أئمة المذاهب الإسلامية

بطاقة تعريفية بالأئمة الأربعة الذي يجمع أهل السنة والجماعة على إمامتهم للأمة الإسلامية، وهم المشهورين على مستوى العالم الإسلامي حتى اليوم، في المذاهب الفقهية حيث يجمع الإئمة الأربعة على الاتفاق العام على القواعد الأساسية للفقه أي الأصول الشرعية، مع وجود اختلافات في الرأي الفقهي حول بعض المسائل الفرعية لا في أصولها..

1- الإمام أبو حنيفة النعمان ولد في بغداد سنة 699 م وتوفي سنة 767م.

وهو/ أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن مرزُبان الكوفيّ، والده ثابت بن المرزبان، قيل هو من بني يحيى بن زيد بن أسد، من عرب الأزد، وكنية: أبو حنيفة، قيل إن سببها أن معنى الحنيف هو المسلم الناسك المائل إلى الدين الحق، وقيل إن حنيفة معناها دَواة وهي المحبرة بلهجة العراق، كُني بها لأنه كان ملازماً للمحبرة، وقيل كُني بذلك لأنه كانت له بنت اسمها حنيفة..

وذكر بن سعد المتوفي سنة 844م في الطبقات: أبو حنيفة، النعمان بن ثابت، التيمي، الثعلبي مولاهم، الكوفي، مولى بني تيم الله بن ثعلبة، من أبناء فارس، رأى أنس بن مالك، مولده سنة ثمانين، وتوفي سنة خمسين ومائة، وله سبعون سنة، من السادسة، فقيه، مشهور، وإمام أصحاب الرأي..

2- الإمام مالك بن أنس ولد في المدينة المنورة سنة 715م وتوفي سنة 769م.

وهو/ «أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر واسمه نافع بن عمرو بن الحارث بن غَيْمان بن خُثَيل بن عمرو بن الحارث ذي أصبح بن مالك بن زيد بن قيس بن صيفي بن حمير.

فهو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي، وأصبح في حمير، وجده حليف لبني تيم في قريش.

قال الزبير بن بكار: عداد مالك في بني تيم في آل عبد الرحمن بن عثيم ابن عبيد الله بن أخي طلحة بن عبيد الله، كان مالك فقيه أهل المدينة ومفتيهم ومحدّثهم، وكانت له بالمدينة الرئاسة العظيمة عند السلطان والعامة

3- الإمام الشافعي ولد في غزة سنة 766م وتوفي سنة 820م.

وهو/ «أبو عبد الله، محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب من قريش.

قال الزعفراني: قدم علينا الشافعي بغداد سنة خمس وتسعين ومائة، فأقام عندنا سنتين، ثم خرج إلى مكة، ثم قدم علينا سنة ثمان وتسعين ومائة، فأقام عندنا أشهرا ثم خرج، وكان يخضب بالحناء، وكان خفيف العارضين رضي الله عنه، ولم يصنف في الدخول الثاني شيئا، ثم خرج إلى مصر وصنف الكتب الجديدة هناك، وأقام بها إلى أن مات.

4- الإمام أحمد بن حنبل ولد في بغداد سنة 780م وتوفي سنة 855م.

وهو/: «أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار..

قال الحسين بن أحمد الأسدي الطبري: أحمد بن محمد بن حنبل نسبه من بني شيبان، أصله بصري خطته بمرو٢ ويُعَد في البغداديين.

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي: أحمد بن محمد بن حنبل خطته بمرو ويعد في البغداديين.

علاقتهم ببعضهم البعض:

الإمام أبو حنيفة النعمان: هو أول الأئمة الأربعة، وهو التابعي الوحيد بينهم ولقي عدداً من صحابة رسول الله. والمرجح أنه لم يلتقي بأي من الأئمة الثلاثة الذين تلوه.

الإمام مالك بن أنس: كان شيخاً للإمام الشافعي.

الإمام محمد بن إدريس الشافعي: كان تلميذاً عند الإمام مالك وكان شيخاً للإمام أحمد.

الإمام أحمد بن حنبل: كان تلميذًا عند الإمام الشافعي.


              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم