المنظمات والتحالفات الإقتصادية في العالم

المنظمات والتحالفات الاقتصادية في العالم
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - "تعد دراسة المنظمات الدولية الاقتصادية امتداداً طبيعياً لدراسة القانون الدولي الاقتصادي، بحسبان المنظمات الدولية الاقتصادية أشخاصاً أساسية في القانون الدولي الاقتصادي، وكذلك في بعض المعارف التي قد يمر بها طلاب الجغرافيا والتاريخ لوجود علاقة أفقية مترابطة بين كل من الاقتصاد والسياسة مع الجغرافيا والتاريخ، وإذا كانت المنظمات الدولية الاقتصادية كثيرة العدد، متعددة الأبعاد والنطاقات، فقد رأى خبراء الاقتصاد الدولي بأن هناك منظمات رئيسية تشكل أضلاع مثلث الاقتصاد العالمي (أي: صندوق النقد الدولي، البنك الدولي للتعمير والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية). ولذلك فإن دراسة ومعرفة هذه المنظمات يفيد الدراس والباحث من الإلمام بأهم المنظمات الدولية الاقتصادية العاملة على صعيد عالمي. ويتعرف الدارس على الوظائف المنوطة بهذه المنظمات. فيدرك وظائف الصندوق الخاصة بضبط العلاقات الدولية النقدية، وإيجاد نظام متعدد الأطراف للمدفوعات الدولية، ووظيفة البنك الدولي (ومجموعته) في تقديم القروض ولاسيما مراعاة للبعد التنموي، بعد الانتهاء من مهمة إعادة إعمار ما دمرته الحرب العالمية الثانية، ووظيفة منظمة التجارة العالمية المتمثلة في تحرير التجارة العالمية. كما يتعرف الدارس على آليات تسوية النزاعات الدولية الاقتصادية التي تتيحها هذه المنظمات، وإليكم جملة من المنظمات الدولية المختلفة في العالم..
بريكس:بريكس أو (بالإنجليزية: BRICS - Brazil, Russia, India, China and South Africa)‏ هو مختصر الأحرف الأولى باللغة الإنجليزية المكونة لأسماء الدول المشاركة في هذا التجمع الاقتصادي وهي حالياً: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وكان هذا التجمع يدعى سابقاً «بريك» أو (بالإنجليزية: BRIC - Brazil, Russia, India and China)‏ قبل انضمام جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010، ليضاف إلى المسمى الحرف S الخاص باسمها ويصبح اسم المجموعة «بريكس». ومن المقترح تعديل الاسم ليصبح «بريكس بلس» أو (بالإنجليزية: BRICS Plus)‏ بعد إعلان الرئيس الجنوب الأفريقي في 24 أغسطس 2023 خلال قمة البريكس المنعقدة في بلده عن قبول إنضمام ست دول جديدة للبريكس وهي السعودية، الإمارات، مصر، الأرجنتين، إثيوبيا، إيران، وذلك اعتباراً من 1 يناير 2024.
بنك البحر الأسود للتنمية والتجارة: هو المؤسسة المالية الدولية التي تخدم البلدان الأعضاء التي هي من الأعضاء المؤسسين لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود, منظمة اقتصادية إقليمية. وهو يدعم التنمية الاقتصادية والتعاون الإقليمي من خلال توفير القروض والضمانات الأسهم لمشاريع التنمية والمعاملات التجارية. البنك يدعم كلا من المؤسسات العامة والخاصة في البلدان الأعضاء ولا نعلق الشروط السياسية تمويله.
أهداف البنك تشمل تعزيز التجارة الإقليمية والروابط بين البلاد عبر مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، ودعم الأنشطة التي تسهم في التنمية المستدامة، مع التركيز على توليد فرص العمل في البلدان الأعضاء ضمان أن كل عملية اقتصاديا وماليا الصوت. البنك المصرح به رأس المال بقيمة 3.45 مليار دولار.
منظمة البنك تحكمها اتفاقية إنشاء البنك ، للأمم المتحدة سجلت المعاهدة. الاتفاق حيز النفاذ في كانون الثاني / يناير 24, 1997. بدأت أنشطتها التنفيذية في حزيران / يونيه 1999.
موديز لخدمات المستثمرين معدلات البنك أيه 2 على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية مستقرة. ستاندرد آند بورز وكالة التصنيف تعيين البنك على المدى الطويل المصدر تصنيف "A-" مع نظرة مستقبلية مستقرة.
بنك التنمية الآسيوي: هو بنك إقليمي للتنمية تأسس سنة 1966 لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدان آسيا والمحيط الهادئ من خلال القروض والمساعدات التقنية. وهي مؤسسة مالية مملوكة من قبل 67 عضوا (اعتبارا من 2 فبراير 2007)، 48 من المنطقة و 19 من أجزاء أخرى من العالم. رؤية البنك هي منطقة خالية من الفقر، وتتمثل مهمته في مساعدة البلدان الأعضاء النامية للحد من الفقر وتحسين نوعية الحياة لمواطنيها. بدأ بنك التنمية الآسيوي عمله سنة 1966، ومقرّ رئاسته بمدينة مانيلا بالفلبين.
بنلوكس: اتحاد البنلوكس (بالإنجليزية BENELUX) هو اتحاد سياسي- اقتصادي وتعاون دولي حكومي لثلاثة دول متجاورة في أوروبا الغربية:بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ. اشتق اسم بنلوكس من الأحرف الأولى من أسماء الدول الثلاثة باللاتينية حيث يرمز الحرفان BE إلى بلجيكا (BElgium)، والحرفان NE إلى هولندا (NEderland)، أما الحروف الثلاثة الأخيرة LUX فترمز إلى لوكسمبورغ (Luxembourg).
استخدم هذا الاسم لأول مرة لتسمية الاتفاقية الجمركية التي شكلت الاتحاد (تم توقيع الاتفاقية في عام 1944). واليوم يستخدم مصطلح بنلوكس للإشارة إلى التجمع الجغرافي والاقتصادي والثقافي للدول الثلاث.
اتحاد دول أمريكا الجنوبية:  هو اتحاد حكومي دولي مكون من اتحاد ميركوسور و‌مجموعة دول الأنديز يهدف إلى التكامل وتعزيز العلاقات بين دول أمريكا الجنوبية على غرار الاتحاد الأوروبي. وقعت المعاهدة الدستورية في 23 مايو 2008 خلال القمة الثالثة لرؤساء الدول المنعقدة في مدينة برازيليا، عاصمة البرازيل. بناء على المعاهدة يكون مقر الاتحاد في مدينة كيتو في الإكوادور. أصبحت الأوروغواي في 1 ديسمبر 2010 الدولة التاسعة التي تُصدّق على معاهدة الاتحاد معطية بذلك الشرعية الكاملة للاتحاد. بدخول المعاهدة الدستورية حيّز التطبيق في 11 مارس 2011؛ أصبح اتحاد دول أمريكا الجنوبية منظمة ذات شرعية كاملة وذلك خلال اجتماع لوزراء الخارجية المنعقد في ميتاد ديل موندو في الإكوادور. إضافة إلى ذلك وضعت الأسس للعديد من المؤسسات التشريعية كمقرات السكرتاريات العامة وغيره. أيضاً أختيرت مدينة كوتشابامبا في بوليفيا لتكون مقر لبرلمان أمريكا الجنوبية خلال نفس الاجتماع، بينما تم اختيار كاراكاس لتكون مقر لبنك الجنوب وهو البنك الرسمي للاتحاد. في الرابع من مايو من عام 2010 وفي قمة غير اعتيادية في مدينة كامبانا التي تبعد مسافة 75 كيلومتر شمال بوينس آيرس في الأرجنتين، أختير الرئيس الأسبق للأرجنتين نيستور كيرشنير ليكون أول سكرتير عام للاتحاد لمدة عامين. كان ذلك المنصب بمثابة خطوة أولى نحو إنشاء هيئة بيروقراطية دائمة للاتحاد الإقليمي والذي تجاوز مستواه في ما بعد كل من منظمات ميركوسور وكان.
اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي: اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي (بالإنجليزية: Federation of GCC Chambers)‏ هو اتحاد لغرف التجارة و الصّناعة بين أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي. ويعتبر الاتحاد من أهم الأطر المؤسسية الراعية للقطاع الخاص في دول الخليج العربية، حيث عمل منذ تأسيسه في العام 1979م على تمثيل المصالح الاقتصادية لمؤسسات وأفراد هذا القطاع بهدف تنمية وتطوير دوره الاقتصادي من خلال تقديم مختلف أنواع الخدمات له وتمثيل مصالحه سواء في الداخل أو الخارج ولدى الجهات الحكومية ومعالجة ما يعترضه من مشاكل وصعوبات وغيرها من الجوانب الداعمة الأخرى.
اتفاقية أغادير: هي اتفاقية تجارية عربية هدفها على المدى الطويل تيسير الطريق أمام سوق عربية مشتركة، وعلى المدى القريب إلى اقامة منطقة للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية، وكانت كخطوة على طريق التحضير لاستحقاقات 2010 المرتبطة بإقامة منطقة التبادل الحر الاوروـ متوسطية. تضم الاتفاقية كُلاً مِن مصر والأردن والمغرب وتونس، وَتنص الاتفاقية على الإعفاء الجمركي لصادرات وواردات دول الاتفاقية من السيارات بشرط ألا تقل نسبة المكون المحلي عن 40 %.
اتفاقية التجارة لمنظمة التعاون الاقتصادي: ECOTA هي اتفاقية تجارية تفضيلية تم التوصل إليها في 17 يوليو 2003م في قمة منظمة التعاون الاقتصادي في إسلام أباد عاصمة باكستان. اعتبارا من عام 2008 أصبحت اتفاقية التجارة لمنظمة التعاون الاقتصادي سارية المفعول. كجزء من رؤية منظمة التعاون الاقتصادي 2025 وافقت أفغانستان وإيران وباكستان وطاجيكستان وتركيا على تنفيذ منطقة تجارة حرة بحلول عام 2025.
الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ: هي مبادرة اقتصادية أطلقها جو بايدن رئيس الولايات المتحدة في 23 مايو 2022. تضم المبادرة 14 دولة مع امكانية انضمام دول أخرى في أي وقت.
الاتحاد الإفريقي والملغاشي: (AMU) (بالفرنسية: Union Africanaine et Malgache (UAM)) هي منظمة حكومية دولية تم إنشاؤها لتعزيز التعاون بين الدول المستقلة حديثًا في إفريقيا الناطقة بالفرنسية. تستمد المنظمة اسمها من اسم قارة إفريقيا ومن جمهورية ملغاشيا السابقة، مدغشقر الآن. توقفت المنظمة في عام 1985.
الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا: (UEMOA) هو منظمة إقليمية مهمتها تحقيق تكامل اقتصادي بين الدول الأعضاء، من خلال تعزيز القدرة التنافسية للأنشطة الاقتصادية في إطار سوق مفتوحة وتنافسية ومتاخ قانوني رشيد وموائم.
أنشأ في داكار (السنغال) في 10 يناير 1994 . ومقره في واغادوغو (بوركينا فاسو). وخلف للاتحاد النقدي لغرب أفريقيا (UMOA) الذي أنشئ في عام 1963..
الاتحاد الجمركي لإفريقيا الجنوبية: SACU‏ اتحاد جمركي يجمع خمس دول من أفريقيا الجنوبية، تأسس في العام 1910 ويضم كل من: جنوب أفريقيا، بوتسوانا، ليسوتو، ناميبيا وسوازيلاند. وهذا الاتحاد هو أقدم اتحاد جمركي لا زال يعمل في العالم.
وحين تأسس في العام 1910، كان باسم اتفاقية الاتحاد الجمركي بين اتحاد جنوب أفريقيا والمفوضية العليا لأراضي محمية بيشوانالاند، باسوتولاند وسوازيلاند.
الاتحاد الدولي للبورصات: (WFE)، هو منظمة عالمية للسندات والأسواق المشتقة منها مثل سوق الأوراق المالية.
الاتحاد الدولي للمقاصة: كان من أحد المؤسسات التي تم اقتراح إنشائها لعام 1944 في مؤتمر الأمم المتحدة النقدي والمالي في بريتون وودز، نيو هامبشاير، في الولايات المتحدة، من قبل الاقتصادي البريطاني جون مينارد  كينز. هدفها كان وضع تنظيم لتبادل العملات، وهو دور يقوم به صندوق النقد الدولي في نهاية المطاف.
البنك الدولي: هو أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية. وقد بدأ نشاطه بالمساعدة في إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وهي الفكرة التي تبلورت خلال الحرب العالمية الثانية في «بريتون وودز» بولاية نيو هامبشير الأمريكية، ويعد الإعمار في أعقاب النزاعات موضع تركيز عام لنشاط البنك نظرا إلى الكوارث الطبيعية والطوارئ الإنسانية، واحتياجات إعادة التأهيل اللاحقة للنزاعات والتي تؤثر على الاقتصاديات النامية والتي في مرحلة تحول، ولكن البنك اليوم زاد من تركيزه على تخفيف حدة الفقر كهدف موسع لجميع أعماله. ويركز جهوده على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التي تمت الموافقة عليها من جانب أعضاء الأمم المتحدة عام 2000، والتي تستهدف تحقيق تخفيف مستدام لحدة الفقر.
الجماعة الكاريبية: تأسست يوم 4 يوليو 1973 بتوقيع معاهدة تشاغواراماس بين رؤساء وزراء الدول الأربع (بربادوس ، وغيانا ، وجامايكا ترينيداد وتوباغو) لتعزيز العلاقات ودمج سوق مشتركة في منطقة البحر الكاريبي. أصبح يضم الآن 15 عضوا كامل، و 5 أعضاء منتسبين و 7 مراقبين، أغلبيتهم ينتمون إلى الكومنولث البريطاني.
الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة: جمعية أنشئت في بروكسل، بلجيكا، بموجب القانون الهولندي والتي تأسست في 1 يوليو 1999، في بورت لويس، موريشيوس.
أعضاء الجمعية هم المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات الاستشارية المتشكلة من المنظمات الممثلة للشركاء الاقتصاديين (منظمات أرباب العمل ونقابات العمال) وغيرهم من الفاعلين في المجتمع المدني. ولكل هؤلاء يشكلون المكونات الأساسية للحوكمة التشاركية في المجتمعات الحديثة..
المؤسسات المالية الدولية: المؤسسات المالية الدولية هي مؤسسات مالية أنشأت من طرف دولتين أو أكثر، وبالتالي، هي خاضعة للقانون الدولي.
المجلس الاقتصادي لحوض المحيط الهادىء: PBEC هو جمعية أعمال مستقلة ذات تأثير أسسها ويلدون ب. جيبسون في عام 1967 بهدف تسهيل الأعمال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. يقع حاليا في هونغ كونغ والرئيس التنفيذي هو ديبورا بايبر.
المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا: وتُعرف اختصارا بسيدياو (بالفرنسية: CEDEAO)‏ أو إيكواس (بالإنجليزية: ECOWAS)‏، هي مُنظمة سياسية واتحاد اقتصادي إقليمي يتكون من خمسة عشر دولة تقع في منطقة غرب أفريقيا. تُغطي هذه البُلدان مُجتمعة مساحة 5,114,162 كيلومتر مربع (1,974,589 ميل2)، فيما تضُم ساكنة تُقدر بأكثر من 349 مليون نسمة حسب إحصائيات سنة 2015. أُسست المنظمة في 25 مايو 1975 بموجب اتفاقية لاغوس ، ويقع مقرها في أبوجا عاصمة نيجيريا. يرأس المُنظمة حاليا نانا أكوفو أدو. اللغات الرسمية للمنظمة هي الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية.
تضُم المجموعة 15 دولة عُضو هي الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والسنغال وسيراليون وبنين وبوركينا فاسو وغانا وساحل العاج والنيجر ونيجيريا وتوغو، وقد انضمت كُل هذه الدول إلى المجموعة في دورتها التأسيسية في مايو 1975، باستثناء الرأس الأخضر التي انضمت سنة 1976. كانت موريتانيا دولة عُضو في المجموعة إلى غاية سنة 2000، حين انسحبت من المجموعة، وقد أعلنت عن نيتها الخروج من المجموعة منذ ديسمبر 1999.
المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا: CEEAC هي منظمة دولية أسست بهدف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في وسط أفريقيا لإنشاء هياكل إقليمية قد تؤدي تدريجيا إلى سوق مشتركة، تعمل المجموعة اعتمادا على خطة عمل لاغوس أبريل 1980.
المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا: CEMAC هي منظمة دولية تضل عدة دول من وسط أفريقيا، أنشأت لتحل محل الاتحاد الجمركي والاقتصادي لوسط أفريقيا. تم توقيع المعاهدة التي تنص على تأسيس هذه المجموعة في 16 مارس 1994 في مدينة انجمينا في التشاد، و دخلت حيز التنفيذ في يونيو 1999. يقع المقر الرسمي للمجموعة في عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى بانغي.
المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا: BADEA‏ تم تأسيسه بناءً على قرار مؤتمر القمة العربي الذي عُقد في الجزائر بتاريخ 28 نوفمبر 1973م ، وعلى توصية المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدى جامعة الدول العربية. وباشر عمله بدءاً من شهر مارس لعام 1975م ومقرّه الخرطوم في السودان. وهو عبارة عن مؤسسة عربية متخصصة تدور في فلك جامعة الدول العربية ، التي أسهمت إيجابياً في تأسيسه وشجّعت على إقامته ووفّرت له جميع وسائل الدعم اللازمة لممارسة نشاطه ضمن إطار جغرافي يتعدى حدود العمل الإقليمي للجامعة. وهذا ما أسهم في تعميق روح التضامن والتعاون المشترك بين الدول العربية من جهة، وبين دول القارة الإفريقية من جهة أخرى. ويتمتّع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا بالشخصية القانونية والإرادة الذاتية المستقلة والأهلية الدولية اللازمة لممارسة مهامه واختصاصاته، وكذلك بجميع المزايا والحصانات المقرّرة للمنظمات الدولية. ويمارس نشاطه بإشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، على الرغم من استقلاليته الإدارية والمالية الكاملة.
المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي:  هي مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي. تأسست في العام 2016 ومقرها في مدينة نور سلطان عاصمة كازاخستان.
المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة: (الأنتوساي) هي منظمة دولية مركزية للرقابة المالية الخارجية العامة تضم الخطوط التوجيهية والمبادئ الأساسية للرقابة المالية والمحاسبة، تتوزع نشاطاتها على 7 منظمات إقليمية موزعة عالميا، تحمل المنظمة مسؤولية توفير الدعم الضروري للأجهزة الرقابية العامة في دول المنطقة، وتهيئة هياكل وإطارات مؤسساتية تنظم عمل الأجهزة الرقابية العليا في كل بلد.
الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء): هيئة حكومية عمانية، تأسست في عام 1996، مسؤولة عن تقديم الدعم والمعلومات لمساعدة المستثمرين المحليين والدوليين لبدأ الاستثمار في عمان، ومساعدة الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة لبدأ التصدير عالميًا. وهي حائزة على جوائز في مجال ترويج الاستثمارات الداخلية وتنمية الصادرات.
الهيئة العربية للتصنيع: هيئة حكومية مصرية تتبع لرئاسة الجمهورية، وهي إحدى ركائز الصناعة العسكرية في مصر، حيث تشرف على تسعة مصانع عسكرية تنتج سلعًا مدنية وكذلك منتجات عسكرية. أنشئت عام 1975 بتعاون بين مصر وقطر والسعودية والإمارات؛ لبناء قاعدة تصنيع دفاع عسكري مشتركة والإشراف عليها. في عام 1993، قامت السعودية والإمارات بإعطاء مصر أسهمها في الهيئة التي بلغت قيمتها حينئذٍ 1.8 مليار دولار، فصارت الهيئة مملوكة بالكامل للحكومة المصرية. يعمل في الهيئة قرابة 19000 موظفًا منهم 1250 مهندسًا. تمتلك الهيئة بالكامل 12 مصنعًا وأسهمًا في مشروعين مشتركين، إلى جانب المعهد العربي للتكنولوجيا المتقدمة.
مجموعة ال11: (G11) هو اجتماغ   لمجموعة من الدول النامية تهدف إلى الحد من الدين عام. للحد من الفجوة بالدخل مع الدول الغنية و الدول المتقدمة بدات أول مرة في الأردن عام 2005.
مجموعة الإثني عشر: G12 هي مجموعة من البلدان المتقدمة صناعيًا والتي تتعاون بنوكها المركزية لتنظيم التمويل الدولي.
لاحظ أن مجموعة الـ 12 تتكون من ثلاثة عشر دولة. يشير الاثنا عشر إلى الأعضاء العشرة الأصليين في صندوق النقد الدولي الذين شكلوا مجموعة العشرة الأصلية، بالإضافة إلى إسبانيا وأستراليا. عندما انضمت سويسرا إلى مجموعة العشرة في عام 1984 (وبالتالي انضمت أيضًا إلى مجموعة الـ 12) ، لم يتغير أسم المجموعة واحتفظت باسمها (مجموعة الإثني عشر)
مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية: هي منظمة دولية هي منظمة تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية في أفريقيا الجنوبية.
تم تأسيس المنظمة في 17 أغسطس 1992 بعد تعويضها بمؤتمر التنسيق لتنمية أفريقيا الجنوبية و التي أنشأت في 1 أبريل 1980.
مجموعة الثماني: كانت منتدىً سياسيًا حكوميًا من عام 1997 حتى عام 2014، يضم الدول الصناعية الكبرى في العالم وهم: الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، ألمانيا، روسيا الاتحادية (معلق)، إيطاليا، المملكة المتحدة، فرنسا، وكندا. وقد تشكلت من دمج دولة روسيا في مجموعة السبع، وعادت إلى اسمها السابق بعد أن تم تعليق عضوية روسيا في عام 2014.
مجموعة الخمسة: (G5)، خمس دول، انضمت إلى بعضها البعض، للقيام بدور نشط في النظام الدولي سريع التطور. منفردة أو مجتمعة. تعمل دول مجموعة الخمسة لتعزيز الحوار، والتفاهم بين البلدان النامية، والبلدان المتقدمة. وتسعى مجموعة الخمس إلى إيجاد حلول مشتركة للتحديات العالمية.
مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية: هي منظمة دولية تضم ثماني دول إسلامية هي مصر، ونيجيريا وباكستان، وإيران، وإندونيسيا، وماليزيا، وتركيا، وبنغلاديش. يبلغ عدد سكان دول المنظمة مليار نسمة أي ما يوازي 14% من سكان العالم. تهدف المنظمة إلى تدعيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الدول المنظمة. تأسست المنظمة في تركيا عام 1997م.
مجموعة الدول الصناعية السبع: نشأت مجموعة الدول الصناعية السبع في العام 1973،  هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويُعتبر أعضاء المجموعة أكبرَ الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية. تأسست المجموعة رسميًا بالاستناد إلى القيم المشتركة كالتعددية والديمقراطية التمثيلية.
مجموعة العشرين: هي مُنتدى دولي يجمع الحكومات ومُحافظي البنوك المركزية من 20 دولة والاتحاد الأوروبي. تأسست المُنظمة سنة 1999، وذلك بهدف مُناقشة السياسات المُتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي، وأيضا مُعالجة القضايا التي تتجاوز مسؤوليات أي شخص. وسعت مجموعة العشرين جدول أعمالها مُنذ عام 2008، حيث أصبح يُشارك في قممها رؤساء الحكومات أو رؤساء الدول، فضلاً عن وزراء المالية ووزراء الخارجية ومراكز الفكر.
مجموعة دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ: هي مجموعة من البلدان في إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي التي تم إنشاؤها بموجب اتفاقية جورج تاون في عام 1975. وتتمثل الأهداف الرئيسية للمجموعة في التنمية المستدامة والحد من الفقر داخل الدول الأعضاء فيها، وكذلك دمجها بشكل أكبر في الاقتصاد العالمي. جميع الدول الأعضاء، باستثناء كوبا، موقعة على اتفاقية كوتونو مع الاتحاد الأوروبي.
ممر النمو الآسيوي الإفريقي:  هو اتفاقية تعاون اقتصادي بين حكومات الهند واليابان ودول أفريقية متعددة.
منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ: هو منتدى حكومي دولي يضم 21 دولة عضوا في حافة المحيط الهادي وهو يعزز التجارة الحرة في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ. بعد نجاح سلسلة المؤتمرات الوزارية لرابطة دول جنوب شرق آسيا التي بدأت في منتصف الثمانينيات،  تأسست منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في عام 1989،  تلبية للنمو الاقتصادي المتزايد واستجابةً للاعتماد المتبادل المتزايد لاقتصادات منطقة آسيا والمحيط الهادئ وظهور التكتلات التجارية الإقليمية في أجزاء أخرى من العالم مثل الاتحاد الأوروبي والنافتا، وكانت تهدف إلى إنشاء أسواق جديدة للمنتجات الزراعية والمواد الخام خارج أوروبا.
منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى:  هي حلف اقتصادي بين الدول العربية للتكامل الاقتصادي والتبادل التجاري منخفض الرسوم الجمركية. دخلت منطقة التجارة الحرّة العربية الكبرى حيز التنفيذ ابتداءً من أول كانون الثاني/يناير 2005.
وقعت الاتفاقية برعاية الجامعة العربية في القمة العربية في عمان عام 1997, وبتوقيع 17 دولة عليها لإنشاء سوق عربية مشتركة لتواجه التكتلات العالمية. كان الاتفاق على تخفيض الرسوم على المنتجات ذات المنشأ العربي وإنشاء منطقة تجارة حرة عربية للاستيراد والتصدير.
منظمة إقليمية لإدارة مصايد الأسماك: التي تسمى أحيانًا منظمة المصايد الإقليمية (RFO)، أو هيئة مصايد الأسماك الإقليمية هي نوع من المنظمات الدولية المكرسة للإدارة المستدامة لموارد المصايد في منطقة معينة منطقة المياه الدولية، أو الأنواع الكثيرة الارتحال.
منظمة التعاون الاقتصادي: (ECO)، منظمة دولية تنظم حكومات سبع دول آسيوية وثلاث أوروبية عبر مساحة 8٬620٬697 كم2؛ هي أذربيجان وأفغانستان وأوزبكستان وإيران وباكستان وتركيا وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان؛ كي تتعاون في المجال الاقتصادي والتجاري؛ مثل جعل سوق الخدمات والبضائع المشتركة. وتوجد أمانتها العامة وقسمها الثقافي في طهران، بينما يقع المكتب الاقتصادي في تركيا، أما المكتب العلمي فيقع في باكستان.
منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود: منظمة دولية تجمع بين 12 دولة تأسست عام 1999 واقعة في منطقة البحر الأسود وجنوب البلقان. يركز نشاط منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود على الجانب الاقتصادي للتكامل بدون أن يبدد اهتمامها عل مجالات الدفاع والسياسة.
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: (OECD) هي منظمة اقتصادية حكومية دولية تضم 38 دولة عضو، تأسست في عام 1961 لتحفيز التقدم الاقتصادي والتجارة العالمية. تُعد منتدىً للبلدان التي تصف نفسها بأنها ملتزمة بالديمقراطية واقتصاد السوق، وتوفر منصة لمقارنة تجارب السياسات، والبحث عن إجابات للمشاكل المشتركة، وتحديد الممارسات الجيدة وتنسيق السياسات المحلية والدولية لأعضائها. بشكل عام، أعضاء منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي هم من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع مع مؤشر التنمية البشرية المرتفع للغاية ويعتبرون من البلدان المتقدمة. اعتبارًا من عام 2017، شكلت الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مجتمعة 62.2% من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي العالمي (49.6 تريليون دولار أمريكي) و42.8% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (54.2 تريليون دولار دولي) عند تعادل القوة الشرائية. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي مراقب رسمي في الأمم المتحدة.
منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة: ICESCO هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، لتدعم وتقوي الروابط بين الدول الأعضاء، ومقرها الرباط، والمدير العام للمنظمة هو الدكتور سالم بن محمد المالك.
منظمة دول شرق الكاريبي: هي منظمة حكومية دولية مكرسة للتنسيق والتكامل الاقتصاديين وحماية حقوق الإنسان والحقوق القانونية وتشجيع الحكم الرشيد بين البلدان وأقاليم في شرق البحر الكاريبي. كما أنه يؤدي دور نشر المسؤولية والمسؤولية في حالة وقوع كارثة طبيعية، الهيئة الإدارية لمنظمة دول شرق الكاريبي هي المفوضية ومقرها كاستريس عاصمة سانت لوسيا، تدير منظمة دول شرق الكاريبي اتحادًا اقتصاديًا ضمن الاتحاد الاقتصادي الأكبر للجماعة الكاريبية. ثمانية أعضاء يعملون كاتحاد نقدي -اتحاد عملة شرق الكاريبي- باستخدام دولار شرق الكاريبي.
مبادرة خليج البنغال للتعاون التقني والاقتصادي المتعدد القطاعات: هي منظمة دولية تضم مجموعة من البلدان في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا. هذه هي: بنغلاديش والهند وميانمار وسريلانكا وتايلاند وبوتان ونيبال. دول مبادرة BIMSTEC هي من بين الدول التي تعتمد على خليج البنغال.
مجلس التعاون العربي: هو حلف عربي أُسّسَ في العاصمة العراقية بغداد في 16 شباط/فبراير 1989 بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية (حرب الخليج) ليجمع كلاً من جمهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية واليمن الشمالي وجمهورية مصر العربية، أُسّسَ هذا الحلف بعد تأسيس مجلس التعاون الخليجي الذي يجمع ست دول عربية مطلة على الخليج العربي عدا العراق، وكان مخططًا لمجلس التعاون العربي أن يقوم بدور ريادي في المنطقة لولا الحروب التي أتت عليها، حيث كانت الرغبة في توثيق عرى التعاون والتكامل الاقتصادي فيما بين أعضائها.
مجلس التعاون لدول الخليج العربية: أو كما يعرف باسم مجلس التعاون الخليجي أو مجلس التعاون لدول الخليج العربي، هو منظمة إقليمية سياسية، اقتصادية، عسكرية وأمنية عربية مكوّنة من ست دول عربية تطل على الخليج العربي وتشكل أغلبية مساحة شبه الجزيرة العربية، هي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين. تأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 25 مايو 1981م بالاجتماع المنعقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وكان أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه. يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًّا جاسم البديوي. يتخذ المجلس من العاصمة السعودية الرياض مقرًا رئيسيًّا له.
مجلس الوحدة الاقتصادية العربية: تاريخ التأسيس 1957، ويضم -جمهورية السودان. -الجمهورية الصومال الديمقراطية. -الجمهورية العربية السورية (تم تجميد العضوية). -جمهورية العراق. -دولة فلسطين. -ليبيا(انسحبت من المجلس) -جمهورية مصر العربية. -الجمهورية الإسلامية الموريتانية. -المملكة الأردنية الهاشمية. -الجمهورية اليمنية.
مجلس وزراء الداخلية العرب:  يعتبر الجهاز الفني والإداري للمجلس وتقوم في نطاقها خمسة مكاتب عربية متخصصة يتولى الأمين العام الإشراف عليها، ويرأس كل مكتب مدير يكون مسؤولا عن تسيير العمل فيه، ويختار المجلس مدراء المكاتب من بين مرشحي الدول الأعضاء ويتم تعيينهم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. يهدف المجلس إلى تنمية وتوثيق التعاون، وتنسيق الجهود بين الدول العربية في مجال الأمن الداخلي ومكافحة الجريمة و يمارس المجلس الاختصاصات التي تمكنه من تحقيق أهدافه. وقد صدّق المؤتمر الاستثنائي لوزراء الداخلية العرب الذي عُقد بالرياض عام 1982م، على النظام الأساسي للمجلس، والذي تم عرضه على مجلس جامعة الدول العربية في شهر سبتمبر 1982م، حيث تم إقراره.
مجموعة آي 2 يو 2: هي مجموعة للتعاون الاقتصادي الحكومي الدولي، تضم كل من الهند وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة. نص أول بيان مشترك للمجموعة، الذي صدر في 14 يوليو 2022، على أن دول المجموعة تهدف إلى «التعاون في الاستثمارات المشتركة والمبادرات الجديدة في المياه والطاقة والنقل والفضاء والصحة والأمن الغذائي».
رابطة التجارة الحرة الأوروبية: تأسست المنظَّمة بتاريخ 3 مايو عام 1960، هي منظَّمة تجارة حرَّة إقليميَّة تتألف من أربعة دول أوروبيَّة: آيسلندا، وليختنشتاين، والنرويج، وسويسرا. تعمل المنظمة بالتوازي مع الاتحاد الأوروبي ويشارك جميع أعضائها الأربع في السوق الموحَّدة الأوروبيَّة ويشكلون جزءًا من منطقة الشنغن. ولكنهم ليسوا أعضاء في الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي.
رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي:  ( SAARC ) هي منظمة حكومية دولية إقليمية واتحاد جيوسياسي للدول في جنوب آسيا . والدول الأعضاء فيها هي أفغانستان وبنغلاديش وبوتان والهند وجزر المالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا . تضم رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي 3٪ من مساحة العالم ، و 21٪ من سكان العالم ، و 4.21٪ (3.67 تريليون دولار أمريكي) من الاقتصاد العالمي ، اعتبارًا من عام 2019.
تأسست الرابطة في دكا في 8 ديسمبر 1985. ويقع مقر أمانتها في كاتماندو بنيبال . تشجع المنظمة تنمية التكامل الاقتصادي والإقليمي . أطلقت منطقة التجارة الحرة لجنوب آسيا في عام 2006. تقيم رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي علاقات دبلوماسية دائمة في الأمم المتحدة بصفة مراقب وأقامت روابط مع كيانات متعددة الأطراف ، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي .
رابطة حافة المحيط الهندي:  تاريخ التأسيس 1980، المعروفة سابقًا باسم مبادرة حافة المحيط الهندي ورابطة حافة المحيط الهندي للتعاون الإقليمي (IOR-ARC) ، هي منظمة دولية تتكون من 22 ولاية ساحلية على الحدود مع المحيط الهندي . و هو منتدى إقليمي، ثلاثي الأطراف في الطبيعة، يجمع بين ممثلي الحكومة وقطاع الأعمال والأوساط الأكاديمية، لتعزيز التعاون والتفاعل الوثيق فيما بينهم. وهي تستند إلى مبادئ الإقليمية المفتوحة لتعزيز التعاون الاقتصادي وخاصة في تيسير التجارة والاستثمار والترويج والتنمية الاجتماعية في المنطقة. تقع الأمانة التنسيقية لـلمنظمة في ايبين، موريشيوس .
هوراسيس: مجمع تفكير دولي مستقل، مقره مدينه زيورخ في سويسرا. تأسس في عام 2005 من قبل فرانك يورجن ريختر، المدير السابق للمنتدى الاقتصادي العالمي. تعمل هوراسيس على الابتكار والتطوير في أسواق ناشئة مستدامة. اجتماع هوراسيس العالمي السنوي في كاسكايس، البرتغال هو تجمع لأصحاب الأعمال مع مسؤولين حكوميين وعلماء ومفكرين يركزون على القضايا المتعلقة بالشركات والمجتمعات..
هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: هي هيئة خليجية إقليمية أنشئت بقرار من المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (22) (مسقط، 30-31 ديسمبر 2001)، وباشرت أعمالها في شهر مايو 2004م ومقرها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتضم في عضويتها دول مجلس التعاون وهي الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، دولة قطر، دولة الكويت، والجمهورية اليمنية التي انضمت في يناير 2010م.
هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية: هي منظمة دولية غير هادفة للربح تضطلع بإعداد وإصدار معايير المحاسبة المالية والمراجعة والضبط وأخلاقيات العمل والمعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية خاصة والصناعة المصرفية والمالية الإسلامية على وجه العموم. كما تنظم الهيئة عدداً من برامج التطوير المهني (وخاصة برنامج المحاسب القانوني الإسلامي وبرنامج المراقب والمدقق الشرعي) في سعيها الرامي إلى رفع سوية الموارد البشرية العاملة في هذه الصناعة وتطوير هياكل الضوابط الحوكمة لدى مؤسساتها، لقد تأسست الهيئة بموجب اتفاقية التأسيس التي وقعها عدد من المؤسسات المالية الإسلامية بتاريخ 1 صفر 1410 هـ الموافق 26 فبراير (شباط) 1990م في الجزائر.
نادي باريس: ‏ هو مجموعة غير رسمية مكونة من مسؤولين ماليين مموّليين من 19 دولة تعد من أكبر الاقتصادات في العالم، وانضمت لهم مؤخرا (24 يونيو عام 2014) إسرائيل لتصبح المجموعة مكونة من 20 دولة..
دول الكومنولث، المعروفة عمومًا باسم الكومنولث، هو اتحاد سياسي يضم 56 دولة عضو كانت جميعها تقريبًا أقاليم سابقة للإمبراطورية البريطانية. تتمثل المؤسسات الرئيسية للمنظمة بأمانة الكومنولث، والتي تركز على الجوانب الحكومية الدولية، ومؤسسة الكومنولث، التي تركز على العلاقات غير الحكومية بين الدول الأعضاء.
يعود تاريخ الكومنولث إلى النصف الأول من القرن العشرين عند إنهاء استعمار الإمبراطورية البريطانية من خلال زيادة الحكم الذاتي لأراضيها. تأسس في الأصل باسم الكومنولث البريطاني من خلال إعلان بلفور في المؤتمر الإمبراطوري في عام 1926؛ وأضفت عليه المملكة المتحدة الطابع الرسمي من خلال تشريع وستمنستر لعام 1931. تشكل الكومنولث الحالي رسميًا بموجب إعلان لندن في عام 1949، والذي أدى إلى تحديث المجتمع وجعل الدول الأعضاء «حرة ومتساوية».
عالم الكومنولث: هو دولة ذات سيادة، والملك تشارلز الثالث هو الملك الدستوري، ورئيس الدولة. وتعمل كل دولة من عالم الكومنولث باستقلالية، واعتبارًا من عام 2019، هناك 16 منطقة للكومنولث. أدى تطور عالم الكومنولث، إلى أن يكون للتاج شخصية مشتركة ومنفصلة، بمعنى أن لكل دولة شخصية معنوية، لها حق المساواة، والتصرف، في ولايته بغطاء قانوني، ولكن بمشورة مجلس الوزراء لتلك الولاية القضائية.
صندوق النقد العربي: هو منظمة عربية إقليمية، تأسست عام 1976، وبدأ عملياتها في عام 1977، وهي منظمة تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ومقره في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم