أنواع الحمضيات المشهورة

أنواع الحمضيات
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - من أسماء أنواع الحمضيات المشهورة في المناطق العربية نذكر للقارئ بعضاً منها، بحسب أسمائها المشهورة محلياً حسب اللهجة الدارجة، ولكن يجب أن نذكركم بفوائد الحمضيات: 
بشكل عام فإنها تمتاز بكونها مضادة للأكسدة والالتهابات البكتيرية والفيروسية وتقوية جهاز المناعة ومقاومة أمراض البرد والانفلونزا، كما أنها تقلل من الكوليسترول. وأثبتت بعض الدراسات دور المركبات النباتية في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وخاصةً العيون، وتحسين صحة القلب والشرايين، وتنظيم الدورة الدموية ونسبة ضغط الدم في الجسم والحد من ارتفاعه..
الموطن الأصلي للحمضيات: هو من الأشجار دائمة الخضرة تنمو في مناخ البحر المتوسط 30 - 45 درجة شمال وجنوب خط الإستواء، وتنتشر زراعة الحمضيات عموماً بين خطي العرض 40-45 شمالاً و34-40 جنوباً على سطح الكرة الأرضية، ويقال أن الحمضيات من أشجار الهند والصين والفلبيين، ومنها نقلت إلى مناطق العالم، ويرجح بعض الباحثين في هذا المجال بأنها ترجع لنحو عام 4000 قبل الميلاد وكانت موجودة في شرق آسيا..
أهم أنواع الحمضيات المشهورة محلياً:
1- البرتقال الحلو:
برتقال البلنسيا أو الفالنسيا، ويفضل استخدامه لصناعة العصير ..
وبرتقال أبو صرة وهو برتقال حلو 
وبرتقال الشموطي وهو برتقال حلو
والبرتقال الأحمر من الداخل وشهرته (دم الزغلول) (زنباع)
إضافة إلى البرتقال اليافاوي وبرتقال هاملن وبرتقال واشنطن وبرتقال كارا كارا
2- البرتقال الصغير 
ومنه الكلمنتينا 
والمندلينا (الماندرين) ويسمى اليوسفي 
3- الثمار الكبيرة :
الجريب فوت (الغريفون) والشهرة الكرفوت، ويفضل استخدامه في انتاج العصير ..
والبوملي (ويطلق عليه الليمون الكبير) والسندي وقد يصل حجم الثمرة إلى عشرة أرطال..
واليوزو والنارنج أو الخشخاش أو أبو صفيرة 
4- الحمضيات المالحة (الحامضة)
الليمون الأضاليا 
الليمون البنزهير 
والليمون تاهيتي
والليمون الحلو..
الانتاج العالمي للحمضيات:
الفواكة الحمضية (بالإنجليزية: Citrus fruits)‏ هي الأعلى قيمة من بين محاصيل الفاكهة في التجارة العالمية. ويوجد سوقان رئيسيان وهما:
سوق الفاكهة الطازجة
سوق المنتجات مثل عصير البرتقال
و يعتبر البرتقال المصدر الرئيسي لهذه التجارة، إلا أن كميات لا يستهان بها تأتي من الكريفون والليمون.
الفواكة الحمضية يتم انتاجها في جميع أنحاء العالم، بحسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أنه في عام 2004 وُجدت 140 دولة منتجة للفواكة الحمضية. 70% تقريبا من الإنتاج العالمي للفواكة الحمضية يتم انتاجه في نصف الأرض الشمالي، تحديدا في الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط والولايات المتحدة، كما أن البرازيل تعد أحد أكبر منتجي الفواكة الحمضية.
تزايد الإنتاج والاستهلاك الكلي للفواكة الحمضية بشكل كبير منذ 1980، حيث يقدر الإنتاج السنوي الحالي للفواكة الحمضية بما يزيد على 70 مليون طن، أكثر من نصف هذا الإنتاج من فاكهة البرتقال. وبحسب ما ذكره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن زيادة إنتاج الفواكة الحمضية يرجع إلى زيادة مساحات الزراعة، وتطور النقل والتعبئة، وارتفاع الدخل، وتفضيل المستهلك للطعام الصحي.
استهلاك الفواكة الحمضية كفواكة طازجة في الولايات المتحدة يزداد في ولايات كاليفورنيا وأريزونا وتكساس، ولكن أكثر إنتاج لعصير البرتقال والليمون الهندي (جريب فروت) في فلوريدا.

الصين تلعب أيضا دورا هاما في أسواق الحمضيات المصنعة وإنتاج عصير البرتقال، ولكن التسعيرات والتعريفات الجمركية العالية هي ما يجعل البيع المحلي أفضل من ناحية الربح. وعلى الرغم من أن الفواكة الحمضية بدأ ظهورها في جنوب شرق آسيا، فإن الإنتاج الحالي للفواكة الحمضية قليل؛ بسبب تكاليف التسويق ومشكلة الأمراض، بالإضافة إلى انخفاض العوائد التي تكاد تكون أقل من المتوسطة.

إنتاج الفواكة الحمضية في معظم أنحاء أوروبا يستمر بالانخفاض، ولكن الكليمونتين الذي يتم إنتاجه في إسبانيا يزداد شيوعا بين المستهلكين.
أكثر عشر دول إنتاجا للحمضيات بحسب احصائيات عام 2007 هي:
البرازيل والصين والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والهند وإسبانيا وإيران وإيطاليا ونيجيريا وتركيا..
أما الإنتاج في الوطن العربي 
تحتل مصر مركز الصدارة بالإنتاج والمساحة تليها المغرب، ثم الجزائر وفلسطين وسورية ولبنان. أما في سورية فتتركز هذه الزراعة في محافظتي اللاذقية وطرطوس وعلى مساحات محدودة في محافظات: حمص وإدلب ودرعا..
حيث أن أكبر دولة منتجة للبرتقال في العالم العربي هي جمهورية مصر العربية، وذلك بإنتاج سنوي يقدر بـ 3.2 مليون طن، مما يجعلها سابع اكبر دولة منتجة للبرتقال في العالم.
تحتل الجزائر المركز الثاني عربيًا بإنتاج يبلغ 1.1 مليون طن، تليها المغرب بـ 1.0 مليون طن، وسوريا بـ 693 الف طن، والسودان بـ 161 الف طن.
انتاج البرتقال في الدول العربية الأخرى يبلغ:
تونس: 144,499 طن
لبنان: 126,994 طن
اليمن: 109,883 طن
العراق: 70,963 طن
ليبيا: 53,276 طن
الأردن: 42,178 طن



              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم