مختصر تاريخ العوامرة

مختصر تاريخ العوامرة (عامر بن صعصعة) 


1-  قبل 632م كانت قبيلة بني عامر بن صعصعة تتمركز في نجد والحجاز
2- سنة 634م إلى سنة 750م كانت بني عامر قد انتشرت خارج نجد والحجاز، فكان منها أقسام في بلاد الشام شمال فلسطين وبيت المقدس وفي الجزيرة الفراتية شمال شرق سوريا وشمال غرب العراق، وفي جنوب العراق في البصرة والكويت والبحرين والإحساء، وفي الشرقية من مصر.
3- سنة 800م كان لبني عامر وجود مكثف وتمركز في جنوب العراق والبحرين والإحساء.
4- سنة 900م سيطرة كبيرة لقبائل بني عامر وانتشار جغرافي مكثف شمل الخليج العربي والعراق والشام ومصر، وتأسيس ممالك في العراق وسوريا والخليج وفي الرملة بفلسطين.
5- 1000م كان لبني عامر حروب وغارات على بلاد الروم وحروب مع السلاجقة وحروب مع الفرنجة والتتار وظهرت لبني عامر سيرة شعبية ذاع صيتها كالسيرة الهلالية تماماً وخاصة في فلسطين وسوريا، واتسعت القبائل العربية التي أسست علاقة شراكة مع بني عامر في بلاد الشام.
6- 1050- 1100م وصلت بني عامر لمناطق جديدة مثل جنوب فلسطين وسيناء والصعيد والفيوم والبحيرة بمصر وبرقة في ليبيا وتونس والجزائر ومعظم الشمال الافريقي
7- 1200م اصبح لبني عامر قوافل سياسية وأخرى تجارية تجوب بلاد العراق والشام والجزيرة العربية بحرا وبرا، وكانت القوافل التجارية تعبر فلسطين إلى مصر، وتوزع عدد كبير من أبناء قبائل بني عامر بن صعصعة في مناطق الثغور والرباط على السواحل البحرية مثل عكا وقيسارية وصيدا واللاذقية ودمياط والاسكندرية وغيرها، وكان من بني عامر جيوش في المغرب والأندلس.
8- 1259م - 1260م توافد قدوم وفود من أمراء ومقدمي بني عامر إلى مصر والشام في عهد الظاهر بيبرس وكان مقدمهم محمد بن أحمد بن العقيدي بن سنان بن عقيلة بن شيبان بن قديمة بن شبانة بن عامر، ثم توالت وفادتهم على الأبواب العالية الناصرية واغرقتهم تلك الصدقات بديمها فاستجلب النائي منها وبرز الأمر السلطاني إلى آل فضل (بفلسطين وسوريا) بتسهيل الطريق لوفودهم وقصادهم وتأمينهم في الورود والصدور فانهالت عليه جماعتهم وأخلصت له طاعتهم وأتته بإجلاب الخيل والمهاري فكان لا يزال منهم وفود بعد وفود وكان منزلهم تحت دار الضيافة لا يزال يسد تلك الرحاب ويغص بفنائه تلك الهضاب بخيام مشدودة بخيام ورجال بين قعود وقيام قال‏:‏ وكان الأمرة فيهم في أولاد مانع إلى بقية امرائهم منهم وكبرائهم ثم قال ودارهم الأحساء والقطيف وملح وانطاع القرعى واللهابة والجودة.
9- 1300م بدء الحروب والمعارك بين قبائل بني عامر مثل (بني كلاب وبني هلال وبني عامر) مع المماليك في كل من الشام ومصروكانت حروب كثيرة وقد كلفت قبائل بني عامر خسائر كثيرة.
10- 1400م - 1500م الحروب الداخلية والصراعات والنزاعات تبدأ بين أسر وعائلات قبائل بني عامر في كل مكان وخاصة في الشام ومصر والعراق والشمالي الافريقي، ثم حروبهم مع الأتراك والمماليك..
11- سنة 1600م اختفاء دور قبيلة بني عامر إسمياً وتفرقهم في البلدان الذين تواجدوا فيها.
(هذا ملخص وتوجد تفاصيله منتشرة عبر عدة مقالات مختلفة كل في موقعها الخاص بها، حسب المناسبة التاريخية والتراثية أوردناها في موقعنا الثقافي موسوعة الهلالي)
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم