سويلم بن حبيب

 


حبيب بن أحمد،  أحد مشايخ العرب بالقليوبية [1713م - 1740م]

كان على عدواة وبغضاء مع المماليك الذين كانوا يهاجموه ويحالوا قتله فهرب منهم ولجأ عند عربان غزة الذين أجاروه وعاونوه وأكرموه وبقي هناك ينظم أمور قومه ويراسلهم ويتفحص أمور البلد وأخبار المماليك، وينزل سرا وأولاده يلاقوه ويعاونوه إلى أن توفي في بلاد غزة ..

بعد موته حضر ابنه سالم بن حبيب إلى قليوب وكاتب إبراهيم بيك بواسطة شيخ العرب ابن وافي المغربي بأن يوطن أولاد حبيب عنده وقد سمح له باستقدام أهله وعياله وعفا عنه إسماعيل بك المملوكي ـ

وبعد ان استقام امر سالم بن حبيب استولى على خفارة البرين وصارت البلاد تحت حكمه ، فضرب عليها الضرائب والعوائد الشهرية والسنوية 

فعادت الوقائع بينه وبين المماليك مثلما كان في عهد ابيه ووقعت بين عربه وبين جيش المماليك عدة معارك وتجريدات وكان له النصر والغنائم إلى أن توفي سنة 1151هجرية فخلفه في زعامة العربان أخوه سويلم بن حبيب بن أحمد، وكان لسالم ولد اسمه علي بن سالم بن حبيب بن أحمد من الفرسان الشجعان،

وفي احدى المرات أراد المماليك الغدر بالشيخ سويلم بن حبيب فهاجموه في غفلة لكنها كانت فاشلة لكشف العرب خطة المماليك..وعلى إثر ذلك وقعت مناوشات عدة بين العرب والمماليك ..

إلى أن تدخل الوسطاء لتسوية الأمور وتهدئة الأحوال فقبل المماليك الهدوء بشرط ابطال جمع الضرائب وحماية المراكب واذية بلاد الناس والاكتفاء بالخفارة واسترجاع المواشي التي تمت مصادرتها منهم ..

فاستقر سويلم بن حبيب في دجوة وبني له دور عظيمة ...  وكان سويلم من كبار مشايخ عرب القليوبية وكبير نصف حلف سعد المشهور (والتي ترجع قبائله إلى العدنانية والقيسية) 

(مقتطفات القصة من تاريخ الجبرتي)

يذكر أن الحبايبة هم أولاد الشيخ حبيب بن أحمد هذا المذكور، وقد كانوا على علاقة قوية بعرب الهنادي، حيث اشترك الحبايبة والهنادي في قتال المماليك الذين كانوا بزعامة إسماعيل بيك ابن ايواظ المملوكي، لم يذكر تفصيل حول نسبه لكن من المؤكد أنه قيل أصله من عرب الحجاز (سياسة محمد علي إزاء العربان في مصر، ليلي عبد اللطيف، ص48، سنة 1986م)، وكان متحالفاً مع عرب الهنادي، وقد تزعم حلف القيسية من المرجح أنه قيسي، وأما نسبه فالرأي عندي أنه من بني سليم والله أعلى وأعلم ، ولعلي أشير إلى اسم حبيب عند عرب القيسية للاستفادة منها.. وان كان الشيخ حبيب بن أحمد مرتبط بتسمية سابقة (اسم مكرر) لاسم حبيب كجد قديم أو اسم قديمة فهذه الانساب فيها بعض الفائدة ان شاء الله ..

وقال المدني" حبيب: بطن من علاق، من عوف، من سليم بن منصور. كانوا يقطنون إفريقية الشمالية (الجزائر للمدني ص 127)، وقال القلقشندي: حُبَيْب بطن من بني سواءة بن عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو حبيب بن سواءة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 337. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 99- 1)، وقال النويري: حبيب بطن من بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ( نهاية الأرب في فنون الأدب، النويري، ج2، ص340) وذكر الدارقطني اسم حبيب بن الحارث بن مالك القيسي من ثقيف (المؤتلف والمختلف)..

حبيب أيضاً بطن من بني قشير ذكره أبو علي الهجري المتوفي سنة 300هـ في كتابه التعليقات والنوادر، فقال بني حبيب وبني قيس من قبائل سلمة الشر بن قشير بن كعب، وهو من بني عامر بن صعصعة [ص1717] وقال والحبيبي في هوازن القيسية، منهم الأحمر بن مازن بن أوس بن النابغة بن عتر بن حبيب الهوازني القيسي.. 

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم