الكشوف والجمعيات الجغرافية

بدأت حركة الاكتشافات الجغرافية في حوالي العام 1488م وقادها رحالة وملاحين عبر البحار والمحيطات، أما ظهور الجمعيات الجغرافية فقد بدأت تظهر في حوالي العام 1820م.
وعن أسباب ودوافع الاكتشافات الجغرافية، فالاعتقاد السائد أن العوامل الاقتصادية هي أول الدوافع لذلك، وظهرت من منطقة جنوب غرب أوربا وخاصة أسبانيا والبرتغال، والهدف الرئيس من وراء ذلك هو الحصول على المال والاستثمار، فبدأت فكرة الاستعمار والاستعباد والسيطرة على الموارد وطرق التجارة والتخلص من الاحتكار الإسلامي والعربي.
وكان من نواتج هذه الحركة ظهور ورواج تجارة الرقيق من القارة السوداء إلى أوروبا ومناطق المستعمرات الجديدة والتي سارعات دول أوربا بإنشائها في افريقيا ومن هذه الدول هولندا وفرنسا والبرتغال وأسبانيا وانجلترا.
ومن أشهر هؤلاء الرحالة الأوربيين ورحلاتهم نذكر:
رحلات الملاح الأمير هنري البرتغالي المولع بالبحر: وقد اتجهت جنوباً نحو إفريقيا قاصدة الهند والصين ووصلت إلى السنغال في منتصف القرن الخامس عشر.
رحلة بارثولوميو دياز: وقد اتجهت جنوباً نحو إفريقيا بهدف الوصول إلى الهند والصين.
رحلة فاسكو دا غاما: وقد اتجهت جنوباً نحو افريقياثم شرقاً قاصدة الهند والصين.
رحلة أمريكو فيسبوتشي: وقد اتجهت غربآ قاصدة الهند والصين عن طريق الدوران حول الأرض.
رحلة الأسباني القبطان "كريستوفر كولمبس" من الوصول إلى إحدى جزر البهاما في البحر الكاريبي، حيث أطلق عليها اسم "سان سلفادور"، وغادر الجزيرة ليمر على كوبا وهايتي، حاملا معه أنواعا من الطيور والحيوانات والحاصلات الزراعية وعديدا من الهنود من سكان أمريكا الوسطى.
رحلة الملاح ماجلان، الذي تمكن من اجتياز الطرف الجنوبي من أمريكا الجنوبية، ليصل من هناك إلى المحيط الهادي، ومن ثم إلى جزر الفلبين..
رحلة الانجليزي " جون كابوت " الذي تمكن من اكتشاف أستراليا وحققت إنجلترا إنجازات مهمة في حركة الكشوف، حيث تحركوا في اتجاه أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، وأنشأوا شركة ال هند الشرقي-الإنجليزية، التي سهلت لهم سيطرتهم على الهند.
ومن أهم الجمعيات الجغرافية الأوربية نذكر:
1- الجمعية الجغرافية الفرنسية: أقدم جمعية جغرافية في العالم. فقد تم تأسيسها في عام 1821 (وكانت الأولى من نوعها).[1] ومنذ عام 1878، إن مقر الجمعية موجود في العنوان 184 Boulevard Saint-Germain، في باريس. ويتميز مدخل الجمعية بتمثالين ضخمين من تماثيل المرأة المعروفة باسم كرتيد يمثلان الأرض والبحر. وفي هذا المكان، في عام 1879، تم اتخاذ القرار بإنشاء قناة بنما.
2- الجمعية الجغرافية الملكية: هي جمعية علمية أنشئت في لندن عام 1830م، مكوّنة من المهتمين بالاستكشاف، والدراسات الجغرافية. تضم الجمعية اليوم نحو 10,500 عضو، في عديد من الدول.
ظهور المستعمرات الأوربية نتيجة حركة الاكتشافات الجغرافية:
تقاسمت الدول الاوربية مناطق عديدة في قارتي أفريقيا وأسيا وأنشأت عليها المستعمرات المتعددة ومارست من خلالها كل أشكال وألوان العنصرية والاستعباد والعدوان من أجل الوصول للثروة والمال، وفعلا قد استطاعت هذه الدول الاستعمارية من جمع ثروات طائلة وإقامة مشروعات اقتصادية كبيرة واطلاق العنان نتيجة ذلك لثورة علمية وابداعية أدت لميلاد الثورة الصناعية في أوربا وظهور الآلات الحديثة منذ عام 1784م
وقد ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية بعض الاحصائيات المتعلقة بظاهرة الاستعمار في العالم جاء فيها أن عدد المستعمرات البريطانية 115 مستعمرة، وفرنسا 53 مستعمرة والبرتغال 52 مستعمرة في حين كانت إسبانيا تحتل 44 مستعمرة حول العالم. وتكشف الخريطة أن هولندا كانت تحتل 29 دولة و ألمانيا 20 في حين استعمرت روسيا 17 دولة، واحتلت السويد 8 دول، في حين وصل عدد مستعمرات النرويج إلى 6 والدنمارك 9 مستعمرات. واحتلت بلجيكا 3 دول في حين كان كل من اليونان والنمسا تستعمر دولة واحدة.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم