من السيرة الهلالية |
نضع نص ابن خلدون "
وكان من أشرفهم حسن بن سرحان وأخوه بدر وفضل بن ناهض، وينسبون هؤلاء في دريد بن الأثبج وماضي بن مقرب ونيونة بن قرّة ، وسلامة بن رزق في بني كثير من بطون كرفة بن الأثبج، وشاقة (شبانة) بن الأحيمر وأخوه صليصل ونسبوهم في بني عطية من كرفه، ودياب بن غانم وينسبونه في بني ثور، وموسى بن يحيى وينسبونه في مرداس رياح لا مرداس سليم، فاحذر من الغلط في هذا. وهو من بني صفير (صنبر) بطن من بطون مرداس رياح، وزيد بن زيدان وينسبونه في الضحاك، ومليحان بن عباس وينسبونه في حمير، وزيد العجاج بن فاضل ويزعمون أنه مات بالحجاز قبيل دخولهم إلى إفريقية، وفارس بن أبي الغيث وعامر أخوه، والفضل بن أبي علي ونسبهم أهل الأخبار منهم في مرداس المقهى،... وكان زياد بن عامر رائدهم في دخول إفريقية ويسمونه بذلك أبا مخيبر"
علاقات القرابة:
الأمير حسن أخو الجازية أم محمد وهو زوج أخت ذياب بن غانم ونوفلة أخته، ومناع أخو حسن
مرعي ويحيى ويونس وبريقع أولاد الأمير حسن أبو علي بن سرحان، زوجة الأمير حسن اسمها نوفلة "نافلة" أم مرعي أخت ذياب بن غانم
الأمير بيرقع بن السلطان حسن، الأمير مرعي ابن حسن
الفارس أبو زيد الهلالي: سلامة بن رزق بن نائل، وعليا زوجة أبو زيد وهي ابنة الأمير حسن الجعبري العامري.
عليا زوجة أبو زيد، وريا وعطر بناته، ومخيمر (مخيبر) وشيبان (202، التغريبة الهلالية، طبعة2002م) وصبرة ورزق أولاد الأمير أبو زيد سلامة بن رزق.
الأمير ذياب بن غانم أبو موسى، ولده نصر الدين
الأمير مسلم ابن عم ذياب
عقل ونصر وبدر بن غانم (إخوة الأمير ذياب بن غانم)
مريم ابنة زهرة البان وزوجة أبو العوف
عزيز القوم هو ابن خالد ابن "شيحة" أخت أبو زيد
بذلة أخت القاضي سرور
القاضي بدير بن فايد
مفرج بن نصير وابنته الثريا، وزوجته مي وأبوها شيبان
الأمير زيد بن مانع
الأمير نوفل
ماجد وعرندس، أمينة بنت الأمير حسن خالها ذياب، بدر بن قاشع
سعد الرياشي ، الزحزاح
الأمير شبل
الأمير حمزة بن الأقرع، الدهام، الأمير خطير الزغبي، خطار، حامد، منصور، ناصر ..
أغلب هذه الأسماء وردت في الروايات التراثية ومن النادر العثور على أصول تأريخية لها في كتب التراجم والطبقات والتاريخ وهذا سببه عدم وجود مؤرخين مرافقين لهذه الحملة..
أسماء القبائل في السيرة الهلالية: بني زحلان (زعلان) بني دريد، بني زغبة، بني عامر، بني هلال، تعطينا فكرة بسيطة غير مكتملة بأن رواة السيرة وحفاظها كان أغلبهم من أحفاد هذه القبائل وكأنهم يتحدثون عن أجدادهم فقط وليس عن الحرب بكامل تفصيلاتها وكتائبها المشاركة من قبائل العرب التي رافقتهم ..
أسماء المواقع : بلاد حزوة والنير - يحكمها الدبيسي بن مزيد- بلاد العمق ويحكمها الأمير مغامس بن عامر، وشاة الريم بنت أبو الجود أخو عامر، بلاد الكوع، تبدو أسماء غير مشهورة جغرافيا وتاريخيا وكأنها أسماء أطلقها الهلاليون أنفسهم أثناء سير قوافلهم.. بخلاف الأسماء المشهورة التي وردت في السرد ..
التعليق على نصوص ابن خلدون، ومقارنة ذلك مع من سبقه في التأريخ:
كلام ابن خلدون عن ابوزيد وذياب.
نصوص عدد (2) من كتاب ابن خلدون
1- في النصوص أخطاء مطبعية : مثل نينونة بن قرة والصحيح هي ينسبونه في قرة، وشاقة بن الأحيمر هو شبانة بن الأحيمر وهو من بني عطية
2- ذكر ابن خلدون أن سلامة من بني كثير
وذكر أن ذياب من بني ثور وذكر في نفس الصفحة أنظر النص الثاني أن بني ثور من بني عبادة (وهؤلاء من بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة مشهورة) ليسو من بني هلال
قال بني عطية من كرفة والصحيح أن عطية المذكور هنا هو قديم وهو أصل من الأصول التي تتفرع منها زغبة وليس هذا هو بني عطية الذين عاصرهم ابن خلدون .
3- نلاحظ وجود تخبط في الأنساب وعدم وجود توثيق تاريخي لها وخاصة في الأنساب القديمة التي وردت في سيرة بني هلال
(1) قال ابن خلدون سلامة بن رزق في بني كثير من بطون كرفة من الأثبج (ولم يثبت ابن خلدون مصدر هذا النسب الذي لا أصل له في كتب الأنساب) وذكر ايضا أن ذياب بن غانم ينسبونه في بني ثور (ولم يثبت ابن خلدون في كتابه مصدرا لهذا النسب)
راجع صفحة 23 ج6 من كتاب ابن خلدون
ابن خلدون ولد سنة 733هـ بينما ولد أبو زيد وذياب سنة 422 هجرية، فهناك فارق زمني بين ابن خلدون وبين التغريبة تبلغ 311 سنة، ومن هنا فابن خلدون ليس رواية لوقائع السيرة الهلالية، وليس مؤرخا لها، وإنما هو ناقلا ممن كتب قبله، ومعاصرا لأحفادهم من القبائل التي كانت في عصره، وهذه المدة الزمنية المحددة في فترة كافية لضياع الكثير من عناصر الرواية والتأريخ..
(2) ذكر أبو علي الهجري المتوفي سنة 300هجريا أن الأثبج بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر ، وأن الأثبج من بني نهيك (التعليقات والنوادر ص 1662) ومنهم الشاعر حميد بن ثور الأثبجي الهلالي ويتضح هنا أن اسم ثور ينتسب للأثبج وهنا يكن ذياب بن غانم هو من نفس خط أبو زيد الهلالي من الأثبج لكن اسم الأثبج لم يرد عند الكلبي المتوفي سنة 204هجري وهو أكثر قربا لبني هلال من الهجري وقد ذكر أن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة (جمهرة النسب لابن الكلبي المتوفي سنة 204هـ، ص 367 ج2)
بينما ذكر النويري المتوفي سنة 733هـ والذي عاصر بني هلال في افريقيا ذكر أن عبدالله بن هلال أعقب رويبة بن عبدالله بن هلال وأعقب رويبة بن عبدالله زغبة ورياح والهزوم ومعاوية، ثم ذكر أن الهزم بن رويبة بن عبدالله وهذا النسب أكثر شهرة واستفاضا من غيره كونه مشهورا منذ القدم منهم ميمونة بنت الحارث زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم‘ وهنا يكون الصواب أن زغبة التي تتفرع من رويبة ستكون أسفل من الهزم بن رويبة لأن زغبة ولد في القرن الثاني الهجري أي أنه لم يكن معاصرا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا قبله، وهذا يتفق زمنيا مع أحداث التاريخ وهو الأصح حيث أنه:
ذكر الهجري المتوفي سنة 300هـ أن رويبة هو ابن عبدالله وذكر زغبة أكثر من مرة منهم:
سفيان بن زيد الزغبي الهلالي، وقال الزغبي من بني هلال بن عامر من هوازن (ص 1768)
وذكر الكلبي المتوفي سنة 204 هجري أن زغبة ورياح أولاد ربيعة بن نهيك بن هلال وهذا هو النسب الأعلى لهم، لأن زغبة ورياح لم يكونا قريبين عهد بربيعة بن نهيك لأنه أقدم بكثير من البعثة النبوية، وبذلك يكون نسب زغبة ورياح مختصرا أنهم من رويبة بن عبدالله ... من أبي ربيعة بن نهيك بن هلال وبذلك فهذا النسب يتلقي مع نسب الأثبج لأن الأثبج هو ايضا ابن عبدالله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة.. وعليه فإن أبوزيد زغبي وأثبجي وهو بذلك من نفس خط ابن عمه ذياب بن غانم.. ورياح هم إخوة زغبة فجميعهم من الأثبج بن عامر..
(3) ذكر المؤرخ أبو فضل أحمد بن أبي طاهر المتوفي سنة 280هـ في تاريخه أن أبو زغبة القيسي من أهل الشام كان معاصرا لأبو العتاهية زمن الخليفة المأمون سنة 195هـ، وهذا منطقيا وتاريخيا وهو أمر ضروري للتحقيق والتدقيق ويأخذ في عين الاعتبار، حيث يظهر لنا أن بني زغبة كقبيلة من قبائل بني هلال بالفعل ستكون ظهرت في بداية القرن الخامس الهجري الذي هو تاريخ السيرة الهلالية (440هجرية).. الأمر الذي يمكنها من القيام بدور القيادة والتعبئة والانتشار ..
أبو زيد وذياب لماذا تزعموا قيادة الجيش ؟!
1- أبو زيد سلامة وذياب هما أبناء عم من بيت هلالي يشهد له عرب القيسية في الفروسية والزعامة وهما من بني زغبة بن الأخيضر بن قيس الهلالي والذي كان زعيما وفارسا وشاعراً أخواله من أشراف بني هاشم. وكان أبو زيد وابن عمه ذياب يتنافسان على الزعامة وكل منهم يرى بأنه أحق من الآخر.
2- وكان جدهما عبد الله بن أصرم من فوارس العرب المشاهير وكان له سيف يلقب بذي الكفين، ورثه أولاده من بعده فكانوا مشهورين بالفروسية والشجاعة فقال يزيد بن عبدالله بن أصرم بن شعيثة الهلالي :
أضْرِبُ في حافاتِهم بِسَيْفَيْنْ ... ضَرْباً بإسْطَامٍ وذي الكَفَّيْنْ
سَيْفَيْ هِلاليٍّ كَريمِ الجَدَّيْنْ ... واري الزّنادِ وابنِ واري الزَّنْدَيْنْ.
3- كانت قبيلتههما بني الهزم بن رويبة أصهار النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكان لهذه المصاهرة احترامها الخاص لدي عرب القيسية عامة وبني هلال خاصة.
4- كان جدهما الفارس أبو ظبيان الهلالي أحد القادة والفواس العظماء لعرب قيس في أيام العرب وفي العصر الجاهلي، وينسب إليهم السيطرة على أراض واسعة في بلاد نجد وطرد القبائل منها.
5- كان لقبيلتهم صلة قوية بخلفاء بني أمية ولهم احترام خاص عند الخلفاء الأمويين في الشام وتقربوا لهم لحد كبير.
6- كان لأجدادهم دوراً كبيرا في حروب الشام الذي جرى فيها نزاع حول الخلافة.
7- وفي العصر العباسي أيضاً تمتعوا بامتيازات كونهم أخوال بني العباس، فكان لهم نصيب وافر في قيادة الجيش في العراق والشام وكذلك في الإمارة أيضا على مصر والشام.
8- كما كانت لهم صلات قوية بسبب الخؤولة والمصاهرة مع كثير من القبائل العربية صاحبة الدور والنفوذ مثل بني هاشم وبني مخزوم وبني العباس وبني جعفر وبني طيء وبني سليم وبقية بطون بني عامر بن صعصعة وبني تميم وبني تغلب وبني جذام وقضاعة، وكان لهم علاقة مميزة بينهم وبين بني سليم بن منصور وبني كلاب بن ربيعة وبني فزارة حيث كانت هذه القبائل تتصاهر فيما بينها وتتحد بسرعة عند أي طارئ.
9- بعد ضعف الخلافة العباسية وظهور القرامطة كان لهم دور بارز ومشهود في توسيع نفوذهم وبناء قوتهم الحربية وسيطرتهم على الإحساء والبصرة والشام والرملة ومكة ومحاولتهم تأسيس خلافة مستقلة في الشام والحجاز بالتعاون مع أشراف مكة.
10- تقرب الفاطميين لهم ومحاولة استمالتهم كان بسبب دورهم وامتيازاتهم ونفوذهم وقوة جيوشهم، والتي كانت تشبه القوات النظامية للدولة الفاطمية نفسها.. تصفح موضوع قراءة معاصرة للتغريبة الهلالية
النسب الكامل تقريبا للفارس والقائد الإسطوري أبو زيد الهلالي وابن عمه ذياب بن غانم
1- أبو زيد الهلالي
أبو زيد الهلالي:
سَلَامة (برَكاَت) بْن رِزق بْن ناَئِل بْن زُغْبَة بْن عَامِر بْن خِضِير (الأَخِيْضِر) بْن قيس بْن سَعْد بْن ربيعة بْن الضحاك بْن عَبْد اللَّهِ بْن أصرم بْن أَبِي عَمْرو بْن شعيثة بْن الهزم بْن رؤيبة بْن عَبْد اللَّهِ بْن بْن صَخر بْن عَبد الله (الأَثبُْج) بْن عَمْرُو "عَامر" بْن أَبي ظِبْيان بْن رَبِيْعَة بْن مَالك (أَبِي رَبِيْعة) بْن سَعد بْن زَيد بْن عُروة بْن نَهيِك بْن هِلَال بْن عَامر بْن صَعْصَعة بْن مُعاوية بْن بَكر بْن هَوازِن بْن مَنصور بْن عِكرِمَة بْن خِصْفَة بْن قَيس عِيلان بْن مُضَرْ بن نزار بن مَعْد بْن عَدناَن بْن أَدد بْن قيِدَار بْن إسْماعِيل عليه السلام بن إبْرَاهيم عليه الصلاة والسلام.
2- ذياب بن غانم
ذِيَاب بْن غَانم بْن عامر بْن زُغْبَة بْن عَامر بْن خِضِير (الأَخِيْضِر) بْن قيس بْن سَعْد بْن ربيعة بْن الضحاك بْن عَبْد اللَّهِ بْن أصرم بْن أَبِي عَمْرو بْن شعيثة بْن الهزم بْن رؤيبة بْن عَبْد اللَّهِ بْن صَخر بْن عَبد الله (الأَثبُْج) بْن عَمْرُو "عَامر" بْن أَبي ظِبْيان بْن رَبِيْعَة بْن مَالك (أَبِي رَبِيْعة) بْن سَعد بْن زَيد بْن عُروة بْن نَهيِك بْن هِلَال بْن عَامر بْن صَعْصَعة بْن مُعاوية بْن بَكر بْن هَوازِن بْن مَنصور بْن عِكرِمَة بْن خِصْفَة بْن قَيس عِيلان بْن مُضَرْ بن نزار بن مَعْد بْن عَدناَن بْن أَدد بْن قيِدَار بْن إسْماعِيل عليه السلام بن إبْرَاهيم عليه الصلاة والسلام.
المراجع// بعض المراجع وليس كلها
1- التغريبة الهلالية الشامية الأصلية، وتغريبة بني هلال ورحليهم إلى بلاد الغرب
2- التعليقات والنوادر، أبو علي الهجري المتوفي سنة 300هـ
3- تاريح ابن خلدون المتوفي سنة 809هـ
4- كتاب بغداد، أبو الفضل أحمد بن أبي طاهر المتوفي سنة 280هـ
5- الطبقات لابن سعد المتوفي سنة 280هـ
6- نهاية الأرب في فنون الأدب، للنويري المتوفي سنة 733هـ
7- المعارف، أبي محمد عبدالله بن مسلم (ابن قتيبة) المتوفي سنة 276هـ
8- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، كحالة
9- نسب معد واليمن الكبير، الكلبي المتوفي سنة 204هـ
10- تاريخ دمشق لابن عساكر، ابن منظور المتوفي سنة 711هـ