من مواضع بني عامر في مصر


مقتطفات جغرافية لمواضع ترجع لقبائل بني عامر بن صعصعة في مصر

من مواضع بني عامر بن صعصعة في مصر:

" بلبيس سنة 109هـ.. في المنطقة الشرقية، وبلاد الصعيد حتى ميناء عيذاب على البحر الأحمر كلها كانت لقبائل من بني عامر بن صعصعة، بلاد أخميم، وبلاد الفيوم، وكانت منطقة الجيزة من معاقل بني عامر وبها العديد من قبورهم القديمة، ومن قراهم قرية بوصير، ومن بلادهم أسوان وسوهاج، واصفون، وإسنا، وبلاد البحيرة ودمنهور والاسكندرية وبرقة"

كانت تلك المناطق: لبني عامر، وبني كلاب، وبني قرة، وبني جميلة، وبني هلال، وبني ربيعة، وزغبة والأثبج ورياح ومعهم بني سليم وبني فزارة وأشجع وما يتفرع منها من فروع وعائلات وقبائل انتشروا انتشارا واسعا في الديار المصرية، حيث سكنوا الصحراء وأطرافها والسواحل والنجوع وكان أكثرهم شغبا وحروبا وغزوات هم بني هلال وخاصة ما بين البحيرة وبرقة.

ومن أسماء مناطقهم وقراهم ومواضعهم القديمة نذكر ما وصل إلينا : كفر بني منصور - وكفر حناوي - وحوش عيسى - وأبو حمص - وادي النطرون - تروجة - حارة المقس - قوص - اخميم - المحلة - أسيوط - سوهاج - قنا - قليوب- ضواحي الجيزة - جرجا - المراغة - البنهسا - سنهور- الملاحية (المليحية)- أبو مليح - بني عامر - بني هلال - نزلة حنا مسعود - عزبة عبد الله المقرحي - الدلنجات - كفر الشيخ مخلوف - كفر الحمايدة - كفر بني هلال - عزبة الخمايسة - ناحية العيون - منية بني منصور - قرية درشاي - عزبة القاسي - قرية الجبيرات - قرية الصوالح - نجع الشيخ رحومه..وغيرها 

وفي قرى العامرية وبهيج وبرج العرب والحمام والعلمين وسيدي عبد الرحمن والضبعة ومرسى مطروح وسيدي براني والسلوم من المناطق الغربية من أرض مصر.

سنة 933هـ/1526م

كفر بني عامر وكفر بني هلال في محافظة المنيا والبحيرة بمصر:

حيث كفر بني عامر بمركز مغاغة أصلها من كفور القايات، وفصلت عنها سنة 933هـ، وذكر في دليل عام 1224هـ بولاية البهنساوية.

وكفر بني هلال أصلها بمركز دمنهور وأصله من توابع نقرها، وفصل منها سنة 933هـ وبذلك أصبح ناحية قائمة بذاتها وورد في دفتر المقاطعات سنة 1079هـ/1668م  (من القاموس الجغرافي للبلاد المصرية)..

كفر بني عامر حاليا " بني عامر" بالمنيا على الضفة الغربية لنهر النيل، وكفر بني هلال بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة بشمال غرب دلتا النيل..

وما بين المنيا والبحيرة تقع محافظات بني سويف والفيوم والجيزة ويحدها من الغرب محافظة مطروح..

" كل هذه المنطقة كانت مرابع بني عامر بن صعصعة وما هو ثابت تاريخيا وتراثيا كان فيها ما يلي:  بني عامر - وبني ربيعة - وبني كلاب - وبني مزروع - وبني غانم - وبني سمال. - وبني هلال - وبني قرة - وبني سليم - وأولاد علي - والسمالوس - وبني جواب - وأولاد سلام - والمغاربة - وبني مطير - وغيرهم من بقية القبائل التي لا تزال موجودة هناك ..

المهم في هذا الموضوع: هو أن هذه العربان وفي هذه المنطقة كانوا بدو رحل - وجزء منهم وتحت تأثير العوامل الداخلية اتجه للريف وصار من الفلاحين، - وقد تعرضت هذه المنطقة بعد العام 1500م لحرب ابادة من المماليك والأتراك استخدم فيها المهاجمين المنجانيق (المدفعية) واستخدمت ابشع وسائل الابادة من القتل والفتك والحرق وتدمير الشجر والحجر فوق رؤس البشر .. هذه القصة والأحداث المفجعة لا يزال بعض الناس يروونها ويعرفونها جيدا .. هاجر نتيجة هذه الأحداث الدامية الكثير من العرب باتجاه سيناء وفلسطين وآخرين باتجاه برقة وآخرين توزعوا بين القرى والمحافظات الأخرى داخل الدولة ..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم