قبيلة ألاود علي: من أهم ما بقي من تاريخ عرب القيسية القديم، الذي كان له صيت كبير في الشام والعراق ومصر وافريقيا بشكل خاص، وفيه اختلاف قليل عن الحجاز، لأن الشام ومصر وافريقيا كان فيها عصبيات متشددة، وكان للقيسية فيها دور متصل ومنظم، وكان على رأس القيسية في العراق والشام وافريقيا في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي قبائل بني عامر بن صعصعة، مثل بني كلاب وربيعة وهلال وخفاجة وعقيل وكعب، وبني سليم الذين منهم أولاد علي، وفزارة وغيرها من قبائل العرب، وأولاد علي بالذات هم تقريبا ورثة ذلك التاريخ، وفي عهد محمد علي والي مصر، كان لقبيلة أولاد علي دور كبير في الحجاز والشام حيث شارك عدد كبير منهم ومن قبائل البحيرة والفيوم في هذه الحروب، وقبل ذلك ايضا اشترك عرب البحيرة في قتال الفرنسيسان وقبلها شارك عدد كبير من القبائل في الصراع الدائر بين الولاة والحكام في القرن السادس عشر والسابع عشر، وفي هذه المقالة سأضع بعض المقتطفات المتعلقة بجزئية من الأنساب كانت في الأساس اجابات لبعض الأسئلة التي وصلتني..
أولاد قناش:
قناش هذا من أحد رجالات قبيلة أولاد علي، من ذرية علي الأحمر بن علي الكبير بن عقار الشريف بن الذيب أبو الليل زعيم بني سليم ين منصور في ليبيا..
والقناشات:
مشهورين بالشجاعة والاقدام والكرم والشهامة والاعتزاز بالنفس ومن أشهر رجالاتهم في ثمانينات القرن المنصرم:
هارون بدر العاصي عضو مجلس النواب
الشيخ كريم حميدة عضو مجلس النواب
الشيخ حمودة محمد بدر عضو مجلس الشيوخ
عمدة سليمان مطراوي القناشي
عمدة عبد السلام جويدة القناشي
عمدة عمران كريم القناشي
الشيخ عيسى حميده القناشي
الشيخ ناصف شوشار القناشي
المجاهد الشيخ علي حسين جبريل العاصي
سعيد رزوق حنيش
الشيخ شاهين عمر
الشيخ عبد الواحد اسماعيل
الحاج حماد ادريس الأزرق
الحاج سعد سليمان رشاش
الحاج ادريس جبر
المهندس طاهر يونس عامر
الحاج خير الله قريطات
الشيخ رزق سالم القناشي
وغيرهم الكثير..
- وتتكون قبيلة القناشات من ثلاثة فروع:
1) بيت الصمايل: " العاصي - جبريل - سعد - ادريس - خليفة - صقر - عجعج - عبدالله - الخطيب - حنيش - قريضي - بو رقعة - شلاط - رفاد
2) بيت المجدوبة : " ماضي - الطايع - عبيس - الوثر - مربز- عيون
3) بيت جابر: " جبارة أو حبارة - سالم - العرجي - الحبيب - حنيظة - السريريك - نغيمش- الماوي
( ملاحظة ربما هناك بعض الاخطاء الاملائية - لضياع بعض الاحرف من الاصل- كما ان هناك بعض اخطاء الطباعة في الاصل ايضا)
- ملاحظة اخرى عائلة قناش موجودة في قبيلة بني عامر في الاردن وغزة واصلهم من مصر معروف أيضا.
الأسماء التالية عائلات من قبائل أولاد علي..
بلغ عدد قبائل أولاد علي عام 1980م (2 مليون نسمة) اخترنا منهم هذه الأسماء، للفائدة..
1) قناش 2) ابريك 3) الأزرق 4) سعيد 5) أبو مبارك 6) رزق 7) عبيد
8) جبيري 9) رضوان 10) العميري 11) مطير 12) عامر 13) الدجن
14) جبريل 15) هليل 16) مسعود 17) مبروك 18) قريرش 19) عباس
20) درويش 21) عزيبة 22) ضيف الله 23) نويجي 24) صالح 25) الربيع
26) عبدربه 27) الأفراد (الفردي) 28) العلواني 29) العاصي 30) حسين
31) شاهين 32) سالم 33) خطاب 34) طالب 35) نصر 36) حمد .
37) مرزوق 38) اسماعيل 39) منصور 40) عليوة 41) مسلم 42) سليمان
43) جمعة 44) سلام 45) أبو شناف 46) أبو شيحة 47) أبو غنيم 48) مساعد
49) الحنانة 50) الهداهدة 51) صبرة 52) العجارمة 53) الرويمات
54) الأعرج 55) ناجي 56) شعيفة 57) الهيش 58) أبو عيدة.
59) أبو خميس 60) أبو بحر 61) الزراع 62) سلطان 63) أبو رقيبة 64) أبو شملا
65) النويري 66) الأشقر 67) جادالله 68) الموسة 69) رشاش 70) محمد.
ملاحظة/ كثير من الأسماء التي مرت في القائمة السابقة موجودة في فلسطين، وخاصة سواحل فلسطين، وهذه السواحل كانت مراكز للعديد من القوات المصرية مثل عكا ويافا وغزة وكان فيها جنود من قبيلة أولاد علي وكذلك ايضا في العريش منذ عام 1830م وحتى عام 1840م وبقي منهم عدد استوطن الشام وكذلك في سوريا ولبنان، وسبق ذلك ايضا تمركز نحو 6000 عائلة مصرية جاءت إلى يافا وسواحل فلسطين هربا من النظام الاجباري للتجنيد والضرائب الذي فرضه محمد علي، أضف إلى ذلك كله هناك عدد آخر من أبناء القبائل البدوية الذين فروا من الأحكام الصادرة بحقهم، بسبب جنايات قتل ونهب ولجأوا إلى فلسطين عن طريق سيناء.
أما عائلة الحنانة ..ومفردها الحن والحني من قبيلة السننة أولاد علي من قبائل السعادي..
وهم عائلة من عائلات قبيلة المحافيظ إحدى قبائل السننة الخمسة وهم :
(المحافيظ - القطيفات - الشوالحة - العراوة - العجنة ) (1)
وتتكون المحافيظ من 6 عائلات و5 بيوت وهي:
عائلة الحنانة، عائلة عثمان، عائلة شملا، عائلة الملايطة، عائلة الرويمات، عائلة الجعافرة. وبيت الوليد، وبيت العلوة، وبيت مريز، وبيت هاشم، وبيت العور.
وتختص قبيلة المحافيظ بالقضاء العشائري الخاص بقسم الجنايات حسب ما ورد في وثيقة "دربة أولاد علي" ص261 من المصدر المذيل أدناه..
نسب الحنانة:
من ذرية بن خميس بن سعيد بن عمر بن نبيل بن موسى بن علي بن سلطان بن محفوظ بن ذويب بن عقار بن الذيب "أبو الليل " زعيم بني سليم وقبائل قيس ..
وذيب بن عقار هو أخو علي الكبير جد قبيلة أولاد علي بمصر وليبيا.. ورد ذكر أبو ذؤيب من شيوخ العربان في برقة في زمن ابن خلدون سنة 800هـ (2)
وتتكون عائلة الحنانة: من رسلان، وعبد المجيد، ومرعيط ..
المواقع الأصلية:
في طرابس ليبيا، والاسكندرية والصعيد والفيوم والجيزة والبحيرة.
المراجع:
(1) (كتاب رحلة الألف عام مع قبائل أولاد علي، خير الله عطيوة، ص101، 102- سنة 1982م)
(2) (ص1587 تاريخ ابن خلدون)
القبائل العامرية وقبائل أولاد علي السلمية:
من باب التاريخ والعلاقات الاجتماعية العربية القيسية القديمة وليست المعاصرة
في تقصي وتتبع القبائل العامرية الشهيرة في منتصف القرن السابع الهجري (650هـ) وما بعده والذي عاصرها بعض الأمراء المؤرخين وذكروها في سجلاتهم ودفاترهم، وجدنا انتقال الزخم الأكبر منها إلى بني هلال بن عامر فصاروا هلاليون بامتياز، وتفرق البعض الأخر إلى بني سليم وصاروا في فروعهم وبطونهم أصولا وجذورا، وبامتياز وهذا تطور طبيعي جدا ومشهور بين العرب وخاصة البادية منهم..
موضوعنا اليوم هو ذكر القبائل العامرية القيسية مع اخوانهم بني سليم القيسية مع التعليق ان أمكن..
1) القبائل العامرية مع قبائل أولاد علي:
وأهمها السمالوس : وهم من بني عجلان من بني عامر بن صعصعة
والجوابي: بنو جواب وهم من بني كلاب بن ربيعة بن عامر وهم الجوابيص
والمجنون: وهم من بني كلاب
وبني عطا: وهم من بني كلاب بن ربيعة بن عامر، وتضم بني عطا " العواصي والخما سين والدبيسات والشميلات وغيرهم
وبني عامر: وهم بطن من بني كلاب بن ربيعة بن عامر
أولاد عرفة: وهم من بني عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر
الربايع: وهم بنو ربيعة من بني كلاب بن ربيعة
بنو قريط: من بني (حاتم) أو غانم من بني كلاب، وهم القريطات
بنو شاكر: أخوة بني قريط
بنو جعفر: وهم من بني كلاب بن ربيعة
بنو جابر: من بني عجلان
الزراع: بنو زرعة بطن من بني عامر
بنو مطير: وهم حلفاء قبيلة أولاد علي وخصوصا علي الأبيض وتضم مطير:
" مبارك - حفيظة - حبارة - جمعة - الماوي - الاقرع وغيرهم "
أولاد سليمان: من بني لواتة وهؤلاء حلفاء بني سليم وبني هلال في الاصل والذين كانوا موجودين في الفيوم سنة 650هـ وليس غيرهم
ما سبق ذكره عثر عليهم ضمن مشجرات قبائل أولاد علي
[ مصدر هذه البيانات: المراجع (3) ولغاية (9) المذيلة في الهامش وهي:
من كتاب تاريخ الفيوم للأمير أبو عثمان سنة 640هـ والمطبوع عن المخطوطة سنة 1898م صفحة 13- 14] [ أبو حامد الاصفهاني المتوفي سنة 597هـ، البستان الجامع لجميع تواريخ أهل الزمان، ص25، 225]
[وما ذكره المقريزي في البيان والاعراب ص35- 36- وما ذكره ابن خلدون في تاريخه ص1556، والقلقشندي في نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب ص125، 216- مقارنة مع كتاب رحلة الألف عام مع قبائل أولاد علي، وموسوعة د. مصطفى سليمان الطيب الباب الثالث ص222]
2) تاريخ الاندماج والانصهار بين القبائل القيسة هوازن ومنها بني عامر وبني هلال وبين سليم بن منصور وقع في زمن مبكر جدا فقد ذكر المؤرخين انه كان عام 109هـ في زمن الدولة الأموية حينما استقدمهم والي مصر واقطعهم بلبيس بالشرقية أي أن تاريخ الانصهار القيسي يعود لأكثر من 1300 سنة، والانصهار الثاني في افريقيا سنة 440هـ قبل 1000 سنة، والانصهار الثالث يعود لعام 900هـ بعد انكسار المماليك وسيطرة الاتراك أي قبل أكثر من 500 عام..
ولذلك فإن قبيلة أولاد علي بحجمها الضخم منذ 500 عام وأكثر هي الوريث التاريخي للقبائل القيسية إلى جانب بني هلال..
3) القبائل العامرية في بني هلال بن عامر:
انصهار العدد الأكبر من قبائل بني كلاب خاصة مع بني عمهم أبناء هلال بن عامر في معظم الاقاليم الجغرافية المترامية حول البحر المتوسط.. والحديث عن ذلك سنتركه للمرات القادمة إن شاء الله ..
4) اندماج أجزاء من بني هلال ايضا في قبيلة أولاد علي:
وفي سياق متصل ترتبط هذه القبائل بعلاقات متداخلة وطويلة من النسب والمصاهرة فكل منهم خؤولة للآخر، فبني هلال أخوال قبيلة أولاد علي، وقبائل أولاد علي أخوال لهم ايضا، والجميع اخوان في النسب الأعظم قيس عيلان..
بن مليح المنصوري:
(جماعة بن مليح المنصوي) في برقة وهم قوم من بني سليم ومن أكابرهم..
وهم من بني عطالله ابن عمر بن عزار بن مقدم من بني هيب بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان، وبني عزاز رؤساء القوم لهم عزة ومجد. وبلادهم كانت من برقة إلى حدود الاسكندرية، ويقال لهم العزة نسبة لبني عزاز..(10)
ويذكر أن أول من ذكر جماعة ابن مليح المنصوري من قبيلة بني سليم، هو المؤرخ فضل الله العمري المتوفي سنة 749هـ في كتاب مسالك الأبصار (11)
وذكرهم القلقشندي المتوفي سنة 821هـ والمقريزي المتوفي سنة 845هـ
أما (بني مقدم):
حي من الأثبج، من هلال ابن عامر، من العدنانية. موطنه بسيط تامست. وكان للسلطان عليه عسكرة وجباية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24، 31) أي أن بني مقدم هؤلاء كانوا يجبون الضرائب والمكوس من القوافل والزروع بأمر من السلطان..
----------المراجع------------
(1) (كتاب رحلة الألف عام مع قبائل أولاد علي، خير الله عطيوة، ص101، 102- سنة 1982م)
(2) (ص1587 تاريخ ابن خلدون)
(3) تاريخ الفيوم للأمير أبو عثمان سنة 640هـ والمطبوع عن المخطوطة سنة 1898م صفحة 13- 14
(4) أبو حامد الاصفهاني المتوفي سنة 597هـ، البستان الجامع لجميع تواريخ أهل الزمان، ص25، 225
(5) المقريزي في البيان والاعراب ص35- 36-
(6) ابن خلدون في تاريخه ص1556،
(7) (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24، 31)
(8)القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب ص125، 216-
(9) مقارنة مع كتاب رحلة الألف عام مع قبائل أولاد علي، وموسوعة د. مصطفى سليمان الطيب الباب الثالث ص222
(10) (ص42 البيان والإعراب عما في أرض من الأعراب، المقريزي، طبعة 1847م).
(11) مسالك الأبصار في ممالك الامصار، العمري، ج4، ص389 طبعة المجمع الثقافي أبو ظبي سنة 1423هـ
التسميات :
المجتمع