بني دريد

بني دريد الهلاليين

مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - أتحدث اليوم عن إحدى قبائل العرب القيسية وهي قبيلة بني دريد ونسبها وتاريخها، ونسأل الله التوفيق والسداد، وفي جميع الأحوال والظروف فالبحث ليس صورة كاملة، لأن الكمال لله وحده، ولكن هي محاولة جيدة لوضع القارئ والباحث في صورة مناسبة عن بني دريد وعلى الراغب بالاستزادة ومعرفة أكثر طرح الأسئلة التي يرغب بالاستفسار عنها ثم البحث والتقصي وجمع المعلومات، لكن هنا نقدم لكم الشيء الأساسي والرئيسي عن قبيلة بني دريد ونسبها وتاريخها..
ونبدأ بما ذكره ابن خلدون:
"وأما دريد فكانوا أعز الأثبج وأعلاهم كعبا بما كانت الرئاسة على الأثبج كلهم عند دخولهم إلى إفريقية لحسن بن سرحان بن وبرة إحدى بطونهم، وكانت مواطنهم ما بين ولد العناب إلى قسنطينة إلى طارف مصقلة، وما يحاذيها من القفر. وكانت بينهم وبين كرفة الفتنة التي هلك فيها حسن بن سرحان كما ذكرناه، وقبره هنالك. وكانوا بطونا كثيرة منهم أولاد عطية بن دريد وأولاد سرور بن دريد وأولاد جار الله من ولد عبد الله بن دريد. وتوبة من ولد عبد الله أيضا وهو توبة بن جبر ابن عطاف بن عبد الله، وكانت لهم بين هلال رياسة كثيرة" [تاريخ ابن خلدون، ج6، ص32]..
ونلاحظ من النص التاريخي أن بني دريد من الأثبج وكان رئيسهم الأمير حسن بن سرحان أيام دخلوهم إلى افريقيا الشمالية سنة 442هـ ومن بني دريد أولاد عطية، وأولاد سرور، وأولاد جار الله، وأولاد توبة.. 
وقال ابن خلدون ايضا: "وفي دريد بطنان توبة وعنز، ويقولون بزعمهم إن أثبج هو ابن ربيعة ابن نهيك بن هلال. فكرفة هو ابن الأثبج. وكان لهم جمع وقوّة، وكانوا أحياء غزيرة من جملة الهلاليين الداخلين لإفريقية، وكانت مواطنهم حيال جبل أوراس" [المرجع السابق نفسه، ص30] وهناك مقتطفات أخرى وردت في كتابه وهي:
" طلحة بن ميمون بن دريد، دريد ابن تازير من شيوخ كرفة، سباع بن يحيي بن دريد بن مسعود، عثمان بن سباع بن يحيى بن دريد، فضل بن ميمون بن دريد بن مسعود، حسن بن سلامة شيخ أولاد طلحة بن يحيى بن دريد"
وقد قال الهجري المتوفي سنة 300 هـ وهو نسابة قديم، أن الأثبج هو ابن عَامِر بن أبي ربيعَةَ بن نَهيك بن هلال بن عامِر بن صعصعة..[ التعليقات والنوادر، الهجري، ص11] والأثبج لقب لعبد الله  بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك، وكلمة الأثبج معانها الرجل الأحدب وأيضا والأثبج العظيم الجوف..
ومما سبق يتضح أن بني دريد هم من بني الأثبج بن عامر بن أبي ربيعة وهو نفس الفرع الذي ينتمي له زغبة ورياح، وإلى هذا الفرع ينتسب أيضا أبو زيد وذياب بن غانم فكلهم جميعا يرجعون إلى الأثبج.. وإلى الأثبج كما يقول ابن خلدون وغيره ترجع قيادة بني هلال جميعا..
⭐وفي الأنساب والروايات الشعبية: أن اسم دريد له شهرة في قبيلة هوازن القيسية التي يرجع لها بني عامر بن صععصة، ومنها: دريد بن الصمة الذي قتله رجل من سليم، وهو دريد بن الصِّمَّة بن الحارث بن معاوية بن جُدَاعة بن غَزِيَّة بن جُشَم بن معاوية بن بكر بن هوازن. جاهلي فارس شاعر. قتل يوم حُنَيْن كافراً، سنة 8 هـ أي أن اسم دريد كان موجود في هوازن قبل التغريبة بنحو 430 سنة وهي فترة قديمة جدا، ويرجع نسبه إلى جشم وقد ورد ذكر بني جشم هؤلاء في التغريبة الهلالية اندمجوا مع بني عامر بفضل اشتراكهم في النسب والمصاهرة والتاريخ والحلف، وقد هاجر من هاجر منهم مع القيسية إلى افريقيا، وكانت رئاسة القبائل القيسية لبني عامر بن صعصعة بفضل ما لهم من خبرة عميقة في السياسة وانشاء الممالك والامارات الشهيرة التي كانت في الاحساء والبصرة والموصل وحلب في أيام دولة الفاطميين، ومن هنا فإن اسم دريد الذي ظهر في الأثبج الهلاليين هو اسم قريب عهد في تلك الفترة، وبحسب التفسير التاريخي فهو يرجع للقرن الثالث الهجري، وهو جد الأمير حسن بن سرحان الرئيس السياسي للحملة العسكرية الهلالية على ابن باديس، واخته هي الجازية الهلالية أم محمد، وأولاده مرعي ويحيى ويونس وبريقع، وأمهم زوجة الأمير حسن بن سرحان هي نوفلة بنت غانم أخت ذياب بن غانم، وأخ الأمير حسن بن سرحان هو مناع بن سرحان، وقد كان معظم هؤلاء من عرب الشام وخاصة في حوران وصفد وطبريا والرملة، وإليهم يرجع بني دريد في وسط فلسطين بمنطقة طولكرم..
وقال ابن دريد في الاشتاق: "ومن قبائل بني جُشَمَ: بنو غَزِيَّة. والغَزِيَّة: فعيلة من الغَزْو. والغَزِيُّ: الجماعة من القوم يَغزُون. وغَزْوان: فَعْلان من الغَزْو، لأنَّ أصل الغزو الواو.
فمن بني غَزِيَّة: دُرَيد بن الصِّمَّة بن جُدَاعة بن غَزِيّة. ودُرَيد: تصغير أدرد. والأدرد: الذي تحاتَّتْ أسنانُه، والأنثى دَرْداء. ومثلٌ من أمثالهم: " أليَن من أُلُوقة الدَّرداء ". والألوقة: مالوِّق من طعامٍ وغيره، أي مُرِسَ. وربمَّا سمِّيت الزُّبدة ألوقةً. وكان دريدٌ فارسَ غَطَفان". [الاشتقاق، لابن دريد، ص292]
⬛وآخر ما عرف عن بني دريد في شمال افريقيا حيث تقرقت بطونها فى الشرق الجزائرى ومنهم من استقر في تونس و بمرور الزمن اندمجت هذه القبائل فى تجمعات قبليه حديثه مثل الشاويه بالأوراس و الحراكته الرياحيين في عين البيضاء و صنهاجه إلى الشمال و النمامشه في تبسة (أولاد رشاش) و اخوتهم الحنانشه من الأثبج وقبائل سكيكده وميله و الطارف و عنابه و هذه بعض قبائلهم:-
اولاد وشاح بين غرب تونس و شرق الجزائر
اولاد جماعه منها اولاد سجم و اولاد خليفه بين قسنطينه و خنشله
اولاد رشاش فى شرق الاوراس وهم مندمجين فى حلف النمامشه ومنهم
اولاد زيد اولاد نابت اولاد مقداد
التوابه وهم مستوطنون مناطق الاوراس فى خنشله و باتنه
بنى جار الله.. و اغلبهم فى الاوراس و قسنطينه
اولاد عنان.. اغلبهم فى قسنطينه و ام البواقى
بنى كثير.ومنهم بطون في الشعانبه و هم فى غردايه و كامل الصحراء الجزائرية
🔻 بنى عبد الله بن دريد
العطاطفه. و اولاد على وهم فى مناطق قالمه و ام البواقى
اولاد دريد اغلبهم فى ام البواقى
اولاد سرور فى قسنطينه و سكيكده
بنى قشه بين عنابه وسكيكده
اولاد جابر الله  فى قسنطينه
🔻بنى جابر  تنتشر بطونهم فى عنابه و الطارف و سوق اهراس وقالمه ومنها
اولاد نفوده / العواوده الماونه اولاد خالد اولاد احمد
اولاد طلحه.. منها اولاد دنان و اولاد غنام
اولاد سبيته بنى مروان
🔻 بنى عطيه.. منها
اولاد مبارك . فى ميله و القل
اولاد عطيه.. وهى اكبر قبيله دريديه تنتشر فى سكيكده و جيجل و عنابه
الفرجان .. وهى قبيله كبيره تنتشر فى واد سوف و تبسه و تونس و ليبيا و الصحراء
وذكرت اللجنة العلمية الفرنسية المكونة من أساتذة متخصصين درسوا الشرق الجزائر وجود العديد من بطون دريد في منطقة عنابة نذكر مما جاء في تقاريرهم :
– أولاد ماونة، بني مروان ، وسكان الحجار الذين صنفهم التقرير من قبيلة دريد التاريخية
ومن قبائل دريد في تونس التي ساندت الدولة الشابية وكانت تشكل معظم جيشها وقوتها الاساسية نذكر :
أولاد جوين ، أولاد عرفة ، أولاد مناع (مجاز الباب من  ولاية باجة) ، أولاد خليفة ، أولاد حربي ، أولاد خالد ، أولاد عباس ، أولاد فتوح ، أولاد قاسم ، أولاد ميمون ، أولاد موسى (ولاية الكاف)..[نقلا عن باحثين في الأنساب الجزائرية - tribus Algeriennes - 2014].
 ومن أخبارهم : 
- في فاس بالمغرب : 
 أميرها يَوْمئِذٍ أَبُو عبد الله الدريدي وَهَذَا الدريدي كَانَ فِي جملَة من إخوانه بني دُرَيْد بن أثبج الهلاليين وَكَانُوا فِي ديوَان السعديين وَلما بَايع أهل فاس الرئيس أَبَا عبد الله مُحَمَّد الْحَاج الدلائي كَانَ الدريدي هَذَا فِي عسكره فَلَمَّا فشلت ريح أهل الدلاء بالمغرب نزع عَنْهُم واستبد بفاس الْجَدِيد وحالف أهل فاس الْقَدِيم على حَرْب الدلائيين ثَالِث جُمَادَى الثَّانِيَة سنة أَربع وَسبعين وَألف.. [الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، الناصري، ج7، ص34ٍ]

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم