المنظمات الخيرية في العالم

المنظمات الخيرية في العالم
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - تعريف المنظمة الخيرية؛ 
المنظمة الخيرية أو المؤسسة الخيرية هي منظمة غير ربحية. فهي تختلف عن المنظمات الأخرى غير الربحية حيث إنها تركز على الأهداف غير الربحية والخيرية وكذلك الرخاء الاجتماعي (مثل: أنشطة خيرية وتعليمية ودينية أو غيرها من الأنشطة التي تخدم المصالح العامة).
يختلف التعريف القانوني للمنظمة الخيرية (و للمؤسسة الخيرية) وفقاً للبلد وفي بعض الحالات وفقاً لمنطقة البلد التي تعمل فيها المنظمة الخيرية. وأيضاً تختلف الأنظمة وجدول الضرائب والطريقة التي يؤثر قانون المؤسسة الخيرية على المنظمة الخيرية. الأرقام المالية (على سبيل المثال: استرداد الضريبة والارادات من جمع الأموال والإيرادات من بيع السلع والخدمات أو من عائدات الاستثمار) هي مؤشرات هامه لتقدير الاستدامة المالية للمؤسسة الخيرية وخاصة للمقيمين الخيريين. وهذه المعلومات يمكن أن تؤثر على سمعة المؤسسة الخيرية مع الجهات المانحة والمجتمعات وبالتالي يؤثر على المكاسب المالية للمؤسسة الخيرية.
وفيما يلي أشهر المنظمات الخيرية في العالم
  1. أطباء بلا حدود: تأسست سنة 1971م، هي منظَّمة طبيَّة إنسانيَّة غير حكوميَّة دوليَّة من أصلٍ فرنسيّ معروفة بمشاريعها في مناطق الصراع والدول المتأَّثرة بالأمراض المتوَّطنة. يمتد نشاط المنظَّمة إلى سبعين دولة حول العالم، ويبلغ عدد كوادرها ما يناهز الخمسة وثلاثين ألفًا معظمهم من الأطباء، والممرِّضين، وغيرهم من الخبراء الطبيين المحليين، إضافةً إلى الخبراء اللوجستيين، ومهندسيّ المياه والصرف الصحي، والإداريين. تبلغ الميزانيَّة السنويَّة للمنظَّمة نحو 1.63 مليار دولار أمريكي تقريبًا. وتُشكِّل التبَّرعات الخاصَّة التي قدَّمها أفراد إليها ما نسبته 90% من مصدر تمويل المنظَّمة، في حين عادت النسبة الباقيَّة إلى التبَّرعات التي قدَّمتها الشركات.
  2. أوكسفام: تأسست سنة 1942م، هي اتحاد دولي لـلمنظمات الخيرية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم.  تأسست أوكسفام في 17 شارع برود في أكسفورد، أوكسفوردشاير، علي يد مجموعة من الكويكرز، والناشطين الاجتماعيين، وأكاديميين أكسفورد.كانت مهمتهم إقناع الحكومة البريطانية بالسماح بالإغاثة الغذائية من خلال حصار الحلفاء على مواطني اليونان الذين يعانون من الجوع. و منذ بداياتها كمؤسسة خيرية صغيرة تحت اسم «لجنة أوكسفورد للإغاثة من المجاعة»، نمت أوكسفام نمواً كبيراً لتصبح اليوم إحدى أكبر المنظمات الخيرية الدولية المستقلة في مجالي الإغاثة والتنمية. وتدار أوكسفام اليوم كاتحاد دولي يضم 15 منظمة زميلة (مراكزها في أوروبا، وأمريكا الشمالية والوسطى، وآسيا، والأوقيانوس) تعمل كلها في أكثر من 90 بلد مع منظمات محلية شريكة من أجل التوصل إلى حلول دائمة للفقر.
  3. أرض الإنسان (منظمة): هي منظمة خيرية دولية شاملة لحقوق الطفل تحت رعاية الاتحاد الدولي لأرض الإنسان (TDHIF)، مع منظمات مستقلة في كندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا وسويسرا وإسبانيا وسوريا. تأسست في عام 1960 من قبل إدموند كايزر في لوزان، سويسرا..
  4. أطباء العالم: هي منظمة فرنسية للتضامن الدولي خاضعة للقانون الفرنسي لعام 1901 قائمة على أساس المهنيين الصحيين المتطوعين لتقديم المساعدة الإنسانية إلى السكان المعرضين للخطر، أختصارا(MDM) أو أطباء العالم، هي منظمة غير هادفة للربح إنسانية دولية تقدم الرعاية الطبية الطارئة وطويلة الأجل للسكان الضعفاء مع الدعوة إلى المساواة في الحصول على الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. تأسست في عام 1980 من قبل مجموعة من 15 طبيب فرنسي، بما في ذلك برنار كوشنار بعد أن كان قد غادر منظمة أطباء بلا حدود ..
  5. أكاديمية التعاون الدولي (ألمانيا): تأسست عام 1965م، هي مركز لتأهيل وتطوير الموارد البشرية الدولية وكفاءة العمل، ويتبع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي تِسِت). يقع مقرها في حي روتغن في بون منذ نهاية عام 2017، بعد أن كانت تزاول عملها منذ تأسيسها في مقرها السابق في باد هُونِّيف، يعمل في الأكاديمية ما يقارب 80 شخصًا بالإضافة إلى مئات العاملين المستقلين.
  6. أنقذوا الأطفال: هي منظمة غير حكومية بريطانية تُعنى بالدفاع عن حقوق الطفل حول العالم. تُعتبر أول حركة مستقلة تدافع عن الأطفال حيث أنها تقدم مساعدات إغاثية كما تساعد في دعمهم في البلدان النامية، تأسست سنة 1919م، مقرها في لندن.
  7. العمل ضد الجوع:  هي منظمة إنسانية عالمية نشأت في فرنسا وملتزمة بإنهاء الجوع في العالم . تساعد المنظمة الأطفال اللذين يعانون من سوء التغذية وتزود المجتمعات بإمكانية الوصول إلي المياه الصالحة للشرب و الحلول المستدامة للجوع، تأسست سنة 1979م.
  8. المدينة العالمية للخدمات الإنسانية: هي مركز عالمي غير ربحي للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية، أسسها محمد بن راشد آل مكتوم، عام 2003 من خلال دمج مدينة دبي للإغاثة ومدينة دبي الإنسانية، ويشكّل أعضاء المدينة مجتمعاً يتألّف من وكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير ربحية ومنظمات حكومية دولية بالإضافة إلى شركات تجارية. تستضيف الآن حوالي 85 منظمة عضوة، منها تسع وكالات تابعة للأمم المتحدة وأكثر من 58 منظمة غير حكومية و18 كيان تجاري تعمل جميعها في تقديم المساعدات في الأزمات ودعم التنمية الاقتصادية طويلة الأجل. يتراوح الأعضاء من الكيانات اللوجستية البحتة إلى المكاتب التعليمية والبحثية والإعلامية.
  9. المركز الدولي للتعليم والبحث والخدمات المتعلقة بعلم النبات الشعبي: هي منظمة غير ربحية (إن بي أو)، يقع مقرها الرئيسي في برشلونة (كاتالونيا في إسبانيا)، تكرس آي سي إي إي آر إس لتحويل علاقة المجتمع بالنباتات ذات التأثير النفسي من طريق الانخراط في بعض القضايا الأساسية الناتجة عن عولمة آياهواسكا وإيبوجا وغيرهما من النباتات العرقية. تأسست آي سي إي إي آر إس عام 2009، وهي مسجلة على أنها منظمة غير ربحية، ولها أعمال خيرية في هولندا وإسبانيا. ومن طريق المنظمات الشريكة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تتمتع آي سي إي إي آر إس أيضًا بوضع استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.
  10. المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي: تأسست في لندن عام 1989. وهي منظمة دولية غير حكومية تعمل على إصلاح العدالة الجنائية والجنائية في جميع أنحاء العالم..
  11. بنك غرامين: هي منظمة للتمويل الصغير وتنمية المجتمع. بدأ المصرف في بنغلاديش ويقوم بتقديم قروض صغيرة إلى الفقراء دون اشتراط ضمانات مالية. كلمة «غرامين» مشتقة من كلمة «غرام» أو «قرية»، وتعني «مصرف القرية» وقد يكون من الملائم ترجمة الكلمة بـ مصرف القرية. تم تأسيسه من قبل محمد يونس حيث تعود الفكرة إلى عام 1967 عندما كان يعمل البروفيسور محمد يونس على مشروع بحثي يهدف إلى تصميم نظام ائتماني لتزويد الفقراء العاملين في الأماكن الريفية. نتيجة النتائج الإيجابية قام البروفيسور محمد يونس بتأسيس المصرف بشهر تشرين الأول - أكتوبر- من عام 1983 وحصل على ترخيص رسمي كمصرف مستقبل. في عام2006 تم منح جائزة نوبل للسلام بالمنصافة بين محمد يونس ومصرف غرامين.
  12. خدمات السكان الدولية: (PSI) هي منظمة صحية عالمية غير ربحية مسجلة تحت الرمز منظمة 501(c)(3) مع برامج تستهدف الملاريا وموت الأطفال والإيدز والصحة الإنجابية. توفر المنظمة المنتجات والخدمات السريرية والاتصالات لتغيير السلوك من أجل صحة الأشخاص في الفئات السكانية المحتاجة بشدة، تأسست عام 1970م مقرها الرئيسي في واشنطن، ومكاتبها الأوروبية في أمستردام. توظف المنظمة أكثر من 250 موظفًا أمريكيًا، وأكثر من 150 موظفًا مغتربًا في الخارج و8.000 موظف محلي تابع للمنظمة. وتشمل الجهات المانحة الرئيسية حكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وهولندا.
  13. سرفايفل انترنشونال: المعنية بحقوق الإنسان تأسست عام 1969، وهي جمعية خيرية مقرها لندن تهدف إلى الدفاع عن حقوق الشعوب الأصلية والقبلية والشعوب المنعزلة.
  14. قرى الأطفال إس أو إس: هي منظمة دولية غير سياسية وغير طائفية تهتم برعاية وتربية وتنشئة الأطفال فاقدي العائل (اليتامى). تم إنشاء الجمعية في النمسا في عام 1949 بهدف «توفير بيئة أسرية سوية للأيتام وضمان وجود علاقة عاطفية وتعليمية دائمة مع أم بديلة تعمل في الجمعية حتى استقلاليتهم». تعتمد القرى على التبرعات من أهل الخير وما تقدمه الحكومات من دعم.
  15. كاريتاس الدولية: هي اتحاد 165 منظمة إغاثية كاثوليكية وتعمل في مجال التنمية والخدمة الاجتماعية والمساعدات الإنسانيّة وتعمل في أكثر من 200 بلدًا وإقليمًا في جميع أنحاء العالم. تعد كاريتاس واحدة من أكبر شبكات العمل الإنساني العالمية، تهتم المنطمة بشكل جماعي وفردي للعمل من أجل بناء عالم أفضل، وخاصةً بالنسبة للفقراء والمظلومين كما تقول. وقد أنشأت لورينز فيرتمان منظمة كاريتاس الأولى في 9 نوفمبر 1897 في ألمانيا. تشكلت منظمات وطنية أخرى لفروع كاريتاس في سويسرا (1901) والولايات المتحدة (جمعيات الخيرية الكاثوليكية، 1910).
  16. كير (هيئة إغاثة): (منظمة تعاونية للمساعدة والإغاثة في كل مكان، كانت سابقاً تعاونية من أجل التحويلات المالية الأمريكية إلى أوروبا ) هي وكالة إنسانية دولية كبرى تقدم الإغاثة الطارئة ومشاريع التنمية الدولية طويلة الأجل. تأسست عام 1945، وهي منظمة غير طائفية وغير متحيزة وغير حكومية. وهي واحدة من أكبر وأقدم المنظمات الإنسانية التي تركز على مكافحة الفقر في العالم. في عام 2016، أفادت منظمة كير العمل في 94 دولة، ودعم 962 مشروعًا لمكافحة الفقر ومشاريع المساعدات الإنسانية، والوصول إلى أكثر من 80 مليون شخص و 256 مليون شخص بشكل غير مباشر.
  17. لارش:  هي منظمة تطوعية دولية خاصة تعمل من أجل بناء ونمو المنازل والبرامج وشبكات الدعم مع الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية. تأسست عام 1964 عندما استضاف جان فانيه، نجل الحاكم الكندي جورج فانيه وزوجته بولين فانيه، رجلين معاقين في منزله في بلدة تروسلي برويل بفرنسا. تُعد لارش اليوم منظمة دولية تدير 153 مجتمعًا في 38 دولة في خمس قارات، تُنظَّم لارش في جميع أنحاء العالم في مجموعات إقليمية ووطنية من وكالات مستقلة تدار محليًا وتسمى «المجتمعات». يتضمن كل مجتمع تابع للارش عادة عدد من المنازل والشقق وبرامج نهارية أيضًا في كثير من الحالات.
  18. لانديسا: يعد معهد لانديسا رورال للتنمية منظمة غير ربحية, فهي هدفها تأمين الحقوق القانونية لأفقر العائلات في العالم من حيث عدم حصولهم علي الأراضي منذ عام 1967، قامت لانديسا بمساعدة مايزيد عن 100 مليون عائلة فقيرة في 35 دولة لكي يحصلوا علی السيطرة القانونية علی اراضيهم. عندما تحصل العائلة علی حقوق أمنة في الأرض فإن هذا يساعدهم باستمرار علی إستثمار أراضيهم وذلك لزيادة محصولهم وجني  الفوائد وايضا تطوير التغذية، الصحة، التعليم، الكرامة، تتشارك لانديسا مع الحكومات، وقادة العالم، والمنظمات غير الحكومية، والوكالات المانحة مثل: البنك والزراعة، ومنظمات اخري لتصميم وتنفيذ قوانين الأرض، والسياسات والبرامج التي تعمل علی زيادة فرص النمو الاقتصادی، تعزيز العدالة الاجتماعية من خلال حقوق الأرض، يَقع مقر لانديسا في سِياتل، وتَمتلك مكاتب لبرنامجها في كلاً من بكين، الصين، بوبانسوار، دلهيك ولكاتا، لكناو، وباتنا، الهند، يانغون، دار السلام، ميانمار، تنزانيا، تعمل لانديسا حاليا في الصين، اثيوبيا، غانا، الهند، كينيا، لَيبيريا، ملاوي، موزمبيق، ميانمار، رواندا، وتنزانيا.
  19. لجنة الإنقاذ الدولية: هي منظمة غير حكومية تهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية والتنمية الدولية. تأسست في عام 1933 بطلب من ألبرت أينشتاين، تعمل لجنة الإنقاذ الدولية الآن في حوالي 40 دولة وفي 26 مدينة أمريكية.
  20. مؤسسة الحرمين الخيرية: مؤسسة خيرية إسلامية في السعودية تنشط في المجال الدعوي والإغاثي، تم تأسيسها في مدينة كراتشي الباكستانية عام 1988م / 1408 هـ ثم انتقل مقرها الرئيسي إلى مدينة الرياض عام 1412هـ. أشرف على تأسيسها عقيل العقيل وأصبح مديراً لها إلى أن أقيل بعد اتهام الحكومة الأميركية له بتمويل الإرهاب. تم حل المؤسسة في عام 1425 هـ / 2004م بقرار من السلطات السعودية.
  21. مؤسسة الموفق:  هي مؤسسة خيرية سعودية عملت على مستوى العالم خلال تسعينيات القرن العشرين في مجال الإغاثة. تم الربط بين القائمين عليها وأنشطتها بالنشاط الإرهابي، تأسست عام 1991م..
  22. مؤسسة بناء القدرات والتنمية الدولية (ألمانيا): هي مؤسسة تهتم بالتعاون التنموي الدولي، أُنشِأت في العام 2002 من خلال دمج المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (دي إس إي) ومؤسسة كارل دويسبرج (سي دي جي) بصفة مؤسسة غير ربحية ذات مسؤولية محدودة، وظلت قائمة حتى 2010، إذ دُمجت ضمن المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي تست).
  23. مؤسسة حقوق الأطفال: هي مؤسسة للدفاع ومساعدة الأطفال من حول العالم، يقع مقرها في أمستردام في هولندا. تأسست سنة 2003، وتقوم المؤسسة بجمع الأموال لصالح مشاريع الإغاثة المحلية المستقلة في عدد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وخاصة الهند وجنوب أفريقيا والفلبين، المنظمة اقتبست كلمة ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام لتكون شعاراً لها: «كيدز رايت تسعى لإعطاء صوت لمن لا صوت له». وتشرف المؤسسة على جائزة السلام الدولي للأطفال والتي تُقدم سنوياً للأطفال المدافعين عن حقوقهم.
  24. مؤسسة كارل دويسبرج: هي منظمة غير ربحية محدودة المسؤولية، تهدف لدعم التعليم المهني الدولي والتنمية البشرية ومقرها في بون. تعمل المؤسسة بالتعاون الوثيق مع برنامج التعاون التنموي التابع لوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الاتحادية (بِي إم تِسِت BMZ) والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي تست GIZ)، انتقلت أنشطة المؤسسة إلى مؤسسة أخرى شقيقة هي مؤسسة مراكز كارل دويسبِرج، شركة محدودة، (بالألمانية: Carl-Duisberg-Centren)، واسمها المتداول سِي دِي سِي (CDC)، والتي تقدم برامج التبادل الطلابي والرحلات العلمية لتعلم اللغات للشباب ودورات اللغة الألمانية للطلبة الأجانب والتدريب على اللغات الأجنبية، وكذلك تعليم المهارات الفكرية لموظفي الشركات والمؤسسات ذات الطابع الدولي.
  25. مؤسسة كلينتون: تأسست عام 1997م، هي المؤسسة التي أنشأها الرئيس الأسبق للولايات المتحدة بيل كلينتون من أجل "تعزيز قدرة الناس في جميع أنحاء العالم لمواجهة تحديات الترابط العالم"، من خلال شراكات مع الأفراد والمنظمات، والشركات، والحكومات، وغالبا ما تعمل المنظمة كحاضنة للسياسات والبرامج الجديدة.
  26. مستشفيات شبكة معجزات الأطفال: هي منظمة غير ربحية في أمريكا الشمالية تقوم بجمع الأموال لمستشفيات الأطفال، والبحوث الطبية، ونشر الوعي المجتمعي لقضايا صحة الأطفال. تم إنشاء الشركة في عام 1983 من قبل عائلة أوزموند ، جون شنايدر، ميك شانون، وجو ليك، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة سولت ليك بولاية يوتا. الرئيس الحالي والرئيس التنفيذي لمستشفيات شبكة معجزات الأطفال هو جون لاك. حتى الآن، تدعي المنظمة أنها جمعت أكثر من 4.7 مليار دولار أمريكي يتم توزيعها مباشرة على شبكة تضم 170 مستشفى.
  27. مشروع مكافحة الجوع:  مشروع تأسس في عام 1977 بهدف معلن وهو القضاء على الجوع في العالم خلال 25 عامًا، وهو منظمة ملتزمة بالقضاء المستدام على الجوع في العالم. لديها برامج جارية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، إذ تنفذْ برامج تهدف إلى تجهيز المجتمعات الريفية الشعبية لتحقيق تقدم مستدام في مجالات الصحة والتعليم والتغذية ودخل الأسرة. مشروع مكافحة الجوع هي منظمة خيرية غير ربحية أُدرجت في ولاية كاليفورنيا.
  28. مكتب الأمم المتحدة للشراكات: هو مكتب جرى إنشاءه في عام 2006 كبوابة لبناء الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات والجهات الفاعلة الأخرى من غير الدول ومنظومة الأمم المتحدة في تعزيز أهداف التنمية المستدامة. يرجع أصل المكتب لصندوق الأمم المتحدة للشراكات الدولية (UNFIP) المؤسس في عام 1998 ليكون بمثابة حلقة وصل بين مؤسسة الأمم المتحدة ومنظومة الأمم المتحدة. ويبلغ العدد الإجمالي لمشاريع وبرامج الأمم المتحدة التي دعمتها المؤسسة حتى نهاية عام 2015 من خلال صندوق الأمم المتحدة للشراكات الدولية 592 مشروعًا. ويتم تنفيذ هذه المشاريع بشكل جماعي من قبل 43 كيانًا من كيانات الأمم المتحدة في 124 دولة.
  29. منظمة أيام للفتيات:  حركة عالمية تقوم بإعداد حلول صحية مستدامة وتوزيعها على الفتيات أثناء فترة الطمث فبعضهن قد يغيب عن المدرسة خلال فترة الدورة الشهرية، وقد أسست سيليست ميرجنز الأمريكية هذه المنظمة غير الهادفة للربح في عام 2008، فبعد زيارتها لدار للأيتام في نيروبي، كينيا، اكتشفت أن الفتيات أثناء فترة الطمث يلزمن مهاجعهن لعدة أيام جالسات على الورق المقوى لامتصاص دماء الحيض لأنهن لا يستطيعن تحمل نفقات مواد النظافة الصحية النسائية، كان أول ما قامت به هو جمع تبرعات من الفوط الصحية التي تستخدم لمرة واحدة، لكنها أدركت أن هذا ليس حلاً مستدامًا وليس لدى الفتيات أي وسيلة للتخلص من الفوط المستخدمة، ثم طوّرت الفكرة فصنعت فوط قابلة للغسيل وقابلة لإعادة الاستخدام، ووفرت للفتيات مجموعة من الأدوات الشخصية التي يحتاجن إليها لمواصلة دراستهن دون التفريط في نظافتهن الشخصية أو كرامتهن، وبحلول عام 2018، وصلت مجموعة أدوات حركة أيام للفتيات (المصممة لتدوم حتى ثلاث سنوات) وبرامج التثقيف الصحي إلى أكثر من مليون فتاة وامرأة في أكثر من 100 دولة..
  30. منظمة الشرق الأدنى: هي منظمة أمريكية دولية تتخذ من مدينة نيويورك مقرا لها، وتعنى بالقضايا الإجتماعية والسياسية. تأسست هذه المنظمة في العام 1915، وعكفت منذ ذلك الوقت على عمل شراكات في أكثر من 40 دول حول العالم. حيث ساهمت تلك الشراكات في تحسين حياة ملايين البشر في الشرق الأدنى والأوسط كما في أفريقيا.
  31. منظمة الطوارئ غير الحكومية: هي منظمة غير حكومية إنسانيه تقدم العلاج الطبي في حالات الطوارئ لضحايا الحرب المدنيين، وخاصة فيما يتعلق بالألغام الأرضية. تأسست من قبل الجراح جينو سترادا في عام 1994 في ميلانو في إيطاليا.
  32. منظمة رواد الأعمال: هي منظمة عالمية غير ربحية مهمتها المعلنة «إشراك أصحاب المشاريع الرائدة للتعلم والنمو». وتعرف سابقا باسم منظمة رواد الأعمال الشباب، تأسست عام 1987م.
  33. منظمة ووتر آيد: هي منظمة دولية غير ربحية تأسست عام 1981 كاستجابة لعقد الأمم المتحدة الدولي لمياه الشرب والصرف الصحي (1981-1990). تأسست المنظمة لأول مرة في 21 يوليو 1981 كشركة خيرية في مكاتبها الرئيسية بلندن. واعتبارا من عام 2013 ، كان لدى WaterAid مكاتب لجمع التبرعات تقع في أستراليا واليابان والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بينما كانت تعمل في 28 دولة حول العالم. تشمل الأنشطة تزويد الناس بالمياه النظيفة، والصرف الصحي الآمن والتثقيف الصحي. وبحلول عام 1987 ، تجاوز دخلها مليون جنيه إسترليني سنويا ، وسجلت حساباتها للفترة 2005-2006 إيرادات قدرها 26.9 مليون جنيه إسترليني. في ديسمبر 2011 ، جمعت 55.8 مليون جنيه إسترليني في المملكة المتحدة ، وأنفقت 54 مليون جنيه استرليني.
  34. مهندسون بلا حدود الدولية: هي منظَّمة هندسية إنسانية غير حكومية دولية، تهدف للتعاون وتبادل المعلومات بين منظمات مهندسون بلا حدود الموجودة في العديد من دول العالم. تساعد مهندسون بلا حدود الدولية المنظمات الأعضاء على تطوير قدرتها على مساعدة المجتمعات المحرومة في بلدانهم وحول العالم.
  35. اليونيسف: تأسست في 11 كانون الأول / ديسمبر 1946 بفضل تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقرر وقتئذ أن يقدم صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة، كما كان يعرف آنذاك بتقديم إغاثة قصيرة الأجل للأطفال في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا، وكانت اليونيسف، كما هي الآن، تموَّل بالكامل من التبرعات، وعندما لُبيت احتياجات أطفال أوروبا فور انتهاء الحرب، واستمرت اليونيسف في عملها بعد الحرب بوصفها منظمة تابعة للأمم المتحدة هي الوكالة الحكومية الوحيدة المكرسة للأطفال على وجه الحصر، والمفوضة من قبل حكومات العالم لتعزيز وحماية حقوق الأطفال ورفاهيتهم. وتشترك منظمات المجتمع المدني، بما فيها الشركاء من المنظمات الدولية غير الحكومية، بشكل كبير في أعمال اليونيسف في 158 دولة تمارس فيها اليونيسف نشاطها. كما يتم التشاور مع المنظمات غير الحكومية في المقر الرئيسي حول صياغة السياسة. وحالياً توظف اليونيسف أكثر من سبعة آلاف شخص يعملون في 155 بلد في سائر أنحاء العالم.
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم