عائلة صوان الفلسطينية

صوان في القاموس:
صوان نوع من الصخور تستخدم منه قطع تضرب بالزناد لتتطاير منه شرر، وكان قديما يستخدم بدلا من القداحة والكبريتة.
صِوَان: ظرف أو علبة يحفظ بها القرآن 
صِوَان المال أو صِوَان فقط: خزانة الدولة، بيت المال. ( الجمهورية العراقية، وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد للنشر1980، سلسلة المعاجم والفهارس، الموسوعة الشاملة، " تكملة المعاجم العربية)
صُوان/ صِوان [مفرد]: ج أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما. ( معجم اللغة العربية المعاصرة، الموسوعة الشاملة)
وَالصُِّوَانُ: صُِوَانُ الثَّوْبِ، وَهُوَ مَا يُصَانُ فِيهِ.( مَقَايِيسُ اللُّغَةِ لِأَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسِ بْنِ زَكَرِيَّا، الموسوعة الشاملة)
نار صوان"، وهي نار كانت تظهر ببعض الحرار من أقاصي بلاد اليمن ( تاريخ العرب قبل الإسلام، الموسوعة الشاملة)
و دير صوان قرية سوريّة تتبع إداريّاً لمحافظة حلب منطقة عفرين ناحية شران.
صوان ديرة منطقة أثرية تاريخية تقع بالقرب من واحة يبرين شرق المملكة العربية السعودية، يقع الصوان على هضبة مرتفعة في منطقة أرضيتها حجرية ويبعد نحو 55 كم عن واحة صوان ديرة٬ وتبلغ مساحة الموقع نحو 44 كم مربع٬ وبجواره تلة تحوي خام مادة الصوان.
صوان الظبطية منطقة أثرية تاريخية تقع بالقرب من واحة يبرين شرق المملكة العربية السعودية، هو تل مشابه لموقع صوان ديرة٬ إلا أنه أصغر منه حجمًا٬ ويبعد نحو 10 كم جنوب غرب واحة يبرين.
وام صوان منطقة في لواء الشوبك، والصوان منطقة أخرى تتبع لواء الكورة التابع لاربد بالمملكة الأردنية الهاشمية.
عائلة صوان في فلسطين:

هي احدى عائلات مدينة يافا الفلسطينية، كانت تقطن بمنطقة الحلوة بيافا، وذكر القليوبي في كتابه عائلات وشخصيات من يافا أن عائلة صوان أصلهم من غزة كانوا يقطنون بقرية السافرية ومنهم الشهيد محمد العبد صوان، أما يافا فمنهم الشهيد داود صوان الذي استشهد في ثورة البراق سنة 1929م، ومنهم جمعة صوان مؤسس جمعية اتحاد المدارس الأهلية سنة 1931م، بقصد توحيد الجهود للحفاظ على هذه الفئة ( كتاب عائلات وشخصيات من يافا وقضاؤها، طاهر القليوبي، ص130)
وفي جنوب يافا منطقة تعرف باسم كرم الصوان، كان به سنة 1947-1948م كتيبة للجهاد المقدس بقيادة المناضل ابراهيم حوسو، تشارك في عمليات المقاومة الفلسطينية ضد الاستعمار، وتعرف منطقة سكن عائلة صوان بيافا باسم حارة الحج محمود صوان - الكرم - أرض الحلوة 
شخصيات بارزة من عائلة صوان في يافا حي النزهة (ارض الحلوه) ومنهم :
الشيخ القاضي عمر أفندي صوان الذي كان قاضياً في محكمة صلح المجدل سنة 1933م، والذي كان قد التقى بالمؤرخ عثمان الطباع صاحب كتاب اتحاف الاعزة ورافقه إلى بور سعيد.
وكان عمر صوان رئيسا لبلدية من الفترة ما بين 1952 وحتى 1955وتوفي سنة 1958م
اﻻستاذ جمعة كامل ابراهيم صوان
مدير ومعلم في مدرسة الرابطة اﻻسﻻمية وكانت من المدارس الخاصة المملوكة ﻷفراد في يافا وهو مؤسس جمعية اتحاد المدارس اﻻهلية في يافا عام 1931 بقصد توحيد الجهود للحفاظ على الهوية العربية واﻻسﻻمية
وابن عمه ابراهيم محمود ابراهيم صوان (ابو خليل) 
كان قائد حامية كرم صوان في يافا ومن المجاهدين في عام  1948 وقد سعى للحفاظ على تحصين العائلات من التفكك والتباعد.
ومنهم الإعلامي الكبير المذيع محمد صوان الذي عمل في الاذاعة البريطانية (BBC).
نسب عائلة صوان وأصلها:
ذكر الطباع في كتاب اتحاف الأعزة من تاريخ غزة، أن عائلة صوان عائلة عربية ظهرت في غزة في القرن الثالث عشر ومنهم بحيفا وبطولكرم، وقال خبراء النسب أن آل صوان هم فخذ من قبيلة العوامة المرابطية وهم من الأشراف الأدارسة ومنهم الآن بالغربية بمصر والبحيرة والفيوم وقد نزل منهم جزء في قبيلة الفوايد السلمية ( سليم بن منصور العدنانية) وبذلك فهم على علاقة تحالف قديمة مع قبيلة بني هلال وبني عامروبني سليم  الذين انتشروا بمناطق واسعة في المغرب وليبيا ومصر وفلسطين وغيرها.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

19 تعليقات

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

  1. الخلاصة ان ال صوان ينسبون الى الصحابي الجليل الزبير بن العوام.

    ردحذف
  2. طيب الصواوين ممكن حد عندة علم

    ردحذف
  3. اتشرف ان اكون من نسل عائلة صوان يافا وجدي هو الحاج محمود ابراهيم صوان مواليد 1879 .
    ثائر يوسف محمود ابراهيم صوان مواليد 1974

    ردحذف
    الردود
    1. اخي العزيز
      انا أيضا أتشرف بالعائلة الكريمة
      والجدير بالذكر ان من ضمن هذه المعلومات عن عائلتنا (صوان) قد قمت بجمعها عن طريق أكثر من مصدر مثل الوالد رحمه الله وكتاب كي لا ننسى يافا وكتاب اتحاف الاعزة في تاريخ غزة ومن الاقارب من داخل الوطن العربي وخارجه ومن المؤرخين والنسابة ومنهم الشريف المغربي الجموني و من الوثائق القديمة الموجودة عندي ولله الحمد
      اخوك
      أشرف يوسف محمود صوان

      حذف
    2. أخ أشرف كيف حالك، وما هي أخبارك، ان شاء الله تمام يارب .. محبتنا لكم دمت في حفظ الله ورعايته

      حذف
    3. كل الاحترام أخ ثائر وأشرف وجميع الأخوة الاكارم ،، تحياتنا لكم جميعا

      حذف
  4. كل الاحترام لعائلة صوان
    ايضا يوجد عائلة صوان من قرية اماتين إحدى قرى نابلس اصبحت الان تابعه لمحافظة قلقيلية و يوجد لديهم ديوان في محافظة الزرقاء

    ردحذف
  5. كل الاحترام لعائلة صوان
    ويوجد عائلة صوان من قرية اماتين إحدى قرى نابلس اصبحت الان تابعه لمحافظة قلقيلية و يوجد لديهم ديوان في محافظة الزرقاء

    ردحذف
  6. انا من عائلة صوان
    من قرية القباب في فلسطين

    ردحذف
  7. أكبر تواجد لعائلة صوان على مستوى فلسطين هو قرية إماتين تحديدا , يصل عددهم قرابة 3,500 نسمة في الوطن و الإغتراب , هنالك رواية أن جدهم قدم من الكرك سنة 1187م , كان صهر لغانم البوريني ( جد آل غانم في إماتين ) , وقد كان غانم قد شارك مع الجيش الأيوبي لتحرير البلاد , وامتلك أراض كثيرة في المنطقة .

    ردحذف
  8. انا احد افراد عائلة صوان في ليبيا معلوماتنا شحيحة في موضوع الأنساب والأصول ، في 2010 م كان لنا لقاء مع عدد من النسابة افادوننا عبر ورقة تتضمن بعض المعلومات المتداولة تفيد عائلة صوان المتواجده في مصراتة ( احدى المدن الليبية ) ترجع أصولها إلى الإشراف الادارسة ، هل من معلومات في هذا الشأن ؟

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن من آل صوان في سوريا وأذكر أنني سألت جدي يوما وسألت أيضا أعمامنا فقالو نحن أصلنا من غزة وهذا فقط ما أعرفه ويعرفونه أما عن تسلسل شجرة العائلة فلا ندري والله المستعان

    ردحذف
أحدث أقدم