من عشائر وعائلات حلحول

يبلغ عدد سكان مدينة حلحول حاليا قرابة 19 ألف نسمة يعمل معظمهم في الزراعة، ويتوزع السكان من الناحية الاجتماعية إلى اربع قبائل وهم على النحو التالي:
1- قبيلة الزماعرة ( جمع زمعر) 2- قبيلة الكرجة 3- قبيلة الدودة 4- قبيلة السعدة 
والزماعرة: ويبلغ عددهم نحو 3500 نسمة، تتألف من أبو يوسف، أبو دية ، أبو دنهش، أبو زلطة، البابا، العاصي، سلمان، سالم، الواوي، عرمان، عقيل، عوض، عياش، مضية، نعمان، حجازي، العرجا، ابو اصوي، ابو لسان.
قبيلة الكرجة:  ويبلغ عددهم نحو 4000 نسمة وتتألف من:
الشباك، البدوي، ابو عريش، ابو عيهور، ابو رميشان، البربراوي، الجدع، الحطبة، المصري، المغثة، شريم العالول، حنيحن، حميدان، رباح، شتات، الاقرط، عبد الوهاب، عقل، عمران، دحيدل، جلق، مبروم، مرعب، منصور
قبيلة الدودة: ويبلغ عددهم نحو 3300 نسمة وتتألف من:
ابو عصبة، الجنازرة، الدرشخي، الهدرة، الوحوش، حمودة، سرحان، شاهين، مشعل، مطاوع، يونس
قبيلة السعدة: ويبلغ عددهم نحو 6300 نسمة تقريبا [1]
ابو ريان، ابو صايمة، الاطرش، البو، التوايهة، القشقيش، الشطريط، الزعنون، الدرهلي، القعوب، علان، عبيد، عمرة، عليان، عواد، سعدة، صيام، فريحة، قاسم، محيسن، نعمان، نعيم، نوفل، هرماس، سواد، اسبيتان، ملحم..[2]
وفي الأنساب:
يقال أن اقدم عائلات الكرجة هما عائلتا القين والشباك ولم يبق من اسمهم إلا دلائل اربع هي العقد وسط البلد، ونبع القين وكرم القين في رأس واد صقر، وخلة القين في عسير غرب حلحول، وخلة الشباك ويؤكد البعض أن القين هم قين الوحوش الذين جاءوا من جنوب فلسطين واستقروا في حلحول..
وبالعودة للمراجع التاريخية نجد أن القين نسبة إلى القين بن جسر بن شيع الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان ابن عمران بن الحافي بن قضاعة [3] وهؤلاء كانوا يسكنون في جنوب وشرق فلسطين من البحر الميت وحتى العقبة وسيناء، وكان مع بني القين قبائل أخرى من قضاعة ومن جذام ومنهم بنو سليح ومنهم بنو الملاح وبني خشين وبني كعب وبني ثعلبة وبني مسعود وبني طريف وبني جذام ومنهم بني عقبة وبني سوادة وبني حرام وبني بياضة وبني عامر وبني سعد وبني نعمان من قبيلة الغساسنة الذين سيطروا على مضارب بني سليح في جنوب فلسطين واندمجوا مع بعضهم في نهاية المطاف وهم من قبيلة جذام ولخم وقضاعة وهم حلف عرب القيسية بالرغم من أن أنسابهم قحطانية وقد نوهنا أن الحزب اليمني والقيسي هو بالأحرى سياسي وليس على أساس النسب، لأنه أصلا عرب القحطانية والعدنانية هم مخؤولة لبعض البعض يعني أصهار وبعضهم إخوة من جهة الأمهات
وتجدر الاشارة أن قبيلة قضاعة القديمة قد احتوت من خلال العمق التاريخي على تشكيلات متعددة من الأحلاف القبلية التي اندمجت فيها بالمصاهرة والنسب والجيرة والتاريخ المشترك ويعود معظم عائلاتها اليوم إلى تلك الجذور القديمة ومنها قضاعة وهي تنقسم إلى بطون عديدة جدا أشهرها بني عامر بن عوف وبني كلب ومنهم بنو عزام العزازمة في فلسطين وجنوبها، وبني بهراء ومنهم المقاديد، وبني زبيد من طيء ومنهم بنو ملحم وبني ثعلبة ومنهم بنو الجراح من طيء وبني عقبة من جذام ومنهم بنو طريف وكانوا حلفاء بني مهدي من عذرة من قضاعة يدخل ضمنهم عرب السماعنة وقد سكنوا الخليل [4] وغزة والاردن وسيناء، وكانوا حلفاء بني نعيم وبني جرم من أشهر قبائل الخليل وغزة ويافا.
وفي الحقيقة التاريخية تعتبر قبيلة بني القين احدى اهم القبائل العربية القضاعية القحطانية "اليمنية" الأصل والجذور، إلا أن انتمائها إلى مجمع القيسية لم يكن انتماءا عصبيا بل انه كان انتماءا حزبياً أي أنها احدى القبائل التي تضامنت مع القيسية وتحالفت معها على اليمانية وكذلك ايضا قبيلة السماعنة العذرية القضاعية، وخير مثال على ذلك أن احدى الحروب التي وقعت بين القيسية واليمنية سنة 186هـ/ 802م كانت بسبب رجل من بني القين (قيسي) وبين رجل من قبيلة لخم (يمني) [5] واستمرت هذه الحرب مدة سنتين اندلعت بالبلقاء وتفاصيلها كما يلي:
قبل 1200سنة من الآن كان رجلا من بني القين قطع بطيخة من مقثاء لرجل من قبيلة لخم أو جذام، وكانت قبل هذه الحادثة هناك توتر بينهما على خلفية مقتل رجلا من القيسية في سجستان كان أخاه عامر بن عمارة زعيما للقيسية في الشام، فخرج على رأس جمع عظيم في الشام شاركه في ذلك أعراب كثيرة من قبائل الشام [6] وقد عرفت هذه الفتنة باسم فتنة البطيخة و نتج عنها مقتل 300 رجل من بني القين الذين ثاروا مستنجدين بالقيسية فأنجدتهم وأغاروا على اليمنية في أرض البلقاء وقتلوا منهم 800 شخص في حرب ضروس، فانحازت الحكومة إلى اليمانية وساعدتهم، ولكن النصر كان لصالح عامر بن عمارة القيسي وفرق جموعهم [7]
وأما من حيث النسب فان بني القين قبيلة من قضاعة قحطانية مثلها مثل لخم وجذام وقد كانوا على رأس حلف عرب اليمانية ولكن تشير بعض المعلومات المهمة أنها في الأصل قبائل عدنانية قديمة، وأما الانشقاقات والصراعات فهو أمر وارد في جميع الحالات، ومن هنا فاننا نجد كثير من قبائل القحطانية قد تدخل ضمن الحزب القيسي والعكس صحيح، حتى أن بعض القبائل البدوية في جنوب فلسطين انقسمت إلى قسمين قيسي ويمني أقصد القبيلة الواحدة نفسها انقمست قسمين..
وقبيلة بني القين هم أقارب بني عذرة من حيث النسب والتحالف ايضاً، حيث جاء في كتب الأنساب أن عذرة من قضاعة كانت ضمن عرب بني مهدي بالبلقاء وبجوارهم بني الحارث بن سعد هذيم من قضاعة ومنهم أيضا بني عدي بن جناب، وبنو عليم ورفيدة والقين وتنوخ وجرم بن ربان وبنو راسب وبهراء وبلي ومهرة وعذرة وضنة وبني سعد وجهينة [8] وبني أسلم وبنو حماد وبنو خالد وبنو سلامة وبني عمرو [9] وقد ترأس بنو مهدي الامارة سنة 661هـ في الأردن وفلسطين والحجاز [10] ومنها قبائل لها ميول للنزعة القيسية.
وإلى هذه القبائل العربية يرجع معظم الأحلاف والقبائل العربية في جنوب فلسطين وخاصة في الخليل والرملة وغزة والبلقاء ونابلس، ويرتبط معهم باقي قبائل البادية في سيناء وبئر السبع، وأما الأحلاف الضخمة فتمتد إلى بلاد الشام كلها وبلاد الحجاز والصعيد وشرق الجزيرة العربية والعراق.. واشتركت كلها في القضايا الرئيسية التي وقعت في بلاد الشام ومصر والحجاز منذ هزيمة الدولة الاموية وحتى نهاية المماليك..

المراجع
--------------------------
[1] صفحة حلحول الآن فسيبوك 16 اغسطس 2013م 
[2] قرية حلحلول/ الخليل، ثائر وقاد نقلا عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة
[3] جمهرة أنساب العرب، بن حزم الأندلسي (المتوفى: 456هـ)
[4] فضل الله العمري، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ج4 ص165
[5] تاريخ فلسطين عمر البرغوثي وخليل طوطح، ص132
[6] خطط الشام، محمد كرد علي، ج1، ص153
[7] تاريخ فلسطين، مرجع سابق نفس الصفحة
[8] المعارف، لابن قتيبة، ص104 الطبعة الرابعة دار المعارف
[9] سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب، ص23
[10] السلوك لمعرفة دول الملوك، المقريزي ج1، ص557
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم