الأعمال المفيدة في المجتمع

الأعمال المفيدة في المجتمع
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - لابد للإنسان أن يتعلم مهنة أو حرفة أو أي عمل، يعتمد عليه في كسب رزقه وبناء وتكوين أسرته من أجل حياة حرة كريمة، ولابد لأي شاب من تكوين نفسه وتأسيس قدراته التي تؤهله بالإنخراط في المجتمع بشكل إيجابي وبناء أسرته بشكل جيد..
ومن هذه الأعمال والمهن والحرف التي يمكن الاعتماد عليه ما يلي
1- التجارة : إن احترف أي مهنة في قطاع التجارة والأعمال الحرة هو عمل مفيد في حياتك ومجالات التجارة كثيرة ومتعددة وهي تعتمد على رأس مال معين لبداية أي مشروع تجاري، وتعتبر التجارة من أهم أفضل مصادر الدخل الجيدة 
2- الزراعة والتربية الحيوانية: ممارسة حرفة زراعة المحاصيل الزراعية بكافة أنواعها هو عمل جيد ومفيد، وكذلك انشاء مزارع تربية الحيوانات فهي أيضا من الأعمال الجيدة..
3- أعمال البناء والتشييد
فني كهرباء : يُلّم فنيّو الكهرباء بكلّ ما يتعلّق بتصميم أنظمة الإضاءة، تركيب أضواء الشوارع والاتصال الداخلي، بالإضافة إلى التأكد من سلامة الأنظمة الكهربائية وإصلاح الأعطال المتعلّقة بها.
يحتاج تقنيّ الكهرباء في الغالب إلى المرور بتدريب مهني وتقني لمدّة أربع سنوات، يحصل بعدها على ترخيص أو شهادة تثبت كفاءته. وغالبًا ما يتخصص العاملون في هذا المجال إمّا في تصميم وتركيب وإصلاح المحرّكات أو المعدّات والأنظمة في الشركات والمصانع، أو تصميم الأنظمة الكهربائية وصيانتها في المنازل.
بناء وطوبار : "إنَّ أعمال الطوبار هي التشييد المؤقت الذي يُستخدم لصب الخرسانة داخل قوالب الطوبار بالشكل المطلوب من أجل أن تتصلب بالطريقة المطلوبة. وهناك العديد من أنواع الطوبار مثل طوبار الأسقف، وطوبار الأعمدة والجسور، وطوبار الجسور الأرضية، بالإضافة إلى طوبار القواعد المتدرجة، وطوبار الجدران الاستنادية المائلة.."
دهان ونقاش وقصير : "تحضير كميات وأنواع الدهان اللازمة وتحضير العدد والأدوات اللازمة وتجهيزها، ودهان السطوح الإسمنتية والخشبية والمعدنية في الأبنية، ودهان السطوح بدهانات الديكور الخاصة وقياس (كيل) أعمال الدهان وحساب التكلفة.
المهام الرئيسية:
تفقد السطوح المطلوب دهانها في المباني وتحديد المعالجات اللازمة وحصر كميات وأنواع الدهان المطلوبة وتحضيرها وتجهيز العدد والأدوات والتجهيزات الآلية المستخدمة في الدهان.
إعداد السطوح المختلفة للدهان وتعبئة الشقوق والفجوات للمواد المالئة ومعجنة السطوح وتنعيمها.
تحضير الدهانات باللزوجة المطلوبة وتأسيس السطوح المختلفة بدهانات التأسيس المناسبة.
دهان السطوح الإسمنتية باستخدام المستحلبات المائية والدهانات الزيتية وبدهانات الديكور الخاصة ودهان السطوح الخشبية بالدهانات الخاصة بها، ودهان السطوح المعدنية بالدهانات المناسبة.
قياس (كيل) أعمال الدهان وحساب التكلفة..
البلاط والسيراميك : وهي من المهن المطلوبة وأجرتها جيدة وتختص في تأسيس بلاط المنازل والشوارع والمنتزهات وجدران المطابخ والحمامات وبرك السباحة..
سباك : صيانة وتركيب شبكات المياه ومجاري الصرف والبرك وخطوط وأنابيب المياه في المزارع والبيوت والمنشآت الصناعية..
مصمم ديكور : من الحرف الجميلة والمطلوبة في تصميم ديكورات البيوت والحدائق وصالات الأفراح والمناسبات والمسارح والسينما والمدارس والجامعات .. إلخ..
4- أعمال البرمجة والالكترونيات والحاسوب: تلعب البرمجة في عصرنا الحالي دورًا حيويًا في كافة مناحي الحياة كالاتصالات والهندسة والتصميم والإدارة والطب وغيرها، ومجالات البرمجة كثيرة ومتنوعة وهي تخدم أغراضًا مختلفة وتتوسع بشكل مستمر كما تعدّ البرمجة من أكثر الوظائف نموًا في سوق العمل.
لحسن الحظ، هذا يوفر للمبرمجين الكثير من الخيارات في سوق العمل ويتيح لهم الفرصة للتخصص في مجالات متنوعة كتطوير مواقع الويب أو تطبيقات الجوال أو التخصص في تحليل البيانات أو برمجة الشبكات …إلخ..
اتقان وفهم واستيعاب مجالات الأسس النظرية للدوائر الكهربائية والإلكترونية وعناصرها المختلفة المستخدمة في التحكم الصناعي، كما يتعرف على الأنواع المختلفة من المحركات الكهربائية ودراسة تركيبها، بالإضافة إلى دراسة جهاز المتحكم المنطقي المبرمج (PLC) ، من ناحية اجزاءه وعمله وكيفية برمجته من أجل استخدامه  للتحكم في الآلات الصناعية. يتوقع من الطالب لدي تخرجه من تخصص الالكترونيات الصناعية أن يتقن المهارات التالية:
-        استخدام أجهزة القياس الكترونية والكهربائية
-        معرفة مبادئ الكهرباء والتمديدات الكهربائية والصناعية
-        فحص القطع الالكترونية وتحديد صلاحيتها
-        بناء دارات الكترونية ودارات تحكم صناعية
-        بناء دارات التحكم الالكترونية الرقمية والتمثيلية
-        بناء دارات وتركيب المجسات الضوئية والحرارية
-        برمجة دوائر التحكم المبرمج PLC عن طريق الحاسوب للتحكم بالعمليات الصناعية..
مصمم برامج ومواقع الكترونية
مطور برامج : "يتحمل مطورو البرامج مسؤولية برمجة وإنشاء البرامج. يحتاج المطورون إلى مهارات حل مشكلات قوية وفعالة لحل أي مشكلات تنشأ في أثناء تطويرهم للبرامج. وبما أن حل المشاكل هو النقطة المحورية الرئيسية لتطوير البرمجيات، سيكون العثور على طرق لأتمتة المهام وتحسين تفاعل الإنسان مع التكنولوجيا عاملًا هامًا لمطوري البرامج في المستقبل.."
خبير أمن معلومات : "مع النمو في الاعتماد على الرقمنة في الأعمال التجارية، زاد تهديد مجرمي الإنترنت والمنظمات الإجرامية. لذا، تعتمد الشركات على خبراء أمن المعلومات، لمساعدتهم على مواجهة هذه التحديات الصعبة. بصفتك خبيرًا في أمن المعلومات، سيتمثل دورك في العمل مع الشركات لمساعدتهم على فهم التهديدات الإلكترونية والمخاطر المحتملة، التي قد تواجهها الشركات عبر الإنترنت.".
خبير ذكاء اصطناعي: "يوجد طلب كبير ومتزايد على خبراء الذكاء الاصطناعي، إذ يتولى خبراء الذكاء الاصطناعي مسؤولية البحث عن الحلول المتطورة، لزيادة سرعة وأداء خوارزميات النظم المختلفة في أسواق العمل، بما في ذلك صناعات المال والصحة والطب والتعليم والتسويق الالكتروني والتصنيع وما إلى ذلك. لذلك يعد الذكاء الاصطناعي أحد أهم مهن المستقبل، وستكون هذه الصناعة هي القفزة التكنولوجية القادمة.
على الرغم من أن الطلب على خبراء الذكاء الاصطناعي مرتفع للغاية، إلا أن هناك نقصًا هائلًا في خبراء الذكاء الاصطناعي المهرة والموهوبين، إذ يعد قطاع الذكاء الاصطناعي جديدًا نسبيًا، لذلك لا يوجد الكثير من الأشخاص الذين يمتهنون هذه المهنة. لكن مثل أي صناعة، بمرور الوقت، سيصبح هذا المجال أكثر تنافسية، وهذا هو السبب في أن الوقت الحالي هو أفضل وقت لاكتساب هذه المهارة ودراستها بشكل جيد."
خبير في التسويق الالكتروني : "يتعلق التسويق الرقمي بتسويق منتجات أو خدمات الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها للعملاء المحتملين، إذ تتضمن وظيفة التسويق إيجاد طرق إبداعية لتوجيه آراء وتصورات الناس عن الشركة. لذا، يمكنك العمل كمدير تسويق إلكتروني، للإشراف على فريق التسويق في الشركة، فهذه واحدة من مهن المستقبل الرئيسية.."
مصمم جرافيك: "أحد أهم مهن المستقبل هي مهنة مصمم الجرافيك، بسبب أن هذا المجال لا غني عنه، وحاجة الكثير من الشركات إلى شخص ما لمساعدتهم في تصميم كافة أنواع التصاميم مثل: تصميم الكتب، الواجهات الإعلانية، تصميم اللوجو وصور المنشورات، وغيرها.
هنا يأتي دور مصمم الجرافيك، إذ يساعد هذه الشركات عن طريق العمل على كافة الأفكار التي تمتلكها، وتحويلها لتصاميم جذابة تعبر عن هوية تلك الشركات، والهدف النهائي هو تحسين تجربة المستخدم وإقناع العملاء المحتملين، من خلال الرسائل المرفقة بالمحتوى المرئي الذي يصممه.
لذلك، هذه المهنة مناسبة جدًا للأشخاص الذين يحبون الرسومات والتصاميم، ولديهم الحرية الإبداعية والقدرة على تصميم الأشياء من العدم. كما تتطلب هذه المهنة بذل جهد كبير، والتعلم في هذه المهارة يكون بشكل مستمر لمواكبة التغيرات، والحفاظ على الإبداع والتميز في التصميم، إذ المنافسة شديدة جدًا في هذه المهنة"..
واخصائي في المونتاج والرسوم المتحركة: "لا تقل هذه المهنة أهمية عن مهنة مصممي الجرافيك، لأن المونتاج والرسوم المتحركة لا يقلوا أهمية عن تصميم الجرافيك. تحتاج الشركات بمختلف أنواعها إلى متخصصين، لمساعدتهم على تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بهم، أو إنشاء فيديوهات رسوم متحركة، التي بطبيعتها تهدف إلى تسويق رسالة أو منتج معين لهذه الشركات.."
أعمال التصليح والصيانة لكافة الأجهزة الالكترونية
5- الأعمال الحرف اليدوية
نجارة وحدادة وصيانة الأجهزة الكهربائية والتبريد والتكييف وأعمال الألمونيوم والمطابخ والرخام 
6- مهن وحرف السيارات 
ميكانيكي - كهربائي - سمكرة ودهان - بناشر ..

اكثر المهن طلباً ورواجاً وربحا في العالم 2023
جاءت 8 وظائف ضمن قائمة اكثر الوظائف دخلا في العالم التي تجمع بين الدخل المرتفع والمكانة الاجتماعية على النحو التالي:
1.المهندس
يشير الموقع إلى ان مهنة المهندس بتخصصاته المختلفة (معماري، كيميائي، كهربائي) عليها إقبال كبير، وهي من المهن التي توفر دخلا طيبا لأصحابها.
2.الممرض
يؤكد الموقع أن المهن المتعلقة بالرعاية الصحية عليها إقبال كبير، سواء من أصحاب المهن أو من المؤسسات الصحية، ورغم إجهاد مهنة التمريض فانها توفر دخلا كبير لأصحابها.
3.المعلم
رغم المعوقات التي تعتري عمل المعلم في العصر الحالي، فان مهنة المعلم مازالت من المهن المطلوبة وذات الشعبية، ويؤكد الموقع أن إجازة الصيف الطويلة والرواتب الثابتة تلعب دورا كبير في إقبال كثيرين على مهنة التدريس.
4.طبيب الأطفال
يأتي الطب عى رأس قائمة اكثر الوظائف دخلا في العالم ، وتنتمي مهنة طبيب الأطفال إلى وظائف الرعاية الصحية التي تنفق عليها المجتمعات الكثير من المال، طبيب الأطفال من أكثر المهن التي يتمناها الجميع، والفضل يعود إلى الدخل الكبير الذي تحظى به.
5.اختصاصي العلاج الطبيعي
في ظل التطور السلبي الذي اجتاح أجساد الناس في العصر الحالي، احتل اختصاصي العلاج الطبيعي المركز الأول بين الوظائف المغرية، ويشير الموقع إلى أن العلاج الطبيعي أصبح من أكثر المجالات التي عليها طلب.
6.المحامي
بما أن النزاعات لا تنتهي بين الناس والشركات وحتى الدول، فلا غنىً عن المحامين. وبالطبع فإن دخل المحاماة يختلف من شخص لآخر، لكن عموما يحقق المحامي دخلا كبيراً جداً، فالمحاماة تعتبر المهنة الثانية بعد الطب بالنسبة إلى اكثر المهن دخلا في العالم .
7.أستاذ جامعي
لا يحظى الاستاذ الجامعي براتب كبير فقط، وإنما يحظى بمكانة علمية واجتماعية مرموقة في نظر المجتمع، ورغم أن دخل استاذ الجامعة تلعب فيه عوامل عديدة؛ مثل الخبرة واسم الجامعة التي ينتمي إليها، فانها وظيفة يتمناها الجميع فهي تجمع بين الدخل الكبير والاحترام.
8.مضيفة الطيران
تعد وظيفة مضيفة الطيران من افضل الوظائف في العالم المغرية لفئة كبيرة من الجنس الناعم، فبالإضافة إلى أنها تقدم فرصة ذهبية للتعرف على كثير من دول العالم، فهي تقدم أيضا دخلا مغريا.
9. طبيب أسنان
يساعد أطباء الأسنان مرضاهم في الحفاظ على جمال ابتساماتهم ، بالإضافة إلى منع ومعالجة المشاكل الصحية الخطيرة المتعلقة بالأسنان واللثة. يجب أن يكون أطباء الأسنان حاصلين على درجة البكالوريوس وأن يلتحقوا بمدرسة طب الأسنان المعتمدة ، بالإضافة إلى اجتياز الاختبارات المطلوبة للترخيص في ولايتهم.
10. عالم كمبيوتر ومعلومات
هؤلاء العلماء يحلون المشاكل المعقدة باستخدام برامج الكمبيوتر. إنهم ينشئون ويصقلون الأدوات والأساليب ، بالإضافة إلى الإشراف على المشاريع البحثية في مجالات مثل الطب والأعمال. تشمل التخصصات في هذا المجال علم البيانات والروبوتات....

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم