كليب في أنساب العرب

 

نقتطف من كتب الأنساب والأدب العربي، بعض النصوص والعبارات حول اسم "كليب" في أنساب العرب، فكم لهذا الإسم العربي من صيت وشهرة لدى العرب قديماً، ظلت تتلألأ في تراثهم وثقافتهم حتى وقت قريب، ولو تتبعنا متى بدأت ثقافة العرب وتراثهم تتغير، لأيقنا أن هناك أمر جد خطير، أدى إلى تحول كبير جدا في عادات العرب وتراثهم وثقافتهم، ينذر هذا الأمر، لشيء جلل، بالفعل جميعنا يشعر ويلمس هذا التغيير الكبير، في تراثنا، والكل متأكد من أننا على موعد من عودة المجد لأهله.. ولكن الصبر هو الطريق إلى ذلك، وأي صبر!. إنه صبرك على عدم الاستغناء عن أصالتك وهويتك الثقافية والتراثية، يجب أن لا تنزلق لما انزلقت إليه المجتمعات التي نراها اليوم، إن تراثنا وثقاتنا العريقة يجب أن تبقى، وهي باقية في كثير جدا من الشباب وهم يذوذون عنها في بيوتهم وعائلاتهم وما زالوا صابرين ومستمسكين بها، وهؤلاء سيكون العهد بحاجة لهم ليتجدد.. 

كان اسم "كليب" موجودا عند العرب قبل 80 عاماً، في حوالي سنة 1940م، وبعد هذا التاريخ تقريباً بدأ الاسم يتلاشى من العروبة.. 

كليب في الأنساب

كُلَيْب: فخذ من حجيلات، من كرفة، من أثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية.

(الجزائر للمدني ص 130)

كليب: فرقة تعرف بأبي كليب، من الحديديين بمحافظة حماة.

(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 156)

الكليب: بطن من الخريشة، من الكعابنة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الأردن.

(تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك ص 221)

الكُلَيْب: فرقة من السردية احدى عشائر محافظة جبل الدروز بسورية.

(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 71)

كُلَيْب: بطن من اليحمد، من الأزد، من القحطانية.

(الاشتقاق لابن دريد ص 13)

كليب بن حُبْشِيَّة: بطن من خزاعة، من القحطانية، وهم: بنو كليب بن حبشية بن سلول بن كعب بن ربيعة بن خزاعة.

(العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 75)

كليب بن ربيعة: بطن من تغلب ابن وائل، من العدنانية، وهم: بنو كليب واسمه وائل بن ربيعة بن زهير بن جشم ابن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم [1] ، وبسبب قتل كليب هذا كانت حرب البسوس بين بكر وتغلب.

كُلَيْب بن كثير: بطن. من أوديته: الأشعر.

(معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 155)

كُلَيْب بن يرْبوع: من قبائل يربوع بن حنظلة، من العدنانية، وهم: بنو كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. من قراهم: أثيفية [1] ، ومن منازلهم: ذات غسل [2] . ومن مياههم: السحامة، المسات. ومن بطونهم: عوف، زيد، منقذ، صبرة، ومعاوية.

(الاشتقاق لابن دريد ص 13، 135، 141. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 344، نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 163- 2. لسان العرب لابن منظور ج 2 ص 222. تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 38. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 121 ج 3 ص 47، 802، ج 4 ص 522)

الكليبات: من قبائل مصر، تنتسب الى عرب الحجاز. وتقيم في مديرية أسيوط (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725)

الكليبات: بطن من الصواوية، من المناعين، من الحجايا احدى قبائل بادية شرقي الأردن.

(تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك ص 227)

كليب بن أبي بن الحارث بن عمرو بن رميمة بن هذيم بن ربيعة بن حدس بن أريش بن لخم

والعقب من كليب بن أبىّ [بن] الحارث من أربع أفخاذ: فيض والحارث وغنم وعميت: أولاد كليب.

والعقب من فيض بن كليب من أربع أفخاذ: أبى الشتاء، ورقاش، وقحران، وصابى: أولاد فيض بن كليب.

(النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب، ج2، ص306)

وفي الجغرافيا:

قصر كليب: ويقال قصر بني كليب: قرية بصعيد مصر على شرقي النيل قرب فاو.

حمى كليب:  هي منطقة تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وبالتحديد في منطقة الباحة بين قريتي حميم و جافان، وحدود حمى كليب ومهلهل فكان من الحجف إلى انف قونص إلى رأس رمع، وجميع جواز زبيد وأوديتها إلى حد النوبتين وقوارير طولاً في عرض مثله.

أُثَيفِيَةُ: بضم أوله وفتح ثانيه وياء ساكنة وفاء مكسورة وياء خفيفة تصغير أثفية القدر: قرية لبني كليب بن يربوع بالوشم من أرض اليمامة وأكثرها لولد جرير بن الخطفى الشاعر.

مقبرة كليب العابد: (مقبرة الكليباتي) مقبرة شهيرة كبيرة المساحة، تقع في منطقة خان الصابون في مدينة حلب القديمة.

وفي الأمثال: 

 أَعَزُّ مِنْ كلَيْبِ وَائِلٍ

هو كُلَيب بن ربيعة بن الحارث بن زهير، وكان سيد ربيعةَ في زمانه، وقد بلغ من عزه أنه كان يَحْمي الكلأ فلا يُقرَبُ حِماه، ويُجِير الصيد فلا يهاج، وكان إذا مر بروضة أعجبته أوْغَدير ارتضاه كّنَّعَ كُليباً ثم رمى به هناك، فحيثُ بلغ عُواؤه كان حِمَىً لا يُرْعى، وكان اسم كليب بن ربيعة وائلا: فلما حَمَى كليبة المرْمىُّ الكلأ قيل: أعز من كليب، ثم غلب هذا الاسمُ عليه حتى ظَنُّه اسمه، وكان من عزه لا يتكلم أحد في مجلسه، ولا يَحْتَبِي أحَدٌ عنده، ولذلك قَال أخوه مهلهل بعد موته:

نُبَّثْتُ أن النارَ بعدك أوقِدَتْ ... واسْتَبَّ بَعْدَكَ يا كليبُ المجلِسُ

وتَكلَّموا في أمْرِ كُلِّ عَظِيمَةٍ ... لو كُنْتَ شاهدَهُمْ بِهَا لم يَنْسُبوا.

لو إنه راس كليب

مثل شعبي مشهور، يضرب في تضخيم الأمور، أي أن راس كليب أمر صعيب.

وقال المهلهل بن ربيعة: يرثي أخاه كليب بن وائل؛ وكان كليب إذا جلس لم يرفع أحد بحضرته صوته:

ذهب الخيار من المعاشر كلهم ... واستبّ بعدك يا كليب المجلس

وتناولوا من كل أمر عظيمة ... لو كنت حاضر أمرهم لم ينبسوا.

وقال النابغة:

كليب لعمري كان أكبر ناصراً ... وأيسر جرماً منك ضرج بالدم

رمى ضرع ناب فاستمر بطعنه ... كحاشية البرد اليماني المسهم

وقال لجساس أغثني بشربة ... تمن بها فضلاً علي وتنعم

فقالت: تجاوزت الأخص وماءه ... وبطني شبيب وهو ذو مترسم..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم