قبائل اشتهرت بأمهاتها

قبائل اشتهرت بأسماء الأمهات:
ما هي أسباب شهرة هذه القبائل، إلى أمهاتها من النساء، باختصار نقول يرجع ذلك لشهرة وقوة القبيلة التي تنتسب لها المرأة، حيث تفتخر المرأة بربعها في كل زمان ومكان وهذا مشهور إلى يومنا، كما يرجع أيضاً لشهرة المرأة نفسها حتى يغلب اسمها وكنيتها كأن كانت ذات فروسية أو صاحبة مواقف بطولية أو صاحبة شعر وأدب و حكمة، أو كانت بنت رجل مشهور بكرم أو كرامة أو صلاح، أو أي أمر آخر منحها شهرة وصيت معين فعرف أبنائها نسبة لأمهم، أو حتى كانت زوجة ثانية أو ثالثة، فينسب أولادها لأمهم، تمييزا لهم أن اخوانهم من أمهم الأخرى،،إلى غير ذلك..
وأحياناً تنتسب القبيلة لجدها من ناحية الأم، بسبب شهرته وصيته الذي يكون في الغالب مدعاة للفخر والعز، مثل أبناء علي بن أبي طالب فهم ينتسبون ويفخرون بجدهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أبو فاطمة رضي الله عنها، وهذه كلها أمور واقعة عند العرب في كل زمان ومكان.. ونحن نذكر أمثلة فقط ولا نقوم بحصر الموضوع، فهو من الصعب أن يحصر..

  1. أولاد الطائية: نسبة إلى كنية أمهم من قبيلة طيء، جاء ذكر هذا الاسم ضمن تكتل عرب بني مهدي، كتبت خطأ الطابية وهو تصحيف الطائية وهو الصواب، لأن هؤلاء القبائل المذكورة في عرب بني مهدي كانوا متصاهرين ومجاورين ومتحالفين مع طيء.
  2. باهلة هم بنو مالك بن أعصر نسبوا إلى أمهم باهلة، وهم معن وحارثة وسعد مناة أمهم باهلة. وفي تاج العروس ج 3 ص 406 هي باهلة بنت صعب بن سعد العشيرة من مذحج.
  3. بجيلة بنو عبقر والغوث وصهيبة وحزيمة ابن أنمار بن اراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان وبجيلة أمهم عرفوا بها وهي بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة. وقال الجوهري بجيلة حي من اليمن ويقال إنهم من معد. واكتفى أصحاب اللسان والقاموس والمصباح بأن بجيلة قبيلة من اليمن.
  4. بسة: بطن من بني دارم، من العدنانية وهم: بنو بسة بنت سفيان بن مجاشع بن دارم كانت تحت الحارث بن سدوس بن دارم فولدت له فعرفت ابناؤه بها.
  5. بكرة: بطن من كندة، من القحطانية، وهم: بنو ثعلبة بن عقبة بن السكون بن أشرس بن كندة. وبكرة امرأة من بني وائل، من العدنانية، وهي بكرة بنت وائل أخت بكر بن وائل، كانت تحت ثعلبة بن عقبة، فولدت له بكرا فعرف بنوه بها.
  6. تجيب اسم قبيلة من كندة وهم ولد عدي وسعد ابني أشرس بن شبيب بن السكون ابن أشرس بن ثور بن مرتع وهو كندة وأمهما تجيب بنت ثوبان بن سليم بن رها من مذحج.
  7. تملك: بطن من كندة، من القحطانية، وهم: بنو امرئ القيس بن عمرو بن معاوية بن الحارث الاكبر بن معاوية بن كندة، وتملك من مذحج كانت تحت امرئ القيس نسب بنوه اليا، وهي تملك بنت عمرو بن زبيد.
  8. جديلة: بطن من القحطانية، وجديلة أمهم عرفوا بها، وهي: جديلة بنت سبيع بن عمرو الحميرية.
  9. جديلة: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية منهم فهم، وعدوان ابنا عمرو بن قيس بن عيلان، نسبوهم، وبنوهم إلى جديلة أمهم، وهي بنت مر بن أد أخت تميم بن مر.
  10. حبابة: بطن من بني مسلية، من كهلان، من القحطانية، وحبابة أمهم عرفوا بها، وهي حبابة بنت الحارث بن ثعلبة.
  11. حطا: بطن من تميم، وهم: بنو جشيش بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، وحطة امرأة جشيش، وهي حطة بنت ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم عرفوا بها.
  12. حنيفة امرأة نسب إليها والدها وهي حنيفة بنت كاهل بن أسد بن جزيمة
  13. خزيمة بن لؤي: بطن من قريش، من العدنانية، وهم: بنو خزيمة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة. ويعرفون بامهم عائدة بنت الخمس بن قحافة الخثعمي، وهم اربعة نفر: كنانة بن خزيمة، أسد ابن خزيمة، أسدة بن خزيمة، والهون ابن خزيمة.
  14. خماعة بنت جشم: بطن من العرب، ينسب إلى خماعة بنت جشم بن ربيعة بن زيد مناة.
  15. رقاش: بطن من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم: بنو ملكان، وزيد مناة ابني شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر. ورقاش اسم امرأة، وهي أم ملكان وزيد مناة، عرفوا بها، وهي رقاش بنت ضبيعة بن قيس بن ثعلبة.
  16. الزيانبة: بطن من الجعافرة، من قريش من العدنانية، ينتسبون إلى علي ابن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، وأمهم زينب بنت علي بن أبي طالب، فعرف بنو علي هؤلاء بالزيانبة بأمهم زينب. ويقيمون بالديار المصرية.
  17. الزينبيون: بطن من ولد علي الزينبي بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار، نسبوا إلى امهم زينب بنت علي بن أبي طالب.
  18. سلامة: بطن من أعصر، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وسلامة امهم بها يعرفون، وهي سلامة بنت عامر بن كعب.
  19. سحمة، من قضاعة وسحمة امهم، وفي بنت كعب بن عمرو بن حليل بن غبشان، وبها يعرفون. ينزلون فيما بين اليمامة والبحرين.
  20. بني سلول، وسلول امهم، وهي بنت ذهل بن شيبان ابن ثعلبة.
  21. صخرة: بطن من بني النبيت، من الاوس، من القحطانية، وهم: بنو عبد الاشهل، وصخرة أمهم عرفوا بها، وهي صخر بنت طفر.
  22. الطفاوة بن أعصر: حي من قيس بن عيلان، من العدنانية، قال القلقشندي: نسبوا إلى امهم طفاوة بنت جرم بن ربان بن قضاعة.
  23. طهية: بطن من بني حنظلة، من تميم، من العدنانية، وهم: بنو مالك بن حنظلة، وطهية امهم عرفوا بها، وهي طهية بنت عبد شمس بن سعد زيد بن مناة بن تميم.
  24. عاملة بن الحارث: حي من كهلان، من القحطانية، وهم: ولد الحارث بن عدي ابن الحارث بن مرة بن أد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. نسبوا إلى امهم عاملة بنت مالك بن وديعة ابن قضاعة.
  25. العدوية قوم من حنظلة، وتميم، نسبوا إلى امهم، واسمها الحزام بنت خزيمة ابن تميم من الدول.
  26. مريهة: بطن ينتسب إلى مريهة بنت عمران بن الحاف (الحافي) بن قضاعة، من القحطانية.
  27. مزينة: بطن من مضر، من العدنانية. اختلف فيه، فقال القلقشندي: هم بنو عثمان وأوس وبني عمرو بن أد بن طابخة، ومزينة امهما عرفوا بها، وهي مزينة بنت كلب بن وبرة (1) وقال ابن دريد: مزينة قبيلة، وهم: عمرو بن طابخة، ومزينة ام ولده، وهي ابنة كلب بن وبرة.
  28. منولة: حي من العرب ينسب إلى منولة بنت جشم بن بكر، من بني تغلب، من العدنانية.

المصدر معجم قبائل العرب، كحالة، طبعة 1968م



              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم