أفضل الأطعمة في أجواء الحر

أفضل الأطعمة في أجواء الحر
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - المأكولات الصيفية التي ينصح خبراء التغذية والصحة بتناولها في أجواء الصيف عامة، وفي الأجواء التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة، هي مجموعة من الخضراوات والفواكه التي تكون غنية بالألياف والماء والفيتامينات التي تكون ضرورية لجسم الإنسان في هذه الأجواء الصيفية ..
فما هي أفضل الخضروات والفواكه التي تعطيك الماء في حر الصيف؟ 
شرب ما يكفي من الماء خلال أيام الحر قاعدة قد لا يلتزم بها الجميع، ولذلك قد يكون تناول خضروات وفواكه غنية بالماء هو الحل، إذ تعمل على تنظيم توازن السوائل في أجسامنا، وهنا أبرز تلك الخضروات والفواكه.
"حل فصل الصيف أخيرا وبدأ الناس صغارا وكبارا يستمتعون به، لكن قد ينسى المرء شرب ما يكفي من الماء خلال الحر، إذ يجب ألا تقل الكمية التي يشربها الشخص البالغ يوميا عن 2.5 لتر، فهل تجد صعوبة في شرب هذه الكمية من الماء؟"
مجلة "بريغيته" الألمانية -وفق ما نقل دويتشه فيله، تكشف عن بعض الفواكه والخضروات الغنية بالماء التي تساعدك على تنظيم توازن السوائل في الجسم، وهي:
خضار غنية بالماء
الخيار
يتكون من حوالي 95% من الماء، ويوفر البوتاسيوم للجسم، يمكنك أن تأخذ إلى أي مكان قطعا صغيرة في علبة الطعام كوجبة خفيفة.
الطماطم
تحتل المرتبة الثانية في قائمة الأطعمة الغنية بالماء إلى جانب الخيار، لأنها تتكون أيضا من 95% من الماء، وبالإضافة إلى كونها مفيدة للترطيب فهي غنية أيضا بفيتاميني "سي" (C) و"إي" (E).
الكوسا
تتكون من 94% من الماء وتضيف مذاقا رائعا لأطباق المعكرونة أو الأرز، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مركب "بيتا كاروتين" الذي يحوله الجسم إلى فيتامين "إيه" (A).
الملفوف
هذا النوع من الخضار يتكون أيضا من 94% من الماء، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات.
الفطر
يحتوي الفطر على  93% من الماء، كما أنه مناسب للسلطات وأطباق الأرز أو المعكرونة.
فواكه غنية بالماء
البطيخ
أول فاكهة تتربع على عرش الأطعمة الغنية بالماء، يتكون من 90% من الماء ويوفر لنا أيضا مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.
الفراولة
كيف سيكون الصيف بدون الفراولة؟ تتكون من 91% من الماء، وتحتوي على البوتاسيوم، ويمكنها أيضا تحسين عملية الهضم بفضل المحتوى العالي من الألياف.
الخوخ
يتكون من 90% من الماء، كما يزود الجسم بالبوتاسيوم ومركب "بيتا كاروتين" الذي يحوله الجسم إلى فيتامين "إيه"، ويمكن تناول الخوخ طازجا أو من خلال إضافته إلى مزيج الحبوب الكاملة "الموسلي". [قناة الجزيرة - 2022م]..
وكذلك تناول القرع والباذنجان مطبوخاً أو مشوياً، والخضراوات الورقية مثل الخس والسبانخ والنعناع وهي غنية بالمعادن والفيتامينات وتستخدم في اعداد أطباق سلطة الخضار المفيدة والشوربة..
وقد جاء في كتاب الحاوي في الطب، للرازي (ت ٣١٣هـ):
قَالَ: أثقل مَا يكون الطَّعَام على الْأَبدَان فِي الصَّيف والخريف وأخفه فِي الشتَاء وَالربيع.
قَالَ ج: الرّبيع إِلَى الشتَاء فِي ذَلِك والخريف إِلَى الصَّيف فِي ثقل الطَّعَام على الْبدن بِحَسب ذَلِك قلل الْغذَاء للْمَرِيض فِي الصَّيف والخريف الَّذِي يغذي فِيهِ العليل وَإِذا كَانَ بخلط فَلَا يُمكن. لي قد يُمكن وَهُوَ أَن يغذي بعد انْقِضَاء النّوبَة بساعتين وَيتبع ذَلِك أَيْضا.
وَأما إفراطهم فِي شَهْوَة الأغذية فانما يكون ذَلِك فِي الصَّيف والخريف لِأَن فِي بطونهم أخلاطاً فَاسِدَة يلذع الْبَطن.
وَأما فِي الشتَاء فَيكون ذَلِك عَنْهُم لشدَّة برد بطونهم ولشدة برد مَائِهِمْ وَفِي الْحَالَتَيْنِ تكْثر شهوتهم للأغذية.."
وقال: "فَأَما (الْأَطْعِمَة الردية الْخَلْط) فَيجب للنَّاس أجمع أَن يدعوها وَمِنْهَا الْفَاكِهَة الرّطبَة إِلَّا أَن يتعبوا فِي الصَّيف تعباً شَدِيدا فيحتاجوا إِلَيْهَا لحرارة أبدانهم ويبسها فليأكلوا حِينَئِذٍ قبل الطَّعَام التوت والمشمش والبطيخ والخوخ وَنَحْوهَا.."ثمَّ يَأْكُل خساً وَالزَّيْت وَأَجْنِحَة الدَّجَاج وسمكاً ليناُ رخصاً أَو الْبُقُول الجيدة وَشَرَابًا ممزوجاً بِمَاء بَارِد شَدِيد الْبرد مَتى كَانَ مُعْتَادا لَهُ ومشهياً وَالْبيض التيمبرشت فَأَما أَنا فِي هَذِه الْحَالة فأشرب مَاء الشّعير وَليكن مِقْدَار برد المَاء بِقدر الْعَادة..."
و"قَالَ: إكثار أكل الكراث والثوم والأطعمة الحريفة يُورث فِي الصَّيف مغصاً لِأَنَّهُ يَسْتَحِيل إِلَى المرار وَالْبدن يغلب عَلَيْهِ فِي هَذَا الْوَقْت المرار. وَأما الشتَاء فَلِأَن البلغم هُوَ الْغَالِب فِيهِ على الْبدن فَإِن هَذِه الْأَطْعِمَة مَعَ أَنَّهَا لَا تحدث مغصاً قد تكون سَببا لنفع عَظِيم ينَال الْبدن مِنْهُ فِي ذَلِك الْوَقْت لِأَنَّهَا تسخن الأخلاط الغليظة اللزجة الَّتِي تكْثر فِي الشتَاء وتغلب على الْأَبدَان.."
وفي ختام هذه المقالة أضع لكم قصيدة الصنوبري في تفضيل فصل الربيع 
وقال الصنوبري في تفضيل الربيع على سائر الفصول:
إن كان في الصيف أثمارٌ وفاكهة ... فالأرضُ مستوقدٌ والحَرُّ تنورُ
وإن يكنْ في الخريفِ النخلُ مخترفاً ... فالأرض عُريانةٌ والأفقُ مَقْرورُ
ما الدهرُ إلا الربيعُ المستنيرُ إذا ... جاءَ الربيع أتاكَ النَّوْرُ والنُّورُ
فالأرضُ ياقوتةٌ والجوُّ لؤلؤةٌ ... والنبتُ فيروزجٌ والماءُ بلورُ
تبارك اللهُ ما أحلى الربيعَ فلا ... تُغْرَرْ فَقائِسُه بالصيفِ مغرورُ
من شمَّ ريحَ تحياتِ الربيعِ يقلْ ... لا المسكُ مسكٌ ولا الكافورُ كافورُ
[من غاب عنه المطرب، أبو منصور الثعالبي (ت ٤٢٩ هـ)، ص18]..
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم