قصة آل موهب

قصة آل موهب
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - نقلا عن كتاب التاريخ الأوسط، للبخاري المتوفي سنة 256هــ، "
محمد بن إسماعيل البخاري (١٩٤ هـ - ٢٥٦ هـ)، الكتاب مطبوع خطأ باسم (التاريخ الصغير) .. تحقيق محمود إبراهيم زايد، دار الوعي-حلب  ودار التراث - القاهرة 1977م ..
آل موهب وبحسب الرواية وصورها الموجودة أدناه، تنسب إلى قريش، وهم آل موهب من آل طلحة من بني تيم ابن مُرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النَّضْر بن كنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن إلياس بن مُضَر، منهم عبيد الله بن عبد الله بن موهب التيمي، ذكره شمس الدين الذهبي في ديوان الضعفاء، ومن ولده يحيى بن عبيد الله بن عبد الله بن موهب القرشي التيمي، من أهل المدينة، قال العلماء ليس بثقة، ذكره الدَّارَقُطْنِيّ في «الضعفاء والمتروكين».. وذكر في ضعيف أبي داود: "أبو يحيى عبيد الله بن عبد الله بن موهب التيمي. قال أحمد: " أحاديثه مناكير لا يعرف".. 
ومنهم: الإِمَامُ، أَبُو عَبْدِ اللهِ عُثْمَانُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مَوْهَبٍ التَّيْمِيُّ، المَدَنِيُّ, الأَعْرَجُ، سكن العراق، حدث عن أبي هريرة وأم سلمة وجابر بن سمرة وابن عمر وعبد الله بن أبي قتادة، قالوا عنه ثقة ، توفي يعد سنة 120هـ..وقيل مات في خلافة المهدي سنة 160هـ..ذكره شمس الدين الذهبي في سير أعلام النبلاء، ومنهم : عمرو بن عثمان بن عبد الله بن موهب القرشي، التيمي، أبو سعيد الكوفي، وقال أحمد بن حنبل عنه "محدث ثقة..
وهناك الموهبي ينسب إلى موهب بطن من بني المعافر والمعافر قال ابن الكلبي من قحطان، وقال البلاذري هو من ولد إلياس بن مضر، وقال: " المَعافر، يزعمون أنهم الذين باليمن، وإن المعافر كتب على قبره: أَنَا المعافر بْن مر مضري حُرّ ولستُ من حمير يَطرّ، قال: والمعافر اليوم يقولون: معافر بْن يعفر بْن مالك بْن الْحَارِث بْن مر بْن أدد بْن زَيْد بْن يشجب، وذكر بأن المعافر من زيد بن كهلان من القحطانية."

وفيما يلي النصوص الذي ذكرها البخاري، تحت عنوان قصة آل موهب .. وهو يذكر أشخاصاً منهم..

(قصَّة آل موهب)

١٥٧٦ - مِنْهُم عبيد الله بن عبد الله بن موهب عَم عبيد الله بن عبد الرَّحْمَن بن موهب وَهُوَ وَالِد يحيى بن عبيد الله

١٥٧٧ - قَالَ بن أبي شيبَة أَخْبرنِي أَبُو نباتة عَن بن موهب عَن عَمه عُثْمَان بن عبد الله بن موهب عَن رجل بِالْكُوفَةِ سَمَّاهُ لي فَلم أحفظه وَكَانَ أَبوهُ صحب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن أَبَاهُ أخبرهُ أَنه سَأَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم أَن تتوضأ من لُحُوم الْغنم قَالَ لَا

١٥٧٨ - حَدثنَا مُوسَى أَبُو عوَانَة قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَان بن عبد الله بن موهب عَن جَعْفَر بن أبي ثَوْر عَن جَابر بن سَمُرَة سمع النَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مثله

١٥٧٩ - حَدثنِي بن أبي شيبَة قَالَ حَدثنِي أَبُو نبانة عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ وَهُوَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ عَنْ عَمِّهِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَعَنْ عَمِّهِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ طَلْحَةَ

١٥٨٠ - وَأما عبيد الله بن عبد الرَّحْمَن فَإِنَّهُ سمع من عَمه عبيد الله بن عبد الله وَأنس وَنَافِع مولى بن عمر وَنَافِع بن جُبَير وَعلي بن حُسَيْن سمع مِنْهُ وَكِيع وَابْن الْمُبَارك

١٥٨١ - وَأما يحيى بن عبيد الله بن موهب الْمدنِي الْقرشِي كَانَ بن عُيَيْنَة يُضعفهُ فَقَالَ يحيى بن سعيد رَأَيْت يحيى بن عبيد الله التَّيْمِيّ لَا يُقيم صَلَاة فتركته

١٥٨٢ - حَدَّثَنِي حُصَيْن بن الْمثنى قَالَ حَدَّثَنَا الْفضل بن مُوسَى عَن شريك عَن يحيى بن عبيد الله بن موهب

١٥٨٣ - وَحدثنَا البُخَارِيّ قَالَ حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيل بن زِيَاد قَالَ حَدَّثَنَا حُسَيْن عَن زَائِدَة عَن عَمْرو بن عُثْمَان بن موهب مولى آل طَلْحَة هُوَ الْقرشِي التَّيْمِيّ سمع مُوسَى بن طَلْحَة وأباه

١٥٨٤ - وَقَالَ أَبُو أُسَامَة هُوَ عُثْمَان بن موهب الطلحي روى عَنهُ عمر وَيحيى بن سعيد ووكيع وَأَبُو نعيم

١٥٨٥ - وروى شُعْبَة عَن مُحَمَّد بن عُثْمَان بن موهب عَن مُوسَى بن طَلْحَة عَن أبي أَيُّوب وَأَنا أَحْسبهُ أَرَادَ عمرا لِأَن حَدِيثه هَذَا مَشْهُور عَن عَمْرو بن عُثْمَان.

١٥٨٦ - حَدَّثَنَا عَليّ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَان قَالَ لقِيت صَالح مولى التَّوْأَمَة سنة سبع وَعشْرين وَجعلت أَقُول لَهُ سَمِعت من بن عَبَّاس سَمِعت من أبي هُرَيْرَة سَمِعت من فلَان فَلَا يجيبها فَقَالَ رجل عِنْده إِن الشَّيْخ قد كبر وَنَحْوه.

١٥٨٧ - قَالَ بن عُيَيْنَة فَلَقِيَهُ الثَّوْريّ بعدِي وَهُوَ صَالح بن أبي صَالح مولى التَّوْأَمَة بنت أُميَّة بن خلف الْقرشِي مدنِي

١٥٨٨ - وَيُقَال مَاتَ عبد الْكَرِيم بن مَالك الْجَزرِي أَبُو سعيد مولى لعُثْمَان أَو مُعَاوِيَة أَصله من إصطخر تحول إِلَى حران وَهُوَ بن عَم لخصيف سنة سبع وَعشْرين وَمِائَة

١٥٨٩ - حَدَّثَنَا عَليّ عَن سُفْيَان قَالَ لم أر مثل عبد الْكَرِيم إِن شِئْت قلت عراقي قَالَ إِنَّمَا يَقُول سَمِعت وَسَأَلت

١٥٩٠ - قَالَ قَالَ عَليّ عَن سُفْيَان هلك عبد الْكَرِيم بن أبي الْمخَارِق سنة سبع وَعشْرين

١٥٩١ - وكنيته أَبُو أُميَّة الْبَصْرِيّ الْمعلم وَيُقَال عبد الْكَرِيم بن قيس

١٥٩٢ - قَالَ سُفْيَان قَالَ أَيُّوب بن يزِيد بن رَغْبَة فِي الْحَج لَقِي إخْوَان لي فرأيته.

١٥٩٣ - إِذا لَقِي إِبْرَاهِيم بن ميسرَة وَإِبْرَاهِيم بن مهَاجر وَعَمْرو بن دِينَار كَأَنَّهُ يسر بهم كنت أَلْقَاهُ بِالْكُوفَةِ يَعْنِي إِبْرَاهِيم بن مهَاجر فَأَقُول اذْهَبْ إِلَيْهِ فَاسْأَلْهُ فَلم يتهيأ حَتَّى مَاتَ.

١٥٩٤ - حَدَّثَنِي عَمْرو بن خَالِد قَالَ حَدَّثَنَا زُهَيْر قَالَ أخبرنَا أَبُو إِسْحَاق قَالَ كنت كثير المجالسة لرافع بن خديج وَكنت أجالس عبد الله بن عمر وَرَأَيْت نسَاء النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حججن زمن الْمُغيرَة فِي هوادج عَلَيْهَا الطيالسة وَرَأَيْت الْحَارِث بن أبي ربيعَة

١٥٩٥ - حَدَّثَنِي أَحْمد بن سُلَيْمَان قَالَ حَدَّثَنَا حجاج بن مُحَمَّد قَالَ سَمِعت شُعْبَة سَأَلت أَبَا إِسْحَاق فَقَالَ الشّعبِيّ أكبر مني بِسنة أَو سنتَيْن

١٥٩٦ - وَاسم أبي إِسْحَاق عمر بن عبد الله وَهُوَ أَبُو إِسْحَاق الْهَمدَانِي السبيعِي رأى عليا وَأُسَامَة بن زيد وَابْن عَبَّاس والبراء وَزيد بن أَرقم روى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَمَنْصُور الْكُوفِي

١٥٩٧ - حَدَّثَنِي إِسْحَاق بن نصر قَالَ أخبرنَا يحيى بن آدم قَالَ حَدَّثَنَا شريك قَالَ سَمِعت أَبَا إِسْحَاق قَالَ ولدت فِي سنتَيْن من إِمَارَة عُثْمَان رَضِي الله عَنهُ

١٥٩٨ - قَالَ أَبُو نعيم روى عَن أحد وَعشْرين من أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي أَبَا إِسْحَاق الْهَمدَانِي

١٥٩٩ - حَدَّثَنَا إِسْحَاق بن نصر قَالَ حَدَّثَنَا يحيى بن آدم لَعَلَّه قَالَ عَن أبي بكر قَالَ دفنا أَبَا إِسْحَاق سنة سِتّ أَو سبع وَعشْرين وَمِائَة

١٦٠٠ - وَقَالَ يحيى بن سعيد مَاتَ أَبُو إِسْحَاق يَوْم دخل الضَّحَّاك الْكُوفَة سنة سبع وَعشْرين

١٦٠١ - وَقَالَ أَبُو نعيم مَاتَ أَبُو إِسْحَاق وَجَابِر بن يزِيد سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة.

١٦٠٢ - حَدثنَا أَحْمد بن سُلَيْمَان عَن إِسْمَاعِيل بن مجَالد قَالَ مَاتَ عَاصِم بن أبي النجُود سنة ثَمَان وَعشْرين وَهُوَ عَاصِم بن بَهْدَلَة أَبُو بكر الْأَسدي الْكُوفِي رأى شريحا وزرا

١٦٠٣ - قَالَ عَليّ عَن سُفْيَان نعي أَبُو الزَّعْرَاء بعد أبي إِسْحَاق

١٦٠٤ - اسْم أبي الزَّعْرَاء عَمْرو بن عَمْرو بن أخي أبي الْأَحْوَص الْجُشَمِي الْكُوفِي سمع أَبَا الْأَحْوَص وَعِكْرِمَة

١٦٠٥ - قَالَ الثَّوْريّ اسْمه عمر بن عَامر وَالْأول أصح أدْركهُ عُبَيْدَة بن حميد.

١٦٠٦ - حَدَّثَنِي بَيَان سمع يحيى بن سعيد يَقُول تركنَا جَابِرا قبل أَن يقدم علينا الثَّوْريّ قَالَ عَليّ سَمِعت سُفْيَان دخلت على أبي إِسْحَاق فِي سنة سِتّ وَعشْرين وَمَات سنة سبع وَعشْرين وَكَانَ أُصِيب بَصَره

١٦٠٧ - قَالَ يحيى بن بكير مَاتَ أَبُو قبيل سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة

١٦٠٨ - حَدثنِي عمر بن خَالِد قَالَ حَدَّثَنَا ضمام عَن أبي قبيل قَالَ قتل عُثْمَان وَأَنا غُلَام بِالْيمن واسْمه حييّ بن هَانِئ وَيُقَال حَيّ الْمعَافِرِي

١٦٠٩ - قَالَ أَحْمد بَلغنِي أَن سعيد بن مَسْرُوق مَاتَ سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة وَهُوَ أَبُو سُفْيَان الثَّوْريّ التَّمِيمِي الْكُوفِي روى عَنهُ بَنو سُفْيَان وَعمر ومبارك

١٦١٠ - قَالَ بن بكير سَأَلت بن سعيد مَتى توفّي يزِيد بن أبي حبيب قَالَ سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة وَهُوَ مَا بَين الْخمس وَالسبْعين إِلَى الثَّمَانِينَ صلى عَلَيْهِ الحوثرة كنيته أَبُو رَجَاء.

١٦١١ - قَالَ بن بكير بَلغنِي أَن أَبَا حبيب اسْمه سُوَيْد أَعتَقته أمْرَأَة مولى لبني الحسل وَتزَوج مولاة لتجيب فَولدت لَهُ يزِيد وَخَلِيفَة وهما مَعنا فِي الزقاق الْمصْرِيّ

١٦١٢ - وَيُقَال عَن النُّفَيْلِي إِن سَالم بن عجلَان الْأَفْطَس مولى مُحَمَّد بن مَرْوَان قتل مَعَ بني أُميَّة

١٦١٣ - وَمَات إِسْمَاعِيل بن عبيد الله بن أبي المُهَاجر فِي خلَافَة مَرْوَان بن مُحَمَّد وهرب مقَاتل بن حَيَّان مولى مَسْقَلَة بن هُبَيْرَة الشَّيْبَانِيّ استجاروا برديبل فكره مقَاتل الْمقَام من أَرض الشّرك فَخرج فَلَمَّا سَار لَيْلَتَيْنِ مَاتَ.

١٦١٤ - قَالَ اسْم أبي الجودي الْحَارِث بن عُمَيْر قَالَه الْمُغيرَة بن سَلمَة عَن أبي عوَانَة

١٦١٥ - قَالَ عَليّ هُوَ الشَّامي أرَاهُ هُوَ الَّذِي روى عَنهُ شُعْبَة عَن أبي الجودي عَن بلج اسْم أبي الْوَازِع زُهَيْر بن مَالك النَّهْدِيّ الْكُوفِي كناه يحيى بن آدم

١٦١٦ - شُعَيْب بن الحبحاب أَبُو صَالح الْبَصْرِيّ مَاتَ سنة ثَلَاثِينَ قَالَ عَليّ غسله أَيُّوب

١٦١٧ - حَدَّثَنِي عبد القدوس بن مُحَمَّد بن عبد الْكَبِير بن شُعَيْب قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَان بن حَرْب قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّاد بن زيد قَالَ مَاتَ شُعَيْب بن الحبحاب سنة إِحْدَى وَثَلَاثِينَ وَمِائَة بداء يُقَال لَهُ الحميرا هُوَ المعولي الْأَزْدِيّ

١٦١٨ - اسْم أبي الْمِسْكِين حر الأودي سمع هُذَيْل بن شُرَحْبِيل وَإِبْرَاهِيم الْكُوفِي روى عَنهُ الثَّوْريّ مُنْقَطع قَالَ عَليّ هُوَ التَّيْمِيّ وَقَالَ عُبَيْدَة بن حيمد مولى النخع.

١٦١٩ - عمرَان بن أبي عَطاء أَبُو حَمْزَة الوَاسِطِيّ القصاب سمع أَبَاهُ وَابْن عَبَّاس وَابْن الْحَنَفِيَّة سمع مِنْهُ الثَّوْريّ وَشعْبَة وَأَبُو عوَانَة وهشيم

١٦٢٠ - حَدَّثَنِي عبد الله بن أبي شيبَة قَالَ أخبرنَا بن نمير عَن سُفْيَان قَالَ حَدثنَا أَبُو الحجاف وَكَانَ مرضيا هُوَ دَاوُد بن أبي عَوْف الْكُوفِي قَالَ أَبُو نعيم هُوَ مولى لبني تَمِيم روى عَنهُ شريك

١٦٢١ - كَانَ يحيى وَعبد الرَّحْمَن لَا يحدثان عَن أبي الْيَقظَان

١٦٢٢ - عُثْمَان هُوَ بن عُمَيْر وَيُقَال بن قيس النجلي وَهُوَ عُثْمَان بن أبي حميد الْأَعْمَى الْكُوفِي روى عَن زَاذَان عَن جرير عَن النَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم للحد لنا والشق لغيرنا وَلَا يُتَابع عَلَيْهِ.

١٦٢٣ - وروى عُثْمَان عَن عدي بن ثَابت عَن أَبِيه عَن جده عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمُسْتَحَاضَة وَعَن أَبِيه عَن عَليّ فِي الْمُسْتَحَاضَة وَلَا يَصح

١٦٢٤ - حَدَّثَنَا أَحْمد بن سِنَان قَالَ سَأَلت عبد الرَّحْمَن بن مهْدي لم تركت حَكِيم بن جُبَير فَقَالَ حَدَّثَنِي يحيى الْقطَّان سَأَلت شُعْبَة عَن حَدِيث من حَدِيث حَكِيم بن جُبَير فَقَالَ أَخَاف النَّار

١٦٢٥ - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ قَالَ مَاتَ بديل بن ميسرَة وَعبد الله بن رومي فِي يَوْم فدعي أَيُّوب إِلَيْهِمَا فَقَالَ جاري جاري فَبَدَأَ بِعَبْد الله بن رومي.

١٦٢٦ - قَالَ عَليّ حَدَّثَنَا سُفْيَان كَانَ حَاجِب الْبَصْرِيّ يحيى هَهُنَا فيقيم وَكَانَ رَأس الإباضية وَكَانَ يَجِيء إِلَى عَمْرو بن دِينَار لَيْسَ إِلَّا من أجل أبي الشعْثَاء وَكَانَ عَليّ بن حُصَيْن هَهُنَا وَأي رجل كَانَ هَل كَانَ هَهُنَا رجل يُشبههُ وَكَانَ يهز رَأسه قلت لِسُفْيَان كَانَ قتل قَالَ نعم خرج وَخَرجُوا فَذهب من هَهُنَا فَلَمَّا كَانَ الْمَوْسِم غزاهم أهل الْمَدِينَة فتركوهم مثل الحصيد قَالَ فَقتل عَليّ قَالَ فتسوروا إِلَيْهِ وَهُوَ فِي غرفته فَقَتَلُوهُ

١٦٢٧ - حَدَّثَنِي عَمْرو قَالَ مَاتَ بديل الْعقيلِيّ سنة ثَلَاثِينَ.

١٦٢٨ - حَدَّثَنِي عبد الرَّحْمَن بن عبد الْملك بن شيبَة قَالَ حَدَّثَنِي عبيد الله بن إِسْحَاق بن حَمَّاد بن مُوسَى بن طَلْحَة بن عبيد الله قَالَ حَدَّثَنِي نَوْفَل بن عبَادَة وَكَانَت الحرورية أسرته يَوْم قديد أَنه جمع أَسمَاء من قتل يَوْم قديد قَالَ عبد الرَّحْمَن وَذَلِكَ سنة ثَلَاثِينَ وَمِائَة قتل الْقَاسِم بن عَبَّاس بن مُحَمَّد بن معتب بن أبي لَهب وَعبد الله بن أبي بكر بن أبي أَحْمد بن جحش روى عَنهُ مجمع بن يَعْقُوب وَعبد الله بن أبي عبيد وَهُوَ زكيج بن عبد الله بن زَمعَة وروى بن أبي فديك عَن آخر عَنهُ وقارظ بن شيبَة بن قارظ والمسور بن خَالِد بن قارظ وَصَيْفِي بن زِيَاد بن صَيْفِي بن صُهَيْب بن سِنَان وَسمي مولى أبي بكر بن عبد الرَّحْمَن وَعمر بن أسيد بن عبد الرَّحْمَن بن زيد بن الْخطاب وَأَيوب بن حبيب بن أَيُّوب بن عَلْقَمَة بن الْأَعْوَر من بني جمح روى عَنهُ مَالك وَعبد الرَّحْمَن بن إِسْحَاق بن الْحَارِث بن عبد الله بن كتانة من بني عَامر بن لؤَي وَأَبوهُ وَأَخُوهُ كنَانَة بن إِسْحَاق وَعبد الله بن عُبَيْدَة بن نشيط الربذي أَخُو مُوسَى مولى لبني عَامر بن لؤَي وهم ينتسبون فِي حمير وَمُحَمّد بن مُسلم بن عَائِذ حَلِيف لبني منقذ وَهُوَ من هُذَيْل روى عَنهُ سُهَيْل بن أبي صَالح وَالزُّبَيْر بن عُثْمَان بن عبد الله بن سراقَة من بني عدي بن كَعْب هُوَ الْقرشِي روى عَنهُ الزمعِي هُوَ السراقي وَزيد بن رَبَاح مولى الأدرم بن غَالب بن فهر وَالْحجاج بن حُسَيْن بن السَّائِب بن أبي لبَابَة روى عَنهُ بن إِسْحَاق ومبشر بن بكير بن مُبشر بن حبر من بني عبيد من الْأَنْصَار وَإِسْحَاق بن يحيى بن الْوَلِيد والعرق بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن الْعرق السّلمِيّ..

((يوم قديدقُدَيْد: مَوْضِعٌ بَينَ مَكَّةَ وَالمَدِينَةِ عَلَى سَاحِلِ البَحْر، ويَوْمُ قَدِيدٍ لأَبي حَمْزَةَ الخارجي على أهل المدينة (حرب الإباضية) سنة 130هـ ، يَوْمُ قُدَيْدٍ كَانَ حَمْزَةُ بْنُ مُصْعَبٍ وَابْنه عمَارَة بن حَمْزَة يزحمونه عَلَى حَوْضِ قُدَيْدٍ فَسَمِعُوا رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ مِنْ بَنِي زُرَيْقٍ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ خَلْدَةَ وَهُوَ يَقُولُ الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي أَرَانِي ذُلَّ قُرَيْشٍ فَقَالَ لَهُ حَمْزَةُ يَا بُنَيَّ أَلا تَسْمَعُ مَا يَقُولُ هَذَا فَقَالَ لَهُ عُمَارَةُ وَاللَّهِ يَا أَبَتَاهُ لأُبَرِّأَنَّهُ فَأَقْبَلَ نَحْوَهُ فَلَمْ يَشْعُرِ الأَنْصَارِيُّ حَتَّى ضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ ضَرْبَةً طَرَحَ رَأْسَهُ فِي الْحَوْضِ ثُمَّ شَدَّ عَلَى الْحَرُورِيَّةِ فَقَاتَلَهُمْ وَهُوَ يَقُولُ: (لَمْ يَبْقَ إِلا حَسَبِي وَدِينِي ... وَصَارِمٌ تَلْتَذُّهُ يَمِينِي) فَلَمْ يَزَلْ يُقَاتِلُهُمْ حَتَّى قُتِلَ..قَالَ إِبْرَاهِيمُ وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْمُطَّلِبِ بن السَّائِب عَن أَبِي وَدَاعَةَ أَنَّ النَّاسَ يَوْمَ قُدَيْدٍ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ تَعْبِئَةٌ وَلا زَاحَفُوا لَهُمْ قِتَالٌ وَلَقْد جَاءَهُمُ الْحَرُورِيَّةُ وَهُمْ غَافِلُونَ وَبَعْضُهُمْ نِيَامٌ فَمَا شَعَرُوا حَتَّى أَوْقَعُوا بِهِمْ فَوَضَعُوا السِّلاحَ فِيهِمْ وَانْهَزَمَ النَّاسُ وَثَبَتَ بَعْضُهُمْ فَقُتِلُوا قَتْلا ذَرِيعًا فَمَا نَجَا مِنْ ذَلِكَ الْجَيْشِ إِلا الْقَلِيلُ..
الحَرورية: بفتح الحاء، وضم الراء الأولى، وكسر الثانية: قوم من الخوارج منسوبون إلى حروراء قرية بأرض العراق قريباً من الكوفة كان أول اجتماعهم بها.))

١٦٢٩ - وَقَالَ بن عُيَيْنَة قتلت حرور سمي مولى أبي بكر وَهُوَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ الْقرشِي المَخْزُومِي الْمدنِي يَوْم قديد وَكَانَ جميلا

١٦٣٠ - حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ سُمَيٍّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ شَكَا أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَشَقَّةَ السُّجُودِ قَالَ اسْتَعِينُوا بالركب وَتَابعه بن عُيَيْنَة عَن سمي

١٦٣١ - وَقَالَ بن عجلَان عَن سمي عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة وَالْأول مُرْسل أصح.

١٦٣٢ - حَدَّثَنِي عبد الرَّحْمَن بن شيبَة قَالَ سَمِعت ذُؤَيْب السَّهْمِي سَمِعت عبد الْعَزِيز بن الدَّرَاورْدِي قَالَ أُتِي بِجنَازَة فَقَامَ صَفْوَان بن سليم فاتكأ على يَدي فَقيل عبد الله بن أبي لبيد فَانْصَرف وَلم يصل عَلَيْهِ

١٦٣٣ - حَدَّثَنَا عَليّ عَن سُفْيَان قَالَ حَدَّثَنِي صَفْوَان وَكَانَ ثِقَة قَالَ سُفْيَان كنت إِذا رَأَيْته علمت أَنه يخْشَى الله هُوَ مولى حميد بن عبد الرَّحْمَن الزُّهْرِيّ الْقرشِي الْمدنِي أدْرك يحيى بن عقيل الْخُزَاعِيّ الْبَصْرِيّ زمن الهاشمية نزل مرو

١٦٣٤ - قَالَ أَحْمد قَالَ وَكِيع قَالَ بن حَكِيم بن جُبَير إِن أَبَاهُ مولى لبني أُميَّة

١٦٣٥ - وَقَالَ غَيره هُوَ أسدي كُوفِي كَانَ شُعْبَة يتَكَلَّم فِيهِ وَكَانَ يحيى وَابْن مهْدي لَا يحدثان عَنهُ.

١٦٣٦ - مَيْمُون أَبُو حَمْزَة الْأَعْوَر القصاب وَيُقَال التمار الْكُوفِي عَن إِبْرَاهِيم وَالْحسن روى عَنهُ الثَّوْريّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ عِنْدهم

١٦٣٧ - حَدثنَا عَليّ قَالَ سُفْيَان كنت أحدث أَطْرَاف بن دلاف وَكَانَ غَائِبا فَقَالَ لي زِيَاد بن سعد كفيتك فَكتب عَنهُ واسْمه عمر بن عبد الرَّحْمَن بن دلاف أرَاهُ الْمُزنِيّ الْمدنِي

١٦٣٨ - حَدثنِي عَليّ قَالَ سُفْيَان أخذت أَطْرَاف أبي الرِّجَال وَكَانَ غَائِبا بالبادية وَأخذت أَطْرَاف الْمطلب بن السَّائِب بن أبي ودَاعَة فَلم أره

١٦٣٩ - اسْم أبي الرِّجَال مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن حَارِثَة الْأنْصَارِيّ وَأمه عمْرَة بنت عبد الرَّحْمَن بن سعد بن زُرَارَة هُوَ وَالِد عبد الرَّحْمَن وحارثة وَمَالك.

١٦٤٠ - قَالَ عَليّ سَمِعت سُفْيَان قدمت الْكُوفَة فَرَأَيْت شَيخا حسن الْهَيْئَة أَبُو السَّوْدَاء النَّهْدِيّ فَخرج حَتَّى أرسل إِلَيْهِ بن هُبَيْرَة تِلْكَ اللَّيْلَة ففقد

١٦٤١ - اسْم أبي السَّوْدَاء عَمْرو بن عمرَان عَن بن سابط وَابْن عبد خير روى عَنهُ الثَّوْريّ

١٦٤٢ - فَقَالَ بن عُيَيْنَة رَأَيْت عمر بن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر وَأَنا مَعَ أَبِيه أسأله وَهُوَ سَاكِت ومنكدر أَصْغَرهم

١٦٤٣ - رَأينَا فرقد السبخي جَاءَنَا هَهُنَا فَلم أحمل عَنهُ

١٦٤٤ - حَدَّثَنِي عَمْرو بن عَليّ كَانَ يحيى وَعبد الرَّحْمَن لَا يحدثان عَن عُثْمَان أبي الْيَقظَان وَهُوَ بن عُمَيْر وَيُقَال بن قيس البَجلِيّ كُوفِي روى عَنهُ الثَّوْريّ.

١٦٤٥ - حَدثنِي بن أبي الْأسود سَمِعت يحيى بن سعيد سَأَلت الثَّوْريّ عَن أَحَادِيث عبد الْأَعْلَى عَن بن الْحَنَفِيَّة فضعفها وَهُوَ عبد الْأَعْلَى بن عَامر الثَّعْلَبِيّ

١٦٤٦ - عسل بن سُفْيَان يُقَال أَبُو قُرَّة الْيَرْبُوعي التَّمِيمِي سمع مِنْهُ حَمَّاد بن زيد وَشعْبَة عِنْده مَنَاكِير

١٦٤٧ - بَحر بن مُوسَى أَبُو مودود سمع الْحسن مُرْسل حَدِيثه فِي الْبَصرِيين

١٦٤٨ - اسْم أبي يَعْفُور الْعَبْدي وقدان الْكُوفِي وَابْنه يُونُس بن أبي يَعْفُور سمع من بن أبي أوفى وَمصْعَب بن سعد سمع مِنْهُ الثَّوْريّ وَشعْبَة وَابْن عُيَيْنَة

١٦٤٩ - اسْم أبي يَعْفُور الصَّغِير عبد الرَّحْمَن بن عبيد بن نسطاس العامري الْكُوفِي

١٦٥٠ - قَالَ إِسْحَاق قَالَ مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن نمير هُوَ الثَّعْلَبِيّ.

١٦٥١ - وَقَالَ أَحْمد البكائي سمع أَبَاهُ وأيمن بن ثَابت وَإِبْرَاهِيم روى عَنهُ الثَّوْريّ وَابْن عُيَيْنَة وَابْن الْمُبَارك ومروان وروى مَنْصُور عَن عبيد بن نسطاس عَن أبي عُبَيْدَة مُرْسل

١٦٥٢ - حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن نصر قَالَ أَشْعَث بن عبد الله بن جَابر أَبُو عبد الله الْأَعْمَى وَهُوَ الْحدانِي والحدان فِي الأزد الْبَصْرِيّ

١٦٥٣ - روى معمر عَن أَشْعَث بن عبد الله عَن شهر عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْوَصِيَّة

١٦٥٤ - وَرَوَاهُ غير معمر عَن أَشْعَث بن جَابر عَن شهر عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْوَصِيَّة وَرَوَاهُ غير معمر عَن أَشْعَث بن جَابر عَن شهر

١٦٥٥ - حَدثنَا عَبْدَانِ عَن بن الْمُبَارَكِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ الله عَن الْحسن عَن بن معقل نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَبُولَ الرَّجُلُ فِي مُسْتَحَمِّهِ وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ جَابِرٍ.

١٦٥٦ - وَيُقَال مَاتَ عَلِيّ بْن الحكم الْبنانِيّ الْبَصْرِيّ أَبُو الحكم سنة إِحْدَى وَثَلَاثِينَ وَمِائَة

١٦٥٧ - حَدَّثَنِي عبد اللَّه بْن أبي الْأسود قَالَ حَدَّثَنَا يحيى بن عُثْمَان التَّيْمِيّ صليت خلف أبي تَمِيمَة أبي أَيُّوب واسْمه كيسَان

١٦٥٨ - كنية مقَاتل بن حَيَّان أَبُو بسطَام النبطي كَانَ يُقَال حَيَّان النبطي وَهُوَ لقب لِأَنَّهُ جَاءَ من الْعرَاق مولى لبكر بن وَائِل بن ربيعَة وَيُقَال مولى لبني تيم الله كَانَ ببلخ سمع مُسلم بن هَيْصَم روى عَنهُ عَلْقَمَة بن مرْثَد...
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم