المغاربة والمشارقة

المشارقة والمغاربة

كثيراً ما يمر علينا، في صفحات التاريخ مصطلح المغاربة والمشارقة، ومن أجل إلقاء نظرة سريعة حول هذه المصطلحات ومعرفة معانيها واستخدمها فقد أعددنا وحضرنا لكم، هذا المقال المختصر للتعريف بهذه المصطلحات تعريفاً موضوعياً ودقيقاً، هذا بعد التوكل على الله، فهو نعم المولى ونعم النصير.
يذهب معظم النسابة، منذ سماعه كلمة المغاربة أو المغربي ومنذ الوهلة الأولى بتنسيبه لدولة المغرب دون الأخذ في الاعتبار المقصد الحقيقي للمصطلح والذي يشير إلى مجموعة من الدول وليس دولة واحدة وكذلك فأن العرب يستخدمون الألقاب والكنى بكثرة في إشاراتهم وتعبيراتهم وكلامهم، حيث أنهم قد يستخدمون كلمة المغربي للدلالة على أن فلان من القرية الواقعة إلى الغرب منهم، أو أن فلان المغربي، أي الذي يقطن في البيت الغربي من الحي، فعلى سبيل المثال، فإن العرب في فلسطين والأردن كونهم من قبائل واحدة، فقد قسموا أنفسهم إلى عرب المشارقة وعرب المغاربة، وقصدوا في ذلك من كان شرق النهر ومن كان غربه بشكل عام، وذهب أبناء قبيلة طيء باستخدام هذا اللقب للاشارة إلى طيء التي كانت في مغارب الشام، وطيء التي كانت ترتبع في مشارقه، كما أيضاً استخدمت العرب اللقب ذاته على أولادهم، فمن كان منهم قد سافر في تجارة في الشرق كأن نزل العراق وبلاد فارس، وغاب فترة في تجارته، فيلقبوه بالمشرقي أو الشريقي أو الشرقاوي، أو الفارسي إن كان سافر إلى بلاد الفرس فترة، وكذا الحال أيضاً لمن ذهب إلى بلاد الغرب ليقضي فيها فترة معينة ثم يعود فليقبوه بالمغربي، لدرجة أنه يمكن للمشرقي والمغربي أن يكونا أشقاء من أب وأم، لكن كل منهم حمل لقبه، كذلك الحال أيضاً في ألقاب أخرى شبيهة بذلك، فقد لقبت عائلات أولادها بالتركي لأنه كان يخدم في جيش الأتراك، وكان الجنود يغيبون كثيراً عن أهليهم، فربما أحد قد يفارق ذويه 10 سنين وقد يزيد، حتى أن بعضهم ذهب مع الأتراك ولم يعد لذويه ولم يعرفوا له خبر طوال حياتهم، وهذا معناه أن لقب التركي لا يعني أنه من الجنسية التركية، وكذلك لقب الرومي والانجليزي والمصري والمغربي والمشرقي وإلى غير ذلك من علم الألقاب والتسميات والكنى..
بعض المصطلحات إشارة وتذكير فقط:
1- المغاربة: سنة 252هـ ورد في كتاب تجارب الأمم وتعاقب الهمم، لابن مسكويه المتوفي سنة 421هجرية بأن المغاربة هم الجنود الذين جاءوا من دول الشمال الافريقي، وأطلق على الدولة الفاطمية اسم دولة المغاربة أيضاً.
2- المغاربة سنة 560هـ ورد في رحلة ابن جبير عن عسكر المغاربة في البلاد الشامية، ويقصد بهم المجاهدين الذين وصلوا الشام لقتال الفرنجة في عهد نور الدين زنكي قبل عهد صلاح الدين الأيوبي..
3- المغاربة في 700هـ مصطلح استخدم للدالة على أتباع الدولة الفاطمية جميعا وعلى كل من حمل مذهبهم وفكرهم وقاتل من اجل دولتهم..
أما بالنسبة للسكان والعائلات التي تنحدر من دول المغرب، فأغلبهم تسموا بأسماء عائلاتهم وأسرهم وقبائلهم مثل :
عئالة الجيلاني، الرويعي، البرجي، مزيون، الأحمر، العنابي، دبوس، الكومي، الزمر، الصباغ، المسلاتي، القرموني، وغير هذه العائلات الكثير، وكلها لها أسماء معروفة بها، وهذا دليل قوي على أنه ليس كل من جاء من دول المغرب وسكن في بلاد الشام أو غيرها من بلدان المشرق ، أن يسمى بالمغربي، وليس كل من تسمى بالمغربي أصله من بلاد المغرب، فهذا من أكبر الأخطاء التي وقع فيها النسابون والمؤرخون.
قبائل المشارقة والمغاربة في مصر
في تاريخ مصر زمن دور القبائل العربية، تم تقسيمها إلى قسمين رئيسين
قبائل المشارقة وهم الذين يقطنون شرق النيل، وقبائل المغاربة وهم الذين يقطنون غرب النيل، ولما كان الأمر بهذه الصورة فكان لبعض القبائل الكبيرة الحصول على لقبين اثنين بين صفوفها مثال قبيلة طي فمنهم المشارقة الذين يقطنون المناطق الشرقية في بلبيس وسيناء وبور سعيد ودمياط، ومنهم المغاربة الذين كانوا في الجال الغربي من النيل في دمنهور والاسنكدرية ومطروح، ومثلهم بني عامر فهم قسم المشارقة في محافظة البحر الأحمر في عيذاب والقنطرة والسويس وبلبيس والقسم الثاني كان غرب النيل في البحيرة والجيزة ودمنهور والفيوم والمنيا..وكذلك من كان يقطن البلاد المغربية من برقة وحتى الجزائر والمغرب العربي .
وكذلك قضاعة وجهينة وغيرها من القبائل العربية الكثير والتي عرفت بقبائل المشارقة وقبائل المغاربة وهذا التقسيم الجغرافي للقبائل ظهر في العديد من المناطق المصرية والشامية وكان ذائع الاستخدام زمن الفاطميين حتى منتصف الفترة العثمانية حتى بدأ يتلاشى مع ظهور عمليات توطين البدو واستقرارهم في القرى وتفكيك البنية التنظيمية للقبيلة.
ولتفسير ذلك نعطيكم الأدلة والاثباتات التالية:
القرامطة الذين جاؤوا من المشرق عرفوا بالمشارقة، والجيوش التي تصدت لهم عرفوا بالمغاربة لأنهم جاؤوا من مصر والشام[1]وشمال افريقيا..
ذكر ابن العديم صاحب تاريخ حلب، الفرق المتصارعة بين حلب ومصر بالمشارقة والمغاربة، وقد حدد أسماء القبائل التي شاركت في هذه الحروب: " أمراء كلب وطيء، والبحاترة، والفزارين، والعبيد"[2]. 
أشار الأستاذ إحسان النمر إلى الحروب التي وقعت بين القبائل العربية في فلسطين بقوله" حزب المشاريق وحزب المغاريب" موضحاً بأن حزب المغاريب يشمل عرب الشعراوية الغربية وبني صعب وقسم من جماعين الغربية والسهول الرملية الساحلية، وحزب المشاريق سكان جبل نابلس والبلقاء وما وقع شرقها[3].
أشار المقريزي في اتعاظ الحنفاء بأن هناك تقسيم للجنود، فيقال الجنود المشارقة والجنود المغاربة، فاذا كان الجنود المغاربة من دولة المغرب، فمن أي دولة يكون الجنود المشارقة، أمن دولة المشرق مثلاً طبعا لا؟!
وفي تاريخ أبو يعلي: ذكر بأن هناك حروباً وقعت بين المشارقة والمغاربة وأنه كثيراً ما تقع بينهم فتن في بلاد الشام ومصر.
ذكر ابن الأثير في كتابه، بأن المعتصم سنة 200هـ، شكل جماعة من قبائل الحوف بمصر وأسماهم المغاربة، وشكل جماعة أخرى من سمرقند وفرغانة وأسماهم الفراغنة، وكانوا من أصحابه "خواصه" وبقوا بعده[4]
ومن التعريفات الأخرى أيضاً: في عهد الدولة الفاطمية عرف جنود القائد الفاطمي بدر الدين الجمالي بلقب المشارقة وهم من الجنود الأرمن تمييزا لهم عن الجنود الأتراك والبربر والسودان، وذكر الأستاذ أحمد لطفي السيد في كتابه قبائل العرب في مصر: بأن عرب المغاربة الذين كانوا بالفيوم والبنهسا والجيزة، وأنه في سنة 1101هـ ثار العرب جميعا مشارقة ومغاربة في زمن الوزير أحمد باشا، ووقفوا ضد المماليك ولكن الدائرة وقعت على العرب، ونفهم من هذا الكلام أن القبائل العربية كانت تنقسم إلى قسمين " مشارقة ومغاربة" 

ونأتي الآن على ذكر قبائل تحمل اسم المغاربة :

  1. المغاربة بطن من ذوي بركات من الأشراف في المملكة العربية السعودية [5]
  2. المغاربة بطن من الجعفرة في منطة جازان بالمملكة العربية السعودية.
  3. المَغَارِبَةُ: من النُّمُور من ثَقيفٍ في الهدة قرب الطايف بالمملكة العربية السعودية.
  4. المَغَارِبَة: واحدهم مغربي. من حرب بالحجاز، وحرب من بني هلال..
  5. المغاربة بطن من الجبارنة من سليم بن منصور.[6] وقيل ومنهم من بني ربيعة بن عامر.
  6. المغاربة بطن من زبيد
  7. المغاربة بطن من المشارعة باليمن
  8. المغاربة: بطن من جبريل، من قبيلة السعادي التي تسكن الصحراء الغربية.
  9. المغاربة من عشائر قبيلة العزازمة، وسموا بذلك لأنهم يسكنون الجهة الغربية من مساكن باقي القبيلة.
أما المشارقة ضد المغاربة فنذكر:
  1. المشارقة: بطن من موسى من قبيلة جهينة من قضاعة.[7]
  2. المشارقة في سلطنة عُمان الذين هم في وهيبة واسمه معاوية ابن الحرث بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان.[8]
  3. المشارقة في بلاد الشام، ذكرهم القلقشندي جيران بني نوفل من الزبيدات[9].
  4. وذكر السمعاني أن المشرقي نسبة إلى مشرق! وظن أنه بطن من همدان نزل الكوفة[10]
  5. وقال السيوطي: المشرقي: للمشرق ضد المغرب وأيضاً مخلاف المشرق باليمن[11]
  6. عرب المشارقة: احدى قبائل محافظة أسوان بمصر[12]
  7. المشارقة في فلسطين وهم الرتيمات قبيلة أصلها من عقيل كانت بالبحرين [13] أصلهم من بني عامر بن صعصعة. قال أبو علي الهجري المتوفي سنة 300هـ المشارقة من خويلد بن معاوية  بن حزن بن عُبادَةُ بن عَقيل بن بن كعب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن، وهؤلاء في بلاد الشام عامة..
  8. المشارقة ومنهم السعديين من قبائل فلسطين الشمالية [14]
  9. المشارقة من قبائل فلسطين الشمالية وأصلها من قبيلة بني صخر[15]
  10. المشارقة في مصر: هم من العرب القيسية وفيهم من فزارة وبني سليم وبني عامر وبني هلال وغيرهم
المراجع
---------------------------
[1]( شذرات من كتب مفقودة في التاريخ، د. احسان عباس، ط1 سنة 1988م، ص58)
[2](بغية الطلب، ابن العديم،ج8، ص3676)
[3]( تاريخ جبل نابلس والبلقاء، النمر، ص181)
[4] الكامل في التاريخ، ابن الأثير، موقع الوراق، الموسوعة الشاملة.
[5] معجم قبائل المملكة العربية، حمد الجاسر
[6] معجم قبائل العرب
[7] معجم قبائل المملكة العربية السعوية، مرجع سابق.
[8] إسعاف الأعيان في نسب أهل عمان
[9] قبائل الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، القلقشندي.
[10] السمعاني، الأنساب، موقع يعسوب، الموسوعة الشاملة.
[11] السيوطي، لب اللباب في تحرير الأنساب، الموسوعة الشاملة.
[12] ويكيبيديا الموسوعة الحرة.
[13] معجم قبائل العرب، ص427
[14] معجم قبائل العرب، ص521
[15] معجم قبائل العرب، ص1097
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم