المذاهب الإسلامية في العالم الإسلامي

ذكر ابن تيمية في مؤلفه المسمى "رفع الملام عن الأمة الأعلام" أسباب الخلاف الفقهي وفصله في كتابه ووضح نبذة تاريخية عنه، وذكر مكونات هذا الخلاف الفقهي فقال:
أسباب الخلاف تتعلق بأربع جهات، وإذا أُخذت هذه الجهات الأربع ونُظر إليها نظراً منطقياً؛ وُجد أنها هي الجهات المكونة للخلاف الفقهي، أي: عنها يتكون الخلاف الفقهي، وهي كما يلي:
الجهة الأولى: جهة الدليل، والدليل فيه ثلاث حيثيات:
الحيثية الأولى: الدليل من حيث التعيين.
الحيثية الثانية: الدليل من حيث درجة الاحتجاج أو درجة الحجية.
الحيثية الثالثة: الدليل من حيث الثبوت.
الجهة الثانية: جهة المدلول من حيث الإفادة للحكم، وهي جهة الدلالة كما تسمى.
الجهة الثالثة: جهة المستدل، وهذه الجهة الكلام فيها قليل عند أهل الأصول، وإذا تكلموا فيها فإنما يتكلمون فيها من معتبر واحد في الجملة.
والمستدل: هو الفقيه، سواء كان مجتهداً أو لم يكن مجتهداً، ومعلوم أن أكثر من يتكلم ويفتي ليس هم أهل الاجتهاد؛ لأن المجتهدين أقل من الفقهاء غير المجتهدين، وهذه نتيجة طبيعية، فإن الذين يستطيعون أن يجيبوا عن كثير من المسائل -اليوم- هم كثير، ولكن إذا نظرنا إلى المجتهدين الذين بلغوا رتبة الاجتهاد العالية وجدناهم قليلين بالنسبة لسائر الفقهاء.
إذاً: المقصود بالمستدل من يفتي الناس وينقل لهم أقوال الفقهاء، أو يرجح في الخلاف الفقهي، سواء كان من أهل الاجتهاد، أي: من مؤسسي الخلاف، أو كان من ناقليه ومقرريه والمنتصرين له بوجه من الوجوه.( الكتاب: شرح رسالة رفع الملام عن الأئمة الأعلام، يوسف بن محمد علي الغفيص، الموسوعة الشاملة)
وفيما يلي نبذة عن المذاهب الإسلامية 
المذاهب السنية: ( يعد المذهب السني أكثر المذاهب الإسلامية أتباعاً وسعة انتشار، حيث يبلغ عدد متبعيه حوالي 90% من مسلمي العالم )
1- المذهب المالكي: نسبة إلى مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي تأسس في المدينة المنورة، وينتشرفي عموم المغرب العربي وأفريقيا والسودان وصعيد مصر والإمارات العربية المتحدة والكويت ومسلمي فرنسا. 
2- المذهب الحنفي: نسبة إلى أبي حنيفة النعمان التيمي الكوفي، تأسس في بغداد، وينتشر في شمال مصر ووسط أسيا وتركيا وأفغانستان وباكستان ودول آسيا الوُسطى
3- المذهب الشافعي: نسبة إلى محمد بن إدريس الشافعي القرشي، تأسس في بغداد، وينتشر في القرن الأفريقي وجنوب شرق آسيا وسنة العراق واليمن.
4- المذهب الحنبلي: نسبة إلى أحمد بن حنبل بن هلال الشيباني وتأسس في بغداد، وينتشر في السعودية والامارات ومناطق في سلطنة عمان.
وهناك مذاهب أخرى لم تحصل على شهرة واسعة وانتشار كما المذاهب السالفة:
1- مذهب الإباضية وظهر هذا المذهب قبل ظهور المذاهب الأربعة السابقة، حيث ظهر في القرن الأول الهجري في البصرة، وينسب إلى عبد الله بن أباض التميمي (86هـ)وهو تابعي عاصر معاوية بن سفيان وتوفي في أواخر عهد عبد الملك بن مروان، ومن كتب هذا المذهب شرح النيل وشفاء العليل لابن أطفيش، ينتشر في زنجبار وعمان وبعض مناطق الشمال الافريقي.
2- المذهب الظاهري: ينسب إلى دواد الأصفهاني الظاهري (270هـ) ومن أشهر كتبه المحلى لابن حزم الأندلسي، ويتعتبره البعض بأنه المذهب الخامس لأهل السنة، لأنه يقول بأن المصدر الفقهي هو ظاهر النصوص من الكتاب والسنة.
3- المذهب الليثي 4- سفيان الثوري. 5- المذهب الأوزاعي
دول الخلافة السنية
الخلافة الراشدة (632 – 661م)
الخلافة الأمويَّة (661 – 750م)
الخلافة العبَّاسيَّة (750 – 1258م)
الخلافة العُثمانيَّة (1517 – 1924م)
المدارس الفكرية السنية:
الأشاعرة والماتريدية: وتنسب إلى أبو الحسن الأشعري، وأبو منصور الماتريدي.
الأثرية والصوفية والطرق الصوفية هي: " الطريقة الدسوقية، الطريقة البرهانية، الطريقة الشاذلية، الطريقة القادرية، الطريقة التيجانية، الطريقة الرفاعية ".
وأما حول مصطلح أهل السنة والجماعة فقد بدأ بالظهور في منتصف العصر العباسي في حوالي عام 1054م ويعتمد على هذا المبدأ الغالبية العظمى من المسلمين، كونهم يعتمدون على القرآن والسنة النبوية ويأخذون الفقه الإسلامي عن الإئمة الأربعة الشافعي والمالكي والحنبلي والحنفي
وفي العصر الحديث ظهرت جماعات تطالب بعودة الخلافة الإسلامية وإقامة الدولة على أسس الدين الإسلامي، منها :
حركة الموحدين على أسس سلفية.
الدولة الإسلامية في العراق والشام.
حزب التحرير.
جماعة الإخوان المسلمين.
جماعة العدل و الإحسان.
مؤتمر الأمة
المذاهب الشيعية:  
1- المذهب الجعفري: نسبة إلى أبي عبدالله جعفر الصادق، وينتشر في العراق والبحرين ومناطق مدينة الكويت وأذربيجان وإيران
2- المذهب الإسماعيلي: نسبة إلى إسماعيل بن جعفر الصادق، وتنقسم إلى فرعين : الطائفة النزارية - والمستعلية
3- المذهب الزيدي: نسبة إلى زيد بن علي بن زين العابدين( 122هـ) وهو مذهب قريب جدا لفقه أهل السنة وينتشر في اليمن، ومن أهم كتبه السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار للإمام الشوكانى.
4- المذهب الشيعي الإمامي: ومن أشهر مؤلفاته شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام، ومنها مذهب الأئمة الاثنا عشر ومذهب الجعفرية، أسَّسه الأئمة الاثنا عشر في فترة إمامتهم منذ 11 هـ لغاية 255 هـ، ومنهم الطائفة العلوية والرافضة.
دويلات الشيعة في تاريخ الإسلام:
دولة الادارسة في المغرب 172 - 305 ه‍ ).
دولة العلويين في الديلم (205 - 304 ه‍).
الدولة الأخيضرية في إقليم اليمامة (252 هـ - 866 هـ).
دولة البويهيين في العراق وما يتصل به من بلاد فارس (321 - 447 ه‍).
دولة الحمدانيين في سورية والموصل وكركوك (293 - 392 ه‍).
دولة الفاطميين في مصر (296 - 567 ه‍).
دولة الصفويين في إيران (905 - 1133 ه‍).
دولة الزنديين (1148 - 1193 ه‍).
دولة أوده في الهند (1135 - 1273 هـ).
الجمهورية الإسلامية في إيران (1979م - حتى الآن).
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم