جبارة في معاجم الجغرافيا والأنساب

معنى جبارة في القاموس:
جِبارة: (اسم)
الجمع : جِبارات و جَبَائرُ
الجِبارة : حِرفة المُجَبِّر
الجِبارة : ما يُشَدُّ على العظم المكسور لينجبر
( طب ) جَبيرة ؛ ما يُشدّ على العظم المكسور من خشب وجبس ونحوهما لينجبر عاقته الجِبارة عن الحركة.
1- موقع جبارة ناحية صغيرة تقع إلى الجنوب من قضاء كفري العراقي التابع إلى محافظة ديالى. هي عبارة عن مدينة صغيرة جدا لاتحتوي على اي من مقومات الحياة المريحة . تحتوي المدينة على ثانوية واحدة اسمها ثانوية الفراهيدي وكذلك تحتوي المدينة على روضة اطفال ومدرسة ابتدائية واحدة واكثر المنازل الموجودة في المدينة مبنية من الطين وتحتوي المدينة على سوق صغير جدا لا يتجاوز طول السوق 10 متار . تبعد المدينة عن قضاء كفري حوالي 15كم إلى الجنوب الشرقي من قضاء كفري . وتشهد حاليا حركة اعمار بعد توزيع جديد للاراضي السكنية فيها و يتم تغير البيوت الطينية إلى بيوت حديثة و تم تبليط عدد من شوارعها الداخلية و هي على مقربة من تل اثري يدعى ( اسكي كفري ) اي كفري القديمة ويرجح انها تعود إلى العصور البابلية و يقع بالقرب منها أيضا قرية اشتوكان التي يعتقد انها عاصمة دولة اشنونة القديمة في العراق.
2- تقع قرية جبارة جنوب مدينة طولكرم على بعد 6 كم، داخل الجدار الفاصل، و يبلغ عدد سكان القرية نحو300 نسمة، حيث يعود أصول سكان القرية بالأصل (85% إلى قرية الراس المجاورة، 15% إلى مدينة الطيبة المحتلة منذ عام 1948)، ويقدر عمر القرية بـ 60 عام حيث أنها حديثة النشأة ، وتعد قرية جبارة من أصغر التجمعات الريفية على مستوى محافظة طولكرم يوجد بها مربي للدواجن ، حيث كان بها أكثر من 15 مزرعة لتربية الدواجن يوجد بها حوالي 2500 الف فرخ من الدواجن، بالإضافة إلى وجود نحو 50 دونماً مزروعة بالمزروعات المحمية، كان اعتماد أصحابها في تسويق منتجاتهم إلى داخل الخط الأخضر بالإضافة إلى أسواق الضفة الغربية. من الجدير بالذكر هنا، أن 90% من أراضي قرية جبارة هي بالأصل مسجلة في المالية في دائرة الأراضي بمحافظة طولكرم تحت رقم حوض رقم (2) من أراضي قرية الراس المجاورة و بالتالي فهي تابعة من حيث السكان والأراضي إلى قرية الراس المجاورة، و ما تبقى من أراض 10% مسجلة باسم أحواض قرية فرعون في محافظة طولكرم، و من هنا بدأت معاناة سكان قرية جبارة بعدم اعتراف سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى زمن ليس ببعيد بالقرية كقرية مستقلة إذ كانت سلطات الاحتلال تعتبرها
لغاية شهر آب عام 2006م تجمع غير معترف به تابع لقرية الراس.
3- آل جبارة:
آل جبارة في بيروت بالجمهورية اللبنانية منهم مسيحيون ومنهم مسلمين، وتنسب إلى جد أبو القاسم عمران بن موسى بن يحيى بن جبارة الجباري الحمراوي من أهل مصر، ورواية أخرى تدعي أن النسب يعود للأمير يوسف جبارة الغساني ولهذا هم ينقسمون إلى قسم اعتنق الاسلام وقسم بقي على نصرانيته.
الجبارة: فرع من سلطان طيار، من ولد علي، من الوهب، من مسلم، من عنزة.
جبارة عشيرة نزلت في قرية حجة. أصلها من بلاد المغرب تنسب إلى الشيخ عبد السلام المشيشي، وقد أصبحت ذات شأن في أواخر عهد الاقطاع وعصر موسى بك، وقد تفرع منها: آل بيدس، والسعيد في يافا. (تاريخ جبل نابلس لاحسان النمر ج 1 ص 132).
جبارة: فرع من بني زيد إحدى قبائل محافظة حلب.
جبارة: فرع من القراشيم، من التركي إحدى قبائل سورية الشمالية.
الجبابرة: بطن من المحارب احدى القبائل العربية التي نزلت مصر في العصور الاخيرة، من طرابلس، قبل الحملة الفرنسية، بحوالى قرن تقريبا، وهم زراع يسكنون عند طوح الخيل. (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 20).
أبو جبارة عائلة من غزة أصلهم من مدينة يافا وينتشرون في قضاء نابلس أيضاً
أبو جبارة عشيرة من قبيلة المزاريع أحد فروع بني عامر
جبارة بن جبر بن مكتوم ويقال هم من قبيلة الزبيدات
وجبارة فخذ من بني زيد بالعراق.
جُبَّارَةُ: - الباء مشددة -: من ضَنَا مُفَرِّج وِلْد عَليٍّ من وَهْب، من ضَنَا مُسْلِم من عَنَزَةَ، منازلهم بين خيبر والعلا في المملكة العربية السعودية.
المراجع:
الموسوعة الشاملة
[ معجم قبائل العرب/ معجم المملكة العربية السعودية]
قاموس المعاني
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
كتاب عائلات وشخصيات من يافا وقضائها

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم