الأنماط العمرانية في الحضارة

الأنماط العمرانية في الحضارة البشرية
أسماء المناطق العمرانية في الحضارة البشرية

الحي: وحدة سكنية صغيرة تتكون من عدة بيوت متقاربة، تكون جزء من وحدة عمرانية أكبر منها

الحارة: يستخدم هذا المصطلح كبديل ثاني لاسم الحي، لكن في بعض التعبيرات تكون الحارة أكبر من الحي، أو أنها تضم أكثر من حي واحد..

العزبة: هي وحدة سكنية لها خصوصية معينة، تكون في الغالب لمنطقة مؤقتة تتجمع فيها عدة بيوت ربما بشكل عشوائي أحياناً، غالباً ما تتواجد هذه العزب قرب أطراف المناطق الصناعية أو المناطق الزراعية أو على هوامش الأرياف..

الكفر: وحدة سكنية صغيرة، تكون عبارة عن نواة لتكوين القرية فيما بعد، يظهر الكفر في الأراضي الزراعية

النزلة: وحدة سكنية تتبع القرية، وقد اشتق اسمها من النزول

النجع: هو عزبة سكنية صغيرة جدا حيث تضم عدد ضئيل من السكان، في حدود عدد عائلة أو أسرة ممتدة قد لا يزيد عددها عن 100 شخص.

الخربة: هي من أنماط العزب الصغيرة أيضاً وقد تأتي بمعنى نجع من حيث التعريف، لأن العدد السكاني قليل جدا ومحدود..

الديرة: هي عبارة عن مجموعة من البيوت المتقاربة، كبيوت عشيرة أو عائلة كبيرة، ويأتي مصطلح الديرة كاسم ثاني للقرية ولكن هو يشير إلى مجتمع أقل غالباً..

الحوش: اسم يدل على مجموعة من الغرف التي تكون منزلاً لعائلة واحدة، فهو نمط من أنماط بناء البيوت المشهورة قديماً..

البلدة: هي وحدة سكنية أكبر من القرية وأصغر من المدينة، ولذلك فهي أكثر تطورا من الناحية العمرانية عن القرية..

المخيم : اسم مشتق من الخيام جمع خيمة، ويطلق على أي تجمع سكاني مكون من الخيام سواء كان تجمع مدني أو عسكري ..

المعسكر: اسم منسوب إلى تجمع يسكنه مجموعة من العساكر، وغالباً ما تكون معسكرات الجيش لها أماكن جغرافية معينة ذات طابع أمني واستتراتيجي ..

القرية : وهو أكثر المصطلحات المستخدمة في الوحدات السكانية أو الأنماط العمرانية، وهو يشير إلى التجمع السكاني ذات النمط القروي الريفي الذي تمارس فيه الزراعة وتربية الماشية إلى جانب البيوت الأكثر شعبية مع توفر عدة أنواع من الخدمات الصحية والتعليمية والتجارية..

السكنة: تشبه العزبة ولكنها تكون أكثر ديمومة واستقرار من العزبة، وقد ظهرت هذه السكنات تحت عدة عوامل منها مثلاً السكن الجديد أو الهجرات الوافدة، وظهرت هذه السكنات بالقرب من المدن الكبيرة الاستراتيجية وهي تعتبر تمدد جغرافي للمدينة..

المدينة: وهي من أكثر المصطلحات المستخدمة في الوحدات السكانية والأنماط العمرانية، وتكون المدينة ذات عدد سكاني كبير ومزدحم وتتوفر في المدينة جميع الخدمات الاجتماعية والتجارية والصحية والتعليمية والادارية والاقتصادية ..الخ..

القلعة : نمط من أنماط العمران الذي عرف قديما لممارسة وظائف عديدة منها التنظيم والحراسة والحماية والدفاع..

الفندق: نمط عمراني يهدف إلى استقبال التجار والزوار والوفود من أجل راحتهم ..

السوق: نمط عمراني اقتصادي يهدف لعرض البضائع والسلع والمنتجات المختلفة والمتنوعة أمام الزبون وعقد صفات البيع والشراء ويكون مقسم إلى مجموعة من الأقسام لكل قسم نوع معين من السلع والمنتوجات..

الموقف: وهو نمط مستخدم في المدن في الغالب ويشير إلى مكان تجمع العمال أو مكان وقوف السيارات أو وسائل النقل والمواصلات

الكراج: وهو نمط مستخدم في المناطق العمرانية يهدف إلى اصطفاف وتنظيم وسائل النقل والمواصلات العاملة على الطرق..

المحطة: هي المكان الذي تمر به القوافل التجارية قديما، وكذلك المكان الذي يمر فيه قطارات السكة الحديد والباصات التي تحمل الأفراد والبضائع ويكون لكل محطة وسائل محددة ولها أرقام معلومة..

الأبراج: هي وحدات سكانية رأسية تضم عدد من الشقق أو تلك المباني ذات الارتفاعات المعينة والتي تستخدم مثلا في المطارات وومحطات الأرصاد الجوية، وكانت الأبراج معروفة في العصور الوسطى كأماكن للبريد الذي تعتمد على الحمام الزاجل..

الضاحية: هي منطقة سكنية تقع في الإطار الخارجي لمدينة أو قرية أو في بعض الأحيان خارج الحدود الرسمية للمدينة أو القرية، وقد تكون جزء من المدينة أو ريفها أو تكون تجمعا حضرياً مستقل عنها، وغالبا ما تكون الكثافة السكانية للضواحي أقل منها في القرية أو المدينة.. ضواحي المدينة (بالإنجليزية: City district)‏ هو نوع من أنواع التقسيم الإداري بروسيا (رايون) وباكستان وكرواتيا، كما أنها ترجمة للكلمة الألمانية ستادتبيزيرك (بالألمانية: Stadtbezirk) والسويدية ستادسدل (بالسويدية: Stadsdel).

الناحية: من التقسميات الإدارية والمالية المتبعة في إدارات الدولة، وهو نمط متواجد في عدة دول، والناحية تضم عدة وحدات أصغر منها، ففي العراق تبعًا للتقسيم الإداري في العراق تقسم البلاد إلى محافظات، والمحافظة إلى أقضية ونواحي، والناحية عبارة عن مدينة أو بلدة وتتبع الناحية القَصَبة التي هي أصغر تقسيم إداري. وفي سورية: وتبعًا للتقسيم الإداري في سورية، تقسم البلاد إلى محافظات والمحافظة إلى مركز ومناطق، والمنطقة إلى مركز ونواحي، والناحية مدينة أو بلدة تضم قرى.

المحافظة: هي عبارة عن عدد من المدن وتوابعها يدير أعمالها حاكم محلي يعرف بالمحافظ، ويتنشر هذا المصطلح في معظم الدول العربية.

المركز: هو جزء من المؤسسات الادارية في الدولة يضم مجموعة من البرامج المختصة في مجال ادراي معين، سواء كان عمراني أو تعليمي أو صحي أو أمني أو سكاني..

المديرية: مؤسسة محلية ادارية تختص في إدارة نوع معين من البرامج الرسمية للدولة، كعدد من الأقاليم الزراعية مثلا أو التعليمية أو الأمنية..

البندر: هو مؤسسة محلية إدارية مختصة صغيرة لها وظيفة ادارية صحية أو تجارية أو ارشادية..

اللواء: هو مصطلح عسكري يشير إلى وحدة عسكرية مؤلفة من عدد من الكتائب العسكرية، وقد استخدم هذا المصطلح في تقسميات البلدان التي وقعت تحت ادارة الانتداب العسكري..

القضاء: نمط إداري من أنماط التقسميات التي عرفت في بعض البلدان، وهو يضم مساحة معينة من المدن والقرى وتوابعها تحت اسم قضاء واحد، مثلا قضاء يافا في فلسطين، قضاء حمص في سوريا وهكذا..وهو أيضاً نظام الحكم في دولة، وتتولى السلطة القضائية شؤونه..

الإقليم: وهو مصطلح يعبر عن رقعة من الأرض تتسم بخصائص معينة تميزها عما يجاورها من أقاليم أخرى، والإقليم قد يكون مناخيا أو جغرافيا أو سياسيا أو إداريا ويستخدم حسب التنظيم والمخطط الإدراي للدولة أو لعدد من الدول..ويتضمن الإقليم المكونات التالية: الأرض: وهي مساحة اليابس المحددة التي تقطنها جماعة من البشر يطلق عليهم السكان وتتضمن الأرض ما يقع عليها وتحتها من ثروات ومصادر طبيعية ولايشترط في الأرض أن تكون متصلة بل يمكن أن تكون مجزأة كما في حالة بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

الفضاء الخارجى: وهي المساحة الجوية التي تعلو الأرض دون وجود قيود معينة على مقدار هذا الارتفاع، وانما يرتبط هذا الارتفاع بما تتمتع به الدولة من مقدرات عسكرية وتكنولوجية تستطيع بها الدفاع عن فضائها الخارجى.

المساحة المائية: ويقصد بها الانهار التي تجرى في اراضيها إلى جانب المساحة المائية الإقليمية التي يحددها القانون الدولى ب 12 ميلا بحريا .

المواطنون: ويعرف المواطنون بانهم مجموعة الافراد التي تقطن رقعة أرضية معينة وتربطهم روابط الانتماء الوطني يتمخض عنها عادات وتقاليد ومصالح واهداف مشتركة. 

المنطقة: وهو مصطلح جغرافي وعمراني يستخدم بطرق مختلفة فيما بين مختلف فروع الجغرافيا السياسية والبشرية والطبيعية، وهو يشمل مساحات واسعة قد تكون جزء من الدولة، وقد تكون الدولة جزء منها مثل تعبير منطقة الشرق الأوسط فهو مصطلح يشمل مجموعة من الدول..

الميناء: وهو منشأة ساحلية تتكون من مرفأ أو أكثر، تقام على سواحل أو شواطئ البحار أو المحيطات، أو الأنهار، أو البحيرات، يتم فيها عمليات تفريغ وتحميل السفن بالبضائع أو الركاب وتحتوي الموانئ على الرافعات والأرصفة والمخازن للسفن، لغوياً يجوز استخدام كلمة ميناء للإشارة إلى الموانئ البحرية أو الجوية (المطارات) أو البرّيّة (المعابر)، وفي الغالب يشار بها إلى الموانئ البحرية.

المطار: المطار هو مرفق إقلاع ووصول الطائرات وبه بشكل أساسي مدرج هبوط وقد يتميّز بمواصفات خاصة تتناسب مع حجم ونوع الطائرات التي تستخدم المطار، والمطار يمكن أن يحتوي على أكثر من مدرج على حسب حركة وضغط الطيران العالمي فيكون هناك مدرج خاص للإقلاع ومدرج آخر خاص بالهبوط ويكون كل منهما بعيد عن الآخر لتستطيع طائرين من الطيران والهبوط في وقت واحد دون أية مشاكل تذكر، والمطارات في العادة تقع بالقرب من المدن الكبرى أو المتوسطة؛ والهامة؛ وتكون متصله بها عن شبكة نقل برية (قطارات، طرقات سريعة)، والمطارات هي نقاط الدخول والخروج - نقاط حدودية - من بلدان العالم ولذلك فلها أهمية خاصة فيما يختص بالتأمين..

المعبر: وهو موقع إداري حدودي يفصل بين إقليمين سياسيين أو بين دولتين يسمح من خلاله بدخول الأفراد والبضائع وما شابه ذلك..

الحدود: هي خطوط فاصلة سياسية أو إدارية أو طبيعية، فمثلاً الحدود السياسية هي خطوط وهمية من صنع البشر ولا وجود لها في الأصل، ويتم رسمها كخطوط متصلة أو مقطعة على الخرائط باستخدام الصور الجوية لتبين الأراضي التي تمارس فيها الدولة سيادتها والتي تتمتع فيها هذه الدولة وحدها بحق الانتفاع والاستغلال، وذات خصائص معينة مثل اللغة والأفكار والميول والاتجاهات والعملة التي يستعملونها. وبفضل تقدم فن تقنية رسم الخرائط، أصبحت غالبية الحدود السياسية في العالم والتي تفصل دولة عن أخرى واضحة المعالم ومحددة بدقة، ويدخل من ضمن أراضي الدولة ورقعتها السياسية المسطحات المائية التي تقع داخل حدودها السياسية، سواء كانت أنهاراً أو بحيرات أو قنوات مائية، وكذلك أجزاء البحار التي تجاور شواطئها والتي تعرف بالمياه الإقليمية، وطبقة الجو التي تعلو هذه الرقعة السياسية المحددة. وعند هذه الحدود تنتهي سيادة الدولة وتبدأ سيادة دولة أخرى مجاورة لها بما لها من نظم سياسية واقتصادية خاصة بها وقوانين مختلفة.

الريف : هي المناطق التي تضم الأراضي القروية والزراعية في الإقليم أو الدولة وتمارس فيها الأنماط الزراعية إلى جانب مساكن المزارعين ومخازنهم وممتلكاتهم وآلياتهم

البادية: هي المناطق التي يعيش فيها السكان البدو ويمارسون فيها حياة البدواة البسيطة مثل رعي الأغنام والماشية وتكون غالباً في مناطق صحراوية أو شبه صحراوية واسعة..

المساحات الخضراء: مصطلح يطلق على التقسميات التنظيمية المخصصة للمنتزهات والأشجار والتي يتم إنشاؤها داخل الوحدات العمرانية، وتعتبر المساحات الخضراء فضاء أو مساحة توجد داخل تجمع سكني أو منطقة حضرية في المواقع التي يسيطر عليها الغطاء النباتي، وهي توجد على أنواع كالغابات، الأحزمة الخضراء، مساحات فلاحية، الصفوف المشجرة الموجودة على حواف الطرق والتي يدخل في تصنيفها مجموعة من المعايير أهمها : الموقع، نظام الملكية، المساحة وكذا الوظيفة، وتؤدي وظيفة هامة وتكتسي أهمية بالغة في المجال البيئي، الصحي، الاقتصادي، الاجتماعي والمعماري والجمالي..

المحميات الطبيعية: هي منطقة جغرافية محددة المساحة تُخصص للمحافظة على الموارد البيئية المتجددة وتطبيق النظم الجيدة لاستغلالها، ويُشرف عليها من قبل هيئة معينة، تتميز هذه المناطق بأنها قد تحتوي على نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض مما يستلزم حمايتها من التعديات الإنسانية والتلوث بشتى الصور. وقد تحتوي تلك المنطقة على حفريات من عصور جيولوجية سابقة مثل وادي الحيتان بالفيوم والغابة المتحجرة بالعباسية في القاهرة. ويمكن أيضا أن تعرف المحمية الطبيعية باسم محمية الحياة البرية أو محمية المحيط الحيوي (المحمية الحيوية) أو منطقه الحفاظ على الطبيعة. وهي منطقة محمية ذات أهميه بالنسبة للنباتات أو الكائنات الحيوانية أو السمات الجيولوجية أو غيرها من المصالح الخاصة التي يتم حجزها وإدارتها لأغراض الحفظ وتوفير فرص خاصة للدراسة أو البحث. ويمكن أن تحدد المؤسسات الحكومية المحميات الطبيعية في بعض البلدان، أو من قبل أصحاب الأراضي الخاصة، مثل الجمعيات الخيرية، ومؤسسات البحوث. وتنقسم المحميات الطبيعية إلى فئات مختلفه من الاتحاد تبعًا لمستوى الحماية الذي توفره القوانين المحلية. عادة ما تكون محمية أكثر صرامة من حديقة الطبيعة. ويجوز لمختلف الولايات القضائية استخدام مصطلحات أخرى، مثل مجال الحماية الايكولوجية أو المناطق المحمية الخاصة في التشريعات وفي الأسماء الرسمية للمحميات.

المناطق الصناعية: أو المدينة الصناعية (وتُعرف أيضًا بـالمدينة التجارية) هي منطقة مخصصة ومُخطط لها لغرض التنمية الصناعية. والنسخة الأبسط منها هي «مجمع الأعمال» أو «مجمع المكاتب»، والذي يحتوي على المكاتب والصناعات الخفيفة، بدلاً من الصناعات الثقيلة.

المناطق السياحية:  هي معالم طبيعية جذابة أو منطقة آثار أو أي منطقة تتسم بحب زيارتها والاستمتاع بجمالها. أمثلة لذلك برج إيفل في فرنسا، وأهرام الجيزة في مصر، وقصر تاج محل بالهند، والأخدود العظيم بالولايات المتحدة، والبتراء في الأردن، والكثير في بلاد أخرى. تشكل تلك المناطق مناطق سياحية يزورها سياح من أقطار كثيرة.

الآثار: وهو مصطلح يشير للأشياء ذات القيمة الأثرية من العصور القديمة، وخاصة المتعلقة بحضارات البحر الأبيض المتوسط في فترة العصور الكلاسيكية القديمة كاليونان وروما ومصر القديمة والحضارات الأخرى في الشرق الأدنى . ويمكن أيضا أن يضم المصطلح القطع الأثرية من فترات سابقة مثل العصر الحجري المتوسط ، والحضارات الأخرى من آسيا وأماكن أخرى . تم العثور على ظاهرة إعطاء قيمة عالية للتحف القديمة في الثقافات الأخرى..

الجفتلك: أو الجفلك وهي كلمة من أصل تركي وتعني أراض زراعية..

العاصمة: في العلوم السياسية، هي المدينة التي تتركز فيها مقرات السلطة في الدولة، كما يوجد بها مقرات الوزارات عادة ومقر إقامة رئيس أو ملك أو حاكم الدولة عامة، وكذلك سفارات الدول الأجنبية في أغلب الأحيان تكون العاصمة أكبر المدن من حيث السكان في الدولة، ويمكن أن تكون المدينة العاصمة عاصمة لدولة أو عاصمة لمقاطعة أو حتى لمحافظة متى ما تركزت مقرات السلطة فيها.

الدولة: الدولة هي مجموعة من الأفراد يُمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون لنظام سياسي معين مُتفق عليه فيما بينهم يتولى شؤون الدولة، وتشرف الدولة على أنشطة سياسية واقتصادية واجتماعية والتي تهدف إلى تقدمها وازدهارها وتحسين مستوى حياة الأفراد فيها، وينقسم العالم إلى مجموعة كبيرة من الدول، وإن اختلفت أشكالها وأنظمتها السياسية، أما اتفاقية مونتيفيديو بشأن حقوق وواجبات الدول فقد عرفت الدولة بأنها: مساحة من الأرض تمتلك سكان دائمون، إقليم محدد وحكومة قادرة على المحافظة والسيطرة الفعَّالة على أراضيها، وإجراء العلاقات الدولية مع الدول الأخرى...

المجتمع: هو مجموعة من الناس التي تشكل النظام نصف المغلق والتي تشكل شبكة العلاقات بين الناس، المعنى العادي للمجتمع يشير إلى مجموعة من الناس تعيش سوية في شكل منظّم وضمن جماعة منظمة. والمجتمعات أساس ترتكز عليه دراسة علوم الاجتماعيات. وهو مجموعة من الأفراد تعيش في موقع معين ترتبط فيما بينها بعلاقات ثقافية واجتماعية، يسعى كل واحد منهم لتحقيق المصالح والاحتياجات. وإلى حد ما هو متعاون، فمن الممكن أن يُتيح المجتمع لأعضائه الاستفادة بطرق قد لا تكون ممكنة على مستوى الأفراد، وكلا الفوائد سواء منها الاجتماعية والفردية قد تكون مميزة وفي بعض الحالات قد تمتد لتغطي جزءاً كبيراً من المجتمع.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم