مصطلحات جغرافية واجتماعية

 

أضع هنا عينة من المصطلحات الجغرافية العامة والخاصة والتي رأيت أن أعرفها للقارئ المكرم، طبعاً المصطلحات كثيرة جدا وتحتاج لمعاجم ضخمة، لأن عملية العلم متطورة، وبحاجة إلى مواكبة مستمرة، وهناك العديد من المعاجم المنشورة في المكتبات المحلية والعالمية، ولكنني في هذا المقالة، سأضيف مصطلحات متنوعة، قد تصادف القارئ في هذه المدونة أو في الكتب التي نشرنا روابطها، أو في مجال الثقافة العامة.
[ محدث.. سيتم الاضافة من حين لأخر..إن شاء الله]

  1. - أيام العرب: هي الحروب الجاهلية التي وقعت بين القبائل، ودونت قصصها في العصر الإسلامي.
  2. - أسواق العرب: هي تلك الساحات التي يتجمع فيها التجار ويعرضون ما لديهم من سلع وبضائع وتستمر لعدة أسابيع ولها مواسم معينة وأوقات معروفة عند العرب، مثل سوق عكاظ وسوق مجنة وذي المجاز وهجر ودومة الجندل وغيرها.
  3. - الحلف: هو اتفاق حربي بين عدد من القبائل المحاربة لاحراز حقائق ووقائع على الأرض، تخدم وترعى مصالح المتحالفين.
  4. - إقليم ساحل مريوط: هي المنطقة الشمالية من صحراء مصر الغربية، والممتدة من غرب الإسكندرية حتى الحدود المصرية الليبية.
  5. - عرب الشمال الافريقي: مصطلح نستخدمه في هذه المدونة ونقصد به كل السكان العرب من ليبيا وحتى موريتانيا، ونقصد بالعرب كل من كان عرقه عربيا أو لسانه عربيا من المسلمين، ونذكر مصر الكنانة في حديثا بشكل منفصل عن افريقيا، لأن لمصر مكانة تاريخية جليلة .
  6. - العجم: هم جميع الأمم و الأجناس والأعراق الذين لا يتحدثون بلساننا العربي.
  7. - عرب البحيرة: وهم سكان محافظة البحيرة الواقعة غرب الدلتا بشمال جمهورية مصر العربية، والتي تتكون من 417 قرية تتبع 16 مدينة وتندرج كلها تحت 16 مركز ادراي، عاصمتها الادراية مركز دمنهور
  8. - عرب برقة: وهم سكان شرق ليبيا القاطنين في اقليم برقة الكبير الممتد والمتاخم للحدود المصرية الغربية، ومن أشهر مدن اقليم برقة مدينة بنغازي وطبرق واجدابيا والكفرة وزيلطن وهو مطل على البحر المتوسط من الحدود المصرية حتى خليج سرت.
  9. - عرب العراق: وهم قبائل البصرة والكوفة وبغداد كافة اراضي الرافدين ولهم اتصالا كبيرا بعرب الشام والحجاز.
  10. - عرب الاحساء: هم قبائل  شرق الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية) على سواحل الخليج العربي  قرب البحرين وأكثر اتصالاً بالكويت والعراق وببلاد الشام اذا شملوا شمالا وباليمن ان قبلوا جنوباً وغرباً المدينة المنورة ومكة المشرفة.
  11. - عرب الشام: عرب الشام أو قبائل الشام، هم العرب الساكنون والمتنقلون في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، أي هم الذين يعبرون الأراضي الواقعة غرب العراق حتى البحر المتوسط، والأراضي المحاذية لشمال المملكة العربية السعودية، والحدود الشرقية لجمهورية مصر العربية.
  12. - عرب شمال فلسطين: هم القبائل المتنقلة ما بين جنوب لبنان وشمال غرب الأردن وجنوب سوريا وشمال فلسطين.
  13. - عرب غزة أو بئر السبع أو عرب النقب هم القبائل العربية التي تتنقل في جنوب فلسطين ومتصلة بصحراء سيناء.
  14. - عرب العريش: هم القبائل والسكان الذين يقطنون في شمال سيناء، بالقرب من ساحل البحر المتوسط.
  15. - عرب سيناء: هم القبائل المنتشرة في شبه جزيرة سيناء بشكل عام 
  16. - عرب الصعيد: وهم قبائل مصر القاطنون من شمال الجيزة وحتى أسوان جنوباً وشرقا بمحاذاة سواحل البحر الأحمر.
  17. - عرب اليمانية: تحالف أو حزب عربي قديم ظهر في عهد الخلافة الأموية يضم مجموعة من القبائل العربية الكبيرة التي تنتسب للعدنانية "القيسية" والقحطانية على حد سواء.
  18. - عرب القيسية: تحالف أو حزب عربي ينافس عرب اليمانية ظهر في عهد الخلافة الأموية، ويضم عدد من القبائل العربية الكبيرة التي تنسب إلى قحطان وعدنان، وأما الاسم المشابهة له والذي يطلق على عدد من القبائل بنو قيس وأحيانا القيسية يقصد به قبائل بني قيس مثل بني هلال وبني عامر وبني سلم.
  19. - المرج: هو أرض سهلية منبسطة تربتها غنية وصالحة لزراعة المحاصيل والخضراوت، ومنها المروج الواقعة على السواحل ومنها المروج الواقعة بين مرتفعات جبلية.
  20. - البدو: هم سكان البراري العربية، الذين يعيشون في سهوب الصحراء مترامية الآفاق، لا يخضعون لسلطة حاكم ولا حكومة، لهم نظامهم وأحكامهم وقوانينهم لخاصة بهم، يرعون فيها إبلهم وأغنامهم وخيولهم، يسكنون في بيوت الشعر ويحيون حياة طبيعية لا اصطناع فيها.
  21. - الأراضي العربية المحتلة: هي أراض عربية تحتلها قوة أو دولة أو منظمة ارهابية دولية بقوة السلاح .
  22. - أتابك: كلمة تركية معناها أمير العسكر.
  23. - الأرناؤؤط: كلمة معناها الألبان وهم مجموعة عرقية من البلقان، بجنوب شرق أوروبا.
  24. -الإقطاع: هي عبارة عن مساحة كبيرة من الأرض، يهبها السلطان لأحد جنوده وقواده، ثم يرثها من بعده أولاده.
  25. - أهل الذمة: هم أهل الكتاب الذين يدفعون الجزية من اليهود والنصارى .
  26. - الخلعة: هي عبارة عن رداء أو معطف من الفرو السمور أو من الجوخ يهبه السلطان للأمراء والأعيان أو الأشراف .
  27. - رسم المرور: هي ضريبة ان صح التعبير أو مبلغ معين من المال يأخذه أصحاب الأرض من رؤساء وأمراء القوافل التجارية التي تمر من هذه الأرض، نظير حفظها وحراستها، وتسمى جمرك حاليا.
  28. - جبخانة: كلمة تركية معاناها مخازن الذخيرة والسلاح.
  29. - التجريدة: هي قوة عسكرية مكونة من الخيالة مهمتها السرعة في الهجوم والمباغتة.
  30. - المرابطين: مصطلح مستخدم في الإسلام قديما، يقصد به القبائل البدوية التي أوكل إليها مهام المرابطة على الثغور والتخوم، وهناك مصطلح آخر يقصد به دولة المرابطين من الدويلات الإسلامية التي ظهرت في فاس بالمغرب في القرن الخامس الهجري، كما أنه يطلق على بعض القبائل العربية في شمال افريقيا.
  31. - الهجرة: وهي انتقال السكان من منطقة لأخرى بسبب أو بدون سبب، ومنها الهجرة الخارجية والداخلية والمحلية.
  32. -عرب فلان: يقصد بكلمة عرب بمعنى قبيلة أو عشيرة، لأن البدو اعتادوا استخدام كلمة عرب بدل قبيلة أو عشيرة أو عائلة أو جماعة فلان.
  33. - الكفر: وجمعها كفور وهي عبارة عن قرى أو سكنات أو تجمعات في بدايتها تكون لعائلة أو عشيرة وغالباً ذلك، ثم تبدأ بالاتساع والتمدد.
  34. - أسماء بعض التجمعات السكانية: ديرة ودار وسكنة وعزبة وخربة وخلة ومحلة وقرية وحارة وكفر وضيعة وبيت ومنشأة وحي وبلدة ونجع ومنطقة وناحية ومركز ومدينة وضاحية


              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم