قبيلة هلال بن عامر في فلسطين (ج1)



لا يكفي تشابه أو تطابق التسمية ليكون دليلاً على وجود علاقة نسب، إلا برواية وليست أي رواية وإنما رواية كاملة الشروط من حيث الزمان والمكان والمتن أو جوهر هذه الرواية ثم سند ودعم تاريخي موثق لهذه الرواية ثم بعد ذلك استخدام دلائل أخرى من علم الأنساب وكتب التاريخ والرحلات والجغرافيا وعلم الأجناس "السلالات"، كل هذه الأشياء تؤخذ في عين الاعتبار.
كما وأن اثبات النسب ودلائله قد يثبت نسب العديد من العائلات والتي لا تحمل أصلا اسما مشابها للنسب الأصلي القديم، فكثير من الأسماء الأصلية القديمة قد انقرضت واستبدلت بمسيمات جديدة.
فحينما نتحدث عن تاريخ هلال بن عامر، فنحن لن نتحدث عن هلال واحد وأصل واحد، فهناك أيضاً قبائل عديدة تحمل اسم بني هلال وهي مختلفة الأنساب وكذلك الفترات الزمنية التي وجدت فيها والأماكن الجغرافية..
ولنتعرف الآن على قبائل هلال في كتب الأنساب:

بني هلال بن عامر(عمرو): بطن من جشم بن عوف قبيلة قحطانية "يمنية".
بني هلال بن عامر بطن من عامر بن صعصعة، ونسبة لهم يعرف جبل بني هلال بالشام، وصار عربه فلاحين يحرثون الأرض، وبه قلعة مشهورة، ومنهم قوم بالصعيد من أرض مصر.[1]
بني هلال : بن ربيعة بن حزام بطن من عذرة من قضاعة من القحطانية
بني هلال: بن ضنة بطن من عذرة من قضاعة، منهم جرير أبو مالك [2]
الهلال: فرع من العريف، من الصمدة، من عشيرة الظفير التي تتنقل في منطقتي الدبدبة والحجرة. (البادية للراوي ص 93)
هلال: من عشائر شرقي الاردن. موقعها: الجنية، والبويضة بلواء السلط. (خمسة أعوام في شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 276) .
هلال: قبيلة تمتد منازلها من حدود ربيعة التهم، وأهل حلي ومحايل، إلى قرب البرك على ساحل البحر. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: أهل البرك، الاخرش، آل مسجر، وآل أم جمعة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 52. ملوك العرب لامين الريحاني ج 1 ص 198. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 14).
هلال: فرقة تعرف بأبي هلال، من أبي ليل بدير الزور احدى محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 234).
هلال: بطن يعرف ببو هلال، من الحمد الله، من عشيرة القراغول الملحقة بالصلتة، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 240)
عشائرأخرى:
الهلالات: من عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك، يقال: انهم قدموا إلى الطفيلة من الطوانة الواقعة بين الشوبك ووادي موسى ويتفرعون إلى: الجبارية، السبول، السقرات، والشبيلات. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 345. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 262).
الهلالات: من عشائر شرقي الاردن. موقعها: قضاء وادي موسى. (خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 265) .
الهلالات: فخذ من أبي صليبي، من الحديديين بالجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 179).
الهلالات: فرقة من العون بجنوبي قضاء العرب بسورية الشمالية. (عشائر العرب لوصفي زكريا ج 2 ص 209).
الهلالات: فرقة من الفضل في الجولان أحد أقضية محافظة دمشق. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 51).
الهلالات: فرقة من الكراشين احدى عشائر معان الحجازية. وقد تناسلوا من رجل يقال له: مسلم من قرية يفطة، من أعمال نابلس بفلسطين. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 361).
الهلالات: بطن ينتسب إلى المزاريع، من تميم. ويقيم في عرقة بنجد. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 133)[3]
وتلك 16 قبيلة أو اسم، وهناك بالطبع أسماء أخرى لم تحظى بشهرة معينة، أو أنها كانت منزوية عن هذه الأبحاث والدراسات، ومنها ما ظهر بعيد هذه الدراسات بفترة زمنية، فهل هذه القبائل والعشائر هم ينتسبون لهلال واحد، أم أن هناك أسماء متشابهة لذلك.
فأين نجد قبائل بني هلال بفلسطين ومن هم وهل هناك قبيلة بهذا الاسم:
تفيد كثير من الروايات المحلية إلى تعدد المنتسبون لقبيلة هلال بن عامر ذائعة الصيت والشهرة قبيلة أبو زيد الهلالي وذياب بن غانم ، حيث وجدنا قبائل عدة تنسب نفسها إلى هذه القبيلة ومنها على سبيل المثال:
قول لدى قبيلة التياها يذكر بأنهم ينتسبون لقبيلة بني هلال وانهم زحفوا إلى صحراء التيه في سيناء وعاشوا فيها فترة فتغير اسمهم وعرفوا بالتياها، وكذلك آل عامر وقبيلة العوامرة في قضاء الرملة ويافا وكذلك آل ربيعة وفي مناطق أخرى..
قول آخر ينسب عائلات نزلت في قطية بشمال سيناء فترة وعرفت باسم القطاطوة فيقال أن لهم نسباً ببني هلال، والله أعلم بذلك.
كما ويقال بأن عرب الهنادي في فلسطين ومصر هم من ذرية بني هلال الشهيرة وقول آخر بأنهم من بني سليم، لا فرق جوهري بين سليم وهلال فكلاهما الآن شعوب وليست قبائل، وهما من أكثر زعماء قيس شهرة عبر التاريخ..

[1] نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب، القلقشندي
[2] معجم الشعراء، للمرزباني، والمؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء، للآمدي المتوفي سنة 370ه.
[3] معجم قبائل العرب، كحالة، ج3 باب الهاء
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم