الأحب في أنساب العرب

 


اسم الأحب في أنساب العرب

قال في الاشتقاق: واشتقاق الأحب من البعير المحب، وهو الذي يبرك فلا يبرح. [ الاشتقاق، لابن دريد، ص273] والأحب من قولهم: أحب البعير يحب إحبابا، إذا برك فلم يتحرك. والإحباب في الإبل مثل الحران في الخيل. يقال: بعير محب. 

والأَحب هو الأكثر قربا أو الأقرب في المحبة..

الأحب من بني نهد من أسلم من قضاعة [ المؤتلف والمختلف للدارقطني، ج3، ص444].

الأحب من بني حن من عذرة من أسلم من قضاعة [ تاريخ دمشق لابن عساكر، ج69، ص57]

الأحب من بني تيم بن مرة [ الاشتقاق] وهم من قريش:  تيم بن مرة بن كعب بن لوي بن غالب بن فهر..

الأحب من بني شيبان [ أنساب الأشراف، البلاذري، ج11، ص60] وهم من قريش..

الأحب من قريش[ أسد الغابة في معرفة الصحابة، ابن الأثير، ج2، ص615]

الأحب بن كعب بن صباح [المؤتلف والمختلف للدارقطني، ج3، ص445] منهم عبدالله بن العجلان الشاعر الجاهلي، عبد الله بن العجلان بن عبد بن الأحب بن عامر النهدي، من قضاعة [معجم الشعراء العرب، ص134]

الأحب من بني خزاعة [ أسد الغابة في معرفة الصحابة، ابن الأثير، ج1، ص358]، وقيل من بني سلول بن كعب.

الأحب بن الحارث بن منقذ بن عمرو ابن معيص [جمهرة النسب لابن الكلبي].

الأحب من بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن [ توضيح المشتبه، بن ناصر الدين الدمشقي، ج1، ص158] وهو الأحب بن زبينة بن جذيمة بن عوف بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان [ موسوعة مرآة الحرمين الشريفين وجزيرة العرب، ج1، ص398]

الأحب بن نهيك بن عبد مناف بن هلال بن عامر ابن صعصعة، من قيس عيلان [ الإكمال لابن ماكولا، ج2، ص469]، منهم الضحاك بن مزاحم الهلالي..

الأحب بن ربيعة بن شكم بن عبد الله ابن عوف بن زيد بن بكر بن عميرة بن علي ابن جسر بن محارب بن خصفة  بن قيس بن عيلان [ تاريخ دمشق لابن عساكر، ج34، ص178]،[ جمهرة أنساب العرب، لابن حزم]

بني الأحب بن زيد بن عمرو بن وائل بن معن بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان [بغية الطلب في تاريخ حلب، ابن العديم، ج3، ص1335]، كانوا في بلاد الشام.

وفي كتاب تزيين الأسواق في أخبار العشاق، ذكر المؤلف في أخبار عبد الله بن عجلان بن عبد الأحب بن عامر بن كعب يتصل نسبه بقضاعة، وهو فخذ من بني الحريش وسعد ؟!

قلت بني الحريش من بني كعب بطن مشهور من بني عامر بن صعصعة وليس من قضاعة، وهم حريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور، وهم جماعة عامتهم بالبصرة ونيسابور، ومنهم من نزل بلبيس والفيوم بمصر وسواحل فلسطين، ومنهم العجلان بن عبد الله، ومن بني العجلان بالفيوم بني جابر وقيصر وزرعة وسمالوس..!!

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم