أنواع الزيتون

أنواع الزيتون
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - " شجرة الزيتون من الأشجار المحببة في الوطن العربي، وهي من الأشجار الدائمة والمستقرة في منطقة حوض البحر المتوسط، و
استخدامات الزيتون يدل على أن الشجرة مباركة فعلاً حيث أنه يُستفاد منها وزيتها وخشبها وورقها.
فالزيتون ممتاز للأكل بعد تغسيله وتخليله. وزيت الزيتون من أفخم الزيوت، ومع أنه زيت إلا أنه غير ضار، وبالعكس هو يفيد القلب كما سنرى لاحقا، أما الخشب فهو قاسٍ وفيه عروق جميلة مما يجعله خشباً فخماً للاستخدام في صناعة التحف وغيرها، والورق مفيد ويمكن نقعه وشرب السائل الناتج، ويمكن الاستفادة أيضاً من ما يخلفه الزيتون بعد عصره ويسمى «البيرين» يعاد عصره بدرجات حرارة عالية لينتج منه زيت المطراف ، المستخدم بإنتاج صابون الغار في مناطق شمال سورية، الفحم الصناعي : بعد سحب زيت المطراف من مخلفات عصر الزيتون ، يتم حرقها وإضافة مواد مشتعلة لتصبح فحم صناعي يستخدم في التدفئة شتاءً المنازل ومداجن الدجاج عن طريق مواقد خاصة به ، وأكثر الدول استيراداً «تركيا»، فوائد زيت الزيتون:  يساعد على تقليل مخاطر أمراض القلب مثل coronary heart disease وذلك لوجود نسبة عالية من حمض الأوليك، ينظم الكوليسترول في الجسم، يكافح الجلطات والنوبات القلبية، خاصة إذا كان الزيت بكرا وبجودة عالية (أي يحتوي على نسبة عالية من البوليفينولات)، يطري الجلد عند دهنه عليه ويقوي الشعر، علاج فقر الدم، دعم الجهاز الهضمي، تقليل الالتهاب، ملاحظة: كلما كان الزيت طازجا أكثر كان أفضل، أي أفضل من الزيت القديم في الطعم وحتى في الفائدة.
أشهر وأهم بعض أصناف الزيتون في الوطن العربي مع تمعن الأسماء لهذه الأصناف:
أشملال: (شملالي) صنف معروف بهذا الاسم في كل من فلسطين وتونس والجزائر وليبيا ومصر، نسبة الزيت فيه 24%، وهذا الصنف من أكثر الأصناف انتشارا في الوطن العربي، كما هو واضح لانه موجود في عدة دول عربية، وهذا النوع يعتبر من أفضل أنواع الزيتون لانتاج الزيت وكذلك الزيتون السوري..وبشكل عام فإن الزيتون الذي يمنو بشكل طبيعي في الأراضي الخصبة والتي يعتمد فيها على مياه الأمطار، زيتون بعلي وغير مروي، هو أفضل لانتاج زيت الزيتون لأنه يعطي زيت ذو جودة عالية جداً..
أزراج: في الجزائر، نسبة الزيت فيه 18% 
سيقواز: في الجزائر ونسبة الزيت فيه 18%
الشمشالي: في تونس، صنف منتشر في قفصة وواحاتها..
تفاحي: معروف في مصر وينتشر في الفيوم ونسبة الزيت فيه 7% ولذلك ثماره تستخدم للتخليل (المخلل) فقط،  ويوجد نفس الاسم في الجزائر ونسبة الزيت 22%
الزيتي: في سوريا وينتشر في مناطق الزراعة البعلية الداخلية
العجيزي: في مصر وسوريا والجزائر
الصوراني: في سوريا، زيتون منتشر في سوريا، وفي المملكة العربية السعودية
القيسي: في سوريا، زيتون سوري منتشر في مناطق الزراعة البعلية الداخلية في سوريا.
الدعيبلي: (التمراني) في سوريا، ينتشر في السهل الساحلي السوري
الحامض: في مصر  ينتشر في واحة سيوة وفي العريش، نسبة الزيت 19%
النبالي: في فلسطين والأردن والسعودية، الزيتون النبالي منسوب لقرية بيت نبالا في الضفة الغربية، وهو زيتون جيد وله انتشار نسبة الزيت 33%.
أصناف الزيتون في فلسطين: "شملالي، جيع، منزلينو، نبالي بلدي، نبالي محسن، شامي، سوري".
أصناف الزيتون في المملكة العربية السعودية:  الصوراني، القيسي، الجلط، البشولين، البيكوال، المترنيلا،الدان، النيبالي والزيتي..
أصناف الزيتون في لبنان: أنواع الزيتون المزروعة في لبنان محلية وغالباً ما نجد نوعيات عديدة مزروعة في بستان واحد مثل السوري والبلدي والشامي والميروني وغيرها، ومعظمها يحتوي على نسبة 20 - 21٪ من الزيوت.
الرصيعي: (النبالي المحسن) (K18) ونسبة الزيت فيه 23%..
الصوري (السوري): في فلسطين والأردن، نسبة الزيت فيه 38%، من أكثر الأنواع شهرة في فلسطين.
منزلينو: زيتون موجود في فلسطين ومصر ..ونسبة الزيت في الثمرة 20%..
الزيتون الرومي: في الأردن وفي مصر يعرف باسم آخر العجيزي الرومي..
التلمساني: في الأردن، وهو يشبه الزيتون النبالي(الرصيعي) في شكله، نسبة الزيت 25%..
أصناف الزيتون في الأردن: ومن أنواع ثمار الزيتون الأكثر انتشار في المملكة هي النبالي والبلدي الرومي والنبالي المحسن وأسايدو الإسباني، وأفضلها لإنتاج الزيت هو البلدي الرومي..
الراصلي (الراسلي): في ليبيا ينتشر في الساحل وبني وليد وسوق الخميس وشقران، نسبة الزيت 25%..
الفرقوطي: في ليبيا، وهناك أصناف أخرى في ليبيا:  مثل : الرهط، القرقاشي، القرطومي، الرومي، الزنباعي، العنبي، البسري، الزرازي، الجبوجي، القداوي."..
أصناف الزيتون في المغرب:
بشولين المغربية: شكله بيضاوي ومتحد ومستدير القمة، حجمه صغير، لونه أسود، نسبة الزيت فيه 18-23%.
الحوزية: شكله بيضاوي مستدير القمة، نسبة الزيت فيه 20%.
المنارة: حجمه صغير، نسبة الزيت فيه 20%.
الذهبية: شكل الحبة مستطيلة، حجمها كبير، لونها أسود، نسبة الزيت فيه 17%.
أكثر عشر دول منتجة لزيت الزيتون على مستوى العالم لعام 2011م 
هي: إسبانيا و إيطاليا واليونان وتركيا والمغرب وسوريا والجزائر وتونس ومصر والبرتغال، ثم الأرجنتين والأردن والولايات المتحدة الأمريكية وليبيا وألبانيا ولبنان وفلسطين والسعودية..


              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم