في أسماء قبائل المغاربة القيسية


الفايد والفوايد والقايد

[ فايد أو فائد / وقايد أو قائد من الأسماء التي يمكن أن يقع فيها تحريف وتصحيف، كذلك بعض الأسماء الأخرى المتشابهة في الرسم والشكل ..]

فايد: بطن يعرف بأولاد فايد، من الحرابي، من العقاقرة، أو بني عقار، من أبي الليل، من سليم بن منصور، من العدنانية، كان منهم في مصر، وفي طرابلس الغرب (قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج 1 ص 21)

فايد: بطن يعرف بأولاد فايد، من ملاعب، من بني نمير، من حكيم، من علّاق، من سليم. منهم: الصرح (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 82)

الفايد: فرع من المنيع، من الأسلم، من الصائح، من شمّر الطائية (عشائر العراق للعزاوي ص 210)

الفايدي: فرقة، من موسى، من جهينة احدى قبائل الحجاز (الارتسامات اللطاف للأمير شكيب أرسلان ص 274)

فايد بن مقدم: قال المقر الشهابي ابن فضل الله: وكان آخر عهدي أن الإمرة على عربان البحيرة لفايد بن مقدم، وخالد بن سليمان، وكانا أميرين سيدين جليلين ذوي كرم وأمن إلى شجاعة وإقدام، ثم قال: ولم اعلم ما حالت به الأحوال وجرت به بعدي تصاريف الدهور، قال: ومن جماعة فايد: زنارة، ومزاتة، وخفاجة، وهوارة، وسمال. ومنازلهم من الإسكندرية إلى العقبة الكبرى.( القلقشندي المتوفي سنة 821هـ، قلائد الجمان، ص125)

أولاد فايد: وما بين العقبة الكبيرة والإسكندرية أولاد مقدم وهم بطنان: أولاد التُرْكِيَّة وأولاد فايد بن مقدم وسلام معاً، وهم يُنسبون إلى لبيد بن علي بن هبة ابن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر. (المقريزي المتوفي سنة 845هـ، البيان والإعراب، ص43)..

فائد بن كيسان أبو العوام الجزار الباهلي - زبان بن فائد المصري، أبو جوين الحمراوي - فائد بن زياد بن أبى هند - عثمان بن فائد أبو لبابة القرشي.

أما بن قايد 

فهو من بني هلال، وهو العلامة الصالح المفتي جمال الدين أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن سعيد بن قايد الهلالي المغربيي المالكي، قاضي الاسكندرية وخطيبها توفي في 28 من ربيع الآخر سنة 645هـ ..

وبن قايد التغلبي 

 وأبو القاسم عبد الملك بن زيد بن ياسين بن زيد بن قايد بن جميل بن هدبة بن يمان بن وصيحة الخطيب التغلبي، المعروف بالدولعي توفي سنة 598هـ 

الجهمة والبهجة وبهثة وبعجة

 الجَهَمة:

من قبائل العرب في مصر، نزلت مصر في العصور الأخيرة من طرابلس الغرب قبل الحملة الفرنسية بحوالي قرن تقريبا.

(قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج 1 ص 19، 34. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725. الخطط التوفيقية لعلي باشا مبارك ج 17 ص 33) .

جَهْم: فخذ من كليب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 338)..

البهجة: في معجم قبائل العرب

البَهجة:

من قبائل مصر العربية تنسب الى عرب الحجاز. تقيم في المنوفية، والغربية، والدقهلية من الديار المصرية. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 724. قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج 1 ص 33، 34)

البهثة في معجم قبائل العرب

بُهْثَة:

بطن من بني ضبيعة بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. (لسان العرب لابن منظور ج 2 ص 424. شرح الحماسة للخطيب التبريزي ج 1 ص 231) .

بُهْثَة بن سُلَيْم:

بطن من سليّم، من العدنانية، وهم بنو بهثة بن سليم ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان. (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط. ق 81- 2 الاشتقاق لابن دريد ص 192. لسان العرب لابن منظور ج 2 ص 424 الأنساب للسمعاني ق 96- 2، شرح الحماسة للخطيب التبريزي ج 1 ص 231) .

بُهْثَة بن عبد الله:

بطن من غطفان، من العدنانية، وهو بهثة بن عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان ابن مضر بن معد بن عدنان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 342).

بَعْجة: بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة، من العدنانية كانت منازلهم فيما بين مصر وإفريقية. (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 80- 1) كما ذكرهم النسابة ابن حزم الأندلسي ايضا وقال هم من بني هلال معاصرين لبني قرة..

بَعْجَة بن زيد: بطن من بني زيد بن حرام بن جذام، من القحطانية، وهم: بعجة بن زيد بن سويد بن بعجة. كانت منازلهم بالحوف من الشرقية بالديار المصرية. (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 80- 1 تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 9. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 256).

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم