الأصول القديمة لبني عامر

 ( قبائل عامر بن صعصعة ) 


 

(عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان  بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان  بن نبت  بن حمل  بن قيدار بن اسماعيل  بن ابراهيم  ( خليل الرحمن )  بن تارح  بن ناحور  بن سارغ  بن أرغوة  بن فالغ بن عابر  بن شالخ  بن أرفخشذ بن سام  بن نوح  بن لمك  بن متوشلخ  بن أخنوخ بن  يارد  بن مهلا ييل  بن قينان  بن أنوش  بن شيث بن آدم صفي الله ) .
بنو (عامر بن صعصعة) هم مجموعة ضخمة من القبائل العربية التي تنتمي الى (هوازن) من (قيس عيلان) من (مضر) العدنانية .
وهم من القبائل العربية المشهورة منذ الفترة الجاهلية وحتى يومنا هذا حيث خرجت منهم عشرات القبائل الكبيرة والمشهورة ، وهم من قبائل العرب العظام ، فهم جمرة من جمرات العرب وتسمى أيضا من جماجم العرب ، وهم الجمرة الوحيدة التي لم تنطفيء ، لأنهم لم يُحالفوا أحداً ، بل حالفوا السيوف على الدهر، وأعتبر (ابن حزم الأندلسي) في كتابهِ (جمهرة أنساب العرب) انهم يناظرون (حـِمير) بكل قبائلها ــ و(حمير) هي أحد شعبي قحطان الى جانب (كهلان)  . 
وقد خرجت من بني (عامر) قبائل عديدة ، وللعلم أن بعض جدات الرسول (ص) هن من بني (عامر) ، وكان سادة العرب وأشرافهم يطمحون لمصاهرة بني (عامر) لشرفهم ولشجاعة رجالهم ، فقد تزوج (عبد المطلب بن هاشم ) جد الرسول (ص) من احدى نسائهم فولدت له بعض أبنائه ومنهم (الحارث بن عبد المطلب) عم الرسول (ص) وكان أكبر ولد (عبد المطلب) وبهِ يُكنى ، كما تزوج منهم (العباس) ــ رض ــ عم الرسول (ص) وجد الخلفاء العباسيين ، فبنو (عامر) أخوال للعديد من مشاهير العرب مثل حبر الأمة (عبد الله بن عباس) ــ رض ــ وأخوتهِ ، وهم أخوال (خالد بن الوليد المخزومي ) ، وهم أخوال (أبو سفيان بن حرب بن أمية) ، وهم أخوال (أبي العاص بن أمية) جد الخليفتين (عثمان) و(مروان) ، وبهذا فان بني (عامر) هم أخوال للخلفاء الأمويين والخلفاء العباسيين . 
وأولاد (عامر بن صعصعة) : هم (ربيعة) و(نـُمَيْر) و(هلال) و(سواءة) . 

أما (ربيعة) ففيه البيت والعدد ، وأما (هلال) فلهم أيضاً عدد جم وبطون كثيرة ، وأما (نـُمير) فلهم عدد وبطون مشهورة ، وأما (سُواءة) فقد أشتهر العديد من رجالها . فولد (ربيعة بن عامر بن صعصعة) : (كلاب) وإليهم البيت ، و(كعب) وفيهم العدد ولهم العقد ، و(عامر) ومنهم مشاهير الفرسان ، و(كليب) . و(سواءة) قبيلة معروفة في قبائل العرب ومنهم عدد من صحابة الرسول (ص) مثل (أبوجُحـَيْـفة) و(جابر بن سَمـُرة) .

أما (هلال) فهم أشهر من نار على علم ،فمنهم الصحابي (قبيصة بن المُخارق) و(مسْعَر بن كـِدام) الفقيه وأم المؤمنين (زينب بنت خـُزَيْمة) وام المؤمنين (ميمونة بنت الحارث) ، ومن بطونهم (نهيك) و(رياح) و(عبد مناف) و(عبد الله) و(حرب) وغيرها ، ومنهم الكثير من الولاة والشعراء المشهورين ،وهم أصحاب التغريبة الهلالية ، وتنتمي لهم الآن العشرات من القبائل في كل جزء من الأرض العربية ، وفي الشمال الأفريقي فانهم يمثلون ما يُقارب نصف عدد السكان العرب .
وأما (نـُمير) فهم قبائل مشهورة أيضاً ، ومن بطونهم بنو (عبد الله) و(بنو (خـُويْـلفة) وبنو( جَعْـوَنة) ، ومنهم الشاعر (الراعي النـُميري) ، ومن سادتهم كان (همام بن قبيصة) ، وكان لهم دور كبير في مناطق عديدة من البلاد العربية كبلاد الشام حيث برز لهم دور مؤثر في القرن الرابع للهجرة ، وقد ملكوا (حران) و(الرقة) وغيرها ملكها أمرائهم بنو (وثاب) في القرن الخامس الهجري .
وأما (ربيعة بن عامر بن صعصعة) فقد ولد : (كلاب) و(كعب) و(عامر) و(كليب) .
وأمهم هي (مَجـْد بنت تــَيـْم الأدْرَم بن غالب بن فـِهـْر ــ وهو (قريش) ــ ، فأمهم قــُريشية تـُعتبرمن عمات رسول الله (ص) ، وهم يفخرون بهذا على قبائل العرب ، فإن (قريش) لم تكن تزوج نسائها خارج (قريش) إلاّ ما ندر فإن حدث ذلك فأنها تزوجهن لأشراف العرب وسادتهم ، وكان (ربيعة بن عامر بن صعصعة) كذلك ، وذلك لمكافئة مكانته ورفعة قومه لمكانة (قريش) ورفعتها .
أما (كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ، فقد تزوج (امية بن عبد شمس) من احدى نساءهم ، وكان من سادة (قريش) وهو جد الخلفاء من بني (امية) فولدت لهُ (الأعياص) من بني (امية) ومن ذرية هؤلاء (الأعياص) كان الخليفة (عثمان بن عفان ــ رض ــ ) ، و(مروان بن الحكم) .

أما (عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) فقد خرجت منه عدد من البطون المشهورة منهم بنو (البكاء) وبنو (عمرو فارس الضحياء) وبنو (ثور) ، فمنهم (معاوية بن ثور) صحابي هو وأبوه ، وبرز منهم العديد من الفرسان مثل (معاوية ذو السهمين) و(عوف ذو المحجن) و(حُنـْدُج بن البكاء) و(مالك ذو الرمحين) و(عمرو ذو الجديَّن) و(كعب كاشف الحصير) و(زهير الصَّنـِم) وكان منهم الصحابي (العداء بن خالد بن هوذة) والشاعر (خداش بن زهير) وغيرهم ، ولا تزال لهم بقية الآن في قبائل الجزيرة العربية . 
أما (كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) فذكرهم مشهور وأنتشروا في كل البلاد العربية .
وبنو (كلاب) أشهر من نار على علم ، وفيهم قبائل مشهورة ، ومنهم رجال لهم دور كبير في أحداث التأريخ العربي ، وكان لهم ذكر كبير في الشام حيث كانوا أمراء حلب وغيرها ، وكانوا أسياد نجد ، وكانت لهم اليمامة قبل أن يأخذها منهم بنو (عُقيل) في النصف الأول من القرن السابع الهجري ، ولهم تواجد في أغلب البلاد العربية ، ففي العراق لهم بقية الى يومنا هذا ويتلقبون بنفس الأسم ، وينتمي لهم في وقتنا الحاضر بعض قبائل (السهول) المنتشرة في الجزيرة العربية .
وفيهم بطون مشهورة مثل بني (جعفر) و(الضباب) و(أبي بكر بن كلاب) و(رؤاس) و(الأضبط) و(عمرو بن كلاب) وبنو(الوحيد) و(القــُرَطاء)، وكانت لبني (كلاب) الرئاسة على (هوازن) بالأضافة الى رئاستهم على بني (عامر بن صعصعة) ، ورأسوا لأكثر من مرة (قيس عيلان) كلها ، أشتهر من رؤسائهم وفرسانهم (خالد بن جعفر) و(الأحوص) و(مالك الطيان) و(ربيع المُـقــْتـِرين) و(سُلمي نزَّال المضيق) و(معاوية مُعود الحكماء) و(جَوَّاب) و(أرْطاة الصَّبـِير) و(عُروة الرَّحـَّال) و(نـُباتة بن حنظلة) صاحب جرجان و(القتــَّال) الشاعروشاعر المعلقات (لبيد بن ربيعة) وهو صحابي أيضاً و(عامر ملاعب الأسنة) و(عامر بن الطفيل) و(علقمة بن عُلاثة) و(خويلد الصَّعـِق) و (أرْبـَـد بن قيس) و(المُحَلــِّق بن حنتم) و(عبد العزيز بن زُرارة) كان له ولأبيه عظيم المنزلة عند  (معاوية) و(زُفر بن الحارث) سيد (قيس عيلان) في زمانه ، وبنوه كلهم من الرؤساء ، و(الجُنـَيْـد) والي خراسان و(مسلم بن سعيد) ولي خراسان هو وأبوه من قبله ، و(عمرو بن مالك) له صحبة ، وكان منهم الفقيه (عبد الله بن شريك) والفقيه المحدث (وكيع بن الجَرَّاح) و(الصُمـَيْـل بن حاتم) والي الأندلس ، ومنهم (أم البنين الوحيدية) أمرأة الأمام (علي بن أبي طالب ــ ع ــ ) وقد ولدت له أربعة من أبنائهِ أكبرهم (العباس) وأستشهدوا بأجمعهم في واقعة الطف بكربلاء مع أخيهم السبط الحسين بن علي - ع - .

وكان لبني (كلاب) تأثير كبير في بلاد الجزيرة وبلاد الشام وقد ملكوا (حلب) في القرن الخامس الهجري ، ملكها أمرائهم (آل مرداس) ، بعد أن كان لهم دور كبير في القرن الذي سبقه ، وكانت لبني (كلاب) السيادة على (نجد) و(اليمامة) قبل أن يأخذها منهم ( آل عصفور) من بني (عامر بن عُقيل) في القرن السابع الهجري ، وتنتمي لهم الآن العديد من القبائل في الجزيرة العربية والشام والعراق والشمال الأفريقي ويقول بعض النسّابة ان منهم الآن رئيس الجمهورية السورية (الأسد) .

أما (كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) فقد ولد : (عُقــَيْـل) و(الحَريش) و(قــُشـَيْر) و(جَعْـدَة) و(عبد الله) و(حبيب) ، فكانت أشهرقبائل (كعب) بعد (عُقــَيْـل) هي قبائل (جَعْدة) و(قــُشـَيْر) و(الحَريش) و(العَجْلان) ــ وبنو (العَجْلان) هم من بني (عبد الله بن كعب) ــ ، وذِكرُ قبائل بني (كعب) متواتر في كتب التواريخ ، وخرجت منهم العديد من الشخصيات مثل صحابة الرسول (ص) والأمراء وقادة الجيوش والولاة والعلماء والشعراء مما لايتسع المجال لحصرهم . 

وقد وصفهم بعض النسّـابة بأنهم أمة على حدة ، وذلك لكثرة قبائلهم وتعدد فروعهم وأنتشار بطونهم ، وقال بعض نسَـابة العرب ان (عُقــَيْـل) وهم احد بطون (كعب) تكافىء (مضر) بأجمعها ، ولازالت العديد من القبائل العربية تنتسب لهم في الأحواز ودول الخليج العربي وعُمان والعراق وبلاد الشام والأردن . فأما بنو (حبيب بن كعب) فهم بخـُراسان وليس فيهم كبير أشتهار مثل باقي اخوتهم .
وأما (قــُشـَيْر بن كعب) فقد أشتهرت من بطونهم (سَلـَمة الخير) و(سَلـَمة الشر) ، وأشتهرمنهم الصحابي (قـُرة بن هُبيرة) ، ومن فرسانهم كان (ذو الرُقــَيْـبَـة) و(جيَّاش بن قيس) و (كلثوم بن عياض) ووالي الأندلس (بَلج بن بـِشر) والشاعر (الصمّة بن عبد الله) والشاعر (يزيد بن الطـَّثــْريَّة) ووالي خراسان (زُرارة بن عُقــْبة) والصحابي (حَيْـدة بن معاوية) و(زياد بن عبد الرحمن) والي خراسان ، وكان منهم الأمام (مُسْـلم بن الحجّاج القــُشـَيري النـَيْـسَابوري) صاحب (صحيح مُسْـلم) أهم مراجع الحديث النبوي ، وكان لهم ذِكرٌ في الأندلس ، وأشتهرت بطون عديدة منهم وأنجبت المشاهير من الفرسان والولاة والعلماء ، وقد رحل الكثير منهم الى البصرة وخراسان ونيسابور والأندلس ..

وأما (الحريش بن كعب) فقد أشتهر العديد من رجالها ، وذكر (الهمداني) أن معظمهم رحل الى اليمن ، وقال (ابن حزم) منهم من وصل الى أرمينيا ، ولهم تواجد الآن في العراق ويتواجدون بكثرة في الامارات وقطر والبحرين وعُمان .
وقد أشتهر منهم بنو (الأسْـلـَع) ومنهم (ذو الغصَّة) وغيره ومنهم الفقيه (مُطـَرِّف بن عبد الله بن الشـِّخـِّير) ولأبيه صحبة و(سعيد بن عمرو) ولي خراسان والبصرة، وتنتسب لهم الآن عدة عشائر في أقطار الخليج العربي وغيرها.

وأما (جَعـْدَة بن كعب) فقد أشتهر منهم بنو (الأشـْهَب) وغيرهم وكان منهم الشاعر المشهور (النابـِغـَة الجَعْدي) ومن سادتهم (عبد الله بن الحَشـْرَج) ، وتنتسب لهم الآن عدة قبائل في الجزيرة العربية وغيرها ،وقد أشتهر العديد من سادتها وكان منهم العديد من الفرسان والولاة ، وقد وصلت بعض فروعهم الى مناطق متفرقة منها خراسان وأصبهان وكرمان والشام ومصر ، ومنهم في وقتنا الحاضر بعضقبائل (سبيع) المشهورة في الجزيرة العربية . . وأما (عبد الله بن كعب ) فمنهم بنو(نهم) وبنو(العجلان) ، أما بنو (نهم) فقد أسماهم الرسول (ص) بنو عبد الله ــ ، وأما (العجلان) فهم قبيلة ضخمة لازالت لهم بقية في الجزيرة العربية ، وأشتهر منهم الشاعر (تميم بن أبي مُقبل) . 

وأما (عُقــَيْـل بن كعب) فقد ولد : (عامر) و(عُبادة) و(ربيعة) و(عوف) و(معاوية) و(عمرو) و(عبد الله) ، وينتشر بنو (عُقــَيْـل) في كل الأرجاء ولهم ذِكرٌ وصَوْلات وجَوْلات في كل مكان وزمان ، وينتمي لهم في وقتنا الحاضر العديد من القبائل الكبيرة في البلاد العربية والأسلامية وليس بالأمكان أحصاء قبائلهم وذرياتهم ولهم عدد جم من أبناء الأمة العربية فأنهم يبلغون الان الملايين ، فلهم وجود مؤكد في العراق والأحواز والخليج والجزيرة العربية وبلاد الشام وتركيا وفلسطين وفي الأردن ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب . 

 ويعتبر بنو (عُقيل) من أشهر بطون (كعب) قاطبة ًوأكثرهم عددأ وفروعاً ، بل هم أشهر قبائل (عامر بن صعصعة) ، فلا يخلو ذكرهم من أي كتاب في تأريخ العرب ، وقد أشتهروا منذ العهد الجاهلي واستمر ذكرهم الى يومنا هذا ، وليس هنالك بلد في ارض العرب إلاّ ولهم ذكر فيه ، وأنسابهم وبطونهم وذراريهم منتشرة في كل مكان ، وكانت لهم أمارات على امتداد التأريخ في بلدان مختلفة .

وفي العراق أقاموا دولة في الموصل حكمت الأراضي الممتدة من جنوب تركيا حتى شمال بغداد وأغلب حوض الفرات وصولاً الى الحلة والجزيرة الفراتية ومناطق واسعة من بلاد الشام ، وكان أمرائها من بني (عبادة بن عُقيل) ، وكان مبدأ حكمهم في (380هـ) وحتى نهاية القرن الخامس الهجري حيث سقطت على يد السلاجقة ، وتنتسب لبني (عبادة) الآن العديد من القبائل وخاصة في العراق ، ومنهم (آل مسلم) و (الثروان) وغيرهم كثير . راجع موقع عبادة الرسمي : http://3badah.com/

وكان لبني (عُقيل) ببادية العراق دولة شملت الكوفة وغيرها ، وكان امرائها من بني (خفاجة بن عمرو بن عُقيل) ، قال (القلقشندي) : ورثوها من بني (أسد) ، وقد أستمرت دولتهم الى سنة (451هـ) ، ولبني (خفاجة) الآن قبائل في العديد من البلدان مثل العراق والشام ومصر وغيرها. وفي جنوب العراق أقام بنو (المنتفق بن عامر بن عُقيل) أمارة أمتد نفوذها ليشمل أيضاً المناطق الممتدة من وسط العراق وحتى الأحساء في فترة من الزمن . وقد أمتد حكمهم ونفوذهم قبل السيطرة العثمانية على العراق ثم استمر حتى تأسيس الدولة العراقية الحديثة في بداية القرن العشرين الميلادي ، وكان حكامها في أول أمرهم من (آل معروف) ، ثم تولى الأمرة بعد ذلك (آل السعدون) .

أما في بلاد الشام فقد كان لبني (عُقيل) ذكر كبير ودور مهم في تأريخ تلك البلاد ، فقد حكموا لفترات متقطعة (دمشق) و(حلب) ومناطق أخرى عديدة . وكان لهم تواجد كبير وذكر مهم في الجزيرة الفراتية ، وينطبق هذا القول ايضاً على البادية الممتدة بين العراق والشام ، وعلى البادية الممتدة بين العراق والجزيرة العربية .

 وفي (الأحواز) فأن بني (عُقيل) يشكلون نصف عدد السكان تقريباً ، ويُقدر عددهم بين (2ــ 3) مليون نسمة ، وكانوا أسياد هذه الأرض ولهم أمارات متعددة هناك ، سقطت آخرها في الربع الاول من القرن العشرين الميلادي على يد شاه أيران. أما في نجد واليمامة وأطراف بلاد الحجاز وتهامة ، فقد كانوا أسياد البادية الى جانب بني عمومتهم من باقي القبائل العامرية ، وفي عُمان كان لهم دور كبير في تأريخ هذا البلد وكانت لهم أمارة في (سمايل) .

 أما في شرق الحزيرة العربية ــ الأحساء والقطيف وما يلحق بها من بلاد ــ فقد كان بنو(عُقيل) أهل هذه البلاد منذ نهاية القرن الثالث الهجري ، ولازالت فروعهم وبطونهم تسكن تلك الجهات ، فكان أول دخولهم الى هناك مع سقوط (القطيف) بيد القرامطة عام (287هـ) ، حيث كانوا حلفاء للقرامطة ، ثم أستمر توافدهم الى هناك قادمين من موطنهم الأصلي في (العقيق) ، وقد أصبحوا يشكلون القوة الفاعلة في شرق الجزيرة العربية عسكرياً وأقتصادياً ، حتى تمكنوا من اعلان دولتهم عند منتصف القرن السابع الهجري ، وكان أمرائها (بنو عصفور) وهم من (القديمات) أحد بطون بني (عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامربن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامربن صعصعة) ، وأمتد حكمهم لمدة قرن ونصف تقريباً .

وفي العام (705هـ) أقام بنو (جروان ) أمارتهم في الأحساء ، وهم من بني (جروان بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل) وأمتد حكمهم حتى سقوط دولتهم على يد (الجبور) ــ وهم من بني (عُقيل) أيضاً ــ وذلك في عام (820هـ) . وانشأ فرع آخر من بني (عُقيل) وهم بنو (جبر) ويُطلق عليهم تسمية (الجبور) أمارة لهم على أنقاض أمارة (آل جروان) ، وهم ينتسبون الى بني (جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل) ، وأشتهر منهم السلطان (أجود) ، , واستمر حكمهم مابين القرن التاسع وحتى نهاية القرن العاشر للهجرة . ثم تأسست بعد ذلك دولة (آل حميد) ، وكان أمرائها من (آل عريعر) ، والذين تنسبهم بعض المصادر الى أحد فروع بني (عُقيل) ، وقد أبتدأ حكمهم قبل نهاية القرن الحادي عشر للهجرة حتى سقوط دولتهم على يد (آل سعود) عام (1207هـ) . وينتمي الى بني (عامر بن عُقيل) عشائر (عكيل) الشهيرة في العراق .

فأما بنو (معاوية بن عُقيل) فكانوا مع بني (بَجيلة) وهم أخوالهم فهم نزول معهم ولهم وجود في الشام ويُقال أن أكثريتهم كانت في اليمن .  وأما بنو (عبد الله بن عُقيل) فلم تكن لهم شهرة مثل باقي أخوتهم وقد أنضموا الى ولد أخوتهم من باقي بطون (عُقيل) فأنتسبوا الى القبيل الأكبر (عُقيل) فلا تـُعرف قبيلة تنتسب اليهم .  وولد (عمرو بن عُقيل) : (خـَفـَاجَة) قبيلة ضخمة مشهورة متعددة الفروع ، واشتهر منهم الفارس والشاعر (توبة بن الحُمَيـِّر) ، وقد ملكت (خفاجة) الكوفة والبادية العراقية في عهد العباسيين ، ولهم الآن عدد كبير في العراق ولهم وجود كذلك في بلاد الشام ومصر وغيرها . قال عنهم (المؤيد) صاحب حماه : هم أمراء العراق من قديم الزمان والى الآن ، وقال (الحمداني) : وفـَدَ أشياخهم على (الظاهر بيبرس) سلطان الديار المصرية فأنعم عليهم وكانوا عوناً لهُ على التتار ، وقال (أبن خلدون) انهم أنتقلوا الى العراق فأقاموا بهِ وملكوا ضواحيه وكانت لهم مقامات وذكر وهم أصحاب صولة وكثرة وهم الآن ما بين دجلة والفرات . أما (عامر بن عُقيل) فكانوا من أشهر بطون بني (عامر بن صعصعة) وأكثرهم عدداً في بني (عُقيل) ، وقد اقامت فروعهم المتعددة أمارات كثيرة في مختلف البلدان عبر العصور والأزمنة . وخرجت منهم بطون مشهورة مثل (عامر) و(المنتفق) وبنو (مالك) وبنو(خويلد) وبنو(أبي جَرَادة) وبنو(جَبْر) وبنو(جروان) و(عَرْعَرة) وغيرهم ، لازالت منهم الآنقبائل منتشرة في كل الأصقاع فمنهم حالياً في العراق قبائل (عُقيل) أو (عكيل)  ،  و(المُنـْـتــَفـِق) و(الأجْوَد) و(اولاد عامـِر) وغيرهم ، ومن هذه القبائل تفرعت العشرات من البطون والعشائر الكبيرة ، ومنهم (آل عَصْـفور) ولهم تواجد في العديد من أقطار الخليج العربي ،ومنهم كان امراء (الأحْساء) منذ القرن السابع الهجري وحتى بداية القرن الثالث عشر الهجري ، فقد تعاقب على حكم الأحساء منهم بنو (عصفور)، وبنو (جروان) ، وبنو (جَبر) ، و(آل عريعر) ــ وهم من (آل حميد) الذين ينسبهم البعض الى (عرعرة) من بني (عُقيل) بينما ينسبهم البعض الى بني (خالد) وينسبهم البعض الآخر الى أصول قحطانية وحكمهم منذ مطلع القرن الحادي عشر وحتى مطلع القرن الثالث عشر للهجرة -.


اما بنو (المُنـْـتــَفـِق) ــ ويُطلق عليهم (المنـْـتـفك)  ــ فهم قبيلة ضخمة كثيرة البطون كان لها دور معروف في الفتوحات الأسلامية ، ولهم ذِكرٌ متصل الى وقتنا الحاضر ، وخرج منها فرسان مشهورين ، فمنهم كان (عمرو بن معاوية) كانت له منزلة عند الخليفة (معاوية) وولاه أرمينية وأذربيجان ثم الأهواز ، ومنهم الصحابي (جَراد بن المنتفق) والصحابي (أبو رَزين لـَقيط) ، وكانت لبني (المُـنـْـتــَفـق) أمارة مشهورة في جنوب العراق أشتهر منهم في القرن الرابع للهجرة أميرهم (الأصفر) الذي كان يغير من البصرة الى الأحساء ، وأستمرت هذه الأمارة لقرون طويلة وحتى مطلع القرن الرابع عشر للهجرة ، أمتد نفوذها لبعض الوقت من جنوب بغداد الى حدود عُمان جنوباً وكانت الأمرة فيهم الى (آل معروف) ثم آلت رئاستهم الى (آل السعدون) العائلة المشهورة في تأريخ العراق الحديث ، وخرجت الى شمال أفريقيا أعداد كبيرة من بني (المنتفق) أطلق عليهم تسمية (الخلط) وكانوا برفقة بني (سُليم) فأستقر قسم منهم في مصر وتوجه القسم الاخر الى بلاد المغرب العربي ، ومنهم قبائل عديدة هناك .


أما بنو (خـُوَيْـلـِد) فهم فرع مشهور منذ الجاهلية ، وهم بنو(خويلد بن عوف بنعامر بن عُقيل) ، ولهم ذِكرٌ في البصرة وبلاد البحرين ــ أي (الأحساء والقطيف) ــ ، وبلاد الشام ، ومن بطونهم بنو (الأعْـلـَم) ومن فرسانهم ورؤسائهم (أبو حَرْب) وَفدَ على الرسول (ص) ، وأخوه (عـِقــَال) ، ومنهم الشاعر (مزاحم بن عمرو بن مصرّف) ،ومنهم (أبو بكر بن كعب) كان من قواد جيش (أبن هُبيرة) وقــُتل في المعارك التي حدثت بين العباسيين والأمويين عند قيام الدولة العباسية في سنة (132هـ) ، وثار حفيده (نصر بن شبْـث بن أبي بكر) في زمن (المأمون العباسي) وتغلب على بلاد الجزيرة وما جاور حلب . أما بنو (أبي جَرَادة) فهم فرع من (خـُويْـلد) ، وهم بنو(أبو جَرادة ــ وأسمه (عامر) ــ بن ربيعة بن خويلد) وكان من صحابة أمير المؤمنين (علي بن أبي طالب ــ ع ــ ) ، وكانوا في البصرة ومنهم جماعة في حلب لهم مكانة مرموقة وكانوا يتولون القضاء أشتهر منهم (أبن العُدَيْم) صاحب (زَبْدة الحلب في تاريخ حلب) .


أما بنو(مالك) فهم اشهر بطون بني (عامر بن عُقيل) وهو بنو (مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل) وقد أشتهرت منهم ثلاثة فروع تعاقبت على حكم بلاد البحرين ــ الأحساء والقطيف ــ ،وهم (بنوعامر) وبنو(جَروان) وبنو(جبْر) ، فأما بنو(عامر) من بني (مالك) فهم بطن مشهور كثير الفروع أشتهر منهم فرع يُسمى بنو(عامر) أيضاً وهم بنو(عامر بن عوف بن مالك بن سعد) ومن بني (عامر) هذا بطن يُسمون (القــُدَيْـمات) وهم بنو(قــُدَيْـمَة بن نباتة بن عامر بن عوف بن مالك ابن سعد بن عامر بن عوف بن مالك) ومن (القــُدَيْمَات) فرع يُسمى (آل عميرة) وأليهم ينتسب أغلب عشائر (عكيل) في العراق ، ومن (عميرة) أيضاً (آل عصفور) أصحاب دولة (آل عصفور) في الأحساء والقطيف ، وكان بداية ملكهم في منتصف القرن السابع الهجري ، ثم ملك البلاد بعدهم بنو(جَروان) ، في القرن الثامن ثم ملكها بعدهم بنو(جبْر) في القرن التاسع وحتى بداية القرن الحادي عشر للهجرة .


وأما (ربيعة بن عُقيل) فهم الذين أشتهروا بأسم (الخـُلـَعَـاء) لأنهم كانوا لايعطون طاعة لأي ملك وأشتهر منهم عدة فرسان ومنهم كان (عُويْمر بن أبي عَديّ) الذي دعا (عنترة بن شداد العبسي) الى المبارزة ، فلم يقدم (عنترة) على مبارزته ، وأشتهر منهم (آل مطرف) .


وأما (عوف بن عُقيل) فكان لهم ذِكرٌ كبير في عهد الأمويين ، وأشتهر منهم (ثــَوْر بن أبي سَمْعان) و(أسحاق بن مسلم) والي أرمينية وقائد جيوش الخليفة الأموي (مروان بن محمد) ، وكان له قدر كبير عند الخليفة العباسي (أبوجعفر المنصور) ، وكان أخوته وبنوه من أهل الرئاسة والشرف . وكانوا قد أرتحلوا في القرن الأول للهجرة الى الشام بسبب قتلهم للفارس الشاعر (توبة بن الحميّر الخفاجي) ، فكان لهم دور كبير هناك وبرز منهم عدة قادة وولاة .


أما (عُبادَة بن عُقيل) فهم بطن ضخم متعدد الفروع ، وهم أصحاب دولة بني (عُقيل) في (الموصل) ، فأشتهر من بطونهم بنو (الأخـْيـَل) ، وكانت منهم الشاعرة المشهورة (ليلى الأخـْيـَلية) ولهم بقية الآن في العراق والجزيرة العربية يُسمون (الأخايل) و (آل أبو الخيل) ، ثم اشتهر منهم فرع آخر وهم بنو (المُقــَلــَّد) .


ومن (عبادة) كان (آل المقلد) أمراء الموصل ، ومنازلهم بالجزيرة الفراتية مما يلي العراق ولهم عدد وكثرة ، وقال في (مسالك الأبصار) : (( منازل (عبادة) من بغداد الى الموصل ، ثم قال : ان من (عبادة وخفاجة) قوم بمرج دمشق ، وان منهم طائفة ببلاد البحيرة من الديار المصرية ، وهم موجودون بها الى الآن )) . 


وولد (عُبادَة بن عُقيل) : (مُعاوية) وهو فارس (الَهَـزَّار) ــ وهي فرسهُ ــ ، وكان من فرسان بني (عُقيل) ، وكان مع (خالد بن جعفر بن كلاب) يوم قتل (زُهير بن جَذيمة العبْسي) سيد بني (عبْس) فطعن (معاوية بن عبادة) فرس (زُهير) ثم قتلهُ (خالد بن جعفر) وكان (معاوية) يومئذ غلام صغير فعاش حتى أدرك الأسلام ووَفدَ على الرسول (ص) وأسلمَ وله صحبة ، وولد (مُعاوية بن عُبادَة بن عُقيل) : (عامر) و(الرَّحَّال) و(حَزن) و(هُبيرة) ، فولد (الرحَّال بن معاوية) : (كعب) وهو (الأخـْيل) جد بني (الأخـْيل) المعروفين ، وبعض النسّابة يقولون هو (كعب الأخـْيل بن معاوية بن عُبادة) ، ومنهم (ليلى الأخـْيلية) الشاعرة الشهيرة وهي (ليلى بنت حُذيْـفة بن شداد بن كعب الأخـْيل) ، أما (هُبيرة بن معاوية بن عُبادة) فهو من الفرسان المشهورين ويُعرف بأسم (أبن النفـّاضة) ، فولد (حزن بن معاوية بن عبادة بن عُقيل) : (طهفة بن حزن) ، ــ وفي بعض المصادر هو : (طهفة بن ربيعة بن حزن) ــ ، فولد (طهفة بن حزن) : (جُوثـَة بن طهفة بن حزن) ، ــ وفي بعض المصادر هو : (حوثة) ــ ، ومنهُ كان بني (يُزَيد) ــ بالتصغير ــ ، ومن بني (يُزَيد) كان (آل المُهيّا) ، ومن (آل المُهيَا) كان (المُقــَلــَّد الأكبر) وهو جد (آل مُقلد) أصحاب دولة بني (عُقيل) في الموصل، وقد ذ ُكـِرَ من بطونهم القديمة بنو (حمّال) وبنو(النـَعْـثاء) وبنو (الألـْـكـَح) ــ ومنهم زوج الشاعرة ليلى الأخـْيلية ــ وقد أشتركت بنو (عُقيل) في جميع المعارك التي خاضها قومهم بنو (عامر) في الجاهلية ، وهي عديدة ومن أشهرها كان يوم (شـِعْب جـَبـَلة) الذي يوصف بأنه أعظم أيام العرب في الجاهلية ، ومن أيامهم الأخرى (السُّلا َّن) و(خـَزَاز) و(فـَيْـف الريح) و(رَحْـرَحان) و(ذي نـَجَب) و(المَـرُّوت) و(النـَفـْراوات) و(بطن عَـاقـِل) و(الرَّقــَم) و(النـُتاءة) و(الفـِجار) و(النـِّسَار) وكانت بعض هذه الأيام لهم وبعضها عليهم . وخرج من (عُقيل) العديد من الشعراء ومنهم (قيس بن الملوح) الشهير بـ (مجنون بني عامر) وأبنة عمه (ليلى) وهما صاحبي القصة المشهورة في العشق ،(قيس وليلى) .. 

قبيلة عبادة في الخليج :
تتواجد هذه القبيلة في جميع دول الخليج العربي على هيئة عائلات وأسر ... وفي الكويت استقرت بعض العائلات من قبيلة عبادة منذ أكثر من 300 عام ، ومنها  : عائلة الشمالي .. عائلة الرامزي .. عائلة آل حامد الهندال الناصر ( الهندال لقب ) ... عائلة الهلالي .. عائلة الصرايفي .. عائلة آل دهش ... عائلة آل غليون ... عائلة آل بو غربه ... عائلة آل حسين .


قبائل بنو (عامر) وأنتشارهم بعد البعثة النبوية :
بعد ظهور نور الأسلام وتأسس دولتهِ الفتية باشر خلفاء الرسول (ص) الى أرسال الجيوش العربية من أبناء القبائل العربية في جزيرة العرب ، وممن أنظم إليهم من مسلمة الفتح ، فتم تحرير بلاد الشام والعراق ثم مصر ، فهذه البلاد كانت تقطنها قبائل العرب المختلفة قبل الفتح الأسلامي ــ وهم الذين نعني بهم (مسلمة الفتح) ــ ، ثم تمحورت بعد ذلك جهود الفتح الاسلامي بثلاثة محاور أحدها شمالاً نحو أرض الروم وهو ما يمثل تركيا حالياً ، والآخر شرقاً نحو بلاد فارس وما جاورها من بلاد وهو ما يمثل حالياً أيران ودول وسط آسيا وشمالها وبلاد الهند ، والمحور الأخير غرباً ــ وهو ما يهمنا هنا ــ نحو شمال أفريقيا ووسطها وصولاً الى بلاد الأندلس . وقد أستمرت الفتوحات الاسلامية في عهد الدولة الأموية حتى وصلت في الشرق الى حدود روسيا والصين ، وفي الشمال الى أسوار (القسطنطينية) ــ وهي أسطمبول حالياً ــ ، وغرباً الى اراضي فرنسا .
وقد جرى هذا الفتح العظيم على يد الجيوش الأسلامية من ابناء القبائل العربية كما أسلفنا ، أما تشكيلات هذه الجيوش فقد كانت على عدة تقسيمات ، منها على شكل رجال متفرقين من عدة قبائل مختلفة ، ومنها على شكل بطون بأكملها من القبائل العربية ، إلاّ أن أغلبها كان على شكل متطوعة من أبناء القبائل تقاتل كل تحت راية قبيلتها ، أي على شكل سرايا أو ألوية تتكون من عدة رجال من البطون المتعددة للقبيلة ، فأشبه ما تكون بقبيلة مُصغرة عن القبيلة الأم .
وقد اشارت المصادر التأريخية الى أستقرار هذه القبائل والبطون في الأراضي التي تم فتحها ، وانفصالها بشكل جزئي عن قبائلها الأصلية التي بقيت في الجزيرة العربية ، وهذا لايعني أن الصلات قد أنقطعت مع قبائلها الأم . بل نجد بعد ذلك ان العديد من القبائل قد تركت مواطنها الأصلية في الجزيرة العربية وأرتحلت للأنضمام الى أخوتهم ممن أستقروا قبلهم في البلاد المفتوحة ، وعلى شكل مراحل متعاقبة ، بعضها كانت بطون صغيرة هاجرت بشكل منفرد ، بينما هاجرت قبائل أخرى بأجمعها ، فلم يعُد لها ذكر في جزيرة العرب .

وقد ذكرت كتب التأريخ العربي العديد من القبائل العربية التي ساهمت في فتح الشمال الأفريقي ، ومن ثم الأستقرار فيهِ ، ومنها قبائلعدنانية وأخرى قحطانية ، ونحن هنا ليس في صدد ذكر كل هذه القبائل وذكر أماكن أستيطانها الجديدة ، إلاّ ان مما أجمع عليهِ المؤرخون أن أغلبية القبائل التي أستقرت في بلدان الشمال الأفريقي كانت من بطون القبائل القيسية ــ أي من قبائل (قيس عيلان بن مضر) ــ من العدنانية ، وأكثرها كانت من قبائل (سُليم) و (عامر بن صعصعة) وأحلافهم وبطونهم ومنهم بنو (هلال) و(عُقيل) و(نـُمير) ، ومن (غطفان) القيسية كانت هناك عدة بطون ممن دخلوا الى مصر والشمال الأفريقي مثل (ذبيان) وغيرها .
وبهذا نجد  أن أول دخول لقبائل بني (عامر) الى بلاد المغرب كان مع الفتوحات الأسلامية الأولى في القرن الأول للهجرة . 

وقد اشار المؤرخون الى أن اول هجرة كبيرة الى الشمال الأفريقي بعد استكمال الفتح الأسلامي كانت من بلاد البحرين ــ وهو الأسم القديم للمنطقة الشرقية من جزيرة العرب ، (الأحساء) حالياً ــ حيث كانت أعظم قبائل هذه المنطقة هي بنو (تغلب) وبنو (عُـقــَيـْل) وبنو (سُليم) ، وسبب هذه الهجرة كما ذكرالمؤرخون هي الحرب التي قامت بها كل من (تغلب وعُقيل) على قبيلة (سليم) ، فأضطرت الأخيرة الى الأرتحال متجهة نحو مصر وأرتحل معهم بعض بطون بني (المنتفق بن عامر بن عُقيل) ، حيث أُطلق عليهم تسمية (الخلط) ، فأستقرت بعض بطونهم في مصر، وأستمرت الأخرى في المسير حتى بلاد المغرب ، فأستقرت بعض جموع (الخلط) في المغرب الاقصى وخاصة في (بسائط تامسنا) وعُرفوا بقوتهم وكثرة عددهم ومن الذين تولوا الرئاسة عليهم ممن حَفـَظ َ التأريخ مآثرهم كان شيخهم (هلال بن حميدان بن مقدم بن محمد بن هبيرة بن عواج) ، وهذا هو الدخول الموّثـق لبني (عُقيل) الى بلاد المغرب ، فقد ورد ذكر ذلك في العديد من مصادر التأريخ والأنساب العربية ، مثل (نهاية الأرب) للقلقشندي ، و(سبائك الذهب) للسويدي البغدادي . ويُـقدر زمن هذه الهجرة ضمن القرن الرابع الهجري تقريباً ، وذلك لأن قبيلة (عُقيل) لم تترك موطنها الأصلي في وادي العقيق إلاّ في نهاية القرن الثالث وبداية الرابع الهجري ، حيث أستقرت معظم بطونها في بلاد البحرين أولاً قبل أنتشارها بعد ذلك في العراق والشام ومصر وبلدان المغرب العربي .
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم