عرب أسيوط

العرب في أسيوط

قال الادريسي المتوفي سنة 560هـ، أسيوط وهي على الضفة الغربية من النيل مجرى يوم ومدينة أسيوط مدينة كبيرة عامرة آهلة جامعة لضروب المحاسن كثيرة الجنات والبساتين مدخرة لضروب الحبوب واسعة الأرضين جميلة حسنة [نزهة المشتاق في اخترق الآفاق، الإدريسي، ج1، ص128]، وقال القزويني المتوفي سنة 682هـ، أسيوط مدينة في غربي النيل من نواحي الصعيد في مستوى، كثيرة الخيرات عجيبة المتنزهات، وعجائب عماراتها وصورها مما يرى لا مما يذكر. ولما صورت الدنيا للرشيد لم يستحسن غير كورة اسيوط، لكثرة ما بها من الخيرات والمتنزهات. فيها سبع وخمسون كنيسة للنصارى، ومن عجائبها ان بها ثلاثين ألف فدان، ينشر ماؤها في جميعها وإن كان قليلاً لاستواء سطح أرضها، ويصل الماء إلى جميع أقطارها، وبها الأفيون المصري الذي يحمل إلى سائر البلاد، وهو عصارة ورق الخشخاش الأسود والخس. وبها سائر أنواع السكر ومنها يحمل إلى جميع الدنيا. وبها مناسج الديبقي والثياب اللطيفة التي لا يوجد مثلها في شيء من البلاد. [آثار البلاد وأخبار العباد، القزويني، ص147]

وينسب إلى أسيوط جماعة من العلماء، منهم: أبو عليّ الحسن بن علي بن الخضر بن عبد الله الأسيوطي، توفي سنة 372هـ، وشُعَيْب بن يُوسُف بن مُحَمَّد الاسيوطي شرف الدّين أَبُو مَدين الإسنائي توفي سنة 719هـ، ومحمد بن حسن الإمام العلامة شمس الدين الأسيوطي الشافعي توفي سنة 808هـ، وأَحْمد بن أَحْمد بن عبد الْخَالِق بن عبد المحيي بن عبد الْخَالِق بن عبد الْعَزِيز الأسيوطي توفي سنة 891هـ، جلال الدين عبد الرحمن السيوطي توفي سنة 911هـ، وغيرهم...

"تعد محافظة أسيوط من المحافظات التي كانت مقصدا للعربان " القبائل العربية " على مدار العصور الماضية لموقعها وسط الصعيد كمحطة مهمة للقوافل التجارية عن طريق درب الاربعين واستقر بها عدد كبير من القوافل بالصحراء الغربية والشرقية واصبحت موطن لهم وقاموا بانشاء قرى في المناطق الجبلية تحمل اسماء قبائلهم حتى ان وصل عدد القبائل 42 قبيلة بعدد من مراكز المحافظة بنحو 29 الف و 482 نسمة في عام 2006م [صحيفة صدى البلد، نوفمبر، 2019م، إيهاب عمر]

سكن في أسيوط العديد من القبائل العربية وأكثرها من قيس وخاصة بني هلال ومنهم:

بني قرة ولهم قرية في مديرية أسيوط تحمل اسمهم إلى يومنا هذا، وبني قرة من أكبر قبائل بني هلال، فأما بنو هلال وهم بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ويقال قيس ابن عيلان بالعين المهملة ابن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان. وبنو هلال بطن من بني عامر وكانوا أهل بلاد الصعيد كلها إلى عيذاب، وباخميم منهم بنو قرة وبساقية قلته منهم بنو عمرو، وفي بني هلال عدة بطون منهم بنو رفاعة وبنو حجير وبنو عزيز، وباصفون وإسنا بنو عقبة وبنو جميلة.وفي أسيوط قوم من قبيلة قريش ومن جهينة...

إجلاص: من قبائل القطر المصري تقيم بمديرية أسيوط. وتنتسب الى عرب الحجاز.
(تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥. قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج ١ ص ٣٤).
الأطاولة: من قبائل مصر العربية ينتسبون الى عرب الحجاز. ويقيمون في مديرية أسيوط [٣] .
(تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥، قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج ١ ص ٣٤)
الربايع: من قبائل مصر تنتسب الى عرب الحجاز. وكانت تعد إحدى قبائل أسيوط سنة ١٨٨٣ م.
(تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥. قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج ١ ص ١٤).
الجليلات: من قبائل العرب في مصر تقيم في مناطق أسيوط، المنيا، والشرقية.
(قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج ١ ص ٣٣ و ٣٤)
الكليبات: من قبائل مصر، تنتسب الى عرب الحجاز. وتقيم في مديرية أسيوط (تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥)
العمايم: من قبائل مصر العربية. تنتسب الى عرب الحجاز. وتقيم في مديرية أسيوط.
(الخطط التوفيقية ج ١٧ ص ٣٣ تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥. قبائل العرب لأحمد لطفي السيد ج ١ ص ٣٤).
هوارة: ومنهم من يسكن أسيوط ومنهم بني عمر وأولاد همام والعايد وغيرهم
العطيات: عشيرة تتبع الجهمة احدى قبائل مصر التي تنتسب الى عرب الحجاز. وتقيم في مديرية أسيوط .
(تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥)
السعادنة: قبيلة تتبع الجهمة احدى قبائل مصر. تنتسب الى عرب الحجاز. وتقيم في مديرية أسيوط.
(تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥)
الشنابلة: من قبائل العرب في مصر. تنتسب الى عرب الحجاز. وتقيم في مديرية أسيوط.
(تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥)
الطرفا: من قبائل العرب في مصر.كانت تقطن منطقة أسيوط حوالى سنة ١٨٨٣ م.
(قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج ١ ص ٣٤)
مُطَير: من قبائل مصر تنتسب الى عرب الحجاز. وتقيم في مناطق أسيوط الشرقية، والفيوم.
(تاريخ الفيوم للنابلسي ص ١٤. تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٤، ٧٢٥)
الجوابيس: من قبائل العرب في مصر. تقيم في مديرية الجيزة والمنوفية والبحيرة وبني سويف، وهي من القبائل الرحالة، كانت تحمل النطرون من واديه وتوزعه على جهات القطر، من مريوط الى أسيوط، في عهد الحملة الفرنسية (قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج ١ ص ٣٣، ٣٤ تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٥)..
عرب العوامر: وهم من قبيلة بني عامر وتنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة صاحبة التاريخ ذائع الصيت، وكانوا ينتشرون في معظم بلاد الصعيد، وموطنهم القديم نجد بشبه الجزيرة العربية..

ومن أسماء عائلات أسيوط:
 - عائلة المصابيح - عائلة الشريف - عائلة المعاوضة - عائلة ابو رحمه - عائلة الللي ( الليلي ) - عائلة ال عيسى - عائلة شاويش - عائلة الجندالي ( الجندلي ) - عائلة نوار ( النواوره ) - عائلة جاد الحق - عائلة المناصرة - عائلة الراوي - عائلة معوض - عائلة العلامه ( بيت علام ) - أسرة العبكريميه - عائلة الهمامية ( الشريف ابراهيم الهمامي الحسيني ) - عائلة عبدالباقى - قبيلة الخيشه - عائلة غنيم ( الغنايم ) - عائلة نفادي - عائلة عبد الرسول - عائلة العسقلاني - عائلة أل شامخ بطاح ( الشوامخ ) - عائلة النعامنه - عائلة شحاته ( العريان ) - عائلة الطوامى - عائلة عرنوس ( اولاد عرنوز ) - عائلة العوجات - عائلة جحوش - عائلة الجاحر - عائلة المسلميه - عائلة الهرايدة ( خارفة ) - عائلة الخماسية - عائلة تونى - عائلة العساكرة ( عسكر ) - عائلة اللطافه - عائلة جلال الدين السيوطي - عائلة وهمان - عائلة دسوقي بدوى فراج بدوى - عائلة عبد العال بن عثمان - عائلة بوغلمي - عائلة سويفى ( اليافعى ) - عائلة خاطر - عائلة حماد ( الشريف عبدالرحيم أبوالمكارم ) - عائلة خربوش ( ابوصقر ) - عائلة الخطيبه - قبيلة الطحاوية ( الطحاوى ) - عائلة القنابرة - عائلة الشويش ( الجهمي ) - عائلة ابو خروف ( الخواريف ) - قبيلة ال زيد ( الونش ) - عائلة ابو عفلق - قبيلة القاوي - عائلة السويفه - عائلة الديجوي - عائلة الدحالبه - عائلة ابو الليل - عائلة صفا - عائلة الحاج أحمد - عائلة ال طلبه - عائلة الصبايرة ( بكر صبره ) - عائلة الخليصي - قبيلة عرب مطير ( اولاد ابوالحسن بن زيدان ) - عائلة دردير - عائلة الفليوي ( الفلوات ) - عائلة الغول - عائلة اليوسفية - عائلة شحاته ( اليافعى ) - عائلة العريان ( اليافعى ) - عائلة سناده - عائلة مهاود - عائلة ابو سالمان - عشيرة هديه - عائلة ال عبداللطيف ( اللطايفة ) - عائلة المقاصيد ال سنان - آل شراقة ( شراقة )...إلخ
وجاء في صحيفة صدى البلد، بتاريخ 1/ نوفمبر/ 2019م :
مركز ديروط شمال محافظة أسيوط يعد من اكثر المراكز اتخذته القبائل العربية موطنا لهم حيث استقرت 14 قبيلة بالصحراء الغربية والشرقية وهي قبائل " طرهونة ، الجهمة ، الطرشان ، الطرفة ، العمايم ، الدارة ، الجوازي ، الحرابي، الفوايد ، الفرجان ، العطيات ، أرغول ، مزينة ، الطحاوية ، أبو كريم وكانت العدد الاكبر من القبائل يستقر في الصحراء الغربية، وتحولت الى قرى في تداخلت مع سكان مركز ديروط .
وجاء مركز منفلوط في المركز الثاني ب12 قبيلة هي " العمايم التي تفرعت من ديروط الى ان سكنت غرب منفلوط واطلق علي قريتهم قرية عرب العمايم ويمتاز سكانها بطبع العربان حتى الان ويعمل عدد كبير من سكانها بدولة ليبيا ،كما ان قبيلة الجهمة ايضا غادر عدد من سكانها في ديروط للاستقرار في منفلوط وقبيلة الهداهيد ، العطيات ، السعادنة ، المشارقة ، الحرادنة ،القرنة ، طرهونة ، البرج ، الطحاوية ، القتالية ، وتفرعت هذه القبائل الى مراكز اخرى في أسيوط .
وجاء مركز أبنوب في المركز الثالث بـ10 قبائل ومنها " عرب الشنابلة " السوالم ، عرب العطيات ، بني محمديات ، عرب الاطاولة ، عربان هيثم ، عربان البرج ، الطحاوية بالمعابدة ، بني ابراهيم " عرب العوامر ، العسيرات والتي تنتشر في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا وفي عدد من محافظات وجه بحري.
وفي مركز الفتح استقرت قبيلة عرب الكلابات وعرب مطير والاطاولة والتي اتخذت من الصحراء الشرقية مستقرا لهم ، بينما في مركز البداري استقرت قبيلة عرب مطير وقبيلة عرب العوازم و قبيلة البرج و قبيلة المعازة .
وكان بعض هؤلاء العربان يمتهن الزراعة وقامت الحكومة بمنحهم اراضي زراعية واسعة لزراعاتها ومنهم من عمل بالتجارة ونقل البضائع عبر الصحراء خاصة تجار الجمال الحمراء التي تعودوا على تربيتها لانها اكثر تمردا وغضبا من الجمال البيضاء .
وكانت نسائهم تعيش في خيام تقوم بطحن الغلال وغزل الاصواف وكانت تشارك رجالهم في رعي الماشية من الاغنام والماعز وكانت ملابس العربان تختلف عن ملابس الفلاحين في أسيوط حيث كانوا يرتدون البرانس المصنوعة من الاقمشة الفاخرة وملابس النساء كانت قريبة لملابس الرجال اما الفقراء منهم كانوا يرتدون الملابس الخشنة المصنوعة من الكتان ، وعلى مر العصور اصبحت هذه القبائل جزء من سكان محافظة أسيوط ويعاملون معاملة الاسايطة في جميع الحقوق والواجبات.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم