الأهرامات العلمية

الأهرامات العلمية
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - أذكركم بعدد من الأهرامات العلمية، التي وردت في المناهج والدراسات العلمية المتنوعة، بهدف البقاء على مستوى ثقافي مناسب، لأن مستوى الثقافة العامة يجب أن يكون مستوى متقدم لكل طالب علم..
الهرم، هو شكل هندسي كثير السطوح، وأحد أوجهه مضلع يسمى قاعدة الهرم، والهرم ناتج عن ربط زوايا قاعدة رباعية الأضلاع أو ثلاثية الأضلاع بنقطة واحدة تسمى القمة، والشكل الأشهر لقاعدة الهرم هو شكل القاعدة المربعة.
الهرم في اللغة : مصدر هرِمَ: عكسه شباب وله عدة تعريفات مثل:
أولاً: الهَرَم: بناء ضخم من تراث قدماء المصريين شيد من الحجارة الصُّلْبة ذو قاعدة مُربَّعة، له أربعة جُدران مثلَّثة الشَّكل تلتقي رؤوسها مُكوّنة قمة الهرم (أشهرها أهرامات الجيزة).
ثانياً: الهَرَمُ المدَرَّج تتكوّن جدرانه من مصاطب بعضها فوق بعض، ويُعَدّ هرم سقارة المدرَّج في مصر أقدم بناء ضخم من الحجر عُرف في التَّاريخ.
ثالثاً: وسيلة لتقديم البيانات، مثلاً الهَرَم السُّكَّانيّ: عرض تصويريّ لتوزيع السُّكّان بحسب العمر والجنس، تشكِّل فيه المواليد الحاليَّة قاعدة الهرم، أمّا أكبر الأعضاء سنًّا فيشكِّلون القمَّة.
الأهرامات العلمية المشهورة في العلوم والمناهج الدراسية
  1. هرم ماسلو للحاجات: لقد وجد في أعمال "ماسلو" "١٩٤٣-١٩٥٤"، إحدى المحاولات الأصلية للتعامل مع نظم الحاجات المركبة، إذ يشير أن الحاجات يمكن أن توصف بدقة وبوضوح بواسطة الهرمية المرتبة من الحاجات البسيطة إلى الأكثر تركيبًا، وبالتالي تصبح الحاجة مهيمنة ومسيطرة عندما يشبع فقط الحاجات الأدنى من هذه الهرمية..
  2. الهرم السكاني: عرض تصويريّ لتوزيع السُّكّان بحسب العمر والجنس، تشكِّل فيه المواليد الحاليَّة قاعدة الهرم، أمّا أكبر الأعضاء سنًّا فيشكِّلون القمَّة.
  3. هرم بلوم المعرفي: هو تصنيف لمستويات الأهداف الدراسية التي يضعها المدرسون لطلابهم. وأول من صنف هذه الأهداف كان عالم علم النفس التربوي في جامعة شيكاغو بنجامين بلوم عام 1956. وبتصنيفه، قسم الأهداف إلى ثلاثة نطاقات: الإدراكي، السلوكي ،الحركي النفسي.
  4. الهرم المقلوب: هو استعارة يستعملها الصحفيون وكتاب آخرون ليبينوا وضع أهم معلومة في أول النص. وهي طريقة معتادة في كتابة القصص الإخبارية وتدرس على نطاق واسع للصحفيين.
  5. الهرم الغذائي: هو دليل على شكل هرم من الأطعمة الصحية مقسمة إلى أقسام لإظهار الكمية الموصى بها لكل مجموعة غذائية. وقد أعلن عن أول هرم غذائي في السويد عام 1974م. طُرح الهرم الغذائي المعروف على نطاق واسع من قبل وزارة الزراعة الأمريكية في عام 1992م، وتم تحديثه في عام 2005م، ثم استبدل عام 2011م، إذ تركز فكرة الهرم على زيادة استهلاك الحبوب والخبز والخضراوات والفواكه والتي بدورها تؤدي إلى زيادة استهلاك الألياف والتقليل من استهلاك الدهون والسكر والكوليسترول.
  6. الهرم الفيزيولوجي : وهو يمثل حالة أو مرحلة فيزيولوجية من مراحل نمو الإنسان، ويستخدم في علم الأحياء والفيزيولوجيا..حيث تنقسم مراحل النمور إلى ثلاثة مراحل رئيسية الطفولة والشباب والشيخوخة، وإلى عدة مراحل أدناها مرحلة ما قبل الولادة "الجنين" ثم الطفولة ثم المراهقة ثم الشباب ثم الكهولة وأعلاها الشيخوخة..
  7. الهرم الرباعي: مصطلح يستخدم في الدراسات الهندسية، الهرم الرباعي هو الهرم الذي له قاعدة مربعة. فإذا كانت قمته فوق مركز المربع بشكل عمودي، فسوف يكون التناظر C4v، حيث تحدد شكل القاعدة اسم الهرم..
  8. الهرم التنظيمي: التنظيم الهرمي هو هيكل تنظيمي يتبع فيه كل كيان داخل المنظمة - فيما عدا كيان واحد - لكيان آخر. وهذا الترتيب هو نوع من أنواع التدرج الهرمي. ويتألف عادةً التدرج الهرمي داخل أية منظمة من سلطة فردية/جمعية بأعلى التدرج يليها مستويات متتالية من السلطة. وهذا هو النمط السائد في المنظمات الكبيرة؛ فمعظم المؤسسات التجارية، والحكومات، وبعض الديانات عبارة عن تنظيمات هرمية ذات مستويات مختلفة من الإدارة أو القوة أو السلطة. على سبيل المثال، يشير المنظور الشامل للتنظيم العام للكنيسة الكاثوليكية إلى أنها تتكون من البابا، ثم الكرادلة، ثم رؤساء الأساقفة، وهكذا... وأعضاء الهياكل التنظيمية الهرمية يتواصلون بشكل رئيسي مع رئيسهم المباشر من جانب ومرؤوسيهم المباشرين من جانب آخر. ومن مزايا هيكلة المنظمات على هذا النحو أن التدرج الهرمي يمكن أن يقلل من تكلفة الاتصالات عن طريق الحد من تدفق المعلومات. لكن ذلك يُعَد أيضًا أحد عيوبه الأساسية.
  9. الهرم الإداري: يعني بتصنيف مستويات الإدارة إلى ثلاثة مستويات: إدارة عليا، وإدارة وسطى، وإدارة مباشرة، ولكل مستوى وظائف ومهام متدرجة ومترابطة..
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم