المنظمات الثقافية في العالم

المنظمات الثقافية في العالم
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - أخبرنا هذا العالم من خلال كثرة مؤتمراته وندواته ومحاضراته ومنظماته الثقافية بأنه غير قادر على تحديد مقهوم دقيق وشامل لمصطلح الثقافة، ولذلك فإنني سأضع تعريف للثقافة من عندي؛ حيث أنني أرى بأن الثقافة هي جميع أنواع المعارف والخبرات التي توصل إليها الإنسان عبر مراحل تاريخه، وأما عناصر الثقافة فالكل متفق على أنها : تندرج تحت المكونات المادية والمعنوية والتي هي : 1- العموميات 2- الخصوصيات 3 - البدائل والمتغيرات، أو هي 1- السمة الثقافية 2- والنمط الثقافي القومي والنمط الثقافي العام، وتنقسم الثقافة إلى : 1- العموميات 2- الخصوصيات 3- البدائل والمتغريات ..

وفيما يلي ندون لكم أسماء المنظمات الثقافية في العالم
  1. لجنة التراث العالمي: لجنة التراث العالمي هي لجنة تابعة لمنظمة اليونسكو تجتمع سنويا وتتألف من ممثلي 21 دولة، معينين من قبل الجمعية العمومية، تخول لهم صلاحيات لمدة 4 سنوات على الأكثر، يدرس ممثلوا لجنة التراث العالمي اقتراحات الدول الراغبة في إدراج مواقعها في قائمة التراث العالمي، وفي مساعدة الخبراء لرفع التقارير حول شرعية المواقع وتقديم التقييم النهائي للحسم في قرار إدراج المواقع المقترحة ضمن قائمة التراث العالمي؛ الذي تنفرد اللجنة باتخاذه، أعضاء اللجنة: الأرجنتين، وإيطاليا، وبلجيكا، وتايلاند، ومالي، ونيجيريا، والمكسيك، ورواندا، وزامبيا، وروسيا، واليابان، وجنوب افريقيا، وإثيوبيا، واليونان والهند، ومصر والسعودية وقطر وعُمان.
  2. اتحاد اللغة الهولندية: مؤسسة دولية لمناقشة القضايا المتصلة باللغة الهولندية. تأسست في يوم 9 سبتمبر عام 1980 من قبل هولندا وبلجيكا (في ما يتعلق بالجماعة الفلمندية). سورينام أصبحت تابعة للاتحاد منذ عام 2005.
  3. الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين: هو جمعية من المنظمات الوطنية لنقاد السينما المحترفين والصحفيين المهتمين بالكتابة عن السينما من جميع أنحاء العالم ل «تعزيز وتطوير الثقافة السينمائية والحفاظ على المصالح المهنية.» وقد تأسس الاتحاد في يونيو حزيران 1930 في بروكسل، بلجيكا. في الوقت الحاضر يأتي أعضاء الاتحاد من أكثر من 50 دولة حول العالم.
  4. الرابطة الدولية لمتاحف المرأة: هي منظمة يقع مكتبها الرئيسي في بون، ألمانيا، ومكتبها الإداري في ميرانو (Merano)، إيطاليا. وقد تأسست كشبكة في عام 2008 في ميرانو وتحوَّلت إلى رابطة في أليس سبرينغز، أستراليا في عام 2012. وتهدف الرابطة الدولية لمتاحف المرأة إلى الربط بين متاحف المرأة في جميع أنحاء العالم والدفاع عن مصالحها.
  5. المتحف المتحرك: منظمة مستقلة وغير سياسية أسستها آية الموسوي وسيمون ساخاي في عام 2012، هي منظمة غير ربحية تدير برنامجًا بدويًا لمعارض الفن المعاصر. أقامت مشاريع في دبي، اسطنبول،  ولندن   تضم معارض واسعة النطاق، إقامات فنية،  برمجة عامة، نشر، لجان أعمال فنية، وبرمجة رقمية. 
  6. المجلس التنفيذي لليونسكو: هو أحد الهيئات الإدارية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو». ويعد سلطة نافذة في المنظمة، يعقد اجتماعه مرتين كل عام، ويتم ترشيح المدير العام للمنظمة من قبله، ويتم انتخاب الدول الأعضاء للمجلس ضمن أعمال المؤتمر العام للمنظمة لمدة أربع سنوات، تم تأسيسه سنة 1945م..
  7. المجلس الثقافي العالمي:  هو منظمة دولية أهدافها هي تعزيز القيم الثقافية وحسن النية والعمل الخيري بين الأفراد. تأسست في عام 1981 ومقرها في المكسيك، ويتم توزيع الجوائز السنوية منذ عام 1984 وخلال الحفل يتم منح جائزة ألبرت أينشتاين العالمية للعلوم ، والجائزة العالمية خوسيه فاسكونسيلوس للتربية والتعليم للعلماء المتميزين والمعلمين والفنانين الذين ساهموا بشكل إيجابي في الإثراء الثقافي للبشرية. ويضم أعضاء المجلس العديد من الحائزين على جائزة نوبل .
  8. المجلس العالمي للمعالم والمواقع: هي جمعيّة مهنيّة تعمل من أجل حفظ وحماية واستدامة أماكن التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم، يقع مقرها الدولي في باريس، فرنسا. تأسست إيكوموس في عام 1965 نتيجةً لميثاق البندقية عام 1964، وهي تقدِّم توصيات لمنظمة اليونسكو عن مواقع التراث العالمي، يضم المجلس حاليًا أكثر من 7500 عضوًا، إذ لا بد أن يكون كل عضوٍ من الأعضاء مؤهلاً في مجالات الحفاظ (conservation)، والمشاهد الطبيعية (landscape)، والعمارة، وعلم الآثار، تخطيط مدن، والتاريخ..
  9. المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي: هو مركز من الفئة الثانية تحت رعاية اليونسكو حيث تأسست كمؤسسة عامة بحرينية مستقلة في 2010، الغرض من المركز هو تعزيز تنفيذ اتفاقية التراث العالمي في منطقة الدول العربية من خلال تعزيز المعرفة منه وتعزيز المبادئ التوجيهية التشغيلية والتعاون بين الدول الأطراف في منطقة الدول العربية.، والمركز معني بالرد على أحكام الاستراتيجية العالمية لقائمة التراث العالمي الممثلة والمتوازنة وذات مصداقية ويهدف أيضا للمساعدة في تنفيذ الاستراتيجية العالمية لتدريب التراث العالمي الثقافي والطبيعي، ولدى المركز 19 دولة عضو وهي: الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.
  10. المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية: (ايكروم) ‏ هو منظمة حكومية دولية مكرسة للحفاظ على التراث الحضاري العالمي من خلال التدريب، والمعلومات، والأبحاث، والتعاون وبرامج الدعم. تهدف المنظمة إلى تطوير قطاع الحفظ - الترميم، ونشر التوعية حول أهمية وحساسية التراث الثقافي، أنشأ المركز كنتيجة لمقترح صدر خلال المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو الذي أقيم في مدينة نيودلهي في عام 1956. بعد ثلاث سنوات تم تأسيس المركز في مدينة روما، إيطاليا، حيث لايزال مقره الرئيسي فيها حتى اليوم، يغطي المركز حاجة الدول الأعضاء والتي تبلغ 135 دولة حالياً.
  11. المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية: هي منظمة دولية للدول والحكومات الناطقة باللغة الفرنسية (كلغة رسمية أو لغة منتشرة).[1] تتكون المنظمة إلى غاية ديسمبر 2014 من 80 بلدا وحكومة: 57 عضوا و23 مراقبا، معنى كلمة فرانكفوني ناطق بالفرنسية..
  12. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: (ألسكو)هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسا بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الإقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء. أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 يوليو 1970.
  13. مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية: تأسست مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية عام 1996 عن طريق اجتماع سبع دول وهي البرتغال والبرازيل وأنغولا والرأس الأخضر وغينيا بيساو وموزمبيق وساو تومي وبرينسيبي، وفي عام 2002 أنظمت تيمور الشرقية للمجموعة بعد استقلالها. وأعلنت المجموعة خلال الاجتماع المقام في لواندا عن اعتبار يوم 5 مايو اليوم الثقافي لهذه الدول (Dia da Cultura Lusófona). في يوليو 2006 انضمت غينيا الاستوائية وموريشيوس للمجموعة كمراقبين بالإضافة إلى 17 منظمة دولية. وتلاها انضمام السنغال عام 2008.
  14. مقر اليونسكو: أو مركز التراث العالمي، هو مبنى تم افتتاحه في 3 نوفمبر 1958 في باريس، فرنسا، ليكون بمثابة المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وهو مبنى متاح للزيارة الدائمة.
  15. منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة: الإيسيسكو (بالإنجليزية: ICESCO)‏ هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، لتدعم وتقوي الروابط بين الدول الأعضاء، ومقرها الرباط، والمدير العام للمنظمة هو الدكتور سالم بن محمد المالك، تأسست سنة 1979م.
  16. منظمة بيت لحم: هي مؤسسة خيرية غير ربحية، مقرها في ولاية بنسلفانيا تهدف إلى الجمع بين أشخاص من أمريكا الشمالية وبقية العالم ممن لديهم أصول عائلية في مدينة بيت لحم الفلسطينية وحولها، بما في ذلك قرى بيت جالا المجاورة وبيت ساحور، في الضفة الغربية، تأسست المنظمة عام 1985 على يد الطبيب الفلسطيني الأمريكي إدوارد حازبون، وآخرين؛ كوسيلة للحفاظ على التراث الثقافي لمنطقة بيت لحم وتعزيزه. تنظم المنظمة أنشطة اجتماعية لأعضائها، وتشارك أيضًا في جمع التبرعات للجمعيات الخيرية والمنح الدراسية في بيت لحم.
  17. منظمة قوة الصداقة الدولية: هي منظمة غير ربحية تأسست في أتلانتا، جورجيا، الولايات المتحدة، وقام بافتتاحها الرئيس جيمي كارتر في 1 مارس 1977، في اجتماعه مع حكام الولايات بالبيت الأبيض. وقد عملت السيدة الأولى روزالين كارتر بوصفها رئيسًا فخريًا حتى عام 2002. وفي عام 1992، تم ترشيح منظمة «قوة الصداقة الدولية» لنيل جائزة نوبل للسلام، وتعد منظمة قوة الصداقة الدولية (FFI) برنامجًا للتبادل الثقافي الدولي، وقد أسسها واين سميث في عام 1977، وهو الوزير المشيخي والمبعوث التبشيري الأمريكي السابق في البرازيل.
  18. مهرجان لانجولين الدولي الموسيقي:  مهرجان موسيقي يقام كل عام خلال الأسبوع الثاني من شهر يوليو في لانجولين، شمال ويلز، وهي واحدة من مهرجانات استيدفود التي تقام كل عام في ويلز، العديد من الراقصين والمطربين من جميع أنحاء العالم مدعوون للمشاركة في أكثر من 20 مسابقة تليها حفلات موسيقية كل مساء على المسرح الرئيسي، أكثر من خمسة آلاف مغني وراقص وعازف على الآلات من حوالي 50 دولة يقدمون عروضهم لجمهور يزيد عن 50000 على مدار 6 أيام من الحدث.
  19. تحالف الحضارات: هي منظمة تابعة للأمم المتحدة وتأسست في 2005 ومقرها نيويورك. عين أول ممثل سامي لها وهو القطري ناصر عبد العزيز الناصر وذلك من قبل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في 2007. كان قبله الرئيس البرتغالي السابق جورجي سامبايو، تم تأسيس هذه المنظمة بمبادرة مشتركة بين الحكومتين الإسبانية والتركية، اللتين يقودهما خوسيه لويس ثباتيرو ورجب طيب أردوغان على التوالي، هي منظمة دولية تشجع الحوار بين الحضارات والأديان لمحاربة الأفكار الجامدة والمواقف السلبية تجاه الشعوب وكذلك لتشجع على لقاء الحضارات في كنف التسامح والعمل المتشارك.
  20. حي ثقافي: منطقة ثقافية (بالإنجليزية: Cultural district)‏ يُنظر إلى المنطقة الثقافية على أنها منطقة معترف بها وذات استخدامات متعددة، وتعتبر بمثابة مرساة لجذب السياح، برز نقاش حول مفهوم المنطقة الثقافية، معززة بذلك مفهرم جمع جميع المبادرات الرائدة في مجال الثقافة في بقعة معينة؛ حتى وإن انتهت تلك المجموعة الفنية والأدبية في التجمعات الحضرية والمدن الثقافة. مرافق المنطقة الثقافية تشمل؛ المساحات المخصصة للأداء والمتاحف والمعارض الفنية واستديوهات الفنانين ومحلات البيع بالتجزئة ذات الصلة بالفنون واستوديوهات الموسيقى أو إنتاج الوسائط واستوديوهات الرقص والكليات للفنون والمكتبات وكذلك الحدائق المشجرة. ولأنها مراكز متعددة الاستخدامات، فإن المدن الثقافية قد تحوى على المجمعات المكتبية وأماكن البيع بالتجزئة وأحيانا مناطق السكنية، ينطوي إنشاء منطقة ثقافية على التعاون بين قطاع للفنون والمجتمع المحلي. عادة ما ترى السلطات المحلية هذه المناطق الثقافية كوسيلة للتخلص من أراضي «براونفيلد» (بالإنجليزية: Brownfield land)‏ والتي تعتبر أساس المجتمع الحضري الحالي; تعني الأرض الملوثة والتي لا تمتلك غطاء نباتي كافي، وهذه الأراض تشجع المقيمين على مغادرة المدن.
  21. شبكة الدوائر الثقافية العالمية: هو اتحاد لمجموعة من مراكز عالمية للفنون والثقافة، يمثل أعضاؤها عدة مدن وأحياء ثقافية بالإضافة لعدة مؤسسات ثقافية من جميع أنحاء العالم، تأسست سنة 2013م.
  22. صندوق الآغا خان للثقافة: هو وكالة تابعة لـ شبكة الآغا خان للتنمية، وهي مجموعة من المؤسسات التي أنشأها آغا خان الرابع لتحسين رفاهية وآفاق الناس في العالم النامي، لا سيما في آسيا وأفريقيا. يركز على تنشيط المجتمعات في العالم الإسلامي مادياً واجتماعياً وثقافياً واقتصادياً. تأسس صندوق الآغا خان للثقافة في عام 1988 وهو مسجل في جنيف، سويسرا كمنظمة غير ربحية.
  23. عملية باكو: تأسست سنة 2008م، وهي تحديات جديدة للحوار بين الثقافات العالمية" المنعقد في إطار منتدى الأمم المتحدة السابع لتحالف إن عملية باكو اعتُمدت في جميع أنحاء العالم كمصطلح دبلوماسي، مقرها في باكو -اذربيجان..
  24. يونسكو: الـيونسكو (موقع تراث عالمي)، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945. تترأسها حالياً الفرنسية أودري أزولاي بعد فوزها في الانتخابات التي أجريت عام 2017 م، حيث حصلت على 30 صوتاً متقدمة بذلك على المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري بفارق صوتين. هدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون وحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية..
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم