قبائل قضاعة

قبائل قضاعة..[ قابل للتحديث]


بنو مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

وبنو بهراء بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

وبنو بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

وبنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة.

وبنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حُلوان بن عِمران بن الحاف بن قُضاعة.

وبنو سلامان، والحارث، وضنة، وعذرة، بني سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة.

وبنو سليح، وهو عمرو بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة.

وتنوخ وهم بنو تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة.

وبنو خشين بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة.[1] جمهرة أنساب العرب، لابن حزم، الموسوعة الشاملة.

ورد اسم قضاعة في معجم قبائل العرب، حوالي 255 مرة، وهذا معناه أنه يتفرع منها 200 قبيلة من قبائل العرب على الأقل، وكل قبيلة تتفرع بدورها إلى عدد كبير ايضاً من العشائر.

أما بني مهرة، بفتح الميم وسكون الهاء وفتح الراء المهملة وهاء في الآخر، فلم يتفرع منها بطون كثيرة، لأن غالبيتهم بقي على نفس التسمية ( مهرة) وهم: بنو مهرة ابن حيدان بن عمر بن الحافي بن قُضاعة.

قال الجوهري: وإليهم تنسب الإبل المهرية.

قال: والجمع المهاريّ.

قال: وإن شئت خفّفت الياء فقلت: المهاري.

ومن مهرة: بنو العِيدي، بعين مهملة مكسورة، وياء مثناة من تحت ساكنة ودال مهملة مكسورة وهم: بنو العِيْدِي بن تُدْعى بن مهرة.

وإلى بني العَيْدِي تنسب الإبل العِيْدِية.

ومن بني العِيْدي، زهير بن قِرْضَم، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم.

وبقايا بني مهرة موجودون بمشاريق اليمن إلى الآن.[2] قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، القلقشندي

وتفرعت بهراء حوالي 13 قبيلة، وبني بهراء، بفتح الباء الموحدة وسكون الراء المهملة وألف في الآخر، وهم: بنو بهراء بن الحافي بن قضاعة.

قال أبو عبيد: وكان لبهراء من الولد:هود، وقاسط، وعبدة، ومراهة، ومبشر، وعدي، كلهم بطون. قال: وأمهم تُكمة بنت مر، أخت تميم بن مر، من العدنانية.

قال الجوهري: والنسبة إليهم بهرائي. قال: وكان القياس أن ينسب إليهم بهراوي، بالواو.

ومن بهراء جماعة من الصحابة رضي الله عنهم. منهم: المقداد بن الأسود، واسم أبيه عمرو. إلا أن الأسود بن عبد يغوث الزهري تبنّاه فنُسب إليه.

ويقال: إن خالد بن برمك من موالي بهراء هؤلاء.

قال في مسالك الأبصار: وكان بينهم وبين اللخميين ملوك الحيرة حروب.

قال في العبر: وكانت منازلهم شمالي منازل "بليّ" من الينبع إلى عقبة أيلا. ثم جاوز خلق كثير منهم بحر القلزم وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة وكثروا هناك وغلبوا على بلاد النوبة.

قال: وهم يحاربون الحبشة إلى الآن.[3] قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، القلقشندي.

أما قبيلة بلي فقد ورد اسمها في معجم قبائل العرب حوالي 50 مرة، بلي: بفتح الباء وكسر اللام وياء مثناة من تحت. وهم: بنو بلي بن عمرو بن الحلص بن قضاعة. والنسبة إلى بليّ: بلويّ، كما ينسب إلى عليّ: علويّ.

ومن "بليّ" جماعة من الصحابة رضي الله عنهم. منهم: كعب بن عُجرة، وأبو بُردة ابن نِيار، وجِبَارة بن زُرارة، وغيرهم.

قال في مسالك الأبصار: ومنازلهم الآن بالداما، وهي ماء دون عيون القصب إلى أكرى فم المضيق.

قال: وعليهم دَرك الحجيج هناك.

قال الحمداني: ومنهم جماعة بصعيد مصر؛ وقد تقدم في ترجمة جهينة أنهم كانوا ببلاد أخميم، وأنه استقر لهم من جسر سوهاج إلى قرب من قمولة.

قال الحمداني: والموجود الآن من أصول "بليّ" في هذه البلاد: بنو عمر، وبنو هني، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو رائس، وبنو عجيل- ويقال لهم: العجلة. وذُكر أن فيهم كانت الإمرة- وبنو شادي. قال: وهم الأمراء الآن.

ثم قال: ويقال: إنهم من بني أُمية، وصل أبوهم إلى القصر الخراب المعروف بهم، وكان معه رجل من ثقيف معه قوس، فسمَّوه القوس، وعقبه يعرفون بالقوسيَّة إلى الآن، ودعوتهم لبني شادي، وهم بطوخ الجبل.

قال: ولذلك يدعي لهم خلق سواهم، منهم هذيل، وهم بطوخ أيضاً.

قال: وزعم قوم أنهم من بني العجيل ابن الزَّيب، وإنما هم إخوانهم وكان العجيل قد تزوج أخت إبراهيم بن شادي فولدت منه ولداً، أسمته شادياً، فوهم الجهلة لذلك.

ومن "بليّ" أيضاً: بنو خالد، ومنهم قوم ببلاد أخميم.[4] قلائد الجمان.

أما جُهينة فقد ورد ذكرها في معجم قبائل العرب حوالي 170 مرة، وجُهينة، بضم الجيم وفتح الهاء وسكون الياء المثناة التحتية وفتح النون وهاء في الآخر. وربما أبدلت الهاء بألف، فقيل: جهينا. وأنشد عليه الجوهري لعبد الشارق بن عبد العزى الشاعر:

تنادوا يا لبُهْثة إذ رأونا  فقُلنا أَحسني ملأَ جُهينا

وهم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة. وفي المثل: وعند جهينة الخبر اليقين.

والنسبة إلى جهينة: جهني، بحذف الهاء والياء.

ومن جهينة: زيد بن خالد، وعقبة بن عامر، الجهنيان الصحابيان.

قال المؤيد صاحب حماه: وكانت منازلهم بأطراف الحجاز من جهة الشمال، حيث بحر جُدة.

قال الحمداني: وهم أكثر عرب الصعيد بالديار المصرية. ولهم بلاد منفلوط وأسيوط، وبها أقوام منهم.

قال: وكانت مساكنهم أولاً بلاد قريش- يعني بلاد الأشمونين- فنقلهم الخلفاء الفاطميون منها إلى بلاد أخميم، فسكنوا أعلاها وأسفلها.[5] قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان.

أما بني كلب بن وبرة، منهم بنو عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، بطن عظيم؛ وعامر هذا هو أخو عامر بن صعصعة لأمه: أمهما؛ عمرة بنت عامر بن الظرب العدواني، ولدت عامر بن صعصعة على رمل، وولدت عامر بن عوف عند أصل جبل؛ فأخبرها الكاهن بأنه سيعظم أمرهما وعددهما؛ وعلقمة بن وائل بن مروان بن زهير بن ثعلبة بن حديج بن أبي جشم بن كعب بن عوف بن عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، كان على المقاسم يوم اليرموك، ثم دخل إلى الروم وتنصر - نعوذ بالله من البلاء - ؛ والأبرش الكلبي، وهو سعيد بن بكر بن عبد قيس بن الوليد بن عمرو بن جبلة بن وائل بن قيس بن بكر بن الجلاح - وهو عمر بن عوف بن بكر بن كعب بن عوف بن عامر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب، وزير هشام بن عبد الملك؛ وجهيل بن سيف، وآله سكانٌ بحضرموت، وهو الذي قدم حضرموت بنعي رسول الله - صلى الله عليه وسلم،؛ ودحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزرج بن عامر بن بكر بن عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، الذي أتاه جبريل على صورته ومنهم: البياغ " بغين معجمة " بن قيس بن عبد ملك بن مخزوم بن المشط، واسمه عوف، بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات كان فارساً يغير على بكر بن وائل، وكان آخر غارة أغارها في زمان علي رضي الله تعالى عنه؛ ومنصور بن جمهور بن حصن بن عمرو بن خالد بن حارثة بن جابر بن حارثة بن العبيد بن عامر بن بكر بن عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات، القائم مع يزيد بن الوليد - رضي الله عنه - وكان من فرسان المسلمين، ومات بالمفازة بين السند وسجستان عطشاً، في حين قيام المسودة؛ وكان له أخٌ يسمى منظور بن جمهور؛ والحكم بن عوانة بن عياض بن وزر بن عبد الحارث بن أبي حصن بن ثعلبة بن خيبري بن سلمة بن عامر بن عبد ود بن عوف بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات؛ وحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزى بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة؛ وبنوه محمد، والحسن، وزيد، بنو أسامة - رضي الله عنهم - ؛ وكان لزيد أخٌ اسمه جبلة؛ ومن ولده: محمد بن أسامة بن محمد بن أسامة بن زيد، ومحمد بن عبد الله بن محمد بن أسامة بن زيد، محدثان؛ ومحمد بن حاتم بن خزيمة بن قتيبة بن محمد بن القاسم بن الفضل بن جعفر بن إبراهيم بن إسماعيل بن أسامة الحب بن زيد - رضي الله عنهم - : هكذا نسبه، وهو محدث من أهل مصر، ولم يسمع لأسامة - رضي الله عنه - بذكر ولد اسمه إسماعيل، ولعله سقط من النسب اسم أو أكثر؛ وهشام أبو المنذر بن محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث بن عبد العزى بن امرئ القيس، النسابة، هكذا ذكر في نسبه، وأرى امرأ القيس هذا هو ابن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن كنانة بن عوف بن عذره بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، قتل السائب المذكور يوم صفين مع علي؛ والشرقي بن القطامي، واسم القطامي الوليد، بن الحصين بن جمال بن حبيب بن جابر بن مر، واسمه مالك:، بن عمرو بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان المذكور، صحب الشرقي هذا المهدي والمنصور، وشهد أبوه يوم بنات قين، إذ أغارت فزارة على كلب، وأفلت على رجليه؛ وبنو أسلم " بضم اللام " بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة [6] جمهرة أنساب العرب، ابن حزم الأندلسي.

وبني سلامان: قال الكلبي وولد سلامان بن سعد بن هُذيم: مالكاً، ومعاوية لهُ عددٌ بالشَّام، وولد مالكُ بن سلامان: ذُبيان، وعوفاً، وربيعةَ، فولد عوفُ بن مالك: غوثاً، فولد غوثُ بن عوف: ضراراً، وحيَّة، فولد حيَّةُ بن غوث: المُثلَّم، فولد المُثلَّم بن حيَّة: صفواناً، وزُهيراً، وولد ضرارُ بن غوث: معاوية، منهم: طلقُ بن المُقنَّع بن سنان بن عمرو بن طلق بن أَبانةَ بن لوذان بن معاوية الشَّاعر، وعدادهُ في الأنصار، وولد ربيعةُ بن مالك بن سلامان: مسعوداً، وولد ذُبيان بن مالك بن سلامان: عبد الأوس، وسالماً، وعوفاً، وولد معاوية بن سلامان: عامراً، والرَّبعة، وخراشة، وهم حُلفاءُ الحُصين بن الحُمام المُريّ.[7] نسب معد واليمن الكبير، ابن الكلبي.

بني الحارث: وهم الحارث بن سعد هذيم بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة، كان موطنهم الشام في معان، البتراء، ومنهم عرب التعامرة القاطنين قرب بيت لحم، ولد الحارث بن سعد هذيم: ذبيان، وعبد مناف، وأسيد، أمه: هند بنت لؤي بن غالب. منهم: هدبة بن الخشرم بن كرز بن أبي حية بن سلمة الكاهن بن الأسحم بن عامر بن ثعلبة الكاهن بن عبد الله بن ذبيان بن الحارث بن سعد هذيم الشاعر؛ وكان لهدبة عم اسمه زفر؛ وزيادة بن زيد بن مالك بن ثعلبة الكاهن بن عبد الله بن ذبيان بن الحارث بن سعد هذيم، الذي قتله هدبة؛ وكان لزيادة إخوة، وهم: نفاع، وأدرع، وعبد الرحمن، بنو زيد؛ والمسور بن زيادة، قاتل هدبة بأبيه. ومنهم: النخار بن أوس بن أبير بن عمرو بن عبد الحارث بن لأي بن عبد مناف بن الحارث بن سعد هذيم، كان أنسب العرب.

مضى بنو الحارث بن سعد بن هذيم، وهم حلفاء بني عذرة بن سعد هذيم؛ وكثيراً ما ينسبهم من لا يحقق إليهم.[8] جمهرة أنساب العرب، ابن حزم، وأخرى.

بني ضنة: بنو ضنَّة بن سعد هُذيم

وولد ضنَّة بن سعد هُذيم: غنماً، وقطيعة، وكلباً وعوذاً.

فولد غنمُ: عُلة، والقُمير، ومُرَّة، ومازناً، وكعباً.

فولد عُلةُ: عموداً، وعبد ربّ، وسيفاً، وعديَّاً، وهراوةَ، وقباً، بطون.

فولد عودُ بن ضنَّة: كُلفةَ، وحارثةَ.

فولد كُلفةُ بن الحارث.

فولد الحارثُ بن كُلفة: رزاحاً، الَّذي قتل دابان الحميريّ.

وولد قُطيعة بن ضنَّة: جُمعاً، ونماراً، وغنماً، بطون.

وولد تميمُ بن ضنَّة: زيداً، ومالكاً، وعائشاً، ويربوعاً؛ أُمُّهم: السَّعفاءُ بنت كاهل بن أفرك بن بليّ، فمات عنها تميمُ فتزوَّجها غيظُ بن مُرَّة بن عوف، فذهبت بيربوع معها فانتسب إِلى غيظ بن مُرَّة فمات عنها؛ وذلك قول النَّابغةُ ليزيد.

جَمِّع محاشك يا يزيد فإِنِّني ... أَعددتُ يربوعاً لكم وتميماً

ولحقتَ بالنَّسبِ الذي عيرتني ... ووجدتُ نصرك يا يزيد ذميماً

حدبت عليَّ بطونُ ضنَّةَ كُلها ... إِن ظالماً فيهم وإِن مظلوما.[9] نسب معد واليمن الكبير، ابن الكلبي

بني عذرة: ولد عذرة بن سعد هذيم: عامر، بطن؛ وكبير بن عذرة، بطن؛ ورفاعة بن عذرة، يقال إنهم دخلوا في بني يشكر. فمن بطون بني كبير بن عذرة: بنو رزاح " بن ربيعة " بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة، ورزاح هذا هو أخو قصي بن كلاب لأمه، وهو الذي نصر قصي بن كلاب على بني بكر بن عبد مناة؛ وهو الذي أخرج بني نهد، وبني جرم، وبني حوتكة من بلاد قضاعة؛ وهو الذي أخرج أيضاً بني عمه رفاعة بن عذرة من جملة بلاد بني عذرة؛ وبنو حن بن ربيعة أخي رزاح بن ربيعة لأبيه وأمه، وهما قبيلا عذرة. فمن بني حن بن ربيعة، صاحب بثينة، وبثينة هي بنت حبا بن ثعلبة بن الهوذ بن عمرو بن الأحب بن حن بن ربيعة، لأبيها صحبة؛ وكان زوجها نبيه بن يزيد بن الحليس بن الحارث بن مياد بن حن بن ربيعة؛ وزمل بن عمرو بن العنز بن خشاف بن خديج بن واثلة بن حارثة بن هند بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة، له صحبة، وعقد له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لواء شهد به صفين مع معاوية؛ وعروة بن حزام بن مالك: وابنة عمه: عفراء بنت مهاصر بن مالك.

ومن بني عامر بن عذرة، عبد الرحمن بن الحشحاش، قاضي عمر بن عبد العزيز؛ وخالد بن عرفطة بن أبرهة بن سنان بن صيفي بن الهائلة بن عبد الله بن غيلان بن أسلم بن حزاز بن كاهل بن عذرة، له صحبة؛ وحمزة بن النعمان بن هوذة بن مالك بن سنان بن البياع بن دليم بن عدي بن حزاز بن كاهل بن عذرة، أول من قدم الحجاز على النبي - صلى الله عليه وسلم - بصدقة بني عذرة، فأقطعه - عليه السلام - رمية بسوطه من وادي القرى؛ وثعلبة بن صعير بن عبد الله بن عمرو بن زيد بن سنان بن المهتجن بن سلامان بن عدي بن صعير بن حزاز بن كاهل بن عذرة، له صحبة؛ وابنه عبد الله بن ثعلبة، له صحبة أيضاً فيما قيل.

ودار بني عذرة بالأندلس: دلاية؛ وبجيان منهم؛ وبالثغر.[10] جمهرة أنساب العرب، ابن حزم الأندلسي، الموسوعة الشاملة.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم