جيبوتي وأسماء القبائل فيها



جيبوتي احدى الدول العربية الواقعة جنوب غربي خليج عدن على الساحل الشرقي للقارة الافريقية ويحدها من الشمال الغربي ارتيريا ومن الغرب والجنوب اثيوبيا ومن الجنوب الشرقي الصومال ومن الشرق باب المندب وخليج عدن.
كانت جيبوتي تعرف بالصومال الفرنسي لكونها كانت احدى مستعمرات فرنسا، وقد نالت استقلالها في عام 1977م
وتقدر مساحتها بحوالي 23 ألف كم2، ويقدر عدد سكانها نحو 864 ألف نسمة
ديانتهم الإسلامية وتشكل حوالي 94% والنسبة الباقية من السكان ديانتهم المسيحية ( ويكيبيديا المسوعة الحرة)
انضمت جيبوتي لدول الجامعة العربية في 1 يونيو سنة 1977م
أما أهم قبائل جيبوتي فهي على النحو الآتي:
قبيلة العيسى من أصل صومالي يبلغ تعدادها نحو 400 ألف نسمة، وتتفرع إلى الأبجال وتضم الأبجال" فرع سعد موسى، والماسان، والوربنة، وفرع أود حجب يونس".
وفرع الدالول  ويضم الفورلايا، والهورنة.
قبيلة العفر: وتعدادها 140 ألف نسمة، وتنقسم إلى عدة فروع وهي: " الكدروسول والدينة والأداعيل والبدوتاميل والحصوبة والأبلة والنوكاير والشرونو والبلوتا وأنطوتا.
وقبيلة العفر تتصارع مع قبيلة العيسى على السلطة.
قبيلة الجادا بورسي ويبلغ تعدادها نصف مليون نسمة، وهي أكثر تحضرا من قبيلتي العفر والعيسى وتساهم في المسرح السياسي في جيبوتي.
قبيلة الإسحاق ويبلغ عددها نحو 500 ألف نسمة ومن فروعها الهاروال وهرر ولها دور في الحياة التجارية.
وترتبط جيبوتي بعلاقات اقليمية مع دول الجوار العربي وخصوصا المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية واليمن.
( موسوعة مقاتل من الصحراء)
تسمية جيبوتي بهذا الاسم:
يُروى في التراث المحكي لـ”الصوماليين” سبب تسمية البلاد، فيعيده إلى سلالة من (بنات آوى) يُطلق عليها (بوتي/ Butti)، وأن قطعانًا من تلك الضواري تكاثرت في تلك المنطقة، فكانت تروّع الناس في هجماتها الشرسة عليهم وعلى مواشيهم، وكان بينها وبين عشائر قبيلة العيسى جبل تنزل منه بنات أوى، لتفترس المواشي والأطفال والضعفاء، فعزمت القبيلة على إبادة تلك الضواري، فشنوا حملة أدت إلى إبادة تلك الـ”بوتي/ Butti”، حتى تحققت هزيمتها ” جب”، فأصبح مايلي ذلك الجبل قريبًا من “زيلع” يسمى ” حيث انكسرت بنات آوى” أي ” جب-بوتي/Jab-Butti”.
وتستورد كل من السعودية ومصر من جيبوتي أعداد محددة من رؤوس الإبل، وسلالات الإبل في جيبوتي نفس الإبل الصومالية حيث تشتهر فيها السلالات التالية وهي : هود أو جودر .. ويمتاز بأن وبره ناعم وأملس ، وأنه غزير اللبن وخاصة في الفصل المطير ، وقوته تتجلى في تحمله للدرجات الحرارية المرتفعة وضخامة ما يحمله من المتاع .
 أيديم .. ويسمى جمل الصخور لأنه يتحمل العطش فترة طويلة ويمتاز بحجمه المتوسط وسرعته الفائقة في السير في الأراضي الصخرية .
  سنضعر .. ويمتاز بألبانه الكثيفة ، وكثرة الدسم فيه ، وهو من أقوى سلالات الجمال ، وأكثرها سرعة غير انه صعب القياد خلال الأراضي الحصوية والرملية والمستنقعات.
وتعتبر جيبوتي موقعا ملائما للسياحة 
تمتلك جيبوتي شواطىء مذهلة لما تضمه من حياة بحرية بديعة خصوصًا بخليج تاجورا الذي يضم أنواعًا متعددة من أسماك القرش والحيتان العملاقة والدلافين، هذا غير أنواع الشعب المرجانية ونجمة البحر والمرجان المختلفة مما يجعل من الاستمتاع بالرياضات المائية كالغطس والتزلج على الماء تجربة مثيرة لأي سائح، وبالنسبة للسياح المهتمين بالحياة البرية فعليهم الذهاب في رحلة إلى بحيرة آبيه حيث يمكنهم الاستمتاع بمشاهدة طيور البجع والنُحام دائمي التجمع حول البحيرة.
أما هواة التسوق فيمكنهم التوجه إلى السوق المركزي بالعاصمة جيبوتي والذي ستروق لهم أجواءه العربية الجليَّة تمامًا كمدينته التي يعود تاريخها إلى أواخر القرن ال19.
فتكثر به محلات بيع الملابس العربية والمطاعم العربية وحتى المكتبات المكتظة بمختلف الكتب باللغة العربية.
كذلك تُعَد الأكلات الجيبوتية إحدى ركائز صناعة السياحة في جيبوتي التي ظلت محطة أساسية في طريق تجارة التوابل في العالم لقرونٍ عديدة؛ مما ساهم في تأثر المطبخ الجيبوتي بعدة مطابخ عالمية كالمطبخ العربي والهندي والبرتغالي والإنجليزي والفرنسي، كما أضفى على الأكلات الجيبوتية تنوعًا في النكهات بشكل يلائم كل الأذواق.
صور من جيبوتي:




              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم