بني الملاح (الملالحة) الأشراف في بلاد الشام


من ذرية علي بن أبي طالب رضي الله عنه في بلاد الشام 

عائلة الملاح وبالجمع "الملالحة":

هي عائلة شامية عرفت بدمشق وهي  تلتقي مع عائلة القباني في جد واحد وهو السيد يحيى الملاح المتصل نسبه إلى السيد عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب "رضي الله عنه" بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وعرفت هذه الأسرة الطيبة في بلاد الشام سوريا ولبنان وفلسطين ففي يافا وغزة ايضا عرفت عائلة الملاحي ومنهم الشيخ إبراهيم الملاحي له مسجد ومزار في يافا، وفي غزة هناك مسجد كان يعرف بمسجد الملاحي كان امامه السيد خليل حتحت سنة 1766م بمنطقة التركمان بحي الشجاعية في مدينة غزة، ورد ذكره في اتحاف الأعزة [1]
وفي طرابلس الشام ورد ذكر العلامة الأديب الشيخ محي الدين أبو الفضل ابن السيد حسن بن ابراهيم بن الشيخ محمد تقي الدين الشهير بالملاح والذي تقلد وظيفة القضاء في يافا وعين حاكما بمحكمة صلح بئر السبع ايضا ونابلس وغزة كذلك وتوطن غزة وعين اماما وخطيبا ومدرسا بجامع كاتب الولاية، لما يتميز من صفات أخلاقية وأدبية ودينية [2]
وفي عين قانا باقليم التفاح محافظة النبطية توجد حارة تعرف باسم حارة الملالحة نسبة لعائلة الملاح يقدر عددهم نحو 6000 سنة تقريبا [3] ويذكر موقع بلدية عين قانا أن آل الملاح هم أول قوم ينزلون في هذه الحارة ولذلك عرفت باسمهم ويقدر نزولهم فيها بنحو عام 1804م أي قبل أكثر من 210 سنوات.

أما عائلة الملاّح (الملالحة) في بيروت ولبنان

يلتقون بنسبهم الشريف مع فرع آل قباني الإسلامي - البيروتي

من الأسر العربية في بيروت وصيدا وطرابلس وبعض المناطق اللبنانية والعربية. وهي تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي، وفرع منها ينسب إلى آل البيت النبوي الشريف.

ويشير كتاب «جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية» (ص 308-309) إلى أن أسرة الملاح الإسلامية دمشقية الأصل تجتمع مع آل القباني في جد واحد، وهو السيد يحيى الملاح ابن شهاب الدين أحمد بن زين الدين... حسين بن جلال الدين... بن عز الدين... بن محمد بن الحسين بن زيد الأمير بالكوفة... ويستمر النسب الشريف إلى أن يصل إلى الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنه..

في ضوء هذا النسب الشريف فإن أسرة الملاح الإسلامية تلتقي في النسب مع فرع من أسرة القباني الدمشقية الإسلامية البيروتية. وبالإضافة إلى أسرة الملاح البيروتية، فقد برزت أسرة الملاح الصيداوية وأسرة الملاح الطرابلسية، وقد برز من الأسرتين القاضي الشيخ حسين الملاح من صيدا، والشيخ جمال الملاح، والشيخ نديم الملاح (1891-1973) من طرابلس، وهو أديب وفقيه ولغوي موسوعي، ومصلح اجتماعي. كما برز في بيروت ولبنان الملحن والمطرب نور الملاح.

 وهناك أسرة مسيحية بنفس الإسم وعرف حديثاً من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، توفيق، محمد، محمود، ، يحيى، يوسف الملاح وسواهم. وما تزال أسرة الملاح في بيروت قليلة العدد، في حين أنها في صيدا وطرابلس من العائلات الكبرى في المدينتين، بينما أسرة القباني وهي من جد واحد مع آل الملاح، تعتبر من الأسر الكبرى في بيروت ودمشق.

والملالحة في المغرب العربي أشراف يعودون بنسبهم إلى سلالة الأشراف الأدَارِسَة وهي سلالة حكمت المغرب، أسّسها إدريس بن عبد الله الملقب بإدريس الاول (788-793م) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ووهناك أيضا أبو القاسم الملاحي واسمه: الملاحي الأندلسي أبو القاسم محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم بن مفرج الملاحي الغافقي الذي توفي في اواخر القرن السادس الهجري والغافقي  نسبة لبني غافق ودارهم كانت في الأندلس [4] ومن أقرب القبائل العربية لبني غافق قبيلتا بني ربيعة وبني أسلم

ومن العائلات ذات العلاقة اخترنا ما يلي [5]

 عائلة علوان:
أسرة تقطن في دمشق من ولد الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.


عائلة  العلواني:
أسرة حموية تحمل هذا اللقب وهم من مشاهير السادة الأشراف فيها وقد تولى منهم جماعة نقابة الأشراف فيها، ولهم فرع في طرابلس الشام والأردن وينتهي نسبهم على حسب وثائقهم إلى جدهم العارف بالله الشريف علاء الدين علي المعروف بالشيخ علوان الحموي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

-عائلة عليوان:

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى شبه الجزيرة العربيّة. وتشير مصادر الأسرة إلى أنّها وأسرة علوان ترتبط بجذور وأصول واحدة، إذ أطلق على أحد أجداد أسرة علوان بسبب نحافة ورشاقة جسمه بأنّه "عليوان" وهي مصغّر علوان. وهي كأسرة علوان المار ذكرها
وهناك أيضا عليوان من قبيلة بني مخزوم وهي من الأسر التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي ومناطق أخرى. وما تزال أسرة عليوان متوطنة بالإضافة إلى بيروت المحروسة ودمشق في مناطق مصرية وعراقية ومغربية وشامية عديدة.

وفي راوية أخرى يروي أحد كبار السن من آل عليوان، من أنّ الأسرة هي إحدى فروع قبيلة ماضي التي توطنت منذ قرون عديدة في منطقة المناصف، فعرف منها في بيروت فرع باسم "المناصفي". كما عرف أحد أجدادها باسم علي، وفي بيروت أطلق عليه اسم "عليوان" وهو تصغير لاسم علي، على ما أورد الأوائل من آل عليوان.

- عائلة الدرويش:
عشيرة منتشرة في وديان الربيع بالشام وجدهم الأعلى هو السيد علي بن عبد العلام المتصل نسبه إلى القطب عز الدين أحمد الصيادي سبط الحضرة الرفاعية المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

-عائلة الفقير:
أسرة تقطن دمشق وجدهم الأعلى هو السيد محمد الفقير المتصل نسبه إلى القطب عز الدين أحمد الصيادي سبط الحضرة الرفاعية المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ــ عائلة الناصر:

جماعة منتشرة في تل الناصر والحصوة ناحية تل حميس منطقة القامشلي بمحافظة الحسكة، وجدهم الأعلى هو السيد ناصر المتصل نسبه إلى ولي الله الشيخ رجب الكبير الرفاعي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


المراجع والمصادر
[1] اتحاف الأعزة في تاريخ غزة، عثمان الطباع، ق1، ص202
[2] اتحاف الأعزة في تاريخ غزة، الطباع، ج3، ص444
[3] صحيفة الجنوبية التي تصدر في لبنان + موقع بلدية عين قانا.
[4] طبقات النسابين، بكر أبو زيد، 1987م ص124
[5] جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية (ص 308-309)

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم