هل تعرف المصطلحات التعليمية

هل تعرف المصطلحات التعليمية
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - إن المصطلحات التعليمية كثيرة منها ما هو قديم ومنها ما مستحدث نتج عن العلاقة والتفاعل مع تطورات الحضارة المعاصرة في العالم أجمع، ويفضل على العاملين في مجال التربية والتعليم مواكبة التطورات المعاصرة التي تخص مجالات التربية والتعليم المتنوعة جميعها، والإلمام بما هو جديد وفيه فائدة ونفع للعملية التعليمية بأكملها، كما أن المفاهيم التربوية قابلة للتطور بناءاً على التطور السريع للعلوم والمعرفة في حضارتنا المعاصرة، ولذلك نلاحظ بأن هناك عدة تعريفات للمصطلح التربوي الواحد بالرغم من وجود اتفاق عام في مضمامينها، ويرجع ذلك لتنوع العلوم والمعارف المختلفة..
ومن مصطلحات التعليم والدراسة ..
  1. العلم: هو معرفة الشيء على ما هو به، وهو المعرفة التي لها أسلوب منهجي لبناء وتنظيم المعارف في صورة تفسيرات وتوقعات قابلة للاختبار والقياس والتقويم..
  2. التعليم: هي عملية منظمة مقصودة أو غير مقصودة تهدف إلى نقل وتوصيل وتبليغ وتيسير العلوم والمعارف إلى المتعلمين، بواسطة التلقين والتدريب الموجه وأساليب التعليم المتاحة خلال فترة زمنية متدرجة قد تكون قصيرة وقد تكون طويلة..
  3. التعليم الالكتروني: هي عملية نقل العلوم والمعلومات المعرفية باستخدام وسائل وأجهزة إلكترونية، يكون أطرافها المعلم والمتعلم والوسائل الألكترونية..
  4. تكنولوجيا التعليم: هي عملية تعليمية تعتمد على استخدام وتوظيف التكنولوجيا من أجل زيادة ونجاح وتعزيز العملية التعليمية وتطويرها..
  5. الروضة: بيئة تعليمية تختص بتعليم الأطفال قبل مرحلة التعليم الأساسي.
  6. المدرسة: هي مؤسسة وبيئة تعليمية أساسية يتلقى المتعلم فيها كافة الدورس العلمية والأدبية وتقسم فيها مراحل التعليم بحسب الفئات العمرية للمتعلمين، وتشمل المرحلة الابتدائية والمتوسطة أو الإعدادية والثانوية، ويكون التعليم فيها أساسي وإجباري، وتخضع لخطط تربوية رسمية من قبل الدولة..
  7. مدرسة حكومية: هي مؤسسة تعليمية تشرف عليها الدولة.
  8. مدرسة خاصة: هي مؤسسة تعليمية خاصة يشرف عليها مختصين معتمدين، وعليها الإلتزام بقوانين الدولة.
  9. الكلية: الكلية الجامعية هي مؤسسة جامعية مستقلة خاصة سواء كانت كلية، أكاديمية، أو معهد، تمنح درجة البكالوريوس و/أو الدراسات العليا في تخصص أو أكثر من تخصصات حقل واحد من حقول المعرفة أو من حقلين من حقول التخصص المتداخلة، ولا تندرج تحت مظلة أي جامعة.
  10. المعهد: هو منظمة دائمة أنشئت لغرض معين. وتكون عادة مؤسسة بحثية، كما يمكن أن تكون المعاهد في بعض البلدان جزءاً من الجامعة أو أي مؤسسة للتعليم العالي، وإما تكون مجموعة من المؤسسات الأكاديمية أو مؤسسة تعليمية حرة..
  11. القسم: هو جزء واحد من مجموعة من الأقسام "التخصصات الدراسية" التي تكون مجموعها عدد أقسام كلية مختصة بدراسة مجموعة من الدراسات التي تقع ضمن نوع متجانس من العلوم، مثل قسم التاريخ وقسم الجغرافيا وقسم الإجتماع ضمن كلية الدراسات الإنسانية، أو كلية الآداب ..
  12. الجامعة: هي مؤسسة للتعليم العالي والأبحاث، وتمنح شهادات أو إجازات أكاديمية لخريجيها. وهي توفر دراسة من المستوى الثالث والرابع (كاستكمال للدراسة المدرسة الابتدائية والثانوية). وكلمة جامعة مشتقة من كلمة الجمع والاجتماع، كما كلمة جامع، ففيها يجتمع الناس للعلم..إقرأ عن الجامعات العربية 
  13. دورة تعليمية: وتعرف بأنها مجموعة من البرامج التعليمية المكثفة والمصممة لتكمل معلومات الشخص في مجال ما، فهي ليست برنامج أساسي، بل إنها تبني من خلال خبرات تأسيسية سابقة، وتكون مدتها قصيرة..
  14. التربية: هي مجموعة القيم الأخلاقية المستمدة من القواعد الدينية، والعادات الاجتماعية، والتي تساهم في توجيه سلوك الأفراد داخل مجتمعهم، وتعرف أيضاً، بأنها: المؤثرات التي تؤثر على الأفراد، ضمن البيئة التي يتواجدون فيها، وتقسم إلى العائلة، والمحيط الخارجي.
  15. المادة التعليمية:هي محتوى يضم جملة من المعلومات سواء مركبة أو منظمة، يقدمها المعلم لطلابه من خلال أساليب التدريس، مثل الكتاب المدرسي بشكله التقليدي..
  16. المساق: موضوع دراسي نظري أو عملي أو نظري وعملي يدرسه الطالب لمدة 16 أسبوعاً في الفصل الدراسي ( أو 8 أسابيع في الفصل الصيفي ) وقد يكون المساق ساعة واحدة أو ساعتين أو أكثر وذلك حسب الخطة الدراسية لكل دائرة أو تخصص.
  17. التعلم: التعلم هو عملية تلقي المعرفة، والقيم والمهارات من خلال الدراسة أو الخبرات أو التعليم مما قد يؤدي إلى تغير دائم في السلوك، تغير قابل للقياس وانتقائي بحيث يعيد توجيه الفرد الإنساني ويعيد تشكيل بنية تفكيره العقلية.
  18. طرق التعليم : هي الأساليب المخطط له ضمن الخطة التي يتبعها المعلم لنقل المعارف والمعلومات للفئة المتعلمة، وتشمل عدة أنماط مثل طريقة حل المشلات، طريقة العصف الذهني، طريقة الإلقاء، طريقة المشروع، طريقة اللعب وتمثيل الأدوار، طريقة المناقشة، طريقة التعليم التعاوني، طريقة التعليم الإلكتروني، طريقة الاكتشاف، طريقة التعليم المتمايز، طريقة التعليم بالحقائب التعليمية..
  19. وسائل التعليم: هي الأدوات والآلات والمعدات التي يستخدمها المدرس أو الدارس لنقل محتوى الدرس إلى مجموعة الدارسين سواء داخل الفصل أو المدرسة أو خارجها بقصد تحسين ورفع درجة كفاءة العملية التعليمية وبلوغ الأهداف المنشودة في أقل وقت ممكن وبأقل الجهد وذلك دون الاستناد إلى الألفاظ وحدها . [ حمودة ، 1981 ، ص194 ]، أو هي أي شيء يستخدم في العملية التعليمية بهدف مساعدة المتعلم على بلوغ الأهداف بدرجة عالية من الإتقان وهي جميع المعدات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل محتوى الدرس إلى مجموعة الدارسين داخل غرفة الصف أو خارجها، بهدف تحسين العملية التعليمية التعلمية، وزيادة فاعليتها دون الاستناد إلى الألفاظ وحدها، ومن هنا يتضح الفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية التعلمية . [الحيلة ، 1422هـ ، ص 27 ]..
  20. الوسائل التعليمية التعلمية: هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.
  21. طريقة العروض العملية: هي الطريقة التي يقوم المعلم فيها بعملية عرض أمام الطلبة، أو يقوم طالب أو مجموعة من الطلبة بالعرض وهي أسلوب تعليمي تعلمي لتقديم حقيقة علمية، أو مفهوم علمي، أو تعميم علمي. الاستنتاج: هو عملية تفكيرية تمكن المتعلم من الوصول إلى الحقائق بالاعتماد على مبادئ وقوانين وقواعد صحيحة، فينتقل فيها المتعلم من العام إلى الخاص، أو من الكليات إلى الجزئيات، أو من المقدمات إلى النتائج.
  22. المناهج: جمع ومفردها منهج وهو اختيار وتنظيم للخبرات التعليمية التي تبدو مهمة لتطوير شخصية ومجتمع الطلبة. يشمل المنهج المعلومات، والقيم، والسلوكيات، والمهارات التي يجب اختيارها جيداً وترتيبها بشكل يتناسب مع احتياجات التطور لكل مرحلة عمرية وتعليمية، ويتم وضع المناهج وفق خطط استراتيجية من قبل الدولة..
  23. عناصر المنهاج: مجموعة عناصر المنهاج تشمل: الأهداف، والمحتوى، طرق التدريس، الأنشطة التعليمية، الوسائل التعليمية، التقويم، والمعلم والمتعلم، وهي عبارة عن مراحل وحلقات متربطة ومتدرجة..
  24. الخارطة المفاهيمية: هي لوحة لنقل بعض المعلومات النظرية إلى أشكال يسهل على المتعلم تذكرها وفهمها من حيث الترابط والاتصال بين عناصر الفقرة التعليمية، أو هي عبارة عن توضيحات بيانية محسوسة عن كيفية اتصال مفهوم معين بمفاهيم اخرى في الفئة نفسها..
  25. التجربة التعليمية: التجربة في المنهج العلمي، هي إجراء إمبيريقي أو تجريبي، يحكم الفرضيات أو النماذج المتنافسة. ويستخدم الباحثون أيضًا التجريب من أجل اختبار النظريات الموجودة أو الفرضيات الجديدة من أجل تدعيمها أو تفنيدها. تختبر التجربة عادة، الفرضية، والتي تمثل توقعًا بشأن كيفية عمل ظاهرة أو عملية معينة.
  26. السبورة: هي لوح خشبي مصمم لأجل الكتابة عليه بواسطة الطباشير أو الأقلام حسب نوع السبورة، وتستخدم من نقل المعلومات والمعارف للمتعلمين..
  27. تقسيم وتنظيم السبورة: هي عملية تنظيم وترتيب هي جزء مهم من الحصة الدراسية تساعد المعلم والمتعلم على التركيز في الشرح وضبط المحتوى، ويمكن تقسيمها إلى قسمين أحدهما كبير على اليمين والآخر صغير على اليسار. 2- يستخدم القسم الأيسر للرسوم التاريخية والجغرافية الهامة مما يكون جديداً على المتعلمين،أو استخدامه في رسم خرائط توضيحية أو خطوط بيانية أو كتابة تاريخ معين أو اسم مدينة معينة..
  28. المقاعد الدراسية: هي الأماكن التي يجلس فيها المتعلمين لتلقي دروس ومحاضرات العلم، حتى انتهاء فترة ومرحلة التعليم..
  29. المنحة الدراسية: هي عبارة عن مبلغ من المال يتم منحة للطالب المتفوق لمساعدته في دفع المصروفات الدراسية بشكل كامل أو جزئي ، وفي بعض الأحيان يغطي هذا المبلغ المصروفات الشخصية للطالب (مصروفات المعيشة والمسكن وشراء الكتب والمستلزمات الدراسية وغيره).
  30. المكتبة: هي تجميع لمصادر وخدمات المعلومات، منظمة للاستعمال ويتم رعايتها من قبل هيئة إدراية وتعلميمة أو سياسية، مؤسسة أو أشخاص. بالمعنى التقليدي المكتبة هي، تعني مجموعة من الكتب.
  31. المختبر: أو المعمل هو منشأة تخوّل إمكانية إجراء التجارب العلمية والاختبارات والقياسات تحت ظروف معيارية يمكن التحكم بها. وقد يشار للمختبر بكلمة معمل، ومنها معمل الحاسب الآلي.
  32. الأبحاث: جمع مفردها بحث، وهو عبارة عن دراسة متأنية تبدأ بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالمشكلة أو الظاهرة أو المادة، ثم تفسير وتحليل المعلومات وتبيوبها في محتوى مقروء أو مسموع أو مرئي يوضح النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث، وللأبحاث أنواع عديدة..
  33. الدراسة: الدراسة هي الجهد الذي يبذله الناس لتطوير المهارات والقدرات الفكرية التي تشمل المعرفة وتحليلها وتطويرها من خلال تقنيات الدراسة المختلفة. من خلال الدراسات ، يطور الناس قدراتهم المعرفية ومهاراتهم واستعداداتهم في مختلف المجالات ، ويندمجوا بسهولة أكبر في المجتمع.
  34. التقويم: عملية تخطيط للحصول على معلومات أو بيانات أو حقائق عن موضوع معين ( المتعلم مثلاً ) بطريقة علمية لإصدار حكم عليه بغرض التوصل إلى تقديرات كمية و أدلة كيفية تسهم في اتخاذ أو اختيار القرار الأفضل والتحسين، بعض الأسس والمبادئ العملية للتقويم : أنها وسيلة وليست غاية في حد ذاتها .
  35. القياس: يشير القياس إلى الجوانب الكمية التي تصف خاصية أو سمة معينة مثل التحصيل الدراسي للطالب، كما يعني جمع المعلومات وترتيبها بطريقة منظمة من أجل تقدير الأشياء تقديراً كمياً بالاستناد إلى وحدة قياس محددة.
  36. الاختبار: هو مجموع من الأسئلة أو المشكلات أو التمرينات تعطى للفرد بهدف التعرف على معارف أو قدراته أو استعداداته أو كفاءته . بالرغم من الظروف الكبيرة بين أنواع الاختبارات فإن أي اختبار هو عبارة عن عينة ممثلة للسلوك المراد قيامه والتنبؤية .
  37. أنواع الاختبارات: هناك عدة أنواع للاختبارات من بينها: المقالية، الموضوعية، الصح والخطأ، المطابقة، أكمل الفراغ، الاختيار من متعدد.. وللاختبارات الجيدة مواصفات وضعها المختصون في التربية والتعليم..
  38. اختبار قصير: هو اختبار جزئي لمحتوى دراسي الغرض منه التقويم السريع
  39. الملاحظة: هي عبارة عن قيام الباحث بالانتباه والتدقيق تجاه ظاهرة أو حادثة معينة، والهدف التقصي والتحري، وَمِنْ ثَمَّ التوصل للعلاقات بين المتغيرات، وتحديد نتائج، والملاحظة المباشرة: : يكون فيها الملاحظون أمام المسترشد وجهاً لوجه في بعض المواقف اليومية والتعليمية والميدانية. الملاحظة غير المباشرة: وهي التي تحدث دون اتصال مباشر بين الملاحظ والمسترشد ,ودون أن يدرك المسترشد أنه موضع ملاحظة, ويتم ذلك في أماكن خاصة ومجهزة لذلك.
  40. أوراق العمل: وسيلة كتابية منظمة، تعالج موضوعاً محدداً بشكل متكامل يوصل للقارئ المفاهيم والمعاني والأفكار الأساسية المتصلة بالموضوع الذي جرت معالجته فيها، ويراعى أن تكون معتدلة من حيث الحجم وكثافة الأفكار، تتضمن مجمل الآراء حول الموضوع المستهدف.
  41. بطاقات التعلم: أو بطاقات التعلم الذاتي وهي مجموعة من البطاقات المرافقة للكتاب المدرسي، والداعمة لتعلم طلبة الصفوف من الأول حتى الحادي عشر بفروعه في جميع المباحث المختلفة.
  42. الوحدة الدراسية: عبارة عن مشروع تعليمي مخطط ، ومنظم يدور حول موضوع ، أو مفهوم ،أو مشكلة يشعر المتعلمين بها ، ويرغبون في حلها ، وتتضمن الوحدة على معلومات ، وأنشطة تعليمية متعددة ومتنوعة ، تختار وتنظم بطريقة تعاونية ما بين المدرس وطلبته ، وتوجه بحيث تحدث التأثير المرغوب فيه في سلوك الطالب
  43. مراجعة: هي عملية تقييم لأي إنتاج تعليمي وفكري، يتذكر فيه المتعلم ما قام بانجازه خلال فترة سابقة..
  44. النشاط: هي تلك البرامج والأنشطة التي تهتم بالمتعلم وتعني بما يبذله من جهد عقلي أو بدني في ممارسة أنواع النشاط الذي يتناسب مع قدراته وميوله واهتماماته داخل المدرسة وخارجها بحيث يساعد على إثراء الخبرة وإكساب مهارات متعددة بما يخدم مطالب النمو البدني والذهني لدى التلاميذ ومتطلبات تقدم المجتمع وتطوره.
  45. النشاط العلاجي: هو عمل ينفذه الطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم، ومن شأن هذا العمل الإسهام في معالجة وتذليل هذه الصعوبات، ويأخذ شكل إعادة تدريس بصورة أكثر ملاءمة لهذه الفئة، من الطلبة، مع ضرورة أن تنفذ مثل هذه الأنشطة بإشراف المعلم وتوجيهه.
  46. النشاط التعزيزي: عمل ينفذه الطلبة الذين أنجزوا المادة الدراسية بصورة عادية، ومن شأن هذه الأنشطة، أن تدعم تعلمهم، وتوصلهم إلى تعميق المادة وإتقانها.
  47. النشاط الإثرائي: عمل ينفذه الطلبة الذين أتقنوا مادة الكتاب، وتسمح قدراتهم وإمكاناتهم بإيصالهم إلى مستويات أداء فائقة تصل إلى الابتكار والإبداع أحياناً.
  48. النشاط الاستهلالي: هو عمل ينفذه الطلبة للوصول إلى حالة ذهنية تمكنهم من تلقي التعلم الجديد، وقد يكون النشاط متعلقاً بتعلم سابق يمهد للتعلم الجديد، أو نشاطاً استكشافياً يقود إلى التعلم الجديد.
  49. النشاط الأساسي: هو عمل ينفذه جميع الطلبة، بهدف بناء المعرفة العلمية الأساسية في المادة الدراسية.
  50. الواجبات: هي تلك التي تعتمد على مبدأ "تعلم أن تتعلم" وذلك من خلال تعليم وتدريب الطفل على وضع أهداف طموحة ومحاولة إنجازها خلال فترة زمنية محددة مع التأكيد على وجود مكافأة في النهاية حال تحقيق النتيجة المرجوة..
  51. الواجبات والأنشطة الاصفية : هي مهمات يكلف بها الطالب ومرتبطة بالمادة الدراسية ويتطلب انجازها خارج ساعات الدوام المدرسي.
  52. الرحلة التعليمية: أو الرحلة التربويّة أو الميدانيّة نشاط تعليميّ منظّم وموجّه على علاقة بالمادة أو الموادّ التعليميّة، يتمّ خارج غرفة الصفّ ويقوم به المتعلّمون بطلب المعلّم وإشرافه وتوجيهه..
  53. الحصة الدراسية: هي أساس عمل المعلم والمحك الرئيس لنجاحه والمقياس الأهم لدوره وإنجازاته وإبداعاته وهي الفترة الزمنيّة التي تجرى من خلالها الأنشطة والبرامج المدرسيّة والمشاريع التعليميّة والوقت التي تنفّذ بها الدروس اليوميّة داخل الفصل الدراسي..
  54. تحضير الدروس: هي عملية عقلية منظمة، تؤدّي إلى وضع خطّة مفصّلة للدرس يتمّ إعدادها قبل التدريس بوقت مناسب، وتهدف إلى رسم صورة واضحة لما سيقوم به المدرّس وتلاميذه خلال المدة التي يقضيها معهم في الفصل _ أو خارجه _ أثناء الحصة .
  55. المعالجة: هي خطة تعليمية وقائية تعتمد على اختيار فئة ضعيفة في التحصيل الدراسي، واعطائها حصص اضافية مركزة ومكثفة.
  56. المحتوى الدراسي: يفهم المحتوى بأنه نظام واضح ودقيق من المعارف ، والقدرات والمهارات ، والقناعات والمواقف والسلوك .. الخ التي ينبغي على المتعلم اكتسابها في العملية التعليمية والتربوية.
  57. تحليل المحتوى: هو أسلوب بحثي يستخدم في مجال البحث العلمي لجمع المعلومات وذلك عن طريق الرجوع إلى المصادر والكتب والشرائط التسجيلية، ويمكنك من خلال تحليل المحتوى في البحث العلمي أن تعمل على وصف المحتوى الخاص بدراستك وصف موضوعي، ويهدف في الأساس إلى جمع المعلومات عن ظاهرة أو مشكلة معينة عن طريق الرجوع للمصادر البحثية مثل الكتب والتسجيلات الصوتية والمرئية والسجلات المكتوبة.
  58. المرحلة التعليمية: هي عبارة عن تصنيف معين تم تحديده من قبل الدولة، وهو يتم في عدد هائل من المدارس الموجودة في العالم بأكمله وبالأخص في الوطن العربي، وللمراحل التعليمية أهمية كبيرة، فهي تسهل من عملية التعليم وتتحكم فيها وتعمل على مراقبتها بصورة ملائمة حتى يتحقق الهدف المرجو تحقيقه والوصول إليه.
  59. البيئة الدراسية: هي الوسط الذي يحدث خلاله التعليم والتعلم ويتكون من عناصر مادية وإنسانية ونفسية ويؤثرفي العملية التعليمية سلبا أو إيجاباً..
  60. التدريس الفعال نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.
  61. وسائل التعلم الذاتي وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.
  62. التدريس المصغر: طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.
  63. التغذية الراجعة عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.
  64. مصادر التعلم تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.
  65. الفروق الفردية اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة. 
  66.  تقنيات التعليم تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.
  67. التقويم المستمر التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.
  68. إدارة الصف الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.
  69. التقويم التشخيصي: هو ذلك التقويم الذي يهدف إلى تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها المتعلمون والتي تعيق تقدمهم الدراسي.
  70. الهدف السلوكي هو: الناتج¬ التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس..
  71. التعلم القبلي: هو المعرفة العلمية التي اكتسبها المتعلم نتيجة مروره بخبرات تعليمية سابقة، وتعد أساساً لتعلمه الجديد.
  72. التعلم الذاتي: هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلم باختيار الأنشطة التعليمية وتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية أو باهتماماته الخاصة، وقد يتم هذا التعلم بصورة فردية أو في مجموعات، تحت إشراف المعلم، أو بصورة غير نظامية عن طريق التعليم المبرمج، أو برامج التعلم عن بعد.
  73. التعلم التعاوني: وهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكاناته وقدراته.
  74. التعلم بالاكتشاف: هو التعلم الذي يسلك فيه المتعلم سلوك العالم، حيث يستخدم معلوماته وقدراته وقابلياته في عمليات تفكيرية عملية وعقلية للوصول إلى نتائج جديدة. 
  75. الاستدلال: هو عملية تهدف إلى وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلة والحقائق المناسبة الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة عن ظاهرة ما بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه المعلومات أو يعممها.
  76. الاختبار: هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين. 
  77. الاستقصاء: عملية نشطة يقوم بها المتعلم باستخدام مهارات عملية أو عقلية للتوصل إلى تعميم أو مفهوم أو حل مشكلة.
  78. التعلم: هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك. 
  79. الاستقراء: هو عملية تفكيرية يتم الانتقال بها من الخاص إلى العام أو من الجزئيات إلى الكل، حيث يتم التوصل إلى قاعدة عامة من ملاحظة حقائق مفردة.
  80. تقنيات تربوية: هي الطرائق والوسائل والأجهزة والمواد المسموعة والمرئية والمقروءة التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
  81. الامتحان النهائي Final Examination: هو الاختبار الذي يعده المعلم أو مجموعة من المعلمين بعد الانتهاء من دراسة محتوى المنهج، وغالباً ما يكون على هيئة أسئلة مقالية أو موضوعية أو مهمات شاملة لجميع مستويات الأهداف.
  82. الاختبار التحصيلي: هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.
  83. الإبداع: هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه.
  84. المنهج الخفي: مجموعة الخبرات التربوية التي تنظمها المدرسة وتشرف عليها سواء داخل أو خارج المدرسة . 
  85. التفجير المعرفي :اخذ يحصل بطريقة متسارعة لا يمكن السيطرة عليها مما أدى إلى استحالة الإحاطة بالكم الهائل من المعلومات .
  86. الأهداف التربوية :التغيرات المرغوبة التي يتوقع ان تظهر في المتعلم نتيجة مروره بالخبرات التربوية التي يتضمنها المنهاج .
  87. المحتوى : مجموعة المعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المنهج التربوي. الحقائق : كل ما هو صحيح حول الأشياء والأحداث والظواهر الموجودة في هذا الكون .
  88. المفاهيم : إبداعات عقلية يقوم العقل بتكوينها لرسم صورة ذهنية عامة عن الأشياء والأحداث والظواهر . 
  89. التفاعل الاجتماعي : عملية التأثير المتبادل بين أفراد المجتمع أو الجماعات أو مؤسساته بين الأفراد والجماعات بشكل مباشر أو غير مباشر .
  90. الثقافة : مجموعة الأفكار والمثل والمعتقدات والمهارات والتقاليد الموجودة في المجتمع .
  91. التعلم :عمليات سيكولوجية عقلية داخلية تتم داخل المتعلم. التعليم : هو التعليم الذي يؤدي إلى حدوث تعلم جيد لدى الطالب.
  92. التخطيط للتدريس : تصور مسبق لمواقف تعليمية يهيئها المعلم لتحقيق أهداف تعليمية . 
  93. الهدف التعليمي : هو تغير مرغوب في سلوك المتعلم .
  94. المعارف : هي الأهداف المتصلة بقدرة الطالب على تذكر المعلومات واستدعائها. 
  95.  الخطة السنوية الفصلية : هو تصور مسبق شامل لتدريس مادة مقررة أما في عام دراسي أو على مدار العام.
  96. إدارة الصف : هي تهيئة بيئية صفية مانعة ظهور مشكلات سلوكية وداعمة لتعلم الطلبة..  
  97. الكتاب المدرسي : أداة فعالة في تنفيذ المنهاج.
  98. الكتاب المدرسي: مجموعة من المعلومات المختارة والمبوبة والمبسطة التي يمكن تدريسها، والتي من حيث عرضها تمكن الطالب من استخدام الكتاب المدرسي بصورة مستقلة. عبارة عن كتاب عرضت فيه المادة العلمية بطريقة منظمة ومختارة في موضوع معين، وقد وضعت في نصوص مكتوبة بحيث تناسب موقفاً بعينه في عمليات التعليم والتعلم. وثيقة رسمية موجهة مكتوبة ومنظمة كمدخل للمادة الدراسية، ومصممة للاستخدام في الصف الدراسي، وتتضمن مصطلحات ونصوصاً مناسبة وأشكالاً وتمارين، ومعينات للطالب على عملية التعلم، ومعينات للمعلم على عملية التدريس.
  99. تكنولوجيا التعليم : هو مفهوم شامل يتضمن تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم.
  100. مقروئية الكتاب :الدرجة النسبية لصعوبة النصوص العلمية التي يواجهها الطالب في فهمة لمضمونها.
  101. الحقائب التعليمية : نظام تعليمي متكامل مصمم بطريقة منهجية منظمة تساعد المتعلم على التعلم الفعال . 
  102. منحى النظم :أسلوب منهجي وطريقة علمية في تخطيط أي عمل أو نشاط وتنفيذه لتحقيق أفضل النتائج. 
  103. الوسيلة التعليمية : هي كل ما يستخدمه المعلم والمتعلم من أجهزة وأدوات تعليمية داخل الفصل أو المدرسة.
  104. الاتجاه : هو حالة استعداد نفسي لدى الفرد تتصل بشيء معين توجه سلوكه على نحو معين .
  105. التعزيز : هو القوة الدافعية المسيطرة التي تعمل على الحفاظ على التعلم. القياس : هي العملية التي يتم من خلالها تقديم قيم الخصائص والصفات لدى الأشخاص أو الأشياء.
  106. السنة الدراسية: تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين عاديين وفصل صيفي.
  107. الفصل الدراسي: ستة عشر أسبوعاً دراسياً بما في ذلك مدة الامتحانات.
  108. الفصل الصيفي: ثمانية أسابيع دراسية بما في ذلك مدة الامتحانات ويعقد حسب إمكانية الجامعة.
  109. متطلبات الجامعة: هي متطلبات يجب على جميع طلاب الجامعة دراستها والنجاح فيها.
  110. متطلبات الكلية: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة الكلية دراستها والنجاح فيها.
  111. متطلبات الدائرة: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة الدائرة دراستها والنجاح فيها.
  112. المتطلبات الإجبارية: هي مساقات مقررة في الخطة الدراسية لتخصص ما، ويجب على الطالب دراستها والنجاح فيها.
  113. المتطلبات الاختيارية: هي مساقات مقررة في الخطة الدراسية لتخصص معين يختار الطالب من بينها عدداً معيناً من المساقات وفقاً لبرنامج القسم ويجب على الطالب دراستها والنجاح فيها.
  114. الساعة المعتمدة: ساعة دراسية أسبوعية نظرية أو ساعتين عمليتين على الأقل ( في المختبر أو التدريب العملي ) وذلك لمدة 16 أسبوعاً.
  115. الكلية: تشمل عدداً من الدوائر تقدم برامج دراسية تؤدي إلى درجة البكالوريوس.
  116. الدائرة: دائرة أكاديمية تشمل تخصص واحد أو أكثر تقدم برامج تعليمية محددة تؤدي إلى درجة علمية.
  117. التخصص: مجموعة من المواد التعليمية في حقل واحد يؤدي النجاح فيها إلى الحصول على درجة علمية.
  118. الانسحاب: سحب الطالب لتسجيله لمساق معين في فترة السحب والإضافة.
  119. الإضافة: إضافة الطالب لمساق في فترة السحب والإضافة.
  120. المتطلبات السابقة لمساق دراسي: هي مساقات محددة يجب على الطالب دراستها والنجاح فيها قبل تسجيل الطالب لذلك المساق وفق الخطة الدراسية.
  121. المتطلبات المتزامنة (المرافقة) لمساق دراسي: هي مساقات محددة يجب على الطالب دراستها في فصل سابق أو تسجيلها في نفس الفصل الدراسي الذي يسجل فيه لذلك المساق وفق الخطة الدراسية.
  122. علامة النجاح في المساق: حصول الطالب على علامة (60 %) فما فوق في المساق.
  123. الصفر الجامعي: هو الحد الأدنى لعلامة الرسوب (45 %) ( يعمل بهذا التعديل اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2006/2007 ).
  124. إعادة الانتظام: في حالة انقطاع الطالب عن الدوام والتسجيل في الجامعة بدون تأجيل للدراسة وبعذر قاهر لفصل دراسي واحد أو أكثر، بشرط أن لا يتجاوز الحد الأقصى المسموح به لتأجيل الدراسة في الجامعة.
  125. الطالب المفصول مؤقتاً: هو طالب مفصول بسبب تدني معدله الفصلي عن 55% في الفصل الدراسي الأول له، وحاصل على استثناء من مجلس العمداء للانتظام لمدة فصل أكاديمي واحد لتعديل وضعه الأكاديمي.
  126. نظام تبادل الطلاب مع الجامعات الأخرى(Student Mobility): هو نظام يسمح بتبادل الطلبة لدراسة فصل أو عام أكاديمي في جامعة أخرى معترف بها وتعتمد نظام دراسة تقبله جامعة بوليتكنك فلسطين، ويهدف من هذا النظام رفع الأداء الأكاديمي، وتعزيز المهارات الشخصية والتبادل الثقافي للطلبة..
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم