي: البو عواد، الذهيبات والشاماطة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 156) الخليف: فخذ من الحريرة، من الصبحي، من الصائح، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 211) خليف: بطن يعرف ببو خليف، من كفيفان، من الغرير، شمر طوقه. (عشائر العراق للعزاوي ص 243). الخليفات: فخذ من الاشاجعة، من المحلف، من الجلاس، من مسلم، من عنزة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 38) الخيلفات: فرع من البهادلة، من الفواعرة، احدى عشائر محافظة حمص. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 106) (36. nomades des etats du levant p -) Les tribus nomades et semi الخليفات: بطن من السويلم، من قبيلة الشعار التي تلتحق بزوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 200).

________________________________________

[ 356 ]

الخليفات بطن من العوايسة، من الغوارنة احدى عشائر الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 356) الخليفات: من عشائر الصلت. أصلها من قبيلة الحتاحتة الخيمة في أرض فلسطين، وأول من قدم الصلت منها، هو جدها خليف، وينضم إليها فريق العناسوة، وأصلهم من سينا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 245) الخليفات: فرقة من المراجين، من العقيلات، من بني عطية احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 224) الخليفات: فرقة من النعيم احدى العشائر السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 108) الخليفات: بطن من آل لهيمص، من الشريفات، من عشيرة المغرة الملحقة بقبيلة عبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 227) الخليفات: فرقة من الشرور، من اللياثنة بوادي موسى. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 365). الخليفة: احدى الفرق التي تتألف منها الموالي احدى عشائر محافظة حماة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 155) الخليفة: فرقة من الابي حربة، من العمور. إحدى قبائل ناحية تدمر. (59. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الخليفة: فرع من الحميان، من المجابلة، من الصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 236). خليفة: بطن من الضبيبيين. كانوا يقيمون بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 2) خليفة: من أكبر وأشرف عشائر البحرين. منها حكام البحرين. (التحفة النبهانية في امارات الجزيرة العربية لخليفة بن حمد النبهاني. ملوك العرب لامين الريحاني ج 2 ص 178). الخليفة: فرقة من عشيرة الابي عساف، التي منازلها في أعلى وادي البليخ بالرقة، من أقضية محافظة دير الزور. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 246)

________________________________________

[ 357 ]

الخليفة: فرقة من الغرير. تتفرع إلى: الطلاع، البو حمود، البو عبد الله، والبو جمعة. (عشائر العراق للعزاوي ص 254). الخليفة: بطن من الفردة، من حرب بنجد. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 141. عشائر العراق للعزاوي ص 309). خليفة بن عثمان: بطن من أولاد فرج من مظفر، من خراش، من حصين ابن زغبة، من هلال بن عامر. كانت لهم الرياسة في أولاد فرج بن مظفر. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 43) خليفة بن النضر: بطن من النضر، من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية، وكانت رياسة النضر فيهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57). خليل: فخذ من اثبج، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 131) خليل: بطن من الجعفر، من عبدة، من شمر القحطانية. كانت منهم إمارة الرشيد، في جبل شمر. واستولى عليها آل سعود في 29 صفر سنة 1341 ه‍ سنة 1922 م، وبذلك انتهى حكم آل الرشيد. (عشائر العراق للعزاوي ص 219، 220) خليل: من عشائر الكرك، تعرف، بعيال خليل. تتفرغ إلى فرعين: الاول يسكن مع جماعة موسى بن ساهر، والثاني يقيم بوادي الكرك، الذي هو على طريق النور، ويقال لهم: العبيد، يسكنون قرية مسكة، وعدد بيوتهم 15 (1). (خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 268. تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 350) خليل: بطن من الطالب، من الرشايدة، من المعايطة احدى عشائر الكرك (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 350) الخليل: فخذ من الابي مريح، من الابي كمال، بقضاء أبي كمال بدير الزور من محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 240) الخليلات: فخذ من بني زيد، يقيم في الباب، وجبل سمعان، من اقضية محافظة

________________________________________

" 1 " وفي تاريخ شرقي الاردن ص 349: عيال خليل فريق من المصطفى من المجالي السليمان من المجالي احدى عشائر الكرك الكبرى، ثم قال بيك في ص 349: أولاد خليل فرقة من مجالي اليوسف، من المجالي احدى عشائر الكرك يقطنون في الربة. (*)

________________________________________

[ 358 ]

حلب. ويعد 40 خيمة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 195، 208) (92. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الخليوي: فرقة من العناترة، من نفس الصليب. (عشائر العراق للعزاوي ص 318). الخليوية. عشيرة من قبيلة هتيم التي تقع ديارها بين شمالي نجد، وشمالي الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 201) الخماتة: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 575) الخماتيش: فخذ من العجاجرة، من مزيد، من الولد، من الفدعان، من عنزة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 254) الخماس: فخذ من الجدادة، من قبيلة الشعار التي تلتحق بزوبع، من شمر الطائية. يسكنون اليوسفية، ومكيطيمة ويتفرعون إلى الغليين، الفياض، الفدعوس، العلي، والبلاسم. (عشائر العراق للعزاوي ص 201) خماس: فخذ يعرف ببيت خماس، من داور، من الصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 238) الخماس: فخذ من السويلم، من قبيلة الشعار التي تلتحق بزوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 200) الخماس: بطن من الصديد، من الجرباء. يتفرع إلى: الخاشوكة، آل مسلم، وآل هليل. (عشائر العراق للعزاوي ص 212، 213) خماس: فخذ من عساجرة، من الشهيلات. (عشائر العراق للعزاوي ص 248) الخماس (1): بطن من الهداب، من الكروشيين، من الحيوات، من زوبع. يتفرع إلى: البادوش، الدغش، المحمد، والدهش. (عشائر العراق للعزاوي ص 196) الخماسين: قبيلة قحطانية. كانت تتبع قضاء صبيا بعسير في العهد التركي الاخير. (الرحلة اليمانية للبركاتي ص 103).

________________________________________

" 1 " ويقال لهم: البادوش. (*)

________________________________________

[ 359 ]

الخماش: فخذ من بني الجراح. كانوا يقيمون في نابلس. (الروض البسام لابي هدى الصيداوي ص 23) خماعة بنت جشم: بطن من العرب، ينسب إلى خماعة بنت جشم بن ربيعة بن زيد مناة. (تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 323. لسان العرب لابن منظور ج 9 ص 433). الخماعلة: قسم من الحجاج، من المنلبهة، من ولد علي، من مسلم، من عنزة (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 174) الخماعلة: عشيرة من قبيلة بني عطية، التي تقع منازلها في النصف الشمالي، من حرة العويرض، حتى حرة المواهب. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 182) خمامة بن مالك (1): بطن من دوس، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو خمامة بن مالك بن فهم بن غانم ابن دوس. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 284. الانساب للسمعاني ق 206 - 2. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 109).

________________________________________

" 1 " وفي القاموس: خمام. (*) الخمايسة: عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون لا يعرف عن أصلها شئ. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 319) الخمايسة: فرقة من عشيرة الشناق التي تقطن في قرى مرو، وصما، ومخربة بناحية الوسطية بمنطقة عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 337) الخمايسة: فرقة من الكلالدة احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 345) الخمايسة: عشيرة من المطارفة، من بني حميدة، من بدو الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 358) الخمجان: فرع من عشيرة ذوي حسن التي تمتد ديارها، من شمالي الليث، إلى السكة الشامية جنوبي الليث. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 146) خمر بن دومان: بطن من بكيل، من همدان، من القحطانية، وهم: بنو خمر بن دومان بن بكيل. (الانساب للسمعاني ق 207 - 1. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 2. الاكليل للهمداني ج 10 ص 119).

________________________________________

[ 360 ]

الخمران: قسم متحضر من قبيلة غامد، التي تقع ديارها بين درجتي العرض 30 - 19 و 15 - 20، وبين درجتي الطول 30 - 41 إلى 42. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 186) الخمس: قبيلة. (لسان العرب لابن منظور ج 7 ص 372) الخمس: عشيرة من آل شريف، من سفيان، من ثقيف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 135) الخمسان: فخذ من الزميل، من سنجارة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 187) الخمسان: فخذ من الكمصة، من البطينات، من السبعة، (الا سبعة) من عبيد، من بشر، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 265) الخمسي: فرع من الكواكبة، من الروالة، من الجلاس، من مسلم، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 280) (22. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi خمسين: قبيلة تفع ديارها في الآكام القريبة، من حرض. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 148) الخمشة: بطن من ولد سليمان، من كحيل، من ماجد، من الفدعان، من عبيد، من بشر، من عنزة (1). (عشائر العراق للعزاوي ص 267) الخصمان: بطن من القمصة، من الا سبعة، من بشر، من عنزة. يقطنون في ناحية جب الجراح شرقي حمص. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 146) (34 nemades des etate du levant p -) Les tribus nomades et semi خمل بن شق: بطن من كنانة. (المشتبه للذهبي ص 117) خميس: فرع من أجشم، من يام احدى قبائل نجران والجوف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 302)

________________________________________

" 1 " قال الامير شكيب ارسلان في الارتسامات اللطاف: الخمشة من أولاد سليمان من عنزة بالحجاز ومنازلهم بأطراف خيبر من جهة الشمال والشرق. وفي 113. des etats du Levant p:: Les tribus nomades et semi - nomades فرع من ولد سليمان بدير الزور. (*)

________________________________________

[ 361 ]

خميس: عشيرة عربية نصف متحضرة، تعرف ببو خميس، من قبيلة الدليم العراقية، هاجروا إلى الديار الشامية، حوالي أواسط القرن السابع عشر للميلاد. يعدون نحو 600 بيت، ويملكون 3000 شاة، و 400 بعير و 200 فرس (1). وأكثرهم بداة رحالة، وقليلهم يبقى في المعمورة. وينقسمون إلى الافخاذ الآتية: الحسن والحسين، الراشد، البدر، الحازم، الجدعان، والحمرو (2). وتعد البو خميس من العشائر الغنامة، ذات النجعة المتوسطة، فهم يقيظون في أنحاء بحيرة الجبول، دير حافر، الباب، ومنبج. ويشاركون بعض الحضر في زراعة بعض الارضين،

________________________________________

" 1 " عشائر الشام. وفي... Les tribus يعدون 350 خمية. ولديهم 2000 من الابل و 25000 من الغنم والمعز. وفي:. En Syrie انهم يعدون 300 خيمة وفي Evolution politique أن عدد خيمهم يختلف بين 1200 و 1500. " 2 " عشائر الشام. وفي: Les tribus nomades انهم يتفرعون إلى المحسن، الجدعان، الحازم، الحمرو، البادر، والحسين. (*) وسوقهم التجاري الباب، منبج، وحلب. وأما في الشتاء فينجعون جبل البشري، وسبيلهم إليه، من مسكنة، وعنز، والرصافة، أو يعبرون الفرات، من شمس الدين، إلى الجزيرة، ويمرون من قرب الرقة إلى الشامية، ويبلغون شمال شرقي البشري (1). (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 198، 203، 204، 214. المعلومات الزراعية مخطوط ص 26. مذكراتي لغصين ص 105) qolitique de la Syrie Sous mandet) Les tribus nomades et semi 84. nomade des etats du levant. P Muller: En syrie avcc les beduins P. 231 - E 531. Rabbath: Levolution qolitique de syrie Sous mandat الخميس: فخذ من الجواسم، من الصمدة. من عشيرة الظفير التي تتنقل في منطقتي الدبدبة والحجرة. (البادية للراوي ص 93) الخميس: بطن من السليمان، من الخصيلات، من نفس الصليب. (عشائر العراق للعزاوي ص 319).

________________________________________

" 1 " وقال وصفي زكريا في عشائر الشام ج 2 ص 198: يوجد قسم من البو خميس في قضاء أعزاز وفي قرية كفين من ناحية نيل. (*)

________________________________________

[ 362 ]

خميس بن أد: بطن من العدنانية، وهم: بنو خميس بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 344). خميس بن ربيعة: بطن. حاربوا آل الشريد. (الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 11 ص 218). خميس بن عامر: فخذ. من مياههم جبار. (القاموس للفيروز ابادي ج 1 س 385) خميس بن عروة: بطن من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية يتفرع إلى أفخاذ ثلاثة: عبيد الله، فرغ، ويقظان. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57). الخميسات: عشيرة من قبيلة بني عطية، التي تقع منازلها في النصف الشمالي من حرة العويرض، حتى حرة المواهب (1) ويقطن بعضهم بجوار الكرك. وينقسمون إلى سبعة أفخاذ: الضيوفية، الهلبان، الحمادين، النلهلا، المباركيين،

________________________________________

" 1 " قلب جزيرة العرب. (*) النشرة، والمحيسنيين (1). (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 182. تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 225) الخنارشة: فرع من الحبلان، من الجبل، من العمارات، من عبيد، من عنزة. (البادية للراوي ص 86). الخنازرة: فريق من سكان غور المزرعة، من الغوارنة احدى عشائر الكرك. يقال: إنهم فرع من الخرشان، من بني صخر. يتألفون من ثلاث عشائر: الخنازرة، الجعارات، والدغيمات. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 357) الخناصرة: من قبائل العريش. (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 33) خناعة بن سعد: بطن من هذيل، من العدنانية، وهم: بنو خناعة بن سعد بن هذيل بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 349.

________________________________________

" 1 " تاريخ شرقي الاردن ص 225. (*)

________________________________________

[ 363 ]

الاشتقاق لابن دريد ص 109. الصحاح للجوهري ج 1 ص 586. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 108 - 2، 109 - 1. تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 324. لسان العرب لابن منظور ج 9 ص 434. الانساب للسمعاني ق 208 - 1. شرح الحماسة ج 1 ص 197. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 19). الخنافرة: عشيرة صغيرة، تقيم بمنبج أحد أقضية حلب في أم العظام، وتنتمي إلى الموالي. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 217، 218) الخنافرة: فرقة من بني سعيد احدى عشائر سورية الشمالية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 212) الخنافرة: عشيرة من المقطة، من قبيلة برقة التي تمتد منازلها في الشرق حتى الوشم، والقصيم. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 181) الخنافيس: بطن من بني راشد، من الحميديين، من هلباء سويد، من جذام، من القحطانية. كانت مساكنهم الحوف الشرقية بالديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 61 - 1) الخناقون: يطلق هذا الاسم على بكر، ورزاح، ومالك، وعدي بنو معاوية بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ابن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 334). الخنان: بطن من الفريج، من الجبور، من الكعابنة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 221) خنجر: فرع من البقارة، إحدى قبائل الفرات. (124. nomade des etats du levant. p -) Les tribus monades et semi خندف: انظر: إلياس بن مضر. الخنذع: بطن من همدان، من مالك بن زيد بن كهلان، من من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 252. المشتبه للذهبي ص 121) خنس: حي. (تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 143).

________________________________________

[ 364 ]

الخنفة: بطن من المضيان، من السلكة (السلقة)، من الجبل، من العمارات. من بشر، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 272) الخنفور: فخذ من الشعيطات، من الابي كمال، بقضاء أبي كمال بدير الزور. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 240) خنيفس: بطن من الجدي، من عبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 221) الخوابرة: بطن من أهل الخابور، يلحقون بالسعدان، من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 194) الخوابرة: احدى الفرق التي تتألف منها السماطية، من لواحق الموالي، في محافظة حماة، وقد انشقت، واستقلت عن السماطية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 156) الخوازيق: فريق من عشيرة العكمة التي تتبع الجبور، من الكعابنة من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 221) الخواشمة: فرقة من نعيم الجولان ووادي العجم المستقرة. تعد 200 بيت (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 53) الخواطرة: فرقة من الا زايدة القرنيين إحدى عشائر البلقاء. يقال: إن اصلها من الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 250) الخواطرة: قسم من الموهة، من علوة، من قبيلة مطير التي تمتد منازلها من حدود الكويت، والخليج الفارسي، إلى قرب القصيم غربا، وديار العجمان، وبني خالد جنوبا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 193) الخواف: بطن من الخباعرة، الذين يلتحقون بزوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 199) الخوالد: بطن يلتحق بالهذيل، من المجابلة، من الصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 236) الخوالد: بطن، يقال: انهم من بني خالد، وهم يلتحقون بزوبع، من

________________________________________

[ 365 ]

شمر الطائية. وفروعهم: بيت وحيد، بيت صليبي، الغشام، البو مطير، بيت عبادة، السلمات، العبابسة، البو محيسن، الرمح، والسحاب. (عشائر العراق للعزاوي ص 198، 239، 240). الخوالدة: بطن من الثوابية احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 343). الخوالدة: فرقة من العطاعطة إحدى عشائر الطفيله بمنطقة الكرك وقد خرج منهم فرع إلى منطقة عجلون، يقال لهم: الخوالدة ايضا، منازلهم مع بني حسن بجوار جرش. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 345) الخوالدة: من أشهر قبائل العرب في السودان على النيلين الابيض والازرق، والجزيرة بينهما، وأكثرهم في جهة عبود في باطن الجزيرة، وهم ينتسبون إلى جهينة. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 56) الخواوير: من أشهر قبائل العرب في صحراء البيوضة بالسودان المصري، تجاور الحسانية، والهواوير. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 61) الخورة: من عشائر معان الشامية، لا يعرف عنها شئ. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 361. عامان في عمان للزركلي ص 22. خمسة اعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 260). خولان: من قبائل العرب اليمنية الحديثة. مساكنها غربي مأرب. ويربو عددها على عشرة آلاف نسمة، وهي مؤلفة من أفخاذ متعددة، منها: بنو ظبيان (1). (رحلة في بلاد العرب السعيدة لنزيه المؤيد ج 2 ص 72، 175. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 53. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 667). (39. devant la revol arabe p) Eugene Jung: Les puissances الخولان: بطن من الكويمة، من الحريرة، من الصائح، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 211) خولان بن عمرو: بطن من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو خولان بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن

________________________________________

" 1 " رحلة في بلاد العرب السعيدة. وفي الرحلة الحجازية: انها شرقي صنعاء، وفي تاريخ سينا من اشهر قبائل الزيدية إلى الشمال الغربي من جبل شهارمة: وقال ; E. Jung انها حول أبو عريش، وقال في محل آخر: انها حول صنعاء. (*)

________________________________________

[ 366 ]

عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ (1). بلادهم في اليمن، وقد افترقوا في الفتوحات الاسلامية، فنزل كثير منهم الشام، فمن بلادهم: شرف البياض من جهة صعدة، وقيوان، ومخلاف رداع، وهو بين نجد وحمير، الذي كان عليه مصانع رعين، وبين نجد مذحج، الذي عليه ردمان، وقرن والقحمة، من منازلهم: العشان، ومن جبالهم: كنن. ومن اصنامهم: عميانس كانوا يقسمون له من انعامهم وحروثهم، ويعوق. وقدم على النبي صلى الله عليه وآله وفد خولان

________________________________________

" 1 " نهاية الارب للنويري وقال ياقوت في معجم البلدان ج 2 ص 499: خولان بن عمرو ابن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ. وقال في ج 4 ص 438: خولان بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد وهم خولان العالية التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وآله وفرق بينها وبين خولان قضاعة فقال اللهم صل على السكاسك والسكون وعلى الاملوك (ملوك ردمان) وعلى خولان خولان العالية. وقال ابن دريد في الاشتقاق ص 277: خولان واسمه فكل بن عمرو. وقال الزبيدي في التاج، ج 7 ص 312: خولان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة. وقال ابن عبد ربه خولان بن عمرو بن يعقوب بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد. (*) باليمن سنة عشر، فقالوا: يا رسول الله نحن مؤمنون بالله مصدقون برسوله، وقد ضربنا اليك آباط الابل، وركبنا حزون الارض، وسهولها، والمنة لله ولرسوله، وقدمنا زائرين لك، فقال عليه الصلاة والسلام: أما ما ذكرتم من مسيركم الي، فان لكم بكل خطوة خطاها بعير أحدكم حسنة، وأما قولكم زائرين لك فانه من زارني بالمدينة كان في جواري يوم القيامة، ثم قال صلى الله عليه وآله: ما فعل صنم خولان الذي كانوا يعبدونه ؟ قالوا: بدلنا به ما جئت به، الا ان عجوزا وشيخا كبيرا يتمسكان به، وان قدمنا عليه هدمناه ان شاء الله تعالى، ثم علمهم عليه الصلاة والسلام فرائض الدين، وأمرهم بالوفاء بالعهد، وأداء الامانة، وحسن الجوار، وأن لا يظلموا أحدا، ثم ودعوه، وأجازهم، ورجعوا إلى قومهم، وهدموا الصنم. (تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 152 ج 7 ص 312. القاموس للفيروز ابادي ج 2 ص 232 ج 3 ص 372 ج 261 4. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 53، 54. الاصنام لابن الكلبي ص 43. الصحاح للجوهري ج 2 ص 181. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 240 صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 326. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 303. تاريخ أبي

________________________________________

[ 367 ]

الفداء ج 1 ص 108. الاشتقاق لابن دريد ص 227. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 85. الانساب للسمعاني ق 212 - 2. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 109 - 1. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 4 ص 67 - 68. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 499، 772 ج 3 ص 680 ج 4 ص 219، 313، 438، 1022) (988 , 987. p 2 Encyclopedie de I ' Islam tome خولي: بطن من همدان. (الاشتقاق لابن دريد ص 7) خويتر: عشيرة من وبير، من قبيلة العجمان التي تقع منازلها في جوار بني خالد، اعتبارا من الطف، إلى العقير، وتمتد ديارها حتى الصمان، وفي الشتاء يتوغلون حتى الزلفى، والقصيم، والخرج. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 183) خويطر: بطن من الصيداد، من الصديد، من الجرباء. (عشائر العراق للعزاوي ص 213) خويلد: فخذ يعرف ببيت خويلد، من عتبة، من الصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 239) خويلد: من قبائل مصر العربية كانت تقيم على عهد الحملة الفرنسية في بني سويف، وفي سنة 1883 م في الفيوم، وغيرها. (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 25، 34. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725) خويلد: بطن من بني عامر بن عقيل كانوا يملكون الجزء، وهو رمل بين الشحر، ويبرين. (معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 69. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 144. الاشتقاق لابن دريد ص 101). خويلفة (1) بن عبد الله: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو خويلفة بن عبد الله بن الحارث بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337. تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 266). الخوين: فرقة من البشاكم احدى عشائر محافظة حماة بالجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 154) الخيار بن مالك: قبيلة من همدان، من كهلان، من القحطانية. تنتسب

________________________________________

" 1 " نهاية الارب وفي التاج: خويلعة. (*)

________________________________________

[ 368 ]

إلى الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان. (الانساب للسمعاني ق 213 - 2. القاموس للفيروز ابادي ج 2 ص 26. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 196). خيارين: عشيرة من المخضبة، من قبيلة بني هاجر التي تقع ديارها جنوبي العجمان، حتى بلاد قطر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 200) الخياطين: مجموعة من عشائر محافظة العلويين. تتألف من الغسانيين، والتنوخيين، والبرامكة، والبانياسيين، وقليل من الفاتحين أي الهاشميين، واليثربيين الذين فتحوا البلاد العلوية، وتنسب هذه المجموعة إلى الشيخ علي الخياط حوالي سنة 616 ه‍ (1). (تاريخ العلويين للطويل ص 350، 355، 357). الخيان: فخذ من آل لهيمص، من الشريفات، من قبيلة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 227) خيبر بن أوام: بطن من همدان،

________________________________________

" 1 " انظر تفصيل أخبارها في تاريخ العلويين للطويل. (*) وهم: بنو خيبر بن أوام بن حجور بن أسلم بن عليان. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 169) خيبر بن مهلهل: بطن من العمالقة، وهم: بنو خيبر بن مهلهل بن عوض ابن عمليق. كانت منازلهم أرض خيبر بالحجاز، وبه سميت البلدة المعروفة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 109 - 1) خيبرى: بطن من دارم بن مالك، من تميم، من العدنانية. بادوا، الا بقية يسيرة في بني ربيعة بن مالك. (الاشتقاق لابن دريد ص 143). خيبرى بن أفلت: قبيلة من طئ، من القحطانية، تنتسب إلى خيبرى ابن أفلت بن سلسلة بن غنم بن ثوب. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 169). خيثم بن تدول فخذ من طئ، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو خيثم بن تدول بن بحتر بن عتود بن عنيز بن سلامان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 300) خيثمة بن الحارث: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية،

________________________________________

[ 369 ]

وهم: بنو خيثمة بن الحارث بن الخزرج. (الانساب للمقدسي ص 34). خير: فخذ باليمن، تنسب إليه خطة بني خير بالبصرة. (معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 506). الخير بن المخدر: بطن يعرف بآل أبي الخير، من بكيل، من همدان، من القحطانية، وهم: بنو أبي الخير بن المخدر بن وثير بن فهم بن ربيعة بن مالك ابن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 248). خيران بن بكيل: بطن من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 119. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 547. الاشتقاق لابن دريد ص 250). خيران بن عمرو: قبيلة باليمن، تنتسب إلى خيران بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 197). خيل: عشيرة من رحمة، من قبيلة المناصير التي تسكن في الربع الخالي، جنوبي آل مرة، ويقيم قسم منهم في عمان، وقسم آخر في قطر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 197) خيوان بن زيد: بطن من همدان، من مالك بن زيد بن كهلان، من القحطانية، ينسب إليهم خيوان، وهو مخلاف باليمن، ومدينة بها. (الاشتقاق لابن دريد ص 252. لسان العرب لابن منظور ج 18 ص 271. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 512. الاكليل للهمداني ج 10 ص 56، 57). الخييلات: فخذ من آل دوسر ابن تغلب يقطنون بنجد. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 150. تاريخ نجد للالوسي ص 89).

________________________________________

[ 370 ]

باب الدال
 الدار بن هانئ: بطن من لخم، من القحطانية، وهم: بنو الدار بن هانئ ابن حبيب بن نمارة بن لخم. (الاشتقاق لابن دريد ص 226. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 305. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 216. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 25. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 109. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 1 ص 84). دارم بن مالك: بطن كبير، من تميم، من العدنانية، وهم: بنو دارم ابن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. فيهم بيتها وشرفها، وفيهم بطون وعمائر، وينسب إليهم خلق كثير من العلماء والشعراء والفرسان. من جبالهم: سنام، بين البصرة، واليمامة. ومن أمكنتهم البيضة بالصمان. من أيامهم: يوم رحرحان الاول، وقد كان بينهم، وبين عامر بن صعصعة. ويوم أوارة، وقد كان لعمرو بن هند، على بني دارم، فغزاهم عمرو، وحلف ليقتلن منهم مائة، فقتل منهم تسعة وتسعين، وأتم المائة برجل من البراجم (1) وفي روابة أخرى انه أحرقهم (2). ووقعت وقعة بينهم، وبين بني يربوع في مكان يدعى القرعاء، بسبب هيج جرى بينهم على الماء، فقتل رجل من بني غذانة، يقال له: أبو بدر، وأراد بنو دارم أن يدوا، فلم يقبل بنو يربوع، فهاجت الحرب. وحاربت بنو دارم بني نهشل ابن مالك بن حنظلة. وملك على طوائف من بني دارم، معد يكرب بن الحارث ابن عمرو. (الاشتقاق لابن دريد ص 143. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 9 ص 82 ج 10 ص 152 ج 11 ص 112، 114، 124 العمدة لابن رشيق ج 2 ص 168 معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 155، ج 4 ص 61 شرح الحماسة للتبريزي ج 1 ص 66. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 79. مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 262. نسب عدنان وقحطان للمبرد ص 7. اللباب لابن الاثير مخطوط. تاج

________________________________________

" 1 " العمدة ج 2 ص 168. " 2 " شرح الحماسة للتبريزي ج 1 ص 66. والقاموس ج 4 ص 79. (*)

________________________________________

[ 371 ]

العروس للزبيدي ج 8 ص 188. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 317. الانساب للسمعاني ق 218 - 1. نهاية العرب للقلقشندي مخطوط ق 109. لسان العرب لابن منظور ج 8 ص 398. الابناء على قبائل الرواة لابن عبد البر ص 77). داغر: بطن من الجلال، من الصكور (الصقور)، من الجبل، من العمارات، من بشر، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 271) الداغر فخذ من المحمد الحسون، من الحسون، من الابي كمال (أبي جمال)، يقيمون في أبي كمال أحد أقضية محافظة دير الزور. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 240) du moyen - Euphrate H. Charles - Tribus moutonnieres دافع بن مالك: بطن من همدان، من القحطانية، وهم: بنو دافع بن مالك ابن جشم بن حاشد. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 60). دألان بن سابقة: بطن من همدان، من مالك بن زيد بن كهلان، من القحطانية. كانوا يقيمون بالكوفة (الاشتقاق لابن دريد ص 254. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 109 - 2. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 378. تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 327. الاكليل للهمداني ج 10 ص 86، 87). الداهر: بطن من مهرة، من قضاعة. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 220) داهن: حي. (القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 224. لسان العرب لابن منظور ج 17 ص 20) داود: فرقة من الصرايرة احدى عشائر الكرك. تعد 80 دارا. تخيم في الصيف على مقربة من قرية مواتة، التي تبعد عن الكرك ثلاث ساعات إلى الجنوب الشرقي، وفي الشتاء تشترك بالسكن مع الطوارنة. وتتفرع إلى: اليحيى، عيال موسى، وعيال عيسى. (عامان في عمان للزركلي ص 92. تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 352. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 268). داود: فرع من العبيدات بناحية الكفارات بمنطقة عجلون. يقطنون في قرية كفر سوم. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 315) الداود: فرقة من عشيرة العموش، من حزب السبتة، من قبيلة بني حسن التي

________________________________________

[ 372 ]

منازلها حول جرش. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 335) داود: عشيرة متحضرة في الحوطة، من عنزة اكبر قبائل العرب في وقتنا الحاضر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 178) داود: فخذ من عبد الله بن العباس، من قريش، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 361). داود: بطن من بني مهدي، من جذام، من القحطانية. كانت مساكنهم البلقاء. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 109 - 2). داود بن ابراهيم: بطن من بني العباس، من قريش، من العدنانية، وهم: بنو داود بن ابراهيم بن عبد الله بن معبد ابن العباس بن عبد المطلب. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 361). داود بن مرداس: بطن من مرداس بن رياح، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 32). الداودية: عشيرة تلتحق بالعبيديين إحدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. يقال: إنهم قدموا إلى الطفيلة من غزة بفلسطين، وأصلهم من الفيوم بمصر. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 344) داور: بطن من الصلتة، من شمر طوقة. يسكنون زوية الزرع، وهمينية في انحاء العزيزية، وقسم في الجانب الغربي في الزبيدية في مقاطعة الرجيبية والطويل. وينقسم إلى الافخاذ الآتية: بيت زريق، بيت صينخ، بيت حمود، الدواورة، بيت وادي، بيت خالد، بيت دبش، بيت خماس، وبيت طرفة. وتقع مساكن هذه الافخاذ في الجانب الشرقي من دجلة، ويجاورهم المجابلة، والدلابحة، والقراغول، والبنوة، والهذيل. وأما الذين في الجانب الغربي فيجاورهم العاصم من الدليم، والجعفر، والفوافلة من الدليم، والبو عامر من زبيد، والغبيشات من الدليم، والصباح من الدليم. (عشائر العراق للعزاوي ص 237، 238) داوى: عشيرة من قبيلة آل مرة التي تمتد منازلها، من جنوبي الطريق الموصلة بين الاحساء والرياض، إلى جهات الخرج، وجهات العقير، إلى واحتي

________________________________________

[ 373 ]

جافورا، وجبرين، حتى أواسط الربع الخالي. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 195) الدايس: فخذ، من آل عليان، من الخرصة، من شمر. (عشائر العراق للعزاوي ص 179) دب: بطن من الا سبع، من كلب بن وبرة، من قضاعة. (الاشتقاق لابن دريد ص 314) دب بن مرة: بطن من ذهل ابن شيبان، من العدنانية، وهم: بنو دب بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة ابن عكابة بن صعب بن علي بن بكر ابن وائل. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 333) الدبابسة: من عشائر الصلت. يقدر عددها ب‍ 150 نسمة. وتنقسم إلى قسمين: الدبابسة، وجدهم عيسى، والعزام وجدهم حمدان، وتنضم إليهم عائلة وهبة وأصلها من القدس. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 241). الدبابنة: عشيرة قدمت من قرية دبين من أعمال حوران، ولهذا أطلق عليها الدبابنة، ولها أقارب في الكرك يدعون بالمدانات، وفي الحصن ويدعون بالعمامرة، ومذهبها. روم ارثودكس، وتنقسم إلى خمس فرق: الحواتمة، الشحاتيت، المعاشير، الحنانية، المعامرة، والعساكرة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 247) الدباوين: فرع من الحلسة، من الشرارات. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 157) الدبايبة: عشيرة من الحديد بمنطقة البلقاء، أصلها من قرية دبين بعجلون، ولا يزال لها أقرباء فيها يدعون بالدهون، وتنقسم إلى ثلان فرق: البكور، الحمدان والفرج. ومنازلهم بالقويسمة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 257) دبة: بطن من ربيعة بن عمران بن ضياف بن سفيان، من أرحب بن الدعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 20 ص 232). الدبة: عشيرة من القوفة، من بني مالك، من جهينة احدى قبائل الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 137). الدبسية: عشيرة بناحية المعراض

________________________________________

[ 374 ]

بمنطقة عجلون، وهي فرع من المواجدة في قرية العراق بجوار الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 328) دبش: بطن يعرف ببيت دبش، من داور، من الصلتة، من شمر طوقه. ويقطنون في الرجيبية. (عشائر العراق للعزاوي ص 238) دبش: فخذ يعرف بأبي دبش، من الابي شعبان بقضاء الرقة بدير الزور احدى محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 247) دبش: فرقة تعرف ببو دبش، من بني سعيد احدى عشائر سورية الشمالية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 212) دبش: عشيرة تعرف بأبي دبش. قيل: أصلها من الموالي، انفصلت عنهم قبل 60 - 70 سنة، وهي عشيرة متحضرة تقطن الدنادانية والجاموسية وجتال، ويران. وتعد 50 بيتا. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 210) (102. nomades des etats du Levant. p -) Les tribus nomades et semi الدبور: بطن من الحويطات احدى قبائل الحجاز. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 664. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 112. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 51) الدبيان: بطن من الصيداد، من الصديد، من الجرباء. (عشائر العراق للعزاوي ص 213) دبير بن مالك: بطن من أسد ابن جزيمة، من العدنانية، وهم: بنو دبير بن مالك بن عمرو بن قعين بن الحارث ابن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة. (الانساب للسمعاني ق 222 - 2. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 200. لسان العرب لابن منظور ج 5 ص 361). الدبيس: عشيرة تتبع الغزاوية بناحية الغور بمنطقة عجلون. يقال: ان جدها كان يقطن في الكورة، خرج منها إلى الغور، وعاش مع الغزاوية. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 312) دبيس: بطن من بني مزيد ملوك الحلة، من بني أسد، كانوا يقيمون في نواحى خوزستان، في جزائر معروفة بهم. وكانت بينهم وبين بني عقيل، حروب وفتن، كما أن دبيس أوقعت بخفاجة، وبوفاة علي بن دبيس انقرض ملك بني مزيد. (تاريخ ابن خلدون ج 4 ص 276 - 290)

________________________________________

[ 375 ]

الدبيسات: من قبائل العرب في مصر. كانوا يقيمون في الغربية حوالي سنة 1883 م. (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 4 ص 33). دبيسان: عشيرة تقيم بناحية جبل عجلون. لا يعرف عن أصلها شئ. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 292) دبيسة: عشيرة من المخضبة، من قبيلة بني هاجر التي تقع ديارها جنوبي العجمان، حتى بلاد قطر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 200) دثار: بطن من بني دودان، من أسد بن خزيمة، من العدنانية، وهم: بنو دثار بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 109 - 2) دج: فخذ يعرف بأبي دج، من الابي معيط، من الابي خابور، من العقيدات بدير الزور احدى محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 233). دجارة: بطن من آل نجيم، من الثابت، من سنجارة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 184). الدحابرة، بطن يقيم بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون، تفرع من العبابسة في قرية الحصن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 282) الدحادلة: بطن من الحوانزة، الذين نزحوا مع بني غازي من البلقاء، ونزلوا في سلفيت. (تاريخ جبل نابلس لاحسان النمر ج 1 ص 132) دحدل: عشيرة مسيحية. قطنت معربي وغصم وطيبة. (حوران الدامية لحنا أبي راشد ص 179) دحمان: بطن من رياح من بني هلال بن عامر. كانو يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 132) دحوة بن معاوية: فخذ من هوازن، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 336). دحي: بطن من زهران ابن كعب.

________________________________________

[ 376 ]

(الاشتقاق لابن دريد ص 299. لسان العرب لابن منظور ج 18 ص 277). دحي بن مر: بطن من عبد بن عليان بن أرحب بن الدعام، من الصعب ابن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 189) الدحيات: فريق من الغنيميين بالشوبك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 363) دحية بن معاوية: فخذ من هوازن، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 336) دحيم: قبيلة كانت بحلب، فيها العدل والامانة، وكان يضرب بها المثل بحلب، فيقال: كأنه ابن دحيم. (تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 287) الدخبن: فخذ من قبيلة الشعار، التي تلتحق بزوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 201) الدخيل: فرقة من السويلم، من قبيلة العيسى التي تقع منازلها في شمال شرقي الاردن، وجبل الدروز. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 238) الدرابسة: عشيرة من المحارب احدى قبائل العرب التي نزلت مصر في العصور الاخيرة، من طرابلس الغرب، قبل الحملة الفرنسية، بحوالي قرن تقريبا. كانت تسكن قرب بني سمرج وطحا. (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 20) دراح: فرقة تعرف بأبي دراح، من عقيدات حماة، تقيم في جبل سمعان أحد أقضية حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 151). الدرادكة: فرقة من عشيرة الجباصات بالصلت. يقال: إنهم قدموا من قرية زوبيان من أعمال عجلون، منذ سنة 214 تقريبا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 241) الدرارجة: فريق من الجيلات، من الخرشة، بالكرك. منازلهم خربة مجرة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 359) الدرافلة بطن من اللهيب، من البوعطية، من الجبور. يسكنون الهويرات في الكرمة بجوار الشورتان، ويلتحقون بزوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 198)

________________________________________

[ 377 ]

الدرالات: بطن من بني مهدي، من جذام، من القحطانية. كانت منازلهم مع قومهم بالبلقاء من بلاد الشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 61 - 1) الدراوسة: من عشائر محافظة العلويين. تنسب لموطنها الاخير جبل دريوس، وفي الاصل هي فرع من الحدادية، والمهالبة، وبني علي، والقراطلة التركية. (تاريخ العلويين للطويل ص 315، 367) الدراوشة: عشيرة تقيم بناحية الكورة لا يعرف عن اصلها شئ (1). (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 319) الدرانية: عشيرة تقيم بناحية الرمثا بمنطقة عجلون. أصلها من الطفيلة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 301) الدرباس: فرقة من جملان حماة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 155) درباس: فخذ يعرف بأبي درباس من الابي حليل، من الابي خابور، من

________________________________________

" 1 " تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 319. وفي عامان في عمان ص 33، وخمسة اعوام في شرقي الاردن ص 259: انها فرقة من الحويطات التي تقيم بمعان وضواحيها. العقيدات بدير الزور إحدى محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 233) الدرة: قسم من آل محمد رؤساء شمر الجربة. يقدر عددهم مع عبيدهم ب 500 بيت، وأشهر فروعهم: آل عبد العزيز، آل فيصل، وآل شلال. (البادية للراوي ص 99). الدرسة: فرع من الحرابي، من العقاقر، أو بني عقار، من السعادي الذين يسكنون الصحراء الغربية. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 726. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 21) الدرعاء: حي من عدوان بن عمرو، وهم حلفاء بني سهم، من بني هذيل. (تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 326. لسان العرب لابن منظور ج 9 ص 437. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 20). الدرعان: فرقة من التركي إحدى عشائر محافظة حماة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 153). الدرعان: بطن من الجمعان، من الروالة، من الحلاس، من مسلم، من

________________________________________

[ 378 ]

عنزة. ينقسم إلى فخذين: الجنفان، والبطنان. (عشائر العراق للعزاوي ص 280) درعان: فرقة تعرف بأبي درعان من عشيرة القرضة التابعة لعدوان إحدى قبائل منطقة البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 269) درماء: بطن من ثعلبة بن سلامان ابن ثعل، من طئ. كانت مساكنهم بمصر والشام، وكانوا يجاورن الداروم، وهي قلعة بعد غزة للقاصد مصر، واسم درماء عمرو، ودرماء اسم امهم غلب عليهم، فعرفوا بها. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 109 - 2. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 288. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 300. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 299). الدروع: بطن من لبيد، من سليم ابن منصور، من العدنانية. كانت منازلهم بلاد برقة مع قومهم لبيد. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 61 - 1) الدرون: بطن من حمير يقال لهم: الاذواء. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 70) الدرويش: فرقة من التركي إحدى عشائر محافظة حماة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 153) درويش: فريق من النوايسة احدى عشائر الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 354) درويش: عشيرة درزية بجبل حوران (حوران الدامية لحنا ابي راشد ص 197) الدرويشة: فخذ من بني خالد بسورية يعد 8 خيمات، كلها بدوية (42. nomades des etats du levant p -) Les tribus nomades et semi الدريان فرع من الغبين، من كحيل، من الخرصة، من الفدعان، من عنزة (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 264) الدريب قبيلة صغيرة تقع منازلها إلى الغرب الشمالي من محايل. يقيم إلى شماليها آل موسى، وجنوبيها بنو هلال، والى غربيها، ربيعة التهم (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 149) الدريب: بطن من الكمصة، من البطينات، من السبعة (الا سبعة) من عبيد، من بشر، من عنزة (عشائر العراق للعزاوي ص 265)

________________________________________

[ 379 ]

الدريبي. فخذ من النوفل، من الزبن، من العامر، من الفضل، من الطوقة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) دريد. قبيلة من الاثبج، من هلال ابن عامر، من العدنانية. كانوا أعز الاثبج وأعلاهم كعبأ، بهم كانت الرياسة على الاثبج كلهم، عند دخولهم إلى افريقية، لحسن بن سرحان بن وبرة احدى بطونهم، وكانت مواطنهم ما بين ولد العتاب إلى قسنطينة، إلى طارف مصقلة، وما يحاذيها من القفر، وكانت بينهم وبين كرفة الفتنة التي هلك فيها حسن بن سرحان، وكانوا بطونا كثيرة، منهم: أولاد عطية بن دريد، أولاد سرور ابن دريد، أولاد جابر الله، من ولد عبد الله دريد، وتوبة من ولد عبد الله ايضا، وهو توبة بن عطاف بن جبر بن عكاف بن عبد الله، وكانت لهم بين هلال رياسة كثيرة، ومدحهم شعراؤهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 23) الدريس: فرع من التركي، بمنطقة حلب. تعد 5 خيمات (88. nomades des etats du Levant. p -) Les tribus nomades et semi الدسابكة: عشيرة من بني إبراهيم، من بني مالك، من جهينة احدى قبائل الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 138) الدسامة: فخذ من الذرعان، من الصمدة، من عشيرة الظفير، التي تنتقل في منطقتي الدبدبة والحجرة. (البادية للراوي ص 92). الدسوم: فرقة من المجابلة، من الصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 237) الدشاخنة: فرع من موال، من ديالم، من مالك احدى قبائل زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 133). الدشاش: فخذ من الحبلان، من الجبل، من العمارات من عنزة، يقطنون ببادية العراق. (عشائر العراق للعزاوي ص 269. البادية للراوي ص 86) الدعابسة: عشيرة تقيم بناحية

________________________________________

[ 380 ]

الكفارات بمنطقة عجلون. لا يعرف عن منشئها شئ (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 314) الدعاجنة: بطن كبير من بني حميدة بالكرك. ينقسم إلى الافخاذ الآتية: الشقور، الحمادين، والغوين (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 358) الدعاجين: عشيرة من عيال منصور، من قبيلة برقة التي تمتد منازلها في الشرق حتى الوشم والقصيم، من قبيلة عتيبة. فيها العائلات الآتية: الملابسة. ومنها: الهيضل والمحاوشة، وعيال حمد، وذو ورحمة. عائلة الخيطية. ومنها آل العضاوين، وآل محيا، وآل عتيلة. عائلة المعالية، ومنها: آل عبدة، والصعارين. عائلة الهدف، ومنها: الدغاليب والصوانعة. عائلة السوالم، ومنها: عيال مفلح (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 180. ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 100 الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 105. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 52) الدعاس: عشيرة من الجبور، من بني خالد ببادية شرقي الاردن (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 213) الدعاس: بطن من البرارشة بالكرك (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 334) الدعالج: بطن من الاشعريين. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 84) دعام (1): بطن من همدان، من مالك بن زيد بن كهلان، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 105، 256. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 112. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 291). دعثة بن عدثان: من قبائل دوس. (الاشتقاق لابن دريد ص 291) الدعجان: فخذ من الفرح، من المسودة، من جميل، من هذيل اليمن. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203) دعجة: عشيرة من الصدعان، من شمر طوقه. تنقسم إلى الافخاذ الآتية: الشويخات، المطار، الشديد، الصلخة، السالم، الزور، الشيخ راشد، العميرة، والرميح. (عشائر العراق للعزاوي ص 249) الدعجة: يطلق هذا الاسم على ثلاث عشائر، لا تمت إلى بعضها البعض بصلة أصل

________________________________________

" 1 " الاشتقاق. وفي التاج والقاموس: دعامة. (*)

________________________________________

[ 381 ]

أو قرابة، وهي: الشبيكات، الخصيلات، والجواميس. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 258) دعد: قسم من هذيل اليمن. فيه ثلاثة فروع: الحسنان، آل بعلى والظبان. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 202) دعكيه: عشيرة، المعلومات عنها قليلة جدا، ويقال: انها متوحشة إلى الدرجة القصوى، ولا تعلم من معدات الحضارة الا القليل، ويقال: انها من همدان، ويردها بعضهم إلى آل مرة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 149) الدعم: بطن من خالد الحجاز. ذكرهم الحمداني في أحلاف آل فضل من عرب الشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 61 - 2) دعمي: بطن من ثقيف. (لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 92) دعمي: قبيلة من جديلة، من أسد بن ربيعة بن نزاز، من العدنانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 1. لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 92. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 112. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 291). دعمي بن إياد: قبلة من إياد، من العدنانية، تنتسب إلى دعمي بن إياد ابن نزار بن معد بن عدنان. (الاشتقاق لابن دريد ص 105. لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 92. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 328. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 1) الدعوم: عشيرة تتبع الغزاوية بناحية الغور، بمنطقة عجلون. يقال: ان جدها دعيم من بني نعيم الذين لم ينسبهم مؤرخو العرب إلى قبيلة. منازلهم بفلسطين، وشرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 312) دعيج: بطن من غزية، من القحطانية. قال الحمداني: كان شيخهم مانع بن سليمان، قد وفد إلى الديار المصرية، في سنة ثلاث وستمائة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 46 - 1) دعيج: فرع يعرف ببو دعيج، من بو معيط احدى قبائل الفرات الاوسط. ولا يزالون محافظين على طبائعهم البدوية، بالرغم من مجاورتهم لدير الزور. (55. du moyen - Euphrate p) H. Charles: tribus moutonnieres

________________________________________

[ 382 ]

الدعيجل: فرقة العقيدات بدير الزور. يتفرع منها فخذ المشالبة، والضالع. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 225) الدغالبة: بطن من المصاعب، من الصقور، من الجبل، من العمارات، من بشر، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 271) الدغالبة: عشيرة من عيال منصور، من قبيلة برقة التي تمتد منازلها في الشرق حتى الوشم والقصيم، من عتيبة فيها العائلات الآتية: النعرة، ومنها: المهدي والثعالين، والهنادية، والدرابية، ذو غلوب، ومنها: الضحول، والصراوخة، والحوافرة. وعائلة القبعة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 180، الدغامشة: بطن من العقيدات بمحافظة حماة. (جولة أثرية لوصفي زكريا ص 295). دغشى بن عمرو: بطن من طئ ابن أدد، من بني زيد بن كهلان، من القحطائية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 1 الاشتقاق لابن دريد ص 232). الدغش: بطن من الخماس، من الكروشيين، من الحيوات، من زوبعة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 196) الدغمان: عشيرة من الروالة، من مسلم، من عنزة. فيها من العائلات: آل حكشي، آل درعان، الصوالحة، والبرابرة (1). (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 171 عشائر العراق للعزاوي ص 280) (21. nomades des etats du Levant. p -) Les tribus nomades et semi دغمش: فخذ يعرف ببو دغمش، من المراسمة بدير الزور احدى المحافظات السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 241)

________________________________________

" 1 " قلب جزيرة العرب. وفي عشائر العراق لدغمان: من الجمعان، من الراولة، من الجلاس، من مسلم، مقيمون في الجوف، وفرقهم: الدغمي، آل هكشة، آل حسن، البرابرة. وفي:: Les tribus nomades أن عشيرة الدغمان تعد 200 خيمة وفروعها: الصوالحة، الهكشة، الهناء والدرعان. وقد تركت الروالة في سنة 1922 والتحقت بالوهابيين، ولم تظهر مطلقا في إحدى المقاطعات السورية التي كانت تحت الانتداب الفرنسي منذ تبدت في الجوف ووادي سرحان. (*)

________________________________________

[ 383 ]

دغنة بن عدثان: بطن من شنوءة، من الازد، من القحطانية. وهم: بنو دغنة بن عدثا بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب ابن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد، ونصر هو شنوءة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 1) الدغيرات: عشيرة من آل جحيا، من عبدة. تتألف من الافخاذ الآتية: السريحات، آل عليان، الغياث، الجعافرة، آل خليل، آل حيمر، آل عطون، آل الرزانة، الزكاريت، الويبار، آل جدى، وآل حسن (1). (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 164، 165. البادية للراوي ص 101. عشائر العراق للعزاوي ص 217. عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 279).

________________________________________

" 1 " قلب جزيرة العرب. وقال العزاوي في عشائر العراق: الدغيرات يعدون من اليحيا من قبيلة عبدة من شمر القحطانية ويتفرعون إلى آل عليان، والحسين. وقال الراوي في البادية: الدغيرات فخذ من عبدة من الاسلم من شمر الجربة ويقدر عدد بيوته ب‍ 750 بيتا. وقال وصفي زكريا: الدغيرات فرقة من الربيعة من العبدة من شمر الجزيرة وهي في نجد أكثر منها في الجزيرة. (*) الدغيلة: فرقة من النعيم بسورية (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 109) دغيم: من أشهر قبائل العرب في السودان، على النيلين الابيض والازرق، والجزيرة بينهما، في جهة جزيرة أبا شرقي النيل الابيض وغربيه. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 55) الدغيم: بطن من الحامد، من الغبين، من الطوقة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220). الدغيم: بطن من الفداغة، من سنجارة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 186) الدغيم: بطن من آل هذال، من الحبلان، من الجبل، من العمارات، من بشر، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 268). الدغيمات: عشيرة من الخنازرة، من الغوارنة سكان غور المزرعة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 357) الدغيمات: عشيرة من العزام

________________________________________

[ 384 ]

بناحية الوسطية بمنطقة عجلون. تقطن قرى حوفا، كفرعان، الخراج، وحما. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 336) الدغيمات: بطن من المناعين، من الحجايا إحدى عشائر بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 227) دفاف: فخذ من الحلسة، من الشرارات. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 157) الدقامسة: عشيرة بناحية السرو بمنطقة عجلون. لا يعرف عن منشئها شئ (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 306) الدقوس: من أهم فروع الجبارات احدى قبائل بير السبع، وهم من سلالة زاهر أحد الاخوة الذين جاءوا من الحجاز، ونزلوا هذه البلاد، كانوا أصحاب القول السائد، والرأي القاطع، ثم تفرقوا إلى أربع فرق: دقوس، سواركة، رواوعة، وولايدة، ولا يزيد عدد عشيرة الدقس حتى سنة 1934 م عن الستمائة الا قليلا، ومنازلها في وادي الحسى. (تاريخ بير السبع لعارف العارف ص 143) الدكيم: بطن يسكن الحرقات احدى قرى لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب (تاريخ لحج للعبدلي ص 15) الدلابحة: عشيرة من الطليحة، من الروقة، من عتيبة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 179) الدلابحة: عشيرة من الصلتة، من شمر طوقة، وتتفرع إلى: الرويح، الكويطع، الوحيش، الزبيدي، الهداب، والعراجلة. (عشائر العراق للعزاوي ص 237). الدلابيح: فرقة تلتحق بالحراحشة الذين منازلهم قصطفا، من بني هليل، من قبيلة بني حسن التي منازلها حول جرش. ينقسمون إلى الزوارين، العساف، والعواد. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 333). دلاج: بطن من بني يحيى، من علاق، من عوف، من سليم بن منصور كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 73) الدلاقمة: عشيرة بناحية بني جهمة، أو البطون بمنطقة عجلون. تناسلوا من حنون بن ابراهيم بن دلقمون. ويسكن قسم منهم في قرية النعيمة، ولهم أقارب في بصرى أسكي شام. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 273)

________________________________________

[ 385 ]

الدلالعة: عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون. لا يعرف عن اصلها شئ. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 320) الدلالعة: عشيرة بناحية عبيد بمنطقة عجلون، هاجرت إليها من درعا، وأقرباؤها اليوم فيها، يدعون بالدلالعة ايضا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 282). الدلاوة: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون، وهي فرع من الجبارات القاطنة في الصلت، ويقطن قسم منهم في قريتي الصريح وايدون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 282). الدلايكة: من قبائل فلسطين الشمالية. أصلها من الموالي إحدى قبائل سورية. وتقطن بورياح، سمخ، عدايمة، وغيرها. (247. p nomades de la paiestine du nord -) Tovia ashkenazi: Tribus semi دلجة: من قبائل ضبة. (الاشتقاق لابن دريد ص 120) الدلعة: عشيرة من الهياب، من السرحان. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 237) (25 ق ع) دلف: بطن من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم: بنو دلف بن جشم ابن قيس بن سعد بن عجل بن لحيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 1) الدلفية: عشيرة من عبدة، يقال لهم: صبيان الابريسم. يسكنون الفتاح بقرب عقروب الافتاح من حدود القطنية. وينقسمون إلى الافخاذ الآتية: ربيعان، الجويمل، السحيب، المطاردة، الحالوبة، والجوارنية. (عشائر العراق للعزاوي ص 250) الدلمة: فخذ من الصقور، من الجبل، من العمارات، من عبيد، من عنزة ببادية العراق. (عشائر العراق للعزاوي ص 271، البادية للراوي ص 87). الدلي بطن من الشنادخة، من الكروشيين، من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 195). الدليعيين: بطن من البرارشة إحدى عشائر الكرك. ويقطنون في قرية جوزة.

________________________________________

[ 386 ]

(تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 355) الدليم: قبيلة تقيم حول أبها. (تاريخ نجد الحديث للريحاني ص 269) الدليم: من أهم العشائر التي تتجول في الجزيرة، بين الدجلة، والفرات. (مذكراتي لغصين ص 102. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 127. ملوك العرب للريحاني ج 2 ص 252. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 671) الدم: بطن يعرف بأبي الدم، من آل شريف، من سفيان، من ثقيف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 135) الدماح: فخذ من بني محمد إحدى القبائل العربية القاطنة في سورية الشمالية. (166. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الدماسين: عشيرة من المزاحمة، من الروقة، من عتيبة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 179) الدمالخة: فرقة من بني سعيد إحدى عشائر الشام الشمالية. تعد 100 بيت. وتقيم في قضاء أعزاز، وقرقور بقضاء جر الشغور، وهي أهل زرع، تربي الجاموس والبقر. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 198، 200، 212). الدمانية: بطن من بني عطية، ويتبع الحويطات التي تقيم في أطراف معان. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 233. عامان في عمان للزركلي ص 33. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 259) الدمجان: عشيرة من ولد علي، من الوهب، من مسلم، من عنزة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 175. عشائر العراق للعزاوي ص 287. الارتسامات اللطاف للامير شكيب أرسلان ص 275) الدمخة: فخذ من المهيد، من منيع، من الولد، من الفدعان. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 254) الدمشان: فخذ من الموهة، من علوة، من قبيلة مطير التي تمتد منازلها، من حدود الكويت، والخليج الفارسي، إلى قرب القصيم غربا، وديار العجمان، وبني خالد جنوبا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 193) الدمنان: عشيرة من قبيلة آل مرة التي تمتد منازلها، من جنوبي الطريق الموصلة بين الاحساء والرياض، إلى جهات الخرج، وجهات العقير،

________________________________________

[ 387 ]

إلى واحتي جافورا وجبرين، حتى أواسط الربع الخالي. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 195). الدموارية: عشيرة من الصعبة، من بني عمر المقيمين في العارض. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 155). الدميم: بطن من الابي كمال (أبي جمال) بقضاء أبي كمال بدير الزور احدى المحافظات السورية. يقطنون في قرى المصلخة، الصالحية، والبحرة، وينقسمون إلى الافخاذ الآتية: طوطحة، عجارجة، الحجاج، وإذار. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 240. المعلومات الزراعية مخطوط ص 27). الدميم: من عشائر العقيدات بدير الزور. تعد 500 بيت. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 224) (123. p nomades des etats du Levant -) Les tribus nomades et semi الدمينات: من قبائل مصر. تنتسب إلى عرب الحجاز، وتقيم في مديرية البحيرة. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725) الدنادشة: هؤلاء ليسوا من العشائر الرحل، أو نصف الرحل، بل هم أسرة متحضرة كبيرة، تعد من البيوت نحو مائتين، الا انها لا تزال عشائرية الصبغة، أعرابية النزعة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 128 - 139). الدنادلة: بطن من بو معيط احدى قبائل الفرات الاوسط. وهم أغنياء. يربون المواشي، ولا يزالون محافظين على طبائعهم البدوية، بالرغم من مجاورتهم لدير الزور. (55. du moyen - Euphrate p) H. Charles: tribus moutonnieres دنانة: بطن يعرف ببو دنانة، من العمران، من الغرير. (عشائر العراق للعزاوي ص 254) الدناوة، فرقة من الابي جرادة. تقيم في الرقة أحد أقضية دير الزور بالجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 246) الدنبلية من عشائر الزيدية. يقال: انها من عرب الشام. وفي رواية انها من جزيرة ابن عمر، سكنت نواحي آذربيجان، وبقيت هناك مدة، ثم ضمت إليها عشائر، وقبائل، وتولى رئاستها أمراء الدنبلية. كانوا على مذهب الزيدية، ثم سلك بعضهم

________________________________________

[ 388 ]

طريق أهل السنة والجماعة، وظل آخرون على عقيدة الزيدية. (تاريخ الزيدية للعزاوي ص 93) الدندان: بطن من العلويين. (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 203) الدندل: فخذ من الحسون، من الابي كمال (أبي جمال) بقضاء أبي كمال بدير الزور احدى محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 240) الدندن. بطن من الفليح، من الكروشيين، من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 195) الدندن: فرقة من البشاكم احدى عشائر محافظة حماة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 154) دنفل: بطن من آل عامر، من بني عامر بن صعصعة، من العدنانية، كانت مساكنهم في البحرين. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 1) دنم: بطن. يسكن بعضهم مقيبره احدى قرى لحج. (تاريخ لحج للعبدلي ص 14) الدهام: عشيرة من الجبور، من الكعابنة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن. وتتألف من الافخاذ الآتية: التويمي، الرتمة، الجمعان، والبكر. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 221) الدهام: بطن من الجمعة، من آل مسيلم، من نفس الصليب. (عشائر العراق للعزاوي ص 317) الدهام: فخذ يعرف بأبي دهام، من أبي معيط، من أبي خابور، من العقيدات بدير الزور، ولا يزال هذا الفخذ محافظا على طباعه البدوية، بالرغم من مجاورته لدير الزور. (55. du moyen - Euphrate p) H. Charles: tribus moutonnieres الدهامشة: فرقة أصلها من الكعابنة، انفصلت عنها قبل مائة عام تقريبا، واتبعت عشيرة الفايز من الغبين، من الطوقة، من بني من صخر احدي قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) الدهامشة: فرقة من عقيدات

________________________________________

[ 389 ]

حماة. تعد 200 بيت. وينتسب إليهم الدهامشة العمارات، وهم كثيرا ما ينجعون القعرة، ويشتون قرب أقاربهم العمارات. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 151). الدهامشة بطن من وائل، من عنزة. ينقسم إلى الافخاذ الآتية: آل محلف، الزبن، والسويلمات (1). (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 176. عشائر العراق للعزاوي ص 273، 277. البادية للراوي ص 87). الدهاوة فخذ من العجاجرة، من فريد، من الولد، من الفدعان،

________________________________________

" 1 " قلب جزيرة العرب. وفي عشائر العراق ص 273: الدهامشة من العمارات من بشر من عنزة ويتفرعون إلى العلي، الجلاعيد، السويلمات، السلاطين، ثم قال: العزاوي في ص 277 من هؤلاء (الدهامشة) المجلاد والزبنة والجميشات، السلاطين، الجلاعيد، المحينات، الشلخان، والزوايدة، غادروا العراق إلى سورية سنة 1338 ه‍ - 1920 م وبقوا خمس سنوات ثم عادوا إلى العراق سنة 1343 ه‍ - 1925 م واستقاموا نحو خمسة أشهر ثم ساروا إلى نجد وذهبت معهم جميع عشيرة الدهامشة وبقوا مترددين بين العراق ونجد يتبعون الكلا. وقال الراوي في البادية: الدهامشة بطن من العمارات، من عبيد، من عنزة وهم خمسة أفخاذ كبيرة ويقدر عدد بيوتهم بأربعة آلاف بيت أفخاذهم الزبنة، المحاف، السويلمات، السلاطين، والجلاعيد. (*) من عنزة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 254) الدهايبة: فرقة من الحويطة، من قبيلة العيسى التي تقطن في شمال شرقي الاردن، وجبل الدروز. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 238). دهبان: فرع من الفليحان، من الشرارات. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 157). دهر بن وديعة: قبيلة من بني عامر، تنتسب إلى دهر بن وديعة بن لكيز، من العدنانية. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 220) دهري. بطن من القعيطي، من الموسطة، من يافع إحدى قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية. (تاريخ حضر موت السياسي لصلاح البكري ص 148). الدهسة: فخذ من برقة، من عتيبة إحدى قبائل الحجاز. (الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 105) الدهش: بطن من الخماس، من الكروشيين، من الحيوات، من زوبعة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 196)

________________________________________

[ 390 ]

دهم فخذ من همدان من كهلان، من القحطانية. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 79). دهم: من قبائل اليمن مساكنها شمالي مأرب بشرق. تعد عشرة آلاف من الرجال المقاتلين. (رحلة في بلاد العرب السعيدة لنزيه المؤيد ج 2 ص 72). الدهماس: قبيلة تقيم في محافظتي حمص، وحماة. (افاذات زراعة لشارل بافي ص 81) الدهمان بطن من الصقور، من الجبل، من العمارات، من عنزة، ينقسم إلى الافخاذ الآتية: المريبد، الشعارة، الجداعة، المسعود، الترشان، الشرمان، والوضاحين. (عشائر العراق للعزاوي ص 271. البادية للراوي ص 87). الدهمان: بطن من المطيرات، من الفايز، من الغبين، من الطوقة، من بني صخر إحدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) دهمان بن سعد: بطن من هذيل، من العدنانية، وهم: بنو دهمان بن سعد ابن مالك بن ثور بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 299. لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 102. الاشتقاق لابن دريد ص 109) دهمان بن عوف: بطن من ذبيان، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو دهمان بن عوف بن سعد بن ذبيان. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 300) دهمان بن عيلان: هم أهل بيت، من قيس، يقال لهم: بنو نعامة. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 300) دهمان بن مالك: بطن من جهينة، من قضاعة، من القحطانية. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 299) دهمان بن منهب: بطن ينتسب إلى دهمان بن منهب بن دوس بن عدثان ابن زهران بن كعب، الازد، من القحطانية. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 300) دهمان بن نصر: بطن من الازد، من القحطانية، وهم: بنو دهمان بن نصر ابن زهران بن كعب بن الحارث كعب ابن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 313. تاج

________________________________________

[ 391 ]

العروس للزبيدي ج 8 ص 300). دهمان بن نصر: بطن من هوازن، من العدنانية، وهم: بنو دهمان بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن. من مياههم الذؤيب بنجد. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 725. تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 52، ج 8 ص 300. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 9 ص 311. الاشتقاق لابن دريد ص 178. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 336). دهمان بن نعار: بطن من أشجع، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو دهمان بن نعار بن سبيع بن بكر بن أشجع. اشتركوا في حرب الفجار في الجاهلية. (الاشتقاق لابن دريد ص 168. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 330 الاغاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 19 ص 79 تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 300). دهن بن عذرة: بطن من عبد القيس، من العدنانية، وهم: بنو دهن بن عذرة بن منبه بن نكرة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 329. الانساب للسمعاني ق 235 - 1) دهن بن معاوية: بطن من أحمس، من بجبيلة، من القحطانية، وهم: بنو دهن بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 2 العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 78. الانساب للسمعاني ق 235 - 1. تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 205 القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 224 المشتبه للذهبي ص 202. دهنة بن عدثان: بطن من شنوءة، من الازد، من القحطانية. وهم: بنو دهنة بن عدثان بن عبد الله ابن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر، وهو شنوءة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 2) دهنة بن مالك: بطن من غافق، من القحطانية. نزلوا مصر. (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 206. الانساب للسمعاني ق 235 - 1) دهنة بن الهنو: فخذ من بني الهنو، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 2 تاج العروس للزبيدي ج 10 ص 413 نهاية الارب للنويري ج 2 ص 313. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 224).

________________________________________

[ 392 ]

الدهون: عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 320) دهى بن مرة: فخذ من صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ابن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 336). الدهيسات: فرقة من البصيرات من بدو الكرك. منازلها بقرية فقوع. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 357) دهيم: بطن من بني علي، من حرب. (عشائر العراق للعزاوي ص 307). دهيم: عشيرة من آل محمد، من آل سليمان، من الجحادر، من قحطان نجد. تنقسم إلى العائلات الآتية: المحمد، وفيهم الرئاسة، منهم: ابن هادي، الخنافرة، المشاعلة، وآل عاطف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 189) الدهيمات: من قبائل العريش حوالى سنة 1883 م. (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 33). الدهيمات: فرقة من العسيفات، من العقيلات، من بني عطية احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 224) دهيمة: قبيلة عربية تعد 150 عائلة، وتلتحق بميلي أعظم قبائل الكرد القاطنة في المنطقة الجبلية في كردستان الوسطى. (161. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi دوأب: قبيلة من غني بن أعصر، من غطفان، من العدنانية. (تاج العروس للزبيدي ج 1 ص 242) الدواسر من القبائل النجدية التي تتجول في نجد، وتدخل العراق. يقدر عدد بيوتها ب‍ 500. وتمتد منازلها من وادي الدواسر إلى الحوطة جنوبي الرياض. وتنقسم إلى قسمين: الحضر، وهم الذين يسكنون في قرى الوداعين. والبدو، وينقسمون إلى قسمين: فيثات وشريفات، وهؤلاء البدو ينزلون عادة بين نجد، ووادي الدواسر (1). * (هامش 1) * " 1 " البادية ص 190 - 191: وقال الالوسي في تاريخ نجد: الدواسر من القبائل - (*)

________________________________________

[ 393 ]

وتعد الدواسر من أكثر القبائل نفوذا في البحرين، ونفوذهم مستمد من سلوكهم الحسن في الجزيرة، ومن ثروتهم التي اكتسبوها من التجارة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 149، 150. البادية للراوي ص 190، 191. تاريخ نجد للالوسي. جزيرة العرب لحافظ وهبه ص 104. ملوك العرب لامين الريحاني ج 2 ص 11. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 670) الدواغرة: بطن من الجبور، من بني علي، من حرب. (عشائر العراق للعزاوي ص 306). الدواغلة عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون. لا يعرف عن أصلها شئ. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 320) الدوام: فرقة من الاعبدة، من السبعة (الا سبعة)، من عنزة، تقضي الصيف في المنطقة الواقعة في الشمال الشرقي من حماة، وترحل في الشتاء، حتى أعالي وادي حرران، والحماد. من أفخاذها: الجرابيع، المني، والدوعين. (عشائر العراق للعزاوي ص 264. عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 149). * (هامش 1) * - الساكنة بنجد وهم حاضرة وبادية وسكنة البادية المساعرة وآل أبي سباع وآل بريدة وآل المخازيم والمرجبان والخييلات والشوافا والغياثات وآل أبي حازم وآل عمار. Les tribus.) Muller: En syrie avec les bedouins (29. omades des etats du Levant p - nomades et semin الدوامش: عشيرة من قبيلة هتيم التي تقع ديارها بين شمالي نجد، وشمالي الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 201) الدواميك: عشيرة من الفردة، من حرب. (عشائر العراق للعزاوي ص 309. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 141). الدوان: بطن من الموالي الشماليين بمحافظة حلب. يعد 50 خيمة. (76. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الدواهيك: فرقة من الرماضنة، من الجرومية، من عباد إحدى قبائل منطقة البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 261). الدواودة: فخذ من العمائر، من قبيلة خالد التي تقيم في البحرين، القطيف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 147) الدواورة: فخذ من داور، من من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 238)

________________________________________

[ 394 ]

الدوايخ: فخذ من اللهيب، من البوعطية، من الجبور. يسكنون الهويرات في الكرمة بجوار الشورتان. ويلتحقون بزوبع من شمر الطائية (1) (عشائر العراق للعزاوي ص 198). الدوائر: قبيلة عربية مركزها بين وهران وتلمسان في عمالة وهران. (الجزائر للمدني ص 139). دودان بن أسد: بطن من بني أسد بن خزيمة، من العدنانية، وهم: بنو دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 350. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 112. مجعم البلدان لياقوت ج 2 ص 614. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 147. المصباح ج 1 ص 93. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 349. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 347). دوس: بطن من زهران احدى قبائل عسير الكبيرة. فيه فخذان: بنو منهب، وبنو فهم. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 153)

________________________________________

" 1 " وقال العزاوي في ص 208: من عشائر العراق: الدوايخ من اللهيب من أنبيجان من الاسلم من الصائح من شمر الطائية. (*) دوس بن عدثان: بطن من شنوءة، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو دوس بن عدثان بن عبد الله ابن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب ابن عبد الله بن مالك بن نصر، وهو شنوءة بن الازد (1). سكنوا احدى السروات المطلة على تهامة، والحيرة، والعراق، ومن قراهم ثروق. وحاربوا كنانة، ووقعت الوقعة بينهما في موضع يقال له: الحجر، ويعرف ذلك اليوم بحجرة دوس. وقدم وفد من دوس على النبي صلى الله عليه وآله وهو بخيبر، (اللباب لابن الاثير مخطوط. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 252 - 254. شرح المواهب للزرقاني ج 4 ص 43 - 46. زاد المعاد ج 3 ص 36. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 923 ج 2 ص 847. القاموس للفيروز ابادي ج 2 ص 4. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 107. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 211. تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 155. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 77. نهاية الارب للنويري ج 2

________________________________________

" 1 " وقال ابن الجواني النسابة في تاج العروس ج 3 ص 155: هو دوس بن عدثان بن زهران ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن الازد. (*)

________________________________________

[ 395 ]

ص 313. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 110 - 2. الاشتقاق لابن دريد ص 291) دوس بن عدوان: قبيلة من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو دوس بن عدوان بن عمرو بن قيس ابن عيلان. (تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 155. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 343) دوسر بن تغلب: بطن من قبيلة الدواسر التي تقيم في الافلاح بنجد. ينقسم إلى خمسة أفخاذ: المصادير، الحقان، الخييلات، العمور، والمشادية. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 150) الدوسران. بطن من بني العمير ابن عبشمس، من تميم، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 160). الدوشان: فخذ من قبيلة خالد التي تقيم في الزلفى. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 147) الدوشة: بطن من بني شهر التهمة، من قبيلة بني شهر التي تمتد منازلها من تهامة بقرب القنفذة، إلى أعالي جبال الحجاز، ثم تنحدر منها إلى الشرق، حتى وادي شهران. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 159) الدوعين: فخذ من الدوام، من الاعبدة، من الا سبعة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 149) دوفن: بطن من ربيعة بن نزار، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 192) الدول: فخذ من الموالي الشماليين المقيمين بمحافظة حلب. يعد 80 خيمة. (76. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi دؤل: بطن من همدان، من مالك بن زيد بن كهلان، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 252). الدؤل بن ثعلبة: بطن من ضبة، من العدنانية، وهم: بنو الدؤل بن ثعلبة ابن سعد بن ضبة. (لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 249) الدؤل بن جل: بطن من الرباب، وهم: بنو الدؤل بن جل بن عدي بن عبد مناة بن أد، من العدنانية. (لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 249)

________________________________________

[ 396 ]

الدؤل بن حنيفة: بطن من بكر ابن وائل بن قاسط بن هنب بن أفضى بن دعمي بن جديلة، بن أسد بن ربيعة بن نزار، من العدنانية. كانت مواطنهم باليمامة، وفيهم البيت، والعدد. (الاشتقاق لابن دريد ص 209. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 331. تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 327. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 25 - 2. المشتبه للذهبي ص 206. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 302. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 249) الدؤل بن سعد: بطن من عنزة، وهم: الدؤل بن سعد بن مناة. (لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 249) الدؤل بن صباح: بطن من ربيعة ابن نزار، من العدنانية، وهم: بنو الدول ابن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 64) الدولاب: بطن من خسرج، من عشيرة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 227). دومان بن بكيل: بطن من همدان، من مالك بن زيد بن كهلان، من القحطانية، وهم: بنو دومان بن بكيل ابن جشم. (الاشتقاق لابن دريد ص 256. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 547. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 114. اللباب لابن الاثير مخطوط. الاكليل للهمداني ج 10 ص 119). الدومي. عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون، تتفرق اليوم في قرى تبنة، كفر الماء، ورحابا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 317) الدويج: فخذ من المعيان، يجاورهم الزكيطات، والنفافشة. (عشائر العراق للعزاوي ص 247) الدويخ: بطن من الشرفات إحدى قبائل جبل الدروز. (195. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الدويخ: بطن من العلمة، من المرعض، من الجمعان، من الروالة، من مسلم، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 280). دويد: بطن كان يقيم باليمن (صفة جزيرة العرب للهمداني ص 116) الدويرية: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون. هاجروا إلى هذه الناحية

________________________________________

[ 397 ]

من قرية حكما، قبل 64 سنة تقريبا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 282) الدويزات: بطن من اللهيب، من أنبيجان، من الاسلم. إحدى قبائل الصائح، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 208) الدويش: بطن من مطير. (تاريخ نجد للالوسي ص 88. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 52). الدويشات: بطن من بني يوسف إحدى القبائل العربية بالجزيرة، من محافظات الجمهورية السورية. يعد 500 خيمة. ويقيم في الصيف في المنطقة التركية، ويقضي الشتاء في المنطقة السورية. (166. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi الدويكات: عشيرة بناحية الوسطية بمنطقة عجلون، تقطن في قرية صحا. ولا يعرف عن منشئها شئ. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 337) الدويكات: من عشائر المشاريق، أصلهم من جبل الخليل نزلوا في بيتا، وانتشروا في عسكر، وبلاطه، وروجيب. ورحل منهم فرع إلى البلقاء، ونزلت منهم أسر في نابلس، وهم آل بدران، وأبو شرخ، وأبو عودة، والجردانة. (تاريخ جبل نابلس لاحسان النمر ج 1 ص 135). الدويكات: فرقة من عشيرة الزيود، من الجبورية، من عباد إحدى قبائل منطقة البلقاء. يقال: إنها قدمت من قرية بيتا بجوار نابلس، قبل 314 سنة تقريبا. ومنازلها بجوار وادي السير وعددها 200 نسمة تقريبا. وتنقسم إلى ثلاث فرق: المغاريز، الحرايزة، والشعاع (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 264) الدويلان: فرق من عشيرة الغيالين التي تتبع الجبور، من الكعابنة، من بني صخر إحدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 221) الدياب: بطن من الرياحنة، من المطارفة إحدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 256) الدياب: فرقة من الفايز، من الغبين، من الطوقة، من بني صخر إحدى

________________________________________

[ 398 ]

قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) الدياب: عشيرة متحضرة، تقيم في قضاء الزوية، وبالرغم من تحضرها لا نزال تحت الخيام، وتملك، وتحرث بعض الخرب في قضاء الزوية. وتعد 350 بيتا وتملك 2000 بقرة، و 2000 شاة وما عز، و 50 فرسا. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: الفريج، الموالات، الغبية، الخشوش، والعزايزة. وتقضي هذه العشيرة الشتاء في وادي السمك، والصيف في نجود الجولان، وأكثر ما تكون في الجوخدار، والشعبانية، والرزانية، وصيدا، وما إليها من الخرب الدائرة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 64، 65). (69. nomades des etats du Levant p -) Les tribus nomades et semi دياب: فخذ يعرف بأبي دياب، من أبي جميل، من الحديديين بسورية (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 179) الديابات بطن من السكاكرة بناحية الرمثا بمنطقة عجلون. تنقسم إلى الافخاذ الآتية: الخطبا، الشقران، والسلمان. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 303) الديابات: فرقة من العمريه بناحية الوسيطة بمنطقة عجلون. تقطن في قرية كفر أسد. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 339) الديات فرقة من المشالخة احدى عشائر منطقة البلقاء، وهي في الاصل من عشيرة الحوارات من عباد. منازلها بغور دامية. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 270) الدياحين: فخذ من واصل، من برية، من قبيلة مطير التي تمتد منازلها من حدود الكويت، والخليج الفارسي، إلى قرب القصيم غربا، وديار العجمان، وبني خالد جنوبا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 193) الديارنة: عشيرة من المطارفة إحدى عشائر البلقاء. منازلها بحردان، وأم شجيرة، وأم لبيقة، في أراضي الجبل وتنقسم إلى عدة أفخاذ، أهمها: السليمان،

________________________________________

[ 399 ]

المحاميد، العميري، النميسات، الشخانبة، الكواملة، ويتبع هذه الافخاذ ثلاث فرق، البواريد، الفلاحات، والجماعين. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 255، 256). الديالم: بطن من ولد ديلم بن حسن بن ابراهيم، من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. يحاذيهم في مواطنهم من جانب التلول بطن من بطون الحارث يعرف بغريب. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 44، 45، 48). الديان (1). بطن من بني الحارث ابن كعب، من القحطانية. كانت لهم الرياسة بنجران من اليمن، والملك على العرب، وكان الملك منهم في بني عبدالمدان، ثم في بني أبي الجود. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 26 - 1. تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 209). ديب: قبيلة تقيم بين عدن والمكلا.

________________________________________

" 1 " قال الزبيدي: الديان كشداد لقب يزيد ابن قطن بن زياد بن الحرث بن مالك بن ربيعة ابن كعب الحارثي أبو بطن وكان شريف قومه. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 54) الديرة: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون. يقال إن أصلها من دير الشعار بالعراق. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 283) ديرين: من عشائر دير الزور، احدى محافظات الجمهورية السورية. (المعلومات الزراعية مخطوط ص 26) الديش بن مليح: بطن من الهون، من العدنانية. (تاريخ أبي الفداء ج 2 ص 112. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 349. تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 316) الديكة: عشيرة تتبع الجبور، من الكعابنة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن. وهي في الاصل فرع من قبيلة زبيد المقيمة في شمالي جبل الدروز. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 221). الدئل بن أمية بطن من إياد، وهم: بنو الدئيل بن أمية بن حذافة. (لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 249. الانساب للسمعاني ق 237 - 2).

________________________________________

[ 400 ]

الدئل بن بكر: بطن من كنانة، من العدنانية، وهم: بنو الدئل بن بكر ابن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. من بلادهم: مجنة، وهي بلد على أميال من مكة، وقيل: جبل لهذا البطن خاصة بتهامة بجنب طفيل. ومن جبالهم: سروعة بتهامة. ومن مياههم: منضح، المنصحية، رخمة، والمحدث، وكلها بتهامة. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 350. تاج العروس للزبدي ج 2 ص 240، 771، ج 3 ص 86، ج 4 ص 421، 424، 663، 665. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 249، 270. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 378. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 112. الاشتقاق لابن دريد ص 105. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 350. الصحاح للجوهري ج 2 ص 186. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 321). الديل بن زيد: بطن من تغلب، من العدنانية، وهم: بنو الديل بن زيد ابن غنم بن تغلب. (لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 249. الانساب للسمعاني ق 237 - 2. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 278). الديل بن شن: بطن من بني شن، من عبد القيس، من العدنانية، وهو الديل بن شن بن أفصى بن عبد القيس. (لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 270. الاشتقاق لابن دريد ص 197. الصحاح للجوهري ج 2 ص 186). الديل بن صباح: بطن من عنزة، وهم: بنو الديل بن صباج بن عبيد بن عبد شمس. (تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 327) الديل بن عمرو: حي من عبد القيس، من العدنانية، وهم: بنو الديل ابن عمرو بن وديعة بن أفصى بن عبد القيس. (لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 249، 270. الانساب للسمعاني ق 237 - 2، الصحاح للجوهري ج 2 ص 186). الديل بن هداد: بطن من الازد، من القحطانية، وهم: بنو الديل بن هداد بن زيد مناة. (لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 248) الديلم بن باسل: بطن من

________________________________________

[ 401 ]

العدنانية، وهم: بنو الديلم بن باسل بن ضبة، بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 347. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 292). دينار: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 1. الاشتقاق لابن دريد ص 269). الديوك: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون. مذهبها روم أرثوذكس ولاتين. وأصلها من قرية الطيبة بجوار رام الله بفلسطين، ولا يزال لهم أقرباء هناك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 283)

________________________________________

[ 402 ]

باب الذال
ذباب ربيعة: بطن من بهثة، من سليم، بن منصور، من العدنانية. كانت مواطنهم ما بين قابس وطرابلس إلى برقة. وينقسم إلى أفخاذ، منها: أولاد أحمد بن ذباب، وبنو يزيد. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 85. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 1. تاريخ طرابلس الغرب ص 59). (993. p 1) Encyclopedie de I ' Islam. tome الذبابين: عشيرة من قبيلة حويطات: التهمة التي تمتد منازلها على شاطئ البحر، حتى مدينة الوجه جنوبا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 145) الذبالة: فرقة من قبيلة بلى، المنتشرة من الوجه إلى ظبئ، ومن البحر إلى مدائن صالح شرفا. (الارتسامات اللطاف للامير شكيب أرسلان ص 275). دبحان: بطن من رعين. (الانساب للسمعاني ق 239 - 1). دبيان: قسم متحضر من قبيلة غامد التي تقع ديارها بين درجتي العرض 30 19 و 15 - 15 - 20، وبين درجتي الطول 30 - 41 إلى 42. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 186) ذبيان: بطن من بني موسى، من جهينة احدى قبائل الحجاز. ينقسم إلى الافخاذ الآتية: المداجنة، المصلح، الهميمات، الغربان، والعطيفات. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 138. الارتسامات اللطاف للامير شكيب ارسلان ص 274. الرحلة اليمانية للبركاتي ص 112). ذبيان: بطن من حرام بن جذام ابن عدي. كانوا يقيمون بمصر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 63). ذبيان بن بغيض: قبيلة من غطفان،

________________________________________

[ 403 ]

من قيس بن عيلان، من العدنانية، تنسب إلى ذبيان (1) بن بغيض بن ريث بن غطفان ابن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن مصد بن عدنان. تنقسم إلى ثلاثة بطون: مرة، ثعلبة، وفزازة. كانت منازلهم شرقي المدينة في الارضين الواقعة بين الحجاز، وأجأ وسلمى (2). حاربوا قبيلة عبس بسبب مقتل هرم ابن ضمضم، ثم اصطلح الفريقان، لما حمل ديته هرم بن سنان، والحارث بن عوف. من ايامهم: يوم جبلة، كان بين بني عبس، وبني ذبيان (3). (صفة جزيرة العرب للهمداني ص 129. مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 261 تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 306. تاج العروس للزبيدي

________________________________________

" 1 " قال القلقشندي في نهاية الارب: بضم الذال المعجمة وكسرها فيما حكاه الجوهري عن ابن السكيت. وقال ابن الاعرابي في الانساب للسمعاني رأيت الفصحاء يختارون الكسر. وقال الجوهري في الصحاح ج 2 ص 477: ذبيان بكسر الذال. " 2 " معلمة الاسلام ج 1 ص 992. وقال الهمداني في صفة جزيرة العرب: مساكن ذبيان من حد البياض بياض قره قرة وهو غائط بين تيماء وحوران لا يخالطهم إلا طئ وحاضرهم السواد ومرو والحيانيات. " 3 " انظر الاغاني طبعة دار الكتب ج 11 ومجمع الامثال ج 2 ص 261. ج 6 ص 287 ج 10 ص 135. الانساب للسمعاني ق 239 - 1. الصحاح للجوهري ج 2 ص 477. اللباب لابن الاثير مخطوط. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 341. الكامل للمبرد ج 1 ص 205. لسان العرب لابن منظور ج 18 ص 309. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 52. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 344 نسب عدنان وقحطان للمبرد ص 11. الاشتقاق لابن دريد ص 171. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 1. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 83. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 10، ج 11. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 112). (992. p 1) Encyclopedie de I ' Islam. tome ذبيان بن ثعلبة: بطن من الازد، من القحطانية، وهم: بنو ذبيان بن ثعلبة بن الدؤل بن سعد مناة بن عامر. (الانساب للسمعاني ق 239 - 1) ذبيان بن ثعلبة: بطن من بجيلة، من القحطانية، وهم. بنو ذبيان بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار. (الانساب للسمعاني ق 239 - 1) ذبيان بن عليان: بطن من أرهب ابن الدعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 217). ذبيان بن كنانة: بطن من ربيعة،

________________________________________

[ 404 ]

من العدنانية، وهم: بنو ذبيان بن كنانة ابن يشكر. (الانساب للسمعاني ق 239 - 1) ذبيان بن مالك: بطن من همدان، وهم: بنو ذبيان بن مالك بن معاوية بن صعب. (الانساب للسمعاني ق 239 - 1) الذبياني: فخذ من قبيلة بني قاصد، من يافع احدى قبائل البلاد العربية الجنوبية. (تاريخ حضر موت السياسي لصلاح البكري ص 148). ذخير. بطن من الصدف، من من القحطانية. (الانساب للسمعاني ق 239 - 2. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 223) الذراوة: عشيرة متحضرة من قريش، من ثقيف. تقطن وادي الاعمق بمنطقة الطائف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 135. الارتسامات اللطاف للامير شكيب ارسلان ص 271) الذرعات: فخذ من المراوحة (الحوازم)، من حرب الحجاز. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 51) الذرعان: بطن كبير من الصمدة، من عشيرة الظفير التي تتنقل في منطقتي الدبدبه، والحجرة. يقدر عدد بيوته ب‍ 300. وينقسم إلى اربعة أفخاذ: الدسامة، الزوابع، الجمعان، والسويلم. (البادية للراوي ص 92. عشائر العراق للعزاوي ص 303). الذرفان: فخذ من الزميل، من سنجارة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 188) ذريح: من أحياء العرب. (لسان العرب لابن منظور ج 3 ص 266) الذكرة: قبيلة من الفضلة، من قبيلة الاحامدة التي تقيم بين ينبع والمدينة. كانت لها مرتبات في العهد التركي الاخير للمحافظة على الحج. (مرآة الحرمين لابراهيم رفعت باشا ج 2 ص 42، 103). ذكرى: هم أهل جبل كسال في ايالة بني عامر، كانوا أحلافا لهم، وربما كانوا يقتحمون بادية زغبة، مع أهل المصر احلافا لهم في فتنهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 25). ذكوان بن رفاعة: قبيلة من بني سليم بن منصور، من قيس بن عيلان

________________________________________

[ 405 ]

من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307. الاشتقاق لابن دريد ص 187. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111. فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج 7 ص 290. شرح المواهب للزرقاني ج 2 ص 86. الصحاح للجوهري ج 2 ص 191. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 307. تاج العروس للزبيدي ج 10 ص 137. البيان والاعراب للمقريزي ص 67). الذنيبات: عشيرة تابعة للمعايطة إحدى قبائل الكرك الكبيرة. تعد 40 بيتا. تقطن في قرية جديدة. وتتبعها العشائر الآتية: الفراية، الكفاوين، والقروم. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 351. عامان في عمان لخير الدين الزركلي ص 85، 106. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 273) ذهاب: قبيلة. (القاموس للفيروز ابادي ج 1 ص 70). الذهاهبة: فخذ من النصرة، من المطارفة، من السلكة (السلقة) من الجبل، من العمارات، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 273) ذهل: بطن من تغلب، من العدنانية. (تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 331) ذهل: قبيلة من بني ضبة، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 117) ذهل: بطن من بني مزيقياء، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 2) ذهل بن تيم: بطن من طابخة، من العدنانية، وهم: بنو ذهل بن تيم بن عبد مناة بن أد بن طابخة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط 111 - 2) ذهل بن ثعلبة: بطن من بكر ابن وائل، من العدنانية، وهم: بنو ذهل ابن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. من مياههم تقيد. (تاريخ الطبري ج 7 ص 25، 26 معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 860. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 66. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 2. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 332 الاشتقاق لابن دريد ص 210. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 275. الصحاح للجوهري ج 2 ص 187. اللباب لابن الاثير مخطوط. الانساب للسمعاني ق 241 - 1). ذهل بن الدؤل: بطن من حنيفة، من العدنانية، كان لهم الهدار من نواحي اليمامة، وهو قرية مشتركة

________________________________________

[ 406 ]

بين ذهل وبني الاعرج بن كعب، وكان لهم أيضا العقير، وهو نخل باليمامة. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 699. ج 955 4. القاموس للفيروز ابادي ج 2 ص 94). ذهل بن رومان: بطن من طئ من القحطانية، وهو: ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة ابن طئ. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 2 ذهل بن شيبان: قبيلة من بكر بن وائل، من العدنانية، تنتسب إلى ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة ابن صعب بن علي بن بكر بن وائل. واليهم يرجع الذهليون. واستعرت نيران الحرب بينهم، وبين بنى عجل في الخربة وهي موضع في ديار بني عجل. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 332. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 275. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 379. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 2. الانساب للسمعاني ق 241 - 1. اللباب لابن الاثير مخطوط. الصحاج للجوهري ج 2 ص 187. تاريخ الطبري ج 7 ص 25 معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 491.) ذهل بن معاوية بطن كان يقيم بحضر موت. (صفة جزيرة العرب للهمداني ص 85) ذهن بن كعب: بطن من مذحج، من القحطانية. (القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 226) الذهيبات: فرقة من الخليف، احدى عشائر محافظة حماة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 156) ذؤال: بطن من بني صريف بن ذؤال بن شبوة. يقطنون في فشال باليمن وكان فيهم فقهاء صلحاء. (تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 382). ذؤال بن شبوة: قبيلة باليمن بها عرفت الناحية التي على نصف يوم من زبيد. (تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 328) الذوالفة: فخذ من الجدادة، من قبيلة الشعار التي تلتحق بزوبع احدى قبائل شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 202) الذواودية: بطن من رياج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. لم يحافظوا على أصولهم العربية بل التحموا مع بعض البطون البربرية بالمصاهرة والجوار فحصل بينهما امتزاج كبير بابتلاع العرب

________________________________________

[ 407 ]

للبربر. مركزهم بين الزاب والحضنة بعمالة قسنطينة بالجزائر. (الجزائر لتوفيق المدني ص 140) الذوايدة: بطن من المحلف، من العلي، من الدهامشة، من العمارات من عنزة. ينقسم إلى الافخاذ الآتية: المزيد، السلطان، الجديع، المنور، والكعود. (عشائر العراق للعزاوي ص 275) الذوبا: فخذ من بني عمرو، من حرب بنجد. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 142) ذويب: بطن. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 58. القاموس للفيروز ابادي ج 1 ص 377). الذويبات: فرقة من التواهية، احدى عشائر البلقاء. منازلها بمكاور، الدير، ودلاغة. وتنقسم إلى أربعة أفخاذ: القعايدة، الربطة، الشورة، والمحاسنة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 254) الذوببي (1): قبيلة من بني عمرو، من بني مسروح، من حرب بالحجاز. (عشائر العراق للعزاوي ص 307. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 111)

________________________________________

" 1 " الرحلة اليمانية. وفي عشائر العراق: الذوية. (*) الذئاب: من قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية. تقع مقاطعتها بين بلاد العواليق السفلى، والواحدي السفلى، وتملك مستعمرات صغيرة في الواحدي السفلى. (983. p 1) Encyclopedie de I ' Islam. tome ذياب: فخذ يعرف بأبي ذياب، من الابي سرايا، من العقيدات بدير الزور إحدى محافظات الجمهورية السورية. يقيمون بناحية الشميطية. ويعدون 80 بيتا. (المعلومات الزراعية مخطوط ص 26). ذياب: فخذ من السبخة، من الابي شعبان، من قبائل الرقة أحد أقضية محافظة دير الزور بالجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 247) الذياب: فخذ من آل عمار، من الثابت، من سنجارة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 184) ذياب: فخذ من المحمد، من النصر الله، من عبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 224) ذياب بن مالك: بطن من بني سليم بن منصور، من خصفة بن قيس ابن عيلان، من العدنانية. كانت منازلهم ما بين قابس وبرقة منهم بنو سليمان بن ذياب.

________________________________________

[ 408 ]

(تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 308) الذيابات: من عشائر شرقي الاردن تقطن معان وضواحيها. (خمسة اعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 260. عامان في عمان للزركلي ص 33). الذيال: بطن (تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 332) الذيب: عشيرة بناحية الوسطية بمنطقة عجلون. تقطن في مزرعة زبدة وهي فرع من العرايضة بقرية صما. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 336) الذيب: بطن من العنبر، من غسان، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 26). الذيب: بطن من قضاعة من القحطانية، وهو: الذيب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 26 - 2). الذيبات: فرقة من اللوانسة، من اللبادنة احدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 255) الذيبة: بطن من الحبلان، من الجبل، من العمارات، من عنزة ببادية العراق. (عشائر العراق للعزاوي ص 270) الذيبة: فخذ من الروقة، من عتيبة إحدى قبائل الطائف. (الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 105. ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 100). ذيبة (1): بطن من الضباب. من مياههم البكرة، وعندها جبال شمخ سود يقال لها: البكرات. (تاج العروس للزبيدي ح 3 ص 58. القاموس للفيروز ابادي ج 1 ص 377. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 705.) الذيبة: عشيرة من قبيلة هتيم التي تقع ديارها بين شمالي نجد، وشمالي الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 201) الذينات: عشيرة بمنطقة عجلون، وهي فرع من ذينات بني حميدة بالبلقاء، هجر جدهم مشيمش أبو ذينة عشيرته، وسكن أولا في قرية كفرخل، ثم رحل إلى الحصن، أما أعقابه فقد استوطنوا قرية جمحة. (الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 105. ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 100). ذيبة (1): بطن من الضباب. من مياههم البكرة، وعندها جبال شمخ سود يقال لها: البكرات. (تاج العروس للزبيدي ح 3 ص 58. القاموس للفيروز ابادي ج 1 ص 377. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 705.) الذيبة: عشيرة من قبيلة هتيم التي تقع ديارها بين شمالي نجد، وشمالي الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 201) الذينات: عشيرة بمنطقة عجلون، وهي فرع من ذينات بني حميدة بالبلقاء، هجر جدهم مشيمش أبو ذينة عشيرته، وسكن أولا في قرية كفرخل، ثم رحل إلى الحصن، أما أعقابه فقد استوطنوا قرية جمحة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 273) ذييب: فخذ يقطن مقاطعة لحج. (تاريخ لحج للعبدلي ص 38).

________________________________________



" 1 " معجم البلدان. وفي تاج العروس: ذوايبة. (*) 
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم