عمر المختار المنفي الهلالي

السيّد عُمر بن مُختار بن عُمر المنفي الهلالي (20 أغسطس 1858-الموافق 10 محرم 1275هـ - 16 سبتمبر 1931- الموافق 3 جمادى الأولى 1350هـ)، الشهير بعُمر المُختار.

النسب: 

هو عمر المختار محمد فرحات ابريدان امحمد مومن بوهديمه عبد الله – علم مناف بن محسن بن حسن بن عكرمه بن الوتاج بن سفيان بن خالد بن الجوشافي بن طاهر بن الأرقع بن سعيد بن عويده بن الجارح بن خافي (الموصوف بالعروة) بن هشام بن مناف الكبير. من بيت فرحات من قبيلة بريدان وهي بطن من قبيلة المنفة أو المنيف والتي ترجع إلى عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، أولى القبائل الهلالية التي دخلت برقة. أمه هي عائشة بنت محارب.

هو الشهيد البطل؛ عُمر المُختار، المُلقب بشيخ الشهداء، وشيخ المُجاهدين، وأسد الصحراء، هو قائد أدوار السنوسية في ليبيا،  وأحد أشهر المقاومين العرب والمُسلمين، ضد الاستعمار البغيض..

عبد مناف: ذكرهم ابن قتيبة المتوفي سنة 276هـ " بنى عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة" [المعارف، ابن قتيبة، ج1، ص481]

قال النويري المتوفي سنة 733هـ "وأما عبد مناف بن هلال فأعقب من أربع قبائل: الحارث وعمرو وربيعة ويعمر: بنى عبد مناف لصلبه. فمن بنى ربيعة بن عبد مناف بن هلال: قرّة بن عمرو بن ربيعة: فخذ مشهورة كبيرة، إليه يرجع كلّ قرّىّ. ومن بنى عمرو بن عبد مناف بن هلال: زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف أمّ المساكين زوج النبى صلى الله عليه وسلم أمّ المؤمنين." [نهاية الأرب في فنون الأدب، النويري، ج2، ص338]..

وذكر ابن خلدون المتوفي سنة 808هـ أن هناك فرقة من بني هلال كانوا في برقة قبل الهجرة الهلالية الشهيرة، وهذه الفرقة الهلالية تنتسب إلى عبد مناف بن هلال..[تاريخ ابن خلدون، ج6، ص23]..

والشهيد البطل من مواليد برقة - ليبيا

"عمر بن مختار بن عمر المِنفِي: أشهر مجاهدي طرابلس الغرب في حربهم مع المستعمرين الإيطاليين. نسبته إلى قبيلة " المِنفة " من قبائل بادية برقة. ولد في البطنان (ببرقة)، بتاريخ 20 أغسطس 1858م بمنطقة تسمى زاوية جنزور (أو زنزور) هي قرية ساحلية في شرق ليبيا. تقع شمال قرية بئر الأشهب، ويربطها طريق بها. تُعرف بأنها مسقط رأس المجاهد عمر المختار، خاض القائد عمر بن المختار عدة معارك كفاحية نضالية ضد الاستعمار البغيض بلغت أكثر من 260 معركة، كبد العدو فيها خسائر فادحة، ولكن في احدى المرات كان العدو قد باغت المجاهدين فجأة قرب عين اللفو بالجبل الأخضر يوم الجمعة الثاني والعشرين من ربيع الثاني سنة١٣٥٠هـ ، ووقع اشتباك عنيف بينهم وبين المجاهدين استشهد فيها عدد كبير ممن كان مع الشيخ القائد، وشاءت الأقدار أن يقع أسيرا في يد العدو بعد أن قتل حصانه، وسجن 4 أيام في بنغازي، ونفد فيه الأعداء حكم الإعدام شنقاً في مركز سلوق ببنغازي في صباح يوم الأربعاء في 16 سبتمبر 1931م وكان عمره رحمه الله يوم استشهاده 73 سنة..[ الأعلام للزركلي، ج5، ص65 + ويكبيديا الموسوعة الحرة + مجلة الرسالة، الزيات، ج400، ص29]..

البطنان: موضع ورد سنة 590هـ في كتاب البستان الجامع للأصبهاني المتوفي سنة 597هـ؛ قال:"وفيها نافق الكمال الكردي وطلب برقة واستولى على ذلك سنة (وهي قريتين بموضع يقال له البَطَنان، وهي فوق الْعَقَبهْ الكبيرة بيومين دون برقة العُلوية).. ومن ويكيبيديا: "البطنان هضبة تقع في منطقة طبرق تمتد هضبة البطنان من طبرق شرقاً، إلى وادي بوالفرايس غرباً، تقع إلى الشرق والجنوب من الجبل الأخضر وهي مدرجات ومصاطب لايزيد ارتفاعها على 500م، وتقترب من السواحل في بعض المناطق لتكوّن جروفاً صخرية حادة متراجعة وقائمة الانحدار"..محافظة البطنان إحدى أكبر محافظات ليبيا، تقع في الشمال الشرقي للبلاد وتبلغ مساحتها 833,860 كم².

العقبة الصغيرة والعقبة الكبيرة ذكرهما ابن خلدون وذكر من عرب تلك النواحي: بني هلال، وبني سليم، وبني عامر؛ وخاصة بني جعفر بن كلاب، وبني ربيعة، وبني هلال، وبني كلاب، وبني محارب، وبني عزار، وبني عوف، وبني كعب وبني غطفان.. وجميع هؤلاء من عرب القيسية الذين يعدون أنفسهم عصبة واحدة، ويد واحدة على من سواهم..


              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم