بني نعيم (النعيمي)


نعيم من الأسماء المتعددة والمتكررة في الأنساب العربية، لكننا نود تسليط الضوء هنا على الجزء من هذا النسب الذي ارتبط بعلاقة قبيلة بني عامر وكان له علاقة أيضاً بامارة بني عامر بمنطقة الإحساء كما له تواجد جغرافي بمناطق توزيع فرق تلك القبائل.
قال السمعاني المتوفي سنة 1167م [1]
النعيمي بطن من الكلاع.
والنعيمي نسبة لنعيم : نعيم:
بطن من بني يوسف، من الجيص (القيس) احدى عشائر الجزيرة بالجمهورية السورية. يقضي الصيف في المنطقة التركية، والشتاء في المنطقة السورية، وقيس بطن من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
النعيمي نسبة إلى نعيم وهو أحد الأجداد المنتسب إليه، ولم يذكر أكثر من ذلك، وذكر عددا من الرجال الذي ينتهي نسبهم بالنعيمي فذكر منهم من كان بالبصرة وبدمشق وببغداد ومصر.
وبني نعيم في البلاد العربية وبحسب روايتهم يذكرون من  بني خالد العامريين الذين حكموا الإحساء بعد اختفاء اسم بني عامر سنة 1591م، ويذكر أيضاً أن بني خالد لهم علاقة قوية ببني جبر فقد كان أول زعماء بني خالد هو : سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 821 هـ إلى 875 هـ/ 1471م وعلى علاقة ببني الأجود وبالمجمل إنها قبيلة تنحدر من القبائل القديمة ونلحظ ذلك من خلال علاقتهم ببني طيء وبني عامر وقريش.
وقد سكنت عشائر من بني نعيم في لواء حيفا وهؤلاء هم الذين كانوا على علاقة وثيقة بقبيلة بني عامر الكلابية العامرية القيسية التي سكنت المرج والأراضي الممتدة ما بين بيسان وطبريا إلى ساحل حيفا، وقد عرف نهر النعامين نسبة لبني نعيم الذين استقروا حول مجرى النهر قرب عكا.
وقال أحمد وصفي زكريا المتوفي سنة سنة 1964م في كتابه عشائر الشام:
" بني نعيم موجودة في كل مكان من بلاد الشام - فهي مثل قبيلة بني عامر في هذا المجال - ومتواجدون في سوريا بحمص وسلمية وفي حلب بمنبج وجبل سمعان وجسر الشاغور وفي محافظة الرقة وفي أقضية دمشق والقنيطرة وجميعهم يتعارفون ويتزاورون وفي لواء كركوك والموصل في العراق، ولهم علاقات قوية وصلة أرحام بالهاشميين، وفي الجولان ووادي العجم. قلت وهذه الأماكن مساكن قديمة لقبيلة بني عامر بن صعصعة منذ القرن الثالث الهجري.
ومنهم قسم متحضر وقسم بادية - ومثلهم بني عامر كذلك - ومنهم العائلات والأسر التالية:
أبو عاصي، والحناحنة ، والصيادة والهوارين والفواخرة والعويشات والخواشمة والسبارجة والغرة والوهبان والبكار والشقاقين والرميلات والعقاولة (العفاولة) والأبونمي وهؤلاء من القسم المتحضر وأما القسم البدوي فمنهم:
النميرات والرميلات والمراحيل وعتبة والشراحيل والمجايلة والمعدين والخذيمات والشقاقين والصياد وحرب والحمامرة والوهيب وآل طحان وفيهم الرياسة على بني نعيم.[2]
وهم علاقة كما ذكرنا بجملة من القبائل المهمة ومنها بني عامر وبني الفضل، وقد ذكرهم القلقشندي وفضل الله العمري، ومما ذكره القلقشندي قال:
النعايم بطن من آل عامر عرب البحرين
النعيميون بطن ذكرهم المهمندار الحمداني من أحلاف عرب ثعلبة طيء منازلهم مما يلي مصر وذلك في حوالي العام 1260م أيام الظاهر بيبرس وفي هذا الوقت كانت قوافل بني عامر المتحالفون مع عرب الفضل وطيء وجرم ينزلون مصر قادمين من البحرين والإحساء.[3]
ومعنى هذا القول أن النعايم والنعيميون هو اسم واحد ونسب واحد، ولكن اختلفت طريقة جمعه وهذا مشهور حتى اليوم.
ومن الجدير ذكره أن القلقشندي والعمري في القرن الرابع عشر الميلادي ذكروا بني خالد ضمن أحلاف عرب بني مهدي
 وبني عقبة من جذام كانوا بمنطقة البلقاء [4]
ومن بني نعيم عشيرة تقطن عجلون تعرف باسم الدعوم ينتبسون إلى بني نعيم يسكنون في فلسطين والأردن [5] وفي الخليل بلدة شهيرة تعرف ببلدة بني نعيم ومما يذكر أن الخليل كانت منزلا لعرب القيسية.
وجاء في المعجم بأن الكريدين: فرقة من نعيم الجولان ووادي العجم، من أقضية محافظة دمشق.
وورد في معجم قبائل العرب [6]ما يلي:
بني نعيم (النعيمات): فرع من الحديديين. يقيم في جنوبي حلب.
النعيمات:
من عشائر شرقي الأردن
موقعها السلط، ومعان وضواحيها (خمسة أعوام في شرقي الأردن لبوس سلمان ص 277- 278)
النعيمات:
من عشائر منطقة البلقاء، تنتسب الى الجرومية، من عباد. قدمت الى شرقي الأردن قبل 214 سنة تقريبا وانضمت الى عشائر عباد. منازلها بالعرضة، وعددها 200 نسمة تقريبا.
(تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك ص 260)
النعيمات:
بطن من الحمد لله، من عشيرة القراغول الملحقة بالصلتة، من شمّر طوقة (عشائر العراق للعزاوي ص 240)
النعيمات:
من بدو الكرك والأرجح انهم فرع من بني نعيم بالجولان، ومنازلهم في ذات رأس وعيمة وشقيرة، ويتألفون من فريقين: العبادلة، والاحامدة (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك ص 359)
النعيمات:
قسم من النجمات، من الترابين ببير السبع.
(تاريخ بير السبع وقبائلها لعارف العارف ص 80)

........................
المراجع
[1] الأنساب، للسمعاني، ج12، ص117-120
[2] عشائر الشام، زكريا ص 397
[3] نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب، القلقشندي
[4] صبح الأعشى في صناعة الإنشا، القلقشندي، ج4، ص212-213
[5] تاريخ شرقي الأردن لبيك ص 312
[6] معجم قبائل العرب، الموسوعة الشاملة.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم