مصطلحات علم التاريخ

 

مصطلحات علم التاريخ

علم التاريخ: هو فن تدوين ودراسة وقائع وأحداث الزمن الماضي وما طرأ فيه من تغييرات أثرت في المجتمع البشري في كل مجالاته من أجل استخلاص الدروس وتوظيفها في الحاضر والمستقبل..

فهو : "هو معرفة أحوال الطوائف، وبلدانهم، ورسومهم، وعاداتهم، وصنائع أشخاصهم وأنسابهم، ووفياتهم. . . إلى غير ذلك، وموضوعه: أحوال الأشخاص الماضية.."

العصور التاريخية تبدأ مع اختراع الكتابة في سومر (3200 ق.م) تقريباً، شاملة عصر البرونز والعصر الحديدي، وتستمر حتى فترة الإمبراطورية الرومانية زمن ولادة عيسى بن مريم، سنة صفر ميلادية. وتشمل:

(عصور ما قبل التاريخ وهي العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي، والعصور القديمة و يمتد هذا العصر منذ اختراع الكتابة(3500قبل الميلاد) وحتى سقوط روما علي يد البرابرة عام 476 ميلادي، والعصور الوسطى: العصور الوسطى أو القرون الوسطى في التاريخ الأوروبي هي التسمية التي تُطلق على الفترة التي امتّدت من القرن الخامس حتّى القرن الخامس عشر الميلادي. حيث بدأت بانهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية واستمرّت حتى عصر النهضة والاستكشاف. وتعتبر فترة العصور الوسطى هي الفترة الثانية بين التقسيمات التقليدية للتاريخ الغربي: الفترة القديمة، والوسطى، والحديثة. وتنقسم العصور الوسطى نفسها إلى ثلاثة فَترات: الفترة المُبكّرة،والمتوسّطة، والمُتأخّرة، والعصور الحديثة أو العصر الحديث وتبدأ من أواخر القرن الثامن عشر الميلادي)

مناهج دراسة التاريخ: وتشمل المنهج الوصفي والمنهج التاريخي والمنهج التحليلي والمنهج الفلسفي والمنهج الاجتماعي والمنهج التنبؤي..

الجغرافيا التاريخية (بالإنجليزية: Historical Geography)‏ ليست الجغرافيا التاريخية أحد فروع الجغرافيا الطبيعية أو الجغرافيا البشرية، وإنما هي جغرافية الماضي بجوانبه الطبيعية والبشرية، بمعنى إنها لا تقتصر في دراستها على الظروف الطبيعية للماضي، وإنما تهتم بدراسة النشاط البشري كذلك. ولا يمنع ذلك من أن تكون هناك دراسات عن الجغرافيا المناخية في الماضي، أو دراسات عن الهجرات البشرية. ومجمل القول إن الجغرافيا التاريخية تضم في رحابها وجهي الجغرافيا الطبيعية والبشرية لتجعلهما علماً واحداً، موضوعه جغرافيا العصور السابقة، ومن هنا اكتسبت اسم تاريخية.

مصادر دراسة التاريخ: الآثار والنقوش والوثائق والمراسلات والمخطوطات والمذكرات والروايات وشهود العيان والمجلات والصحف والأفلام والصور وأمهات الكتب والسجلات والدواوين ..

تاريخ العرب وينقسم إلى العصر الجاهلي والعصر الإسلامي، ويقسم العصر الإسلامي إلى عهود فيقال عهد الخلفاء الراشيدين، وعهد الخلافة الأموية، وعهد الخلافة العباسية، وهكذا أو يقال الفترة العباسية، أو العصر العباسي.. 

تاريخ الحضارات : وتعرف الحضارة بأنها النتاج الفكري والثقافي والمادي المتراكم لأمةٍ من الأمم والتي تمنحها خاصيةً مميزة عن الأمم الأخرى. ويشمل الحضارات القديمة التي تأسست في العالم القديم (أوروبا -أفريقيا- آسيا) منذ 3,000 سنة قبل الميلاد. مثل:

الحضارة السومرية، والحضارة المصرية والحضارة الإغريقية، والحضارة الصينية ، أو حضارة بلاد الرافدين وحضارة بلاد الشام وحضارة النيل، أو الحضارة الفرعونية والحضارة الكنعانية والحضارية البابلية وحضارات شبه الجزيرة العربية مثل: معين وسبأ وحمير وحضارة الغساسنة والحيرة والأنباط وتدمر ..

الديانات السماوية: أو الشرائع السماوية مصطلح يشير إلى الديانات السماوية التي نزلت فيها آيات من السماء على الرسل صلوات الله عليهم لتبليغها للناس، ولها كتب مقدسة، مذكورة بالاسم، في فترة زمنية، ويقسمها بعض العلماء إلى ثلاثة اثنتان منهما تسمى شريعة والثالثة تسمى ديانة أو دين لأنها هي التي ارتضاها الله لعباده وهي الديانة الإسلامية..وأما الكتب فهي التوراة والإنجيل والقرآن..

المرحلة التاريخية: هي فترة زمنية طويلة لحياة الإنسان تتضمن أحداثه ووقائعه وحضارته وقد قسم المؤرخين تاريخ الإنسان إلى مراحل تاريخية مختلفة تشمل مرحلة التاريخ القديم ومرحلة التاريخ الوسيط ومرحلة التاريخ الحديث..

التوثيق: هو علم من علوم التاريخ لحفظ المعلومات وتنسيقها وتبويبها وترتيبها وإعدادها لجعلها مادة أولية للبحث والفائدة وهو علم مهم لحفظ النتاج الإبداعي الإنساني، هو حفظ الأحداث التاريخية والمعلومات العلمية ونقلها من الماضي إلى الحاضر ثم إلى المستقبل وإلى الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة منها و ينطبق هذا على التناقل الشفاهي للمعلومات والمعارف والمهارات .

وتشمل عملية التوثيق الكتابة والتدوين والرسم والتصوير والتسجيل السمعي والمرئي ..

الدليل: بتفسيره الواسع، هو أي شيء يتم تقديمه لدعم تأكيد ما، لأن الأشياء الواضحة لا شك فيها. هناك نوعان من الأدلة: الدليل الفكري (الواضح والظاهر) والأدلة التجريبية (البراهين).

التحقيق: ما يقوم به الباحث من إخراج نصوص المخطوطات القديمة في صورة صحيحة متقَنة، ضبطاً وتشكيلاً، وشرحاً وتعليقاً، وهو في عرف أهل العلم إثبات المسألة بالدليل (كالبيان) كما أن التدقيق إثبات الدليل بالدليل..

التنقيب: وهو البحث عن الآثار والدلائل المساعدة في دراسة وفهم تاريخ منطقة معينة..

القرون: جمع قرن والقرن فترة زمنية مقدارها 100 عام، تقسم إلى عقود والعقد فترة زمنية مقدارها 10 سنوات، وتقسم القرون إلى قرون قبل الميلاد ويرمز لها ق.م وقرون بعد الميلاد ويرمز لها (م) وتشمل التاريخ الهجري وهو تاريخ عربي إسلامي ويرمز له بالحرف (هـ) ..

البحث: وجمعها البحوث والأبحاث وهي مرحلة أولية من مراحل دراسة التاريخ تتطلب جمع المعلومات الخاصة بالمادة والموضوع المنوي دراسته..

المصادر والمراجع: فالمصدر هو المنبع الأصلي الأول للمعلومة أو الخبر الذي صدرت منه، فهو مصدر لها، وتنقسم المصادر إلى مصادر أولية وثانوية وأما المراجع فهي التي يتم الرجوع لها للتأكد من وجود المعلومة فيها مثل كتاب أو صحيفة أو مجموعة من الكتب والرسائل التي تعرض معلومة محددة، ولذلك فإن المصدر أعم وأشمل من المرجع لأن المرجع يعتمد على المصدر وليس العكس..

الخريطة التاريخية: هي وثيقة تاريخة تساعد على توطن الأحداث التاريخية في المجال الجغرافي بواسطة تمثيل مبسط للأحداث، او هي حصيلة لتدوين وتوثيق وإسترجاع النشاط البشري على هذه الأرض.

عناصر الخريطة: الإطار، واتجاه الشمال، مفتاح الخريطة، الرموز والعلامات الاصطلاحية، عنوان الخريطة، مقياس رسم الخريطة..

الرموز: وتشمل  الرموز الھندسیة: و ھي رموز مثل الدائرة و المثلث و تستخدم في تمثیل ظواھر محددة الانتشار على شكل نقاط، مثل: تحدیدموقع مدینة أو قریة أو معلم تاریخي، والرموز التصویریة: یتم فیھا تمثیل المعلومات باستخدام الصور، و الرموز التعبیریة: تمتاز باستخدام رموز تعبر عن الظاھرة مثل : الھلال للدلالة على مسجد، و الصلیب للدلالة على كنيسة..

الرسوم التوضيحية: عبارة عن رسم يوضح ظاهرة أو موقعة أو حدث تاريخي ليعطي صورة أدق للمعلومة التاريخية الواردة في متن النص..

الخط الزمني هو رسم بياني لمجموعة أحداث متتالية في الزمن. يربط بين الأحداث في مواقعها على طول الخط. تستعمل لسرد وتوضيح الأحدات التاريخية، العلمية وغيرها من الأحداث المهمة.

العوامل والنتائج: فالعامل هو السبب الذي يحدث أثراً ما أو ردة فعل لهذا العامل، وهو المؤدي إلى نتيجة، والنتيجة هي الأثر الذي سببه العامل، والعوامل تنقسم إلى قسمين عوامل داخلية وعوامل خارجية..

الهجرات: والهجرة هي انتقال الناس ورحيلهم سواء كانوا أفراداً أو جماعات من موطنهم الأصلي إلى منطقة أخرى، وتقسم الهجرات إلى هجرات خارجية وهجرات داخلية، ويقسم علم التاريخ الهجرات إلى أسبابها فيقول: هجرات قصرية وهجرات طوعية وهجرات اقتصادية وهجرات سياسية وهجرات واسعة وهجرات محدودة وهجرات مؤقتة ..

أطلس تاريخ الإسلام موسوعة تاريخية جغرافية مصرية قامت بإنجازها لجنة من العلماء المختصين بإشراف الدكتور حسين مؤنس. تضمنت تلك اللجنة العديد من المراجعين والرسامين والخطاطين والمصممين الفنيين والمصورين..

معجم الدوحة التاريخي للغة العربية هو مشروعٌ يهدف إلى توثيق جميع ألفاظ اللغة العربية توثيقًا تاريخيًّا برصد معانيها منذ أول استعمال لها في النصوص المكتوبة أو النقوش المكتشفة، وتتبع تطوّر هذه المعاني في سياقاتها التاريخية، اللغوية والمصطلحية، والإشارة إلى نظائر الألفاظ في اللغات الساميّة، ليكون هذا المعجم بعد إتمام مراحله الثلاثة سجلًا تاريخيّا للغة العربية على امتداد عشرين قرنًا من الزمان..

الأعراق: جمع العرق وهو مفهوم يستخدم في تصنيف البشر إلى مجموعات، تدعى أعراق أو مجموعات عرقية، استنادا إلى تركيبات من الصفات البدنية المشتركة..

الطوائف: جمع طائفة وهي جماعة تتفق فيما بينها على رابط مشترك قد يكون ديني أو سياسي أو اجتماعي..

الأقليات: جمع أقلية وهي جماعة ذات عدد قليل محدود تعيش ضمن مجتمع كبير العدد متفوق عليها في التمدد والاتساع.. ويقسم علم التاريخ الأقليات إلى عدة أقسام مثل الأقليات الأثنية والأقليات الدينية والأقليات العرقية وهكذا..

القومية: مصطلح مشتق من القوم، الذي يتمتع بمميزات وقواسم مشتركة كنظام سياسي أو اجتماعي له مصالح وأهداف مشتركة يكن لها القوم بالولاء والإخلاص والإنتماء..

التحالف: هو تعاهد بين أفراد أو دول على عمل موحَّد في مواجهة العدُوّ المشترك..

احتلال: هو سيطرة سلطة أو قوة معينة على إقليم سياسي آخر بالقوة والاستيلاء عليه، ويقسم الاحتلال بحسب طريقته وصفته إلى احتلال مدني واحتلال عسكري أو احتلال سياسي..

انتداب: وهو وفق ما نصّ عليه ميثاق الأمم المتحدة هو تمكين دولة تدعي مساعدة البلدان الضعيفة المتأخرة على النهوض وتدريبها على الحكم، حتى تصبح قادرة على أن تستقل وتحكم نفسها بنفسها..

معاهدة: هي اتفاق رسمي مبرم بين الأطراف. وهي تنظر إلى الأطراف على أنها المجموعات المعنية، وتصبح  ملزمة قانوناً بمجرد توقيع الطرف عليها..

المجتمع: وهو مجموعة من الناس تعيش سوية في شكل منظّم و ضمن جماعة منظمة تشترك في صفات وخصائص ثقافية تشكل هويته وشخصيته ومصيره المشترك..

النظرية: هي تفسير لكيفية حدوث ظاهرة من الظواهر الاجتماعية أو الطبيعية أو السياسية وإمكانية التنبؤ بأحداث مستقبلية وتكون معرضة للنقد والتطوير..

بعض النظريات التي اهتمت بتفسير التاريخ:

1 – النظرية الجغرافية التي ترى أن التاريخ هو صناعة الجغرافيا؛ بمعنى أن التربة والتضاريس والمناخ هي التي تشكل سلوك البشر. وكأن التاريخ العام من صنع الطبيعة لا الإنسان.

2 – النظرية الاقتصادية أو الماركسية، التي ترى أن التاريخ تقرره كيفية إنتاج السلع والخدمات والصراع الطبقي؛ أي أن التاريخ العام من صنع الإنسان.

3 – النظرية السياسية، التي ترى أن التاريخ مجرد سلسلة من السلالات الحاكمة والأحداث والمعارك؛ أي إن التاريخ من صنع الأفراد والملوك والأباطرة.

4 – النظرية النفسية، التي ترى أن التاريخ ليس سوى نتاج لعملية الكبت والدافع الجنسي والعداء اللاشعوري للغير، كما يقول سيغموند فرويد؛ أي إن التاريخ العام من صنع الجنس واللاشعور، وليس من صنع الشعور أو الوعي.

5 – النظرية الفلسفية، التي ترى أن التاريخ أو الحضارة أشبه بكائن حي، بمراحل تشبه المراحل التي يمر فيها الإنسان: جنيناً، فطفلاً، فمراهقاً، فشاباً، فكهلاً، فموتاً واندثاراً؛ أي أن التاريخ انعكاس لطبيعة الإنسان البيولوجية.

6 – نظرية التحدي والاستجابة لأرنولد توينبي. وتعني قدرة الشعوب والأمم والحضارات على الاستجابة بنجاح للتحديات البيئية والبشرية. والتاريخ عند توينبي خطي (Linear)؛ أي إن التاريخ، كما في النظرية الاقتصادية، من صنع الإنسان.

فرضية: هي عبارة عن تفسير مقترح أو حل لمشكلة بحثية أو ظاهرة من الظواهر في مجتمع ما..

مقارنة: هي تمييز بين شيئيين أو ظاهرتين أو حدثين أو أكثر لإظهار وتوضيح الفروقات بينهم..

الثورة: كمصطلح سياسي وتاريخي هي الخروج عن الوضع الراهن وتغييره باندفاع يحركه عدم الرضا أو التطلع إلى الأفضل أو حتى الغضب. 

الحرب: وهي نزاع مسلح تبادلي بين دولتين أو أكثر من الكيانات والتحالفات غير المنسجمة، حيث الهدف منها هو إعادة تنظيم الجغرافية السياسية للحصول على نتائج مرجوة ومصممة بشكل ذاتي..

المعركة: (وجمعها معارك) هي صراع بين مجموعتين أو أكثر، وعادة ما تقام المعارك في سياق الحروب، ويتفاوت عدد المقاتلين ويتغير للغاية، فيمكن أن يتراوح بين عدد قليل من الأفراد في كل معسكر إلى مئات الآلاف، وتنتهي المعركة غالبا بفوز أحد الطرفين، إما بالقضاء على الخصوم أو انسحابهم..

الغزو: يعني قدرة جيش أجنبي على احتلال بلد ما وفرض السيطرة الأمنية أو شبه الأمنية عليه، فقد يقترن حصوله باستتباب الأمن وعدم حصول مقاومة مسلحة ذات شان، وقد يحصل العكس فتظهر مقاومة مسلحة قوية أو ضعيفة..

القرصنة (ممتهنها: قرصان، والجمع: قراصنة) هي سرقة مرتكبة في البحر، أو أحياناً على الشاطئ، من قبل عميل غير مدفوع من أي دولة أو حكومة.

الاحتكار: هو مظهر من مظاهر الاستعمار السياسي والاقتصادي تتبعه الدول الكبرى والغنية تجاه الدول الصغرى والفقيرة .وهو نوع من الامتياز المطلق بتصنيع أو بيع أو تصريف بعض المنتوجات أو استثمار بعض الخدمات أو احتكار بعض المناصب والوظائف.(مثل احتكار بيع الاسلحة والتنقيب عن النفط وتسويقه..الخ)،وكنتيجة لهذا الاحتكار الاجنبي تحكم الدول الكبرى توجيه سياسة الدول النامية الاقتصادية وجعلها في دائرة نفوذه..

الشرق الأدنى أو الشرق القريب مصطلح يستخدمه علماء الآثار والجغرافيا والتاريخ، ليشير إلى منطقة الأناضول (تركيا الحالية)، والهلال الخصيب الذي ينقسم بدوره إلى بلاد الشام وتشمل الآن الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين وشبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين وهي العراق وشرق سوريا حالياً، ومصر. كما تم تصوره من حيث قرب المنطقة من أوروبا، فإن الشرق الأدنى مصطلح مركزي أوروبي.

العالم القديم والعالم الجديد:

العالم القديم مصطلح يعبر عن القارات التي كانت معروفة منذ ما قبل رحلة كريستوفر كولمبوس، وهي آسيا وأوروبا وأفريقيا، والجزر المحيطة بهذه القارات. في حين هناك مصطلح آخر هو العالم الجديد، وهي قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية.

الإمْبِرَاطُورِيّة: وتعني السلطة أو القوة. وسياسياً، الإمبراطورية هي مجموعة كبيرة من الدول والأقاليم والشعوب التي وُحِّدت وحُكِمت من قبل عاهل (إمبراطور) أو حكومة أوليغاركية.

اللغات الساميّة هي فرع من عائلة اللغات الأفروآسيوية، وهي فرع استقل تدريجياً ليشكل ما يفترضه اللغويون من لغة سموها اللغة السامية الأم. وتُنسب هذه اللغة «للساميين». استخدم المصطلح لأول مرة في ثمانينيات القرن الثامن عشر من قبل أعضاء من مدرسة غوتنغن للتاريخ ، الذين اشتقوا الاسم من (سام) وهو أحد أبناء نوح الثلاثة كما ذُكر في سفر التكوين.

الصِّهْيَوْنِيَّة ، هي حركة سياسية يهودية، ظهرت في وسط وشرق قارة أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر..

النازيون هو الاسم المختصر لحزب العمال القومي الاشتراكي الألماني، الذي تأسس عام 1919، في أعقاب الحرب العالمية الأولى، ونمت شعبيته في عشرينيات القرن الماضي، بعد خسارة ألمانيا للحرب، ومعاناة الألمان من الفقر والبطالة، جراء العقوبات المالية التي فُرضت على ألمانيا بعد الحرب .

التَّتار هم شعب تركي ينحدر من شعب القفجاق وقبيلة البلغار التركية الذين نزحوا من بلادهم إلى المجر وجزيرة القرم نتيجة الغزو المغولي وليس لهم علاقة تاريخية بالتتار القدماء، يُعرف التّتار عند الأوربيين بالتَّتار أو التَّارتار Tatar، أما الصينيون فيدعونهم بالتَّاتا ويحذفون حرف الراء، ويسميهم ابن خلدون التَّغزعز.

الاستشراق:‏ هي حركة فكرية وفلسفية أسسها البيروقراط في بريطانيا بغرض فهم ثقافات، فلسفات وأديان الشرق إبان الاستعمار البريطاني للهند في أواسط القرن الثامن عشر، توسعت حركة الاستشراق في الدول الاستعمارية كبريطانيا، فرنسا، وألمانيا..

الحملات الصليبية أو الحروب الصليبية بصفة عامة مصطلح يطلق حاليًا على مجموعة من الحملات و‌الحروب التي قام بها أوروبيون من أواخر القرن الحادي عشر حتى الثلث الأخير من القرن الثالث عشر (1096 - 1291)..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم